استاد الدوحة
كاريكاتير

«استاد الدوحة» تستعرض الإحصائيات النوعية لدوري نجوم قطر 

المصدر: عبد العزيز ابوحمر

img
  • قبل 2 شهر
  • Wed 19 April 2017
  • 11:40 PM
  • eye 179

في هذا التقرير سنوجز بعض المشاهد الرقمية غير التقليدية من بطولة دوري نجوم قطر في الموسم المنتهي 2016 - 2017 وذلك بعد انتهاء المسابقة وتتويج لخويا باللقب الخامس له في تاريخه، فيما حل السد ثانيا والريان ثالثا والجيش رابعا. 
وتصدر قائمة هدافي البطولة الدولي المغربي يوسف العربي الذي سجل 24 هدفا يليه الدولي الجزائري بغداد بونجاح محترف نادي السد ورصيده من الأهداف 23 هدفا. 

4 قارات.. 35 دولة 
بلغ عدد اللاعبين الذين ظهروا في دوري نجوم قطر في الموسم المنتهي 445 لاعبا من 4 قارات مختلفة هي اسيا وأمريكا الجنوبية وافريقيا وأوروبا، فيما عدد الجنسيات 35 جنسية (بما فيهم اللاعبون القطريون). 
عدد اللاعبين         445 لاعبا
شاركوا فعليا        375 لاعبا
لاعبون لم يشاركوا 70 لاعبا

23 نتيجة مختلفة أعلاها «2 - 1» 
سجلت أندية دوري النجوم في الموسم المنتهي 23 نتيجة مختلفة أعلاها كان نتيجة 2 - 1 التي تكررت 35 مرة ثم 1 - 0 تكررت 26 مرة ثم 1 - 1 التي تكررت 23 مرة.. أما نتيجة صفر - صفر فقد سجلت 8 مرات فقط في الموسم الحالي. 

السد بطل القسم الثاني بفارق الأهداف
تظهر الاحصائيات أن السد هو بطل القسم الثاني ولكن بفارق الاهداف حيث حصد 30 نقطة مقابل 30 نقطة للخويا لكن السد تفوق بفارق الأهداف بينما كان الريان في المركز الثالث برصيد 29 نقطة بفارق نقطة واحدة عن السد ولخويا.
وللتذكير فقد انتهى القسم الأول بينما لخويا في الصدارة بفارق نقطتين عن السد وظل هذا الفارق كما هو حتى نهاية الموسم وتتويج لخويا الذي حصد 63 نقطة مقابل 61 نقطة للسد بينما جاء الريان في المركز الثالث برصيد 51 نقطة.

صناعة الأهداف
تنفرد "استاد الدوحة" بالقائمة الحقيقية لأعلى خمسة لاعبين تسببوا في تمريرات حاسمة أفضت إلى هدف وذلك في الموسم المنتهي:
1 - تشافي هيرنانديز - السد        16
2 - إسماعيل محمد - لخويا        14
3 - رودريجو تاباتا - الريان        11
4 - سيرجيو جارسيا - الريان    10
5 - نام تاي هي - الريان         10

89 محترفاً
شهد الموسم المنتهي ظهور 89 محترفا أي بنسبة 20 % من عدد لاعبي أندية دوري النجوم.. ومن بين المحترفين الـ89 سجل 65 لاعبا محترفا 337 هدفا من الـ570 هدفا الذين سجلتهم الاندية الـ14 في الموسم المنتهي. 
وبذلك يكون اللاعبون المحترفون قد سجلوا 59 % من أهداف دوري نجوم قطر هذا الموسم.
وبالطبع فإن هداف المحترفين هو نفسه هداف الدوري وهو المغربي الدولي يوسف المغربي الذي أحرز 24 هدفا يليه الجزائري الدولي بغداد بونجاح الذي سجل 23 هدفا.
أما أعلى محترف ظهر في مباريات الدوري فيوجد لاعبان محترفان اثنان فقط هما تشافي هيرنانديز كابتن السد والكوري الجنوبي هان كوكي يونج لاعب وسط الغرافة وهما المحترفان الوحيدان اللذان شاركا في الـ26 مباراة بالكامل من مباريات الموسم المنتهي.

78 «كلين شيت»
شهد الموسم الحالي بدوري نجوم قطر 78 حالة كلين شيت علما بأنه وكما هو معلوم نتيجة مباراة (1 - 0) مثلا يكون فيها حالة (كلين شيت واحدة) للفريق الذي لم يستقبل أهدافا بينما نتيجة (0 - 0) يكون فيها حالتان كلين شيت، بواقع حالة لكل فريق.
ومن هذا المنطلق، فإن أعلى فريق في قائمة الكلين شيت هذا الموسم هو الريان والسد ولكل منهما 11 حالة كلين شيت أي 11 مباراة لم يستقبل فيها الفريقان أهدافا، وهو الرقم الأعلى هذا الموسم ثم بعد ذلك هناك أم صلال 8 كلين شيت ثم بطل الدوري لخويا 7 كلين شيت. 

29 لاعباً.. 52 ثنائية
شهد الموسم الحالي إحراز 29 لاعبا لـ52 ثنائية (أي هدفين في مباراة واحدة)، ويتصدر هذه القائمة بغداد بونجاح مهاجم السد الذي أحرز 5 ثنائيات في الموسم المنتهي وهو أعلى رقم في المسابقة يليه راشيدوف لاعب الجيش ويانيك ساجبو لاعب أم صلال وأحرز كل منهما 4 ثنائيات.

11 «هاتريك»
شهد الموسم تسجيل 11 حالة هاتريك بأقدام 6 لاعبين أعلاهم رودريجو تاباتا لاعب الريان ويوسف العربي لاعب لخويا، وكلاهما سجل 3 هاتريك في الموسم إلى جانب بغداد بونجاح مهاجم السد الذي سجل 2 هاتريك ونام تاي هي وماهر يوسف ورومارينيو وسجل كل منهم هاتريك واحدا. 
وللمقارنة، فقد سجلت الأندية في دوري النجوم الموسم الماضي 8 هاتريك فقط وفي الموسم قبل الماضي 2014 - 2015 سُجل 11 هاتريك. اما أعلى موسم شهد هاتريك فقد كان موسم 2003 – 2004 الذي شهد 18 هاتريك. 

لخويا ورقم قياسي «79» 
سجل لخويا رقما قياسيا جديدا في دوري نجوم قطر عندما سجل حامل اللقب 79 هدفا في موسم 2016 - 2017 وهو أعلى رقم يسجله فريق واحد في موسم واحد بتاريخ البطولة. وحطم لخويا الرقم القياسي من الأهداف المسجل في موسم واحد والمحفوظ باسم الغرافة وهو 72 هدفا سجلها الفهود في موسم 2007 - 2008. 
كما حطم السد أيضا رقمه القياسي وسجل 77 هدفا في موسم واحد، علما بأن أعلى موسم سجل فيه السد أهدافا كان موسم 2014 - 2015 عندما سجل الزعيم 68 هدفا. وتخطى السد أيضا رقم الغرافة. وبالمناسبة فإن أعلى رقم للريان هو 69 هدفا في موسم 2015 - 2016. 

متوسط أعمار الأندية المشاركة
يعد لخويا هو صاحب أصغر متوسط أعمار في دوري نجوم قطر الموسم المنتهي، حيث بلغ متوسط أعمار قائمة لاعبيه (الذين لم يلعبوا والذين لعبوا) 24 سنة تقريبا، ويأتي بعد ذلك السد 24 سنة و100 يوم ثم الغرافة 24 سنة و263 يوما. أما صاحب أكبر متوسط أعمار في دوري النجوم الموسم المنتهي فهو الخريطيات 28 سنة و190 يوما.

الجاسم والفلاحي
يعد عبدالرحمن الجاسم وسلمان الفلاحي هما أعلى حكمين قادا مباريات في دوري نجوم قطر في الموسم المنتهي، وكلاهما أدار 21 مباراة، يليهما فهد جابر المري 17 مباراة ثم الثلاثي سعود العذبة وخميس الكواري وخميس المري وكل منهم أدار 15 مباراة ثم عبدالـله العذبة 14 مباراة ومحمد أحمد الشمري 13 مباراة ثم نايف القادري 12 مباراة.

متوسط أعمار الحكام
بلغ متوسط أعمار الحكام القطريين ببطولة دوري نجوم قطر في الموسم المنتهي 33 سنة وهو متوسط أعمار قياسي جدا ويقترن أيضا بأداء متميز للحكام القطريين. 

4 مدربين «لاعب ومدرب»
ظهر في دوري نجوم قطر هذا الموسم 6 حالات لمدربين كانوا في حقيقة الأمر لاعبين في دوري نجوم قطر.. وربما تكون هذه هي المرة الأولى التي يبرز فيها هذا العدد مرة واحدة في موسم واحد. 
والمدربون الخمسة هم: جمال بلماضي مدرب لخويا الذي سبق له واحترف في الخريطيات والغرافة، ويوسف آدم الذي ختم الموسم مع الأهلي وهو لاعب المنتخب الوطني القطري والغرافة السابق، وصبري لاموشي مدرب الجيش وقد احترف سابقا في أم صلال والريان وسامي الطرابلسي مدرب السيلية والذي سبق له وان احترف كلاعب في الريان.

بوضياف ونام تاي هي.. الأعلى فوزاً
سجل كريم بوضياف والكوري الجنوبي نام تاي هي رقما هذا الموسم كونهما أعلى لاعبين حققا انتصارات في مباريات دوري نجوم قطر هذا الموسم (19 انتصارا)، يليهما رباعي لخويا أيضا المعز علي ومحمد موسى وخالد مفتاح ولويز مارتين جونيور (18 انتصارا)، وثنائي السد سعد الدوسري وتشافي هيرنانديز وحقق كل منهما 18 انتصارا أيضا. 

المتسببون في ضربات الجزاء
شهد الموسم المنتهي 110 ضربات جزاء تسبب فيها 84 لاعبا، أبرزهم الإسباني ألفارو ميخيا لاعب الشحانية الذي تسبب في أعلى عدد من ضربات الجزاء (4)، ثم الرباعي جونزالو فييرا لاعب الريان وسعود الخاطر حارس الجيش وأندرسون فييرا مارتينيز ومحمد عرفة مدافع الوكرة وتسبب كل منهم في 3 ضربات جزاء ضد فريقه. 

المدرب الأصغر والأكبر
يعد جمال بلماضي مدرب لخويا هو اصغر مدرب ظهر في دوري نجوم قطر في الموسم المنتهي وهو الذي يبلغ من العمر 40 عاما ويزيد، فيما أكبر مدرب هو البرتغالي جوسفالدو فيريرا الذي تخطى عامه السبعين. 

النعيمي.. أصغر لاعب شارك
لاعب لخويا الشاب محمد خالد النعيمي هو أصغر لاعب (شارك) في دوري نجوم قطر هذا الموسم وظهر اللاعب في مباراة واحدة أمام الشحانية في الجولة الأخيرة من البطولة وكان عمره آنذاك 16 سنة و178 يوما. أما أكبر لاعب شارك فهو نبيل أنور لاعب الشحانية. 

أصغر لاعب سجل
تظهر الاحصائيات أن أصغر لاعب سجل في دوري نجوم قطر هذا الموسم هو لاعب لخويا عبدالرحمن فهمي الذي سجل في آخر جولات البطولة أمام الشحانية وهو يبلغ من العمر 20 سنة و14 يوما، كاسرا رقم المعز علي الذي كان قد سجل في البطولة عندما كان يبلغ من العمر 20 سنة و31 يوما.
أما أكبر لاعب سجل فهو نبيل أنور الذي سجل في نفس المباراة (أمام لخويا) في الجولة الأخيرة، يليه أيضا تشافي هيرنانديز لاعب السد.

التعليقات

مقالات
السابق التالي