استاد الدوحة
كاريكاتير

من يتأهل ومن يودع في قمة القمم؟.. السد يستدرج الدحيل في مواجهة قطرية قارية في إياب دور الـ16

المصدر: عبدالعزيز أبوحمر

img
  • قبل 1 اسبوع
  • Tue 13 August 2019
  • 6:09 AM
  • eye 82

في موقعة كروية قطرية قارية جديدة، يلتقي السد والدحيل في مباراة الفائز فيها متأهل والخاسر فيها سيودع دوري أبطال آسيا، حيث سيلتقي الفريقان مساء اليوم بملعب جاسم بن حمد بنادي السد في إياب دور الـ16 من النسخة الحالية 2019 للبطولة القارية.

وكان لقاء الفريقين الذي أقيم الأسبوع الماضي بملعب الجنوب قد انتهى بالتعادل الإيجابي 1 - 1 وهي النتيجة التي تخدم نظرياً وبنظام الذهاب والإياب فريق السد الذي يحتاج للتعادل السلبي للمرور لربع نهائي دوري الأبطال. والفائز من اللقاء سيواجه في ربع نهائي البطولة فريق النصر السعودي المتأهل من مجموع المواجهتين مع الوحدة الإماراتي.

 

هنا الزعيم

أدى السد تدريبه الأخير بالملعب الرئيسي باستاد جاسم بن حمد وكان تدريباً خفيفاً لمدة ساعة تقريباً واشتمل على عدة فقرات، منها الجري والتدريبات المتنوعة بالكرة ولم يكن هناك أي جديد فيما يتعلق بإظهار خطة اللعب أو معالم التشكيلة التي سيبدأ بها تشافي المباراة.

بيد أن تشافي كشف عن أوراقه كاملة في لقاء الذهاب بعد أن رمى بالتشكيلة الأساسية في لقاء الذهاب ولم يعد الأمر غامضاً بالنسبة للمدربين والفريقين مثلما كان عليه قبل لقاء الذهاب.. وعلى الأرجح فإن تشافي سيخوض اللقاء بنفس التشكيلة التي خاضت لقاء الذهاب أو ربما سيستعين بخوخي بوعلام أساسياً أو بعض الوقت خلال المباراة.

وتضم تشكيلة السد: سعد الدوسري، بيدرو، يونج، طارق سلمان، عبدالكريم حسن، جابي، سالم الهاجري، نام تاي هي، حسن الهيدوس، أكرم عفيف، بغداد بونجاح، إلى جانب مشعل برشم، أحمد سيار، علي أسد، عبدالعزيز الأنصاري، حامد إسماعيل، وهاشم عبداللطيف.

 

هنا الطوفان

أما الدحيل الذي خاض تدريبه الأخير بملعب المباراة أيضاً، فقد أنهى تحضيراته وهو مكتمل الصفوف باستثناء الغياب المعروف لنجم دفاعه المغربي المهدي بن عطية الذي أصيب في لقاء الذهاب. وباستثناء ذلك، فإن صفوف الفريق مكتملة تماماً والتشكيلة الرئيسية قد تضم: كلود أمين، محمد موسى، بسام هشام، أحمد ياسر، علي عفيف، لويز جونيور، عاصم مادبو، يوسف المساكني، إدميلسون، المعز علي، محمد مونتاري «مهند علي»، إلى جانب الحارس محمد البكري، فهد شيخ، كريم بوضياف وإسماعيل محمد وخالد محمد صالح وهي نفس قائمة لقاء الذهاب تقريباً.

 

مواجهات الفريقين في دوري الأبطال

تواجه الفريقان 3 مرات في دوري أبطال آسيا وتحديداً في نسخة 2015 والنسخة الحالية 2019 بمجموع 3 مباريات، فاز الدحيل في مباراة واحدة وكان التعادل حاضراً مرتين.. بيد أن التعادل السلبي يخدم السد للمرور للدور التالي في مواجهة اليوم. وانتهت مباراتان اثنتان بالتعادل الإيجابي.

السد                                           الدحيل

3              المباريات                      3

0              فوز                            1

2              تعادل                          2

2              تعادل إيجابي                  2

0              كلين شيت                      0

4              أهداف                         5

 

بطاقة المباراة

الفريقان        :       السد - الدحيل

التاريخ         :       13 أغسطس 2019

المناسبة        :       إياب دور الـ16 لدوري أبطال آسيا

الملعب         :       جاسم بن حمد بنادي السد

التوقيت         :       السابعة والربع

 

احتمالات المباراة

نظرياً، تبدو الاحتمالات بأفضلية للسد الذي يكفيه التعادل السلبي للتأهل للدور التالي بمجموع المباراتين، لكن هذه النتيجة، أي التعادل السلبي، صعبة الحدوث، بل هي لم تحدث من قبل في تاريخ مواجهات الفريقين التي شارفت على الأربعين مواجهة، لم تخرج فيها مباراة واحدة من دون تسجيل أي من الفريقين.

لكن التعادل السلبي والفوز بأي نتيجة يؤهل السد، فيما الدحيل مطالب أولاً بالتسجيل وإذا انتهى اللقاء بالتعادل 1-1 سيلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح.

 

طاقم أسترالي

يقود اللقاء طاقم تحكيم أسترالي بقيادة كريستوفر جيمس ويعاونه مواطناه أنتون شينشتاني مساعداً أول وأشلي بيكهام مساعداً ثانياً، إلى جانب الكوري الجنوبي كو هونج جين حكماً رابعاً.

يذكر أن الحكم الأسترالي قاد سابقاً أربع مباريات للكرة القطرية بواقع مباراة للدحيل وأخرى للسد وثالثة للريان في دوري أبطال آسيا، إلى جانب مباراة في كأس آسيا للشباب 2014 التي توج عنابي الشباب بلقبها.

التعليقات

مقالات
السابق التالي