استاد الدوحة

هل يؤجل دوري أبطال آسيا ظهور الدحيل؟!

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 6 شهر
  • Wed 12 April 2017
  • 11:19 PM
  • eye 522

 قرارات تاريخية أنجبتها الاحداث المتسارعة التي عرفتها الكرة القطرية منتصف الاسبوع الحالي ابرزها ولادة ناد جديد "الدحيل" الذي سيرى النور الموسم المقبل ليكون نتاج دمج ربما كان متوقعا بين لخويا والجيش بعدما وجه الناديان كتابين الى وزارة الثقافة والرياضة يطلبان فيه الانصهار في كيان واحد.
الاتحاد القطري لكرة القدم تصدر المشهد في اليوم الموالي على اعتبار ان لقرار الدمج تبعات على آلية الموسم الكروي الحالي خصوصا بما يتعلق بالهبوط الذي تقلص من (3 + 1) الى (2 + 1) دون تأثير على القرار السابق القاضي بتقليص عدد اندية الدرجة الاولى الى إثني عشر ناديا بدلا من اربعة عشر، ليصدر الاتحاد عديد القرارت ذات الشأن، كان ابرزها على الإطلاق عملية التحول في شأن تحديد طرف المباراة الفاصلة على الصعود من صاحب المركز الحادي عشر على سلم ترتيب دوري نجوم قطر الى صاحب المركز الثاني عشر وهو فريق الشحانية الذي بات عليه ان يلاقي قطر.
بيد ان الاتحاد القطري لكرة القدم وفي معرض قراراته الصادرة عن اللجنة التنفيذية التي تضمنت الموافقة على ما تمت تسميته بعملية استحواذ شركة نادي لخويا على شركة نادي الجيش، اشار الى ان تعديل اسم شركة لخويا الى شركة الدحيل سيتم تنفيذه عقب انتهاء مشاركة لخويا في دوري ابطال اسيا، ما يعني عدم إمكانية تعديل اسم النادي خلال المشاركة في ذات النسخة من دوري الابطال، الامر الذي تطلب ان يتم التعديل عقب انتهاء النسخة الحالية 2017 وقبيل انطلاقة النسخة المقبلة 2018، وعليه فإن استمرار لخويا في البطولة القارية الى ما هو ابعد من الدور ثمن النهائي (دور الـ16) الذي يقام إيابه يوم 30 مايو 2017 والتأهل الى الدور ربع النهائي الذي يقام ذهابا يوم 31 اغسطس وإيابا يوم 11 سبتمبر، يعني ان دوري ابطال اسيا سيؤجل ظهور الكيان الجديد او المسمى الجديد لنادي لخويا (الدحيل) الى ما بعد شهر نوفمبر المقبل في حال بلوغ لخويا المباراة النهائية للبطولة القارية.. عموما كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الامر ستكون في طي هذا التقرير المطول الذي يتناول قصة الدمج وتداعياتها.

كيان جديد 
تداعت وزارة الشباب والرياضة الى الكشف عن التفاصيل الخاصة بقرار الدمج، عندما اشارت الى ان نادي لخويا تقدم اولا بطلب للوزارة من اجل اتخاذ إجراءات تسجيل وإشهار نظام أساسي جديد لنادي لخويا الرياضي، وتضمن الطلب ايضا تعديل مسمى النادي الى (نادي الدحيل الرياضي)، وتكوين جمعية عمومية به تباشر الصلاحيات والاختصاصات المقررة في قانون تنظيم الأندية الرياضية، وبحيث يصبح نادي الدحيل نادياً رياضياً بنظام أساسي جديد أسوة بالأندية الأهلية الأخرى. 
وكشفت الوزارة موافقتها على الطب على ان يتم العمل بمسمى النادي الجديد وشعاره اعتباراً من الموسم الرياضي القادم بحسب ما جاء في الطلب، كما تلقت الوزارة كتابين من ناديي الجيش ولخويا بناء على طلب الاول وموافقة الثاني دمج الناديين في كيان واحد، ليتم قيد إجراءات الدمج بين الناديين بناء على الطلب المقدم منهما.
وسيكون قرار الدمج نافذا اعتبارا من الموسم المقبل على ان يتم تشكيل لجنة لإتمام إجراءات الدمج والإشراف عليها برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم وعضوية ممثلين عن كل من الناديين، والجهات ذات الصلة ورئيس الرابطة القطرية للاعبين حيث ستعمل اللجنة على ضمان سير الإجراءات بما يتوافق مع اللوائح المحلية والدولية ووفق المبادئ والقواعد المقررة في هذا الشأن، وقد تم التأكيد على ضرورة استيفاء كافة المتطلبات والضوابط والإجراءات الخاصة بالاتحادات والهيئات الرياضية المعنية الوطنية والدولية، وما تقرره في شأن المشاركات الرياضية ذات الصلة، وذلك إعمالاً لما ورد بالكتابين المذكورين واللوائح والنظم الخاصة بالاتحادات والهيئات الرياضية ذات الصلة.
كما أوضحت الإدارة المختصة بالوزارة أنه يجب مراعاة واحترام مبادئ استقلالية الرياضة والميثاق الأولمبي وكافة المعايير الدولية ذات الصلة، وذلك في تطبيق جميع الإجراءات السابقة، وبما يتضمن مباشرة النادي لنشاطه الرياضي وفقاً للقواعد واللوائح والنظم والبرامج التي تضعها الاتحادات الرياضية المعنية الوطنية والدولية. 

الاستحواذ قبل تعديل المسمى 
الاتحاد القطري لكرة القدم اعلن عن موافقة اللجنة التنفيذية في الاتحاد على طلب شركة نادي لخويا الاستحواذ على شركة نادي الجيش، شريطة ان يتم الامر بعد نهاية الموسم الكروي الحالي وهو ما يعني مواصلة الجيش منافسات الموسم كناد منفصل تماما عن لخويا، حيث يتم البدء بإجراءات الاستحواذ (الدمج) وفقا للوائح التي يقرها الاتحاد القطري لكرة القدم.
ويبدو ان مسألة عقود اللاعبين السارية لدى نادي الجيش ابرز الامور التي يتطلع الاتحاد القطري الى إتمامها بالشكل الذي يوافق اللوائح والتعليمات بسلاسة تحول تلك العقود الى نادي لخويا، مع إمكانية انتقال اللاعبين الى أندية اخرى على اعتبار ان النادي الجديد سيلتزم بالتعليمات التي تخص العدد المسموح به في القائمة حسب لوائح الاتحاد القطري لكرة القدم.
كما وافق المكتب التنفيذي للاتحاد القطري لكرة القدم على تعديل اسم شركة نادي لخويا الرياضي لكرة القدم لتكون شركة نادي الدحيل الرياضي لكرة القدم، على أن يتم تنفيذه بنهاية مشاركة شركة نادي لخويا لكرة القدم في دوري ابطال اسيا. 
هذا وسيقوم الاتحاد القطري لكرة القدم بإصدار القرارات اللازمة فيما يتعلق بالإجراءات التي سيتم اتباعها خلال عملية الاستحواذ والجوانب الأخرى ذات الصلة بما يضمن الحفاظ على مبادئ الشفافية والنزاهة والمساواة.
كما سيرأس الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم لجنة تسيير الاستحواذ التي ستشمل في عضويتها ممثلين عن شركات الناديين والرابطة القطرية للاعبين والجهات ذات الصلة، حيث ستعمل اللجنة على ضمان سير الإجراءات بما يتوافق مع اللوائح المحلية والدولية وفق المبادئ المذكورة سابقاً.
وشدد الاتحاد القطري لكرة القدم على أن استحواذ شركة نادي لخويا لكرة القدم على شركة نادي الجيش لكرة القدم لن يؤثر على مجريات الموسم الحالي وأن كافة القرارات الصادرة قبل هذا البيان عن الاتحاد القطري لكرة القدم ستظل نافذة إلى نهاية الموسم الحالي.

المشاركة القارية باسم لخويا 
تضمن قرار الاتحاد القطري لكرة القدم بشأن عملية  الاستحواذ ان يتم تغيير اسم نادي لخويا الى الدحيل بعد نهاية مشاركة لخويا في النسخة الحالية من دوري ابطال اسيا، ما يعني ان عملية التغيير لن تتم على ارض الواقع سوى بعد خروج لخويا من البطولة الاسيوية، وفي حال استمرار بطل دوري نجوم قطر في بطولة دوري ابطال اسيا وصولا الى الادوار المتقدمة فإن مسمى لخويا سيستمر في الموسم المقبل على اعتبار ان دوري ابطال اسيا يقام بالنسبة لمنطقة غرب اسيا على مدار موسمين، حيث تقام منافسات الادوار التمهيدية ودور المجموعات والدور ثمن النهائي في موسم (دور الـ16 يقام يوم 31 مايو)، ومنافسات الدور ربع النهائي الى النهائي في الموسم الموالي بالنسبة لمنطقة غرب اسيا (ربع النهائي يقام ذهابا 21 اغسطس وإيابا 11 سبتمبر).
وعليه، فإن إجراءات استحواذ لخويا على الجيش ستقام من الناحية الاسيوية وفقا لعقود انتقال رسمية للاعبين الذين سيتم قيدهم في قائمة لخويا الاسيوية التي ستشارك في البطولة القارية (في حال التأهل الى الدور ربع النهائي)، في حين سيبقى الاسم هو نادي لخويا دون تغييره الى الدحيل الى حين الخروج من البطولة الاسيوية التي تختتم يوم 25 نوفمبر من العام الحالي 2017.

الاستمرار بنظام الفاصلة 
ابرز قرارات الاتحاد القطري لكرة القدم التي أعقبت قرار الموافقة على الدمج، كان بالإبقاء على نظام المباراة الفاصلة في وقت صبت فيه جل توقعات الشارع الكروي المحلي في الغائها على ان يتم تصعيد نادي قطر الى مصاف اندية الدرجة الاولى ليرافق المرخية بطل قطر غازليغ وهبوط ثلاثة فرق هي (الوكرة، معيذر، الشحانية)، بيد ان القرار جاء بمواصلة العمل بنظام المباراة الفاصلة وتحويل آلية الهبوط من القرار السابق (3 + 1) الى (2 + 1) على ان يخوض الفاصلة صاحب المركز الثاني عشر لدوري نجوم قطر (الشحانية) مع ثاني فرق الدرجة الثانية قطر غازليغ (قطر).
وكانت مؤسسة دوري نجوم قطر قد كشفت امس عن موعد ومكان وتوقيت المباراة الفاصلة التي ستجمع بين الشحانية وقطر، والتي ستحدد الفريق الذي سيلعب في دوري نجوم قطر بالموسم المقبل 2017 - 2018.. حيث تقام المباراة يوم الأربعاء 19 إبريل 2017 على استاد عبدالـله بن خليفة بنادي لخويا في تمام السادسة وعشرين دقيقة مساءً.
وفي حال استمر التعادل مع انتهاء الوقت الأصلي للمباراة يتم اللجوء لوقت إضافي مدته ثلاثون دقيقة مقسمة على شوطين، وفي حال استمرار التعادل يتم اللجوء لركلات الترجيح من علامة الجزاء. 
وكان قرار الاتحاد بالإبقاء على الفاصلة قد اثار ردود افعال متباينة في الشارع الكروي المحلي بين مؤيد ومعارض، في حين القى القرار بتبعاته السلبية على الجولة الاخيرة من منافسات دوري نجوم قطر التي ستقام يومي الجمعة والسبت، بعدما اضحت المباريات تحصيل حاصل خصوصا في ظل حسم الشحانية لمركزه الثاني عشر وهبوط معيذر والوكرة بالشكل الرسمي.
وكانت قيمة المباريات الاخيرة تكمن في انها ستكشف عن هوية الفريق الذي سيحتل المركز الحادي عشر الذي كان يؤدي سابقا الى المباراة الفاصلة بين فرق (العربي، السيلية، الاهلي، الخور) بيد ان قرار الاتحاد بتحويل نظام الهبوط الى 2 + 1 جعل من الفرق الاربعة تضمن البقاء بغض النظر عن مباراة الجولة الاخيرة.

الرابطة القطرية تدافع عن حقوق اللاعبين 
اصدرت الرابطة القطرية للاعبين بيانا في اعقاب قرار الدمج وموافقة الاتحاد على استحواذ شركة لخويا على شركة الجيش، حيث مُنحت الرابطة عضوية اللجنة التي ستشرف على إجراءات الدمج.
حيث اعلنت الرابطة عن اتفاقها مع الاتحاد القطري لكرة القدم والأطراف المعنية على الإجراءات التي سيتم اتباعها خلال عملية استحواذ شركة نادي لخويا لكرة القدم على شركة نادي الجيش لكرة القدم لضمان التعامل مع مصالح اللاعبين وحقوقهم بشكل عادل، وسيشمل هذا الاتفاق تسمية ممثل عن الرابطة القطرية للاعبين في اللجنة المشرفة على تسيير الاستحواذ بالإضافة لممثلي الناديين والأطراف ذات الصلة.
وأكدت الرابطة القطرية للاعبين أن الاتفاق يضمن عدم المساس بأي من العقود القائمة للاعبين الحاليين وأية مستحقات مالية مرتبطة بها، كما ستعمل الرابطة القطرية للاعبين مع كل من الاتحاد القطري لكرة القدم وشركة نادي لخويا لكرة القدم وشركة نادي الجيش لكرة القدم لوضع آلية تضمن الانتقال السلس للاعبين وفق مبادئ العدالة التي تضمن حقوق اللاعبين.
هذا وقد بدأت الرابطة التشاور مع الاتحاد القطري لكرة القدم والأطراف المعنية بصدد الاجراءات التي سيتم اتباعها خلال عملية الاستحواذ بمجرد إبلاغها به، وأن المشاورات ارتكزت على هدفين، الأول احترام جميع الاطراف لعقود اللاعبين القائمة والثاني وضوح آلية انتقالهم. 
وأكدت الرابطة القطرية للاعبين أنها ستقوم بالاجتماع مع لاعبي شركة نادي الجيش الرياضي بوجود إدارة الشركة وإبلاغهم بتفاصيل الاستحواذ والاجراءات التي سيتم اتباعها وتطمينهم بشأن أوضاعهم المالية والمستقبلية.
 

التعليقات