استاد الدوحة
كاريكاتير

قرعة متوازنة للنسخة الخامسة والأربعين من كأس الأمير.. 

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 2 شهر
  • Sun 16 April 2017
  • 11:11 PM
  • eye 179

 سحبت أمس قرعة النسخة الخامسة والاربعبن من كأس سمو الامير للعام الحالي 2017 بحضور الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم وسعود المهندي نائب رئيس الاتحادين القطري والاسيوي لكرة القدم ومندوبي الاندية الستة عشر المشاركة في القرعة (اندية الدرجة الاولى الاربعة عشر وناديي المرخية ومسيمير المتأهلين عن المرحلة الأولى الخاصة بأندية الدرجة الثانية) على ان تقام المنافسات على اربع مراحل وصولا الى المباراة النهائية التي ستقام يوم التاسع عشر من شهر مايو المقبل وسط قرب عودتها الى استاد خليفة الدولي بعد انتهاء العمل بالتعديلات التي جرى إدخالها على الملعب الذي سيكون ضمن استادات نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.
حفل القرعة الذي اقيم في فندق شانغريلا بحضور مدربي الفرق وقدمه المذيع في قنوات بي ان سبورت عبداللـه العلي، بدأ بفيلم تسجيلي يرصد تاريخ المباريات النهائية والتتويجات ثم فيديو يتحدث عن أسطورتين سابقتين في الكرة القطرية وهما لاعب الاهلي والعنابي السابق عادل مال اللـه ولاعب العنابي والعربي السابق إبراهيم خلفان اللذان شاركا في عملية سحب القرعة التي مهدت لصدام محتمل بين لخويا والريان في نصف النهائي الاول وصدام محتمل ايضا بين السد والجيش في نصف النهائي الثاني.

رئيس الاتحاد يتمنى المفاجآت 
أكد الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم ان الاتحاد يسعى لإقامة المباراة النهائية للنسخة الحالية من كأس سمو الامير 2017 على استاد خليفة الدولي كما في سابق عهد المباريات الختامية للبطولة الغالية في سابق السنوات، مشيرا الى ان الاتحاد القطري وضع في الاعتبار إقامة المباراة على استاد خليفة، بيد انه ينتظر رد الجهات المختصة بشأن الانتهاء من العمل على تحديث الملعب الذي سيكون ضمن الاستادات التي ستستضيف نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022 التي ستقام في قطر.
وتمنى رئيس الاتحاد على هامش قرعة النسخة الخامسة والأربعين من كأس الأمير التي اقيمت في فندق شانغريلا ان تشهد البطولة الحالية مسارات تنافسية مختلفة عن سابق النسخات خصوصا في ظل المستجدات التي جرى استحداثها لنظام البطولة ونظام القرعة التي باتت تسحب على مرحلتين بفصل قرعة فرق الدرجة الثانية عن الدرجة الأولى، خلافا الى اقامة القرعة الرئيسية عقب انتهاء منافسات دوري نجوم قطر كي تتم عملية السحب بأسماء الفرق وليس مراكزها.
وقال رئيس الاتحاد: أتمنى ان تشهد النسخة الحالية من كأس الامير مفاجآت ونتائج غير متوقعة، الامر الذي يزيد من إثارة البطولة، لان حلاوة وإثارة بطولات الكؤوس في النتائج غير المتوقعة والمفاجآت.

نتائج القرعة 
قرعة المرحلة الثانية التي ضمت فريقي الدرجة الثانية والفريقين صاحبي المركزين 14 و13 بدوري نجوم قطر لتواجه الفرق اصحاب المراكز 12، 11، 10، 9.. اسفرت عن اربع مواجهات تقام يوم 23 ابريل الجاري حيث يلتقي العربي مع مسيمير الساعة الخامسة والربع على استاد حمد بن خليفة بالنادي الأهلي، وعلى ذات الملعب يلتقي الخور مع معيذر الساعة السابعة و45 دقيقة مساء، فيما يلتقي الاهلي مع المرخية الساعة الخامسة والربع على استاد ثاني بن جاسم بنادي الغرافة، وعلى ذات الملعب يلتقي الشحانية مع الوكرة الساعة السابعة و45 دقيقة مساء.
اما قرعة المرحلة الثالثة التي ستشهد مشاركة الفرق صاحبة المراكز 5، 6،7،8 بدوري نجوم قطر فأوقعت الفائز من لقاء العربي ومسيمير مع الغرافة الساعة الخامسة والربع مساء يوم الخميس 27 ابريل الجاري على استاد سحيم بن حمد بنادي قطر، فيما يلتقي الفائز من مواجهة الخور ومعيذر مع السيلية الساعة السابعة و45 دقيقة في اليوم ذاته 27 ابريل على ذات الملعب استاد سحيم بن حمد، اما الفائز من مباراة الاهلي والمرخية فسيواجه الخريطيات الساعة الخامسة والربع من مساء الجمعة 28 ابريل على استاد حمد الكبير في النادي العربي على ان يلتقي الفائز من مباراة الشحانية والوكرة مع ام صلال الساعة السابعة و45 دقيقة اليوم ذاته 28 ابريل على الملعب ذاته حمد الكبير في النادي العربي.
اما قرعة المرحلة الرابعة فوضعت الفائز (العربي × مسيمير) × الغرافة مع الريان الساعة السادسة والنصف يوم الاربعاء 3 مايو المقبل على استاد عبداللـه بن خليفة بنادي لخويا، فيما سيلتقي الفائز (الخور × معيذر) × السيلية مع لخويا الساعة السادسة و45 دقيقة مساء يوم الخميس 4 مايو المقبل على استاد جاسم بن حمد بنادي السد.. على ان يلتقي المنتصران في نصف النهائي الأول الذي سيقام يوم 13 مايو على استاد جاسم بن حمد بنادي السد.
وعلى الجهة الأخرى يلتقي الفائز (الاهلي × المرخية) × الخريطيات مع السد الساعة السادسة و45 دقيقة مساء يوم الجمعة 5 مايو المقبل على استاد عبدالـله بن خليفة بنادي لخويا، فيما يلتقي الفائز (الشحانية × الوكرة) × ام صلال مع الجيش الساعة السادسة و45 دقيقة مساء السبت 6 مايو المقبل على استاد جاسم بن حمد بنادي السد ويلتقي المنتصران في نصف النهائي الثاني الذي سيقام يوم 14 مايو على استاد جاسم بن حمد بنادي السد، للكشف عن هوية المتأهلين الى الموعد النهائي للبطولة الذي سيقام يوم التاسع عشر من مايو المقبل.
****
حمد المناعي: قرعة متوازنة.. واللقب يحتاج إلى جهد كبير 
قال حمد المناعي رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة بأن قرعة كأس الأمير التي عقدت اليوم جاءت متوازنة جداً، وتمنى ان تشهد البطولة اثارة كبيرة منذ بدايتها، حتى يستمتع بها الجميع، وقدم الدعوة الى الجماهير لحضور البطولة التي تعتبر مسك ختام الموسم الكروي.
وقال حمد المناعي بان القرعة هذه المرة جاءت بطريقة مختلفة لأنها اقيمت بعد انتهاء دوري نجوم قطر ودوري قطر غازليغ وبالتالي تعرف كل فريق على الذي سينافسه او الفرق التي تأتي في مساره بالاسماء عوضاً عن الطريقة التي كانت تتم في السابق ويتم عمل القرعة وفقاً للمراكز وهو ما يمنح إثارة اكبر.
وقال المناعي بأنه لا توجد مباريات سهلة في بطولة كأس الأمير والفريق الذي يرغب في الفوز باللقب عليه أن يبذل جهداً اكبر في كل المباريات.
***
 جمال بلماضي: هدفنا الحفاظ على اللقب 
اكد جمال بلماضي مدرب لخويا المتوج للتو بدوري نجوم قطر رغبة فريقه بالاحتفاظ بلقب كأس سمو الامير الذي يحمله الفريق منذ الموسم الماضي، مشيرا في الوقت ذاته الى ان المهمة لن تكون سهلة خصوصا في ظل الطابع الخاص الذي تتميز به البطولة الغالية بأجواء مختلفة عن باقي البطولات.
وحول مسار الفريق في النسخة الحالية من كأس الامير اوضح بلماضي ان لخويا سيلاقي فرقا مميزة وجب عليه تجاوزها قبل الوصول الى المباراة النهائية قبل التفكير في الاحتفاظ باللقب، لافتا الى ان ابتعاده عن السد في الادوار الاولى ليس ميزة على اعتبار ان هناك فرقا اخرى قوية على غرار الريان المتواجد في مسيرة فرق لخويا نحو العرض الختامي.
وقال بلماضي: الموسم الحالي صعب وطويل، رغم تتويجنا بلقب الدوري لكنا مازلنا نلعب على أكثر من جبهة سواء في البطولة الاسيوية او كأس قطر او كأس الامير، وجب علينا ان نكون مركزين.. واضاف المدرب الجزائري: نحتاج الى بعض الحظ في تجنب الإصابات وان يكون كل اللاعبين في القائمة متاحين وقادرين على المشاركة في المباريات القادمة في مختلف المناسبات التي ننافس فيها، سنستعيد خدمات تشيكو فلوريس ويوسف المساكني قريبا وسيكون الفريق كله جاهزا لقادم الاستحقاقات.
***
لاودروب: مقبلون على مرحلة صعبة.. وأفضل مواجهة الغرافة 
أكد مايكل لاودروب مدرب الريان ان بطولة كأس الامير لن تكون سهلة على فريقه خصوصا في ظل كومة الاستحقاقات والمباريات المهمة التي يقبل عليها الريان خلال الفترة المقبلة سواء على مستوى كأس قطر او دوري ابطال اسيا ومن ثم كأس الامير.
وحول سير القرعة اوضح لاودروب ان فريقه ربما يستهل مباريات البطولة بمواجهة العربي او الغرافة، مشيرا الى انه شخصيا يفضل ان يواجه الغرافة رغم ان هذا الاخير كان قد فاز على الريان ذهابا وإيابا في دوري نجوم قطر، في إشارة الى رغبته في الثأر من الفهود.
وشدد لاودروب على ان فريقه مقبل على مرحلة صعبة ستعرف مواجهات كبيرة امام فرق قوية في الاستحقاقات الثلاثة التي يخوضها الريان.. وقال: سنعلب على ثلاث جبهات وسنخوض مباريات صعبة امام فرق قوية بدءا من لقاء السد في نصف نهائي كأس الامير ومن ثم مواجهة الوحدة في دوري ابطال اسيا بعدها باربعة ايام، وفي حال بلوغ نهائي كأس قطر سندخل مواجهة كبيرة ايضا عقب الاسيوية بأربعة ايام ايضا وتحديدا يوم 29 الشهر الجاري، ويعقب ذلك مواجهة الغرافة في كأس الامير، ومن ثم لقاء الهلال في البطولة الاسيوية.. سنحاول ان نكون مركزين وان نبذل قصارى جهدنا من اجل تحقيق اهدافنا.
ولم يخف لاودروب علمه بالخصوصية الكبيرة التي تحظى بها كأس الامير لدى الريان وانصاره، مشيرا الى ان الفريق باتت له تقاليد عريقة في البطولة الغالية التي نال لقبها مرتين في الاعوام الاخيرة وترك خلالها انطباعات رائعة خصوصا على المستوى الجماهيري، مشددا الى انه سيسعى جاهدا لإعانة الفريق على الوصول الى المباراة النهائية خصوصا انه شخصيا لم يسبق له بلوغ العرض الاخير للبطولة حيث كان قد خرج من نصف النهائي ابان كان مدربا لفريق لخويا.
وحول أهمية التأهل الى الدور الموالي من دوري ابطال اسيا اوضح لاودروب ان الامر سيكون مميزا جدا للفريق الذي لم يستطع بلوغ الدور ثمن النهائي في المشاركات الست الاخيرة، مشيرا الى ان الفريق يستحق بلوغ الدور الموالي عطفا على الاداء الرائع الذي قدمه في سابق المباريات، لافتا الى ان الريان استطاع ان يجمع امام بيروزي الإيراني اربع نقاط من فوز في الدوحة وتعادل في طهران، معتبرا ان هذا الامر يعد إيجابيا جدا خصوصا ان الفريق الإيراني يضم 8 لاعبين ينشطون في المنتخب الذي بات على اعتباب نهائيات كأس العالم المقبلة في روسيا 2018.

أوزفالدو دي أوليفيرا مدرب العربي: سنحاول التعويض قدر الإمكان في كأس الأمير 
أكد البرازيلي أوزفالدو دي أوليفييرا أن دوري النجوم كان صعبا جدا بالنسبة لفريقه ولم يحقق في منافساته النتيجة المأمولة، ولذلك فإنه يراهن على كأس الأمير من أجل التعويض فيها عبر التقدم في منافساتها إلى مرحلة متقدمة على الأقل.
وصرح أوزفالدو: دائما تكون مباريات مسابقة الكأس قوية لأنها تلعب بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة، من يفز يتأهل إلى المرحلة المقبلة ومن يخسر يخرج ويودع المنافسات وبالتالي فإن الإستراتيجية التي يجب وضعها لخوض مباراة واحدة تختلف عن إستراتيجية مباريات الدوري.
واعترف المدرب البرازيلي بأن مهمة "الأحلام" في البطولة الغالية صعبة، موضحا: تكون القرعة صعبة طبعا بالنسبة للفرق الطامحة الى الذهاب بعيدا في المسابقة غير أننا سوف نحاول أن نقدم أفضل ما لدينا في أول مباراة أمام مسيمير من أجل الفوز عليه والصعود إلى المرحلة المقبلة التي سوف نصطدم فيها بالغرافة الذي يعد فريقا قويا بدليل أنه احتل المركز الخامس ولكن نحن نفكر أولا في مباراتنا أمام مسيمير.
وختم أوزفالدو تصريحه قائلا: سوف نبدأ الإعداد بشكل جدي وقوي لكأس الأمير من أجل محاولة تعويض ما فاتنا في الدوري وأتمنى أن يكون كل اللاعبين الأساسيين جاهزون للعب ومستعدون كليا لإنهاء الموسم بأفضل طريقة ممكنة.

فيليب بورل مدرب معيذر: المنافسات في كأس الأمير تختلف عن دوري النجوم
يتطلع الفرنسي فيليب بورل مدرب معيذر إلى تخطي عقبة الخور في المرحلة الثانية من كأس الأمير 2017 والتأهل إلى المرحلة الثالثة لمواجهة السيلية على الأقل من أجل التخفيف نسبيا من مرارة هبوط فريقه إلى الدرجة الثانية.
وقال بورل: نحن نعرف جيدا منافسنا الخور لأننا واجهناه هذا الموسم في مباراتين ضمن منافسات دوري النجوم ففزنا عليه بهدف وتعادلنا معه بهدفين لمثلهما.. طبعا تعد مباراة صعبة بالنسبة للفريقين، لاسيما أنها تندرج في إطار بطولة الكأس التي لا تخضع في الغالب للمقاييس ولا تعترف بالفوارق والاختلافات في جل الحالات وتظل نتائج مبارياتها مفتوحة جدا على كل الاحتمالات.
وأكد المدرب الفرنسي أن فريقه بعد أن حُسم مصيره وهبط رسميا إلى الدرجة الثانية حول كل اهتمامه صوب بدايته في كأس الأمير التي تعد بطولة متميزة وتحظى بأهمية استثنائية في رزنامة بطولات الموسم الكروي بقطر وشرع في الاستعداد لها مبكرا قبل أن يعرف الهوية الحقيقية لمنافسه.
وأوضح: بالنسبة للاستعدادات لمواجهة الخور فهي قد بدأت منذ آخر مباراة خضناها في دوري النجوم أمام الأهلي التي قدمنا فيها مستوى جيدا وكانت بالنسبة لنا بمثابة اختبار جدي لمباراتنا الأولى في كأس الأمير.
وتابع: لقد مرت الأمور على ما يرام أمام الأهلي وحققنا على حسابه فوزا عريضا بأربعة أهداف مقابل هدف وأتمنى أن نواصل في نفس المسار ونقدم أداء جيدا أيضا أمام الخور من أجل تحقيق الفوز وانتزاع بطاقة التأهل إلى المرحلة المقبلة لمواجهة السيلية.
وعن طريقة التحضير للمباراة المقبلة، قال المدرب الفرنسي: منحنا اللاعبين بعد أن خاضوا مباراتهم الأخيرة في دوري النجوم يومين من أجل الراحة والتقاط الأنفاس قبل العودة مساء اليوم إلى التدريبات من أجل التحضير القوي لمواجهة الخور.
ولكن فيليب بورل أبدى تخوفه من عدم قدرة مدافعه البرازيلي برونو أغيار على المشاركة بداعي الإصابة التي تعرض لها أمام الأهلي ويأمل أن يتماثل للشفاء في الوقت المناسب من أجل قيادة دفاع فريقه.
وصرح المدرب الفرنسي في هذا الصدد: تحوم الشكوك حول مشاركة برونو أمام الخور بسبب معاناته من الإصابة ولكن سوف نحاول تجهيز البديل المناسب.
محمود الفضلي وعبدالمجيد آيت الكزار 
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي