استاد الدوحة
كاريكاتير

مع فتح باب التعاقدات في اتحاد الكرة.. ميركاتو صيفي ساخن وسباق محموم لضم ابرز النجوم

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 1 شهر
  • Mon 10 July 2017
  • 2:30 AM
  • eye k

بات الميركاتو الصيفي اكثر سخونة قبل انطلاقة الموسم الكروي القطري الجديد بعد ان دخلت الاندية في سباق محموم لضم ابرز النجوم على صعيد المحترفين الاجانب او المحليين , وشهدت الايام الماضية اتمام العديد من الصفقات في انتظار المزيد خلال الايام المقبلة حيث تسعى كل الفرق لاكمال ملف التعاقدات قبل السفر الى المعسكرات الخارجية في بداية شهر اغسطس المقبل .

وبدأت الانتقالات فعليا على صعيد الاندية مع نهاية الموسم السابق , وقص نادي السد الشريط بصفقة من العيار الثقيل عندما اعلن ضم قائد فريق العربي خوخي بوعلام بعقد لمدة موسمين , تبعه التعاقد مع الحارس الرياني سعود الهاجري , وعلى صعيد الاجانب كان السيلية تعاقد مع الجزائري نذير بلحاج وضم الخور المدافع البرازيلي لوسيانو كيستان وقبله الايراني سورش رفيعي , بينما تعاقد العربي مع السوري مارديك مارديكيان , وضم الاهلي الى صفوفه الكوري الجنوبي كويهان كيم والمدافع الموزمبيقي مات سيماو .

ويتوقع ان تشهد الايام المقبلة صفقات وتعاقدات مؤثرة ومهمة في ظل رغبة كل الفرق في تدعيم صفوفها بابرز المحترفين الاجانب واللاعبين المحليين ايضا وذلك مع فتح باب تسجيل اللاعبين من قبل اتحاد الكرة للموسم 2017-2018 .

فتح باب التعاقدات

انطلقت فترة تسجيل اللاعبين للموسم الجديد 2017-2018  في اتحاد الكرة امس الاحد وسوف تستمر حتى 30 سبتمبر القادم  وذلك حتى تتمكن الأندية من تقديم قوائمها للموسم الجديد على أن تكون هناك فترة قيد ثانية في الموسم الجديد سوف تكون خلال شهر يناير من العام المقبل وبالتحديد من 1 إلى 31 يناير.

ووفقا لتعديلات الموسم الجديد سيسمح لكل ناد بقيد 23 لاعباً في قائمة الفريق الأول من بينهم ستة لاعبين من المقيمين وكذلك قيد 23 لاعباً في قائمة فريق تحت 23 سنة من بينهم أيضاً ستة لاعبين من المقيمين وبالتالي يكون لكل نادٍ الحق في قيد 46 لاعباً في الموسم الجديد ولكن منهم 23 لاعباً من دون 23 سنة وهو الدوري الجديد الذي أطلقه اتحاد الكرة في هذا الموسم القادم .

ضوابط الموسم الجديد

اتحاد كرة القدم كان اصدر عدة ضوابط للموسم الجديد بخصوص قيد وتسجيلات اللاعبين وشروط مشاركتهم في المباريات , ويقضي النظام الجديد لهذا الموسم أن يشارك مع أي فريق في المباريات اللاعبون المقيمون الستة بشرط أن يكون من بينهم لاعب من تحت 23 سنة .. وسوف يتم اعتبار اللاعب من مواليد قطر والمتدرج في الفئات السنية مواطناً في الموسم الجديد.

ويتوقع أن تقدم الأندية كشوفاتها خلال الفترة المقبلة أو على الأقل قيد اللاعبين الذين تعاقدت معهم حيث أبرمت العديد من الأندية العديد من التعاقدات سواء الداخلية بين اللاعبين المواطنين خاصة مع وجود سوق مميزة للانتقالات الداخلية هذا الموسم بعد أن تم تقليص عدد أندية الدوري إلى 12 نادياً بدلا من 14 وكذلك دمج فريقي لخويا والجيش في فريق الدحيل وبالتالي وجود وفرة من اللاعبين المواطنين يمكن للأندية أن تستفيد منهم بصورة جيدة.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل إن قوائم الأندية أصبحت هذا الموسم 23 لاعباً بدلا من 30 لاعباً في الموسم الماضي وهو الأمر الذي يعني أن عدداً كبيراً من اللاعبين في كل الأندية سوف يكون في سوق الانتقالات ليس فقط في دوري النجوم بل من الممكن أن يذهب عدد من هؤلاء اللاعبين لدعم أندية الدرجة الثانية في الموسم الجديد وبالتالي يكون لدى الأندية فرصة لاختيار ما هو الأفضل والأنسب الذي يحقق المطلوب لها.

دمج الجيش وتقليص القائمة  

ساهم دمج فريق الجيش مع لخويا في تحريك سوق الانتقالات المحلية في ظل وجود عدد كبير من اللاعبين الذين ستتم اعارتهم من فريق الدحيل للاندية الاخرى , وكان فريق الجيش يضم قائمة كبيرة من اللاعبين المحليين الذين انضموا اليه وتمت اعارة بعضهم الى اندية اخرى .

كما ان فريق لخويا الذي اندمج مع الجيش لديه ايض زاد بشري كبير , وبالتالي اصبح هنالك فائضا من اللاعبين المحليين سوف تستفد منهم الفرق الاخرى التي تسعى لاستقطاب ابرز لاعبي الجيش بعد قرار الدمج لكن هذه العملية سوف تتم وفقا لضوابط وموافقة فريقهم الجديد الدحيل .

تقليص قائمة الفرق ايضا الى 23 لاعبا في الفريق الاول والزام الفرق بتسجيل 23 لاعبا في الفريق الاولمبي سوف تجعل الاندية تتحرك بشكل اكبر في ظل وجود نقص عند بعض الفرق على صعيد اللاعبين تحت 23 عاما .

 ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد بل إن قوائم الأندية التي أصبحت هذا الموسم 23 لاعباً بدلا من 30 لاعباً في الموسم الماضي وهو مايعني أن عدداً كبيراً من اللاعبين في كل الأندية سوف يكون في سوق الانتقالات ليس فقط في دوري النجوم بل من الممكن أن يذهب عدد من هؤلاء اللاعبين لدعم أندية الدرجة الثانية في الموسم الجديد وبالتالي يكون لدى الأندية فرصة لاختيار ما هو الأفضل والأنسب .

سوق اللاعبين المحليين

شهد سوق اللاعبين المحليين صفقات مهمة حتى الان ويتوقع ان تكون هنالك تعاقدات قادمة في الطريق , وكانت البداية مع فريق السد الذي اعلن تعاقده مع قائد العربي خوخي بوعلام لمدة موسمين قادمين , وكانت هذه الصفقة هي الابرز حتى الان وتعد من العيار الثقيل في ظل المستوى الذي ظل يقدمه اللاعب مع العربي والمنتخب الاول .

والى جانب بوعلام تعاقد السد ايضا مع اللاعب احمد معين , كما ضم ايضا الى صفوفه الحارس الرياني سعود الهاجري .

وعلى صعيد اللاعبين المحليين ايضا ضم ام صلال عدد من اللاعبين ابرزهم رامي فايز الظهير الايسر السابق لفريق الجيش والذي لعب في الموسم الماضي مع العربي والسيلية , كما تعاقد ايضا مع خالد الزكيبا قادما من الريان , وايضا مهند عدنان القادم من صفوف الشحانية .

نادي الغرافة كان الاكثر تحركا في سوق الانتقالات المحلية ايضا بعد ان اعلن عن اتمام تعاقده الرسمي مع أربعة من نجوم الكرة القطرية وهم أحمد علاء وعبد المجيد عناد  قادمين من صفوف  الريان وكذلك خالد عبد الرؤوف ويوسف مفتاح قادمين من صفوف فريق الجيش .

ونجح الغرافة في ضم اللاعبين الاربعة دفعة واحدة في اطار جهود الادارة لتدعيم الفريق قبل انطلاق الموسم المقبل , وتعد هذه الصفقات هي الاهم والابرز حتى الان للفهود في ظل رغبة الادارة بتدعيم الفريق استعدادا للمنافسة القوية في الموسم الجديد .

فريق الخور استطاع ان يضم الى صفوفه هلال محمد قادما من صفوف ام صلال , وكان هلال لعب من قبل في فريق الخور لتاتي عودته من جديد الى الفرسان في اطار خطة تدعيم الفريق ورغبة اللاعب ايضا في اللعب ضمن صفوف الخور , وايضا كان الفريق تعاقد مع اللاعب محمد بدر سيار قادما من صفوف الشحانية .

الاهلي اعلن عن ضم اللاعب حمود اليزيدي قادما من فريق الوكرة , كما تعاقد المرخية مع الحارس فهد يونس احمد ومدحت مصطفى , وتعاقد الملك القطراوي مع اللاعب فهد خلفان قادما من فريق الشحانية , كما ضم الى صفوفه ايضا الحارس جاسم الهيل , وايضا تعاقد مع  محمد أحمد الجابري، وجاسم علي الهاشمي وذلك في اطار خطة الفريق لتدعيم صفوفه بابرز اللاعبين خلال فترة الانتقالات الحالية استعدادا للموسم المقبل . 

تعاقدات المحترفين الاجانب

على صعيد التعاقد مع المحترفين الاجانب لازالت بعض الاندية تبحث عن افضل الخيارات , وشهدت الايام الماضية تحركات مكثفة للاندية لاكمال ملف المحترفين الاجانب , وكان السيلية اول من تحرك في سوق الانتقالات على صعيد الاجانب وتعاقد مع الجزائري نذير بلحاج , كما تعاقد الريان مع المهاجم المغربي عبدالرزاق حمد الله قادما من فريق الجيش ليحل بدلا عن الاسباني جاريا .

اما فريق المرخية الصاعد حديثا لدوري نجوم قطر اتم تعاقد مع ثلاثة لاعبين دفعة واحدة وهم الغاني كوامي كاريكاري القادم من الدوري الاوكراني , كما تعاقد المرخية ايضا مع الغامبي تيجان تيجا , ثم تعاقد ايضا مع البوركيني سيبيري الان تراوري القادم من الدوري التركي .

وتبقى للمرخية لاعب واحد سيكون اسيوي , وسيتم الكشف عنه خلال الفترة القادمة بعد اتمام التفاوض بين الطرفين , وعلى صعيد الانتقالات في سوق المحترفين الاجانب ايضا تعاقد الخور مع الايراني سورش رفيعي قادما من صفوف بيروزي الايراني , ويعد هذا اللاعب من العناصر المميزة التي ينتظر ان تشكل اضافة كبيرة لفريق الخور في الموسم المقبل .

فريق الخور ايضا واصل تحركته في سوق الانتقالات وضم الى صفوفه المدافع البرزيلي لوسيانو كيستان القادم من فريق ستاد برست الفرنسي , ويعد اللاعب ايضا من الصفقات المهمة التي ينتظر ان تشكل الاضافة للفريق الذي يسعى لتقديم موسم مميز , وخاض المدافع 35 مباراة في الموسم الماضي بالدوري الفرنسي , وهو شقيق مدافع نادي روما الايطالي لياندرو كستان .

فريق العربي كان قد تعاقد مع السوري مارديك مارديكيان القادم من صفوف فريق الجزيرة الاردني , ويعد اللاعب من الصفقات المهمة التي ينتظر ان تشكل الاضافة للفريق العرباوي في الموسم القادم .

وايضا على مستوى التعاقدات مع المحترفين الاجانب تعاقد النادي الأهلي مع اللاعب الكوري كويهان كيم والذي يلعب فى مركز خط الوسط المدافع  , كما ضم اللاعب الى صفوفه ايضا المدافع الموزمبيقي مات سيماو جونيور (28) سنة لمدة موسم قابل للتجديد , وبدأ اللاعب مشواره مع فريق فيروفياريو الموزمبيقي، ثم إنتقل إلى باناثينايكوس اليوناني من 2007 حتى 2012، ثم إنتقل لمدة موسم إلى نادي شاندونق الصيني، وبعدها إنتقل إلى ليفانتي الإسباني في عام 2013 واستمر مع الفريق حتى 2016، وخاض اللاعب 30 مباراة مع منتخب موزمبيق بداية من العام 2007.

*********************************************

جدول يوضح التعاقدات الرسمية للاندية حتى الان

نادي السد

اللاعب

منتقل من

خوخي بوعلام

العربي

سعود الهاجري

الريان

 

نادي الغرافة

اللاعب

منتقل من

خالد عبدالرؤوف

الجيش

يوسف مفتاح

الجيش

احمد علاء

الريان

عبدالمجيد عناد

الريان

 

النادي الاهلي

اللاعب

النادي السابق

كويهان كيم

النفط الايراني

مات سيماو

ليفانتي الإسباني

حمود اليزيدي

الوكرة

 

نادي الخور

اللاعب

النادي السابق

لوسيانو كيستان

ستاد برست الفرنسي

سورش رفيعي

بيروزي الايراني

محمد بدر سيار

الشحانية

هلال محمد

ام صلال

 

نادي ام صلال

اللاعب

النادي السابق

رامي فايز

السيلية

مهند عدنان

الشحانية

خالد الزكيبا

الريان

 

نادي قطر

اللاعب

النادي السابق

فهد خلفان

الشحانية

جاسم علي الهاشمي

الجيش

محمد احمد الجابري

الجيش

جاسم الهيل

الشحانية

 

نادي الريان

اللاعب

النادي السابق

عبدالرزاق حمد الله

الجيش

 

النادي العربي

اللاعب

النادي السابق

مارديك مارديكيان

الجزيرة الاردني

 

نادي السيلية

اللاعب

النادي السابق

نذير بلحاج

سيدان الفرنسي

 

ناي المرخية

اللاعب

النادي السابق

كوامي كاريكاري

كاميانسكي الاوكراني

فهد يونس احمد

الجيش

سيبيري الان تراوري

اوكسير الفرنسي

تيجان تيجا

الموانئ الغامبي

 

 

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي
-->