استاد الدوحة
كاريكاتير

ميركاتو المدربين فى القارة الاوربية بلا مفاجآت   

المصدر: وكالات

img
  • قبل 2 شهر
  • Mon 12 June 2017
  • 2:37 PM
  • eye k

لم تشهد انتقالات المدربين فى القارة الاوربية اى مفاجآت تذكر حيث فضلت  معظم الاندية الكبيرة تجديد عقود مدربيها باستثناء اندية اخري فى ايطاليا واسبانيا اتخذت قرار التغيير من اجل موسم افضل 
فقد اختار نادي يوفنتوس الاستقرار  الفنى وذلك بالابقاء على مدربه المدرب ماسيميليانو أليغري حيث جدد عقده مع يوفنتوس بطل ايطاليا لكرة القدم حتى 2020، .
وجاء في بيان للنادي "ان يوفنتوس واليغري تطورا معا وسيواصلان ذلك".
وقاد اليغري، الذي كان يرتبط بعقد مع يوفنتوس حتى 2018، فريق السيدة العجوز الى نهائي دوري ابطال اوروبا مرتين في ثلاثة اعوام، فخسر في 2014 أمام برشلونة صفر-3، وفي 2017 أمام ريال مدريد 1-4.
ولم يوضح يوفنتوس في بيانه قيمة الصفقة، الا ان صحيفة "لا غازيتا ديلو سبورت" ذكرت انه سينال اكثر من 6 ملايين يورو سنويا، اضافة الى 1,5 مليون يورو كحوافز.
وبدأ اليغري (49 عاما) مهمته مع يوفنتوس في صيف 2014 قادما من ميلان، وقاده الى مواصلة سيطرته على الالقاب المحلية باحراز لقبي الدوري والكأس في المواسم الثلاثة الماضية، علما ان يوفنتوس أحرز هذه السنة لقب الدوري المحلي للمرة السادسة تواليا.
كذلك فان نادى ارسنال بعد التمديد لمدربه الفرنسي فينغر فقد منحه الضوء الاخحضر ليبدأ مباشرة فى تجديد قائمة الفريق وضم افضل العناصر حيث بدا  المدرب الفرنسي بضم المدافع الدولي البوسني سعيد كولاسيناتش من شالكه الالماني دون مقابل، في نشاطه الأول بعد تمديد عقده لعامين، بحسب ما أعلن النادي الانكليزي 
وسينافس كولاسيناتش الذي يتم في وقت لاحق هذا الشهر عامه الرابع والعشرين، لحجز مكانه أساسيا في أرسنال، لاسيما مع الاسباني ناتشو مونريال.
وقال النادي اللندني في بيان مقتضب "سينضم سعيد كولاسيناتش الى صفوفنا هذا الصيف بموجب عقد طويل الامد".
أضاف انه بعد إتمام كل الخطوات القانونية المطلوبة، يتوقع ان "يبدأ تدريباته مع الفريق مطلع تموز/يوليو".
وخاض كولاسيناتش المولود في المانيا لابوين بوسنيين، 94 مباراة مع شالكه في البوندسليغا، و20 مباراة في دوري أبطال اوروبا والدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".
وشارك كولاسيناتش مع منتخب بلاده في مونديال 2014 في البرازيل، ودخل التاريخ بعدما أصبح أول لاعب يسجل أسرع هدف خطأ في مرماه، وذلك في الدقيقة الثالثة من المباراة مع الارجنتين في الدور الاول.
ويأمل فينغر بضم المهاجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي من موناكو بطل فرنسا، والنيجيري هنري اونييكورو مهاجم كاس اوبن البلجيكي.
وبعد أشهر من الغموض، أعلن فينغر (67 عاما) في أيار/مايو تمديد عقده مع أرسنال عامين إضافيين، ليواصل المهمة التي يتولاها منذ عام 1996، على رغم انه تعرض لانتقادات واسعة هذا الموسم بسبب أداء الفريق، ومطالبة العديد من المشجعين برحيله عن النادي.
وأنهى الفريق الموسم في المركز الخامس في ترتيب الدوري الانكليزي، ليغيب عن دوري الأبطال الموسم المقبل للمرة الأولى منذ 20 عاما.
اشبيليه يختار البديل 
من جهة اخري اعلن نادي اشبيلية رابع الدوري الاسباني لكرة القدم تعيين الارجنتيني ادواردو بيريتزو مدربا لفريقه في الموسمين المقبلين خلفا لمواطنه خورخي سامباولي المنتقل للاشراف على منتخب الارجنتين.
واوضح النادي الاسباني في بيان "ان اشبيلية وادواردو بيريتزو توصلا الى اتفاق مبدئي ليكون الارجنتيني المدرب الجديد للفريق في الموسمين المقبلين".
وتابع "سيصل بيريتزو الى اشبيلية في الايام القليلة المقبلة لتوقيع العقد وتقديمه رسميا".
وكان بيريتزو اعلن بعد نهاية الموسم تخليه عن منصبه في سلتا فيغو بعد ثلاثة مواسم ناجحة معه حيث قاده الى نصف نهائي الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" في الموسم المنصرم قبل ان يخرج امام مانشستر يونايتد الانكليزي بصعوبة.
لاتسيو يجدد عقد انزاغي 
كذلك سار نادى لاتسيو على تهج يوفنتوس وارسنال وذلك بتمديد  عقد مدربه سيموني اينزاغي عامين اضافيين حتى 2020.
وانهى لاتسيو موسما جيدا باشراف اينزاغي (41 عاما) احتل فيه المركز الخامس في الدوري الايطالي والذي يؤهله للمشاركة في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" الموسم المقبل، كما بلغ نهائي الكأس المحلية وخسر أمام يوفنتوس.
وكان لاتسيو تعاقد مع اينزاغي في المباريات الأخيرة لموسم 2015-2016، اثر إقالة ستيفانو بيولي من منصبه لسوء النتائج، وإلغاء المدرب الأرجنتيني مارتشيلو بييلسا القدوم الى روما لتولي المهمة.
ودافع اينزاغي، شقيق المهاجم الدولي السابق فيليبو، عن الوان لاتسيو من 1999 الى 2010، وكان يشرف منذ اعتزاله وحتى تعيينه مدربا للفريق الأول، على فريق الشباب في نادي العاصمة الايطالية.
موناكو يكافيء جارديم 
وأعلن نادي موناكو الفرنسي ايضا  ان مدربه البرتغالي ليوناردو جارديم مدده عقده معه حتى 2020، وذلك بعدما قاده الى تحقيق بطولة فرنسا في كرة القدم هذا الموسم للمرة الأولى منذ 17 عاما.
وأشار النادي في بيان الى ان مدربه "سعيد جدا بمواصلة عمله".
وتولى جارديم (42 عاما) مهامه في النادي عام 2014، وقاد عملية تحديث شاملة في صفوفه قامت على تعزيز دور المواهب الشابة.
وقاد المدرب النادي في موسم استثنائي هذه السنة، توج خلاله بلقب الدوري المحلي للمرة الاولى منذ عام 2000 واضعا حدا لسيطرة باريس سان جرمان على اللقب في الاعوام الاربعة الاخيرة، والى دور الاربعة في مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث خرج على يد يوفنتوس الايطالي، ونهائي كأس الرابطة المحلية وخسر امام سان جرمان.
وعززت النتائج التي حققها النادي هذا الموسم، من اهتمام أندية كبرى بخدمات جارديم، من بينها أندية في الدوري الانكليزي الممتاز.
واعتبر نائب رئيس النادي فاديم فاسيلييف ان موناكو تمكن من الحفاظ "على أحد أفضل مدربي كرة القدم الأوروبيين"، وذلك على رغم اهتمام أندية عدة به.
وشدد على ان "المشروع سيتواصل مع ليوناردو"، ومعتبرا ان الابقاء على المدرب حتى 2020 "يظهر طموحنا".
وكان جارديم وصل الى موناكو قبل ثلاثة أعوام قادما من سبورتينغ البرتغالي، علما انه سبق له تدريب أولمبياكوس اليوناني.
بوروسيا دورتموند 
اما بوروسيا دورتموند بطل كأس المانيا في كرة القدم فقد اعلن تعيين الهولندي بيتر بوش الذي قاد اياكس امستردام الهولندي الى نهائي الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" هذا الموسم، مدربا له خلفا لتوماس توخل الذي فسخ العقد معه الشهر الماضي اثر تباينات مع الادارة.
وقدم النادي بوش (53 عاما) في مؤتمر صحافي اليوم، وذلك بعد ساعات من إعلان تعييه رسميا عبر حسابه على تويتر.
وقال الرئيس التنفيذي للنادي هانس-يواكيم فاتسكه في المؤتمر "أبعد من الطموحات الرياضية، شعرنا سريعا بأنه يمكننا ان نؤسس لأمر ما معا، وهذا كان أمرا حاسما" في اختيار بوش الذي وقع عقدا لعامين من المفترض ان يبقيه في النادي حتى 30 حزيران/يونيو 2017.
وقال المدرب الجديد التي يتحدث الألمانية بطلاقة "أنا فخور بالعمل لناد كبير. بوروسيا هو أحد الأندية الأوروبية العشرة الكبرى، ولديه فريق شاب وهو فريق يضم لاعبين شبان، و+الجدار الأصفر+ أسطوري"، في إشارة الى الجزء الجنوبي من مدرجات ملعب النادي الذي أنهى الموسم في المركز الثالث بالدوري، وأحرز الكأس المحلية.
ولم يحدد دورتموند القيمة المالية لانتقال بوش، الا ان وسائل إعلام ألمانية كشفت ان النادي الأصفر والأسود دفع لاياكس مبلغ خمسة ملايين يورو كتعويض لفسخ عقده مع النادي الهولندي، مشيرة الى ان هذا المبلغ هو "الأعلى يدفع كبدل لمدرب في تاريخ البوندسليغا".
ولم يكن بوش الذي قاد اياكس الى نهائي الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" (خسر أمام مانشستر يونايتد الانكليزي صفر-2 في 24 أيار/مايو)، الخيار الأول لدورتموند الذي حاول بداية ضم السويسري لوسيان فافر، الا ان ناديه نيس الفرنسي رفض التخلي عنه.
ويأتي تعيين الهولندي ليضع حدا لفترة من الغموض بعد فسخ عقد توخل الذي تولى تدريب دورتموند منذ صيف العام 2015، الا ان العلاقة بينه وبين فاتسكه ساءت بشكل علني لاسيما منذ نيسان/أبريل.

التعليقات

مقالات
السابق التالي
-->