استاد الدوحة
كاريكاتير

دوري أبطال أوروبا  :إسبانيا 2017 مثل إنكلترا 2009

المصدر: محمد حماده

img
  • قبل 1 شهر
  • Sun 12 March 2017
  • 11:08 PM
  • eye 111

في الموسم 2008 - 2009 تمكنت الأندية الإنكليزية وتحديداً مانشستر يونايتد وتشلسي وليفربول وأرسنال من حجز 4 مقاعد في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في إنجاز غير مسبوق (في النهائي فاز مانشستر يونايتد على تشلسي) وبقي صامداً حتى اليوم.. وفي الموسم الجاري تتمتع الأندية الإسبانية بفرصة مماثلة.. في الأسبوع الماضي بلغ ريال مدريد وبرشلونة ربع النهائي، وسيحاول إشبيلية وأتلتيكو مدريد أن يحذوا حذوهما الثلاثاء والأربعاء المقبلين.. أمل أتلتيكو بالذات كبير لأنه تقدم خارج قواعده ذهاباً على باير ليفركوزن 4 – 2، في حين تبدو مهمة إشبيلية اصعب نسبياً لأنه لم يتقدم على ضيفه ليستر سيتي إلا بفارق هدف واحد 2 - 1.
وبدت السيطرة الإسبانية واضحة في المواسم الأربعة الأخيرة بتواجد 3 أندية في ربع النهائي (ريال مدريد وبرشلونة 4 مرات وأتلتيكو مدريد 3 مرات وملقة مرة واحدة).. الى ذلك فاز ريال مدريد باللقب مرتين وبرشلونة مرة واحدة في المواسم الثلاثة الأخيرة وتواجد ريال مدريد وأتلتيكو في مباراة القمة 2013 - 2014 و2015 - 2016.   
مباراة أخرى تبدو محسومة مسبقاً الثلاثاء عندما يحل بورتو ضيفاً على يوفنتوس وقد تفوق هذا الأخير بهدفين على أرض الفريق البرتغالي في اللقاء الأول.. أما المباراة الرابعة مساء الأربعاء فتبدو الأحلى والأشد إثارة بين طرفين متمكنين هجومياً وهما موناكو ومانشستر سيتي (لقاء الذهاب 5 - 3 للفريق الإنكليزي).
 
يوفنتوس – بورتو
لايزال اليوفي يغرد وحيداً خارج السرب في الدوري الإيطالي.. وبعد فوزه في بورتو 2 - صفر (بياتشا 72 وداني ألفيش 74) في 22 فبراير (فوزه الثالث مقابل تعادل واحد في 4 مباريات جمعت بينهما) فإنه تغلب على امبولي 2 - صفر ونابولي 3 - 1 وتعادل مع أودينيزي 1 - 1 وهزم ميلان 2 - 1 (سجل له بن عطية وديبالا) مساء الجمعة وبات يملك 70 نقطة من 28 مباراة مقابل 59 و57 نقطة من 27 مباراة لروما ونابولي على التوالي.. فاز في كل مبارياته الـ31 الأخيرة على أرضه في الدوري، أما خسارته الأخيرة فكانت على أرض فيورنتينا 1 - 2 منتصف يناير في الجولة 20.. ومثل الفريق أمام ميلان: بوفون - بازاليي وبونوتشي وبن عطية وأساموا -  خضيرة وبيانيتش - داني ألفيش وديبالا وبياتشا -هيغواين.. كييلليني يشعر بإصابة طفيفة وإذا كان مندزوكيتش جاهزاً فسيلعب مكان بياتشا.
ويأمل بورتو التعويض مع علمه بصعوبة المهمة، هو الذي لعب بـ10 أفراد ذهاباً منذ الدقيقة 27 بعدما طرد ظهيره أليكس تيلليش.. لم يخسر في الدوري المحلي منذ 28 أغسطس، وحسم اللقاءات التسعة الأخيرة في مصلحته وآخرها على مضيفه أروكا 4 - صفر (دانيلو بيريرا وتيكينيو ودييغو جوتا).. وقد حل مؤقتاً محل بنفيكا في الصدارة برصيد 62 نقطة من 25 مباراة مقابل 60 نقطة من 24 مباراة لهذا الأخير.. وشارك لاعب الوسط الدولي الجزائري ياسين براهيمي ضد أروكا وينتظر أن يكون أساسياً.. وستكون هناك مباراة أخرى بين الحارسين الشهيرين بوفون وكاسياس.. ولعب بوفون في دوري الأبطال حتى اليوم 6 مباريات مع بارما و96 مع يوفنتوس، في حين يتصدر كاسياس اللائحة وله 150 مباراة مع ريال مدريد و13 مع بورتو.

ليستر سيتي – إشبيلية
ذهاباً تفوق إشبيلية 2 (سارابيا 25 وكوريا 62) مقابل 1 (فاردي 73).. وبعد تلك الخسارة أقال بطل إنكلترا مدربه الإيطالي رانييري لسوء نتائج الفريق في البريميرليغ وعين مكانه كريغ شكسبير.. ولأن الأخير قاد ليستر الى الفوز في الجولتين 26 و27 على ليفربول (فاردي 2 ودرينكووتر) ثم هال سيتي 3 - 1 (فوخس ومحرز وهدلستون خطأ في مرماه) فإن إدارة النادي ثبتته في منصب المدرب حتى نهاية الموسم.. مع ذلك يحتل ليستر المركز الـ15 وله 27 نقطة من 27 مباراة مقابل 27 و25 و24 و22 و19 للفرق التي تليه في الترتيب، بمعنى أن الخطر لايزال يداهمه حتى لو انحسر قليلاً.. وتضم التشكيلة الأساسية: شمايكل - سيمبسون ومورغان وهوث وفوخس - درينكووتر وأنديدي - محرز وأوكازاكي وأولبرايتون - فاردي.. وأبرز الاحتياطيين سليماني وأمارتي.. ولم يلعب ليستر منذ 4 الجاري أي مباراة وتأجل لقاؤه مع أرسنال السبت الماضي لانشغال الأخير في مسابقة كأس انكلترا (هزم لينكولن 5 - صفر).
من جانبه، يحتل إشبيلية المركز الثالث قي الليغا وله 56 نقطة من 27 مباراة مقابل 60 و59 نقطة من 26 و25 مباراة لبرشلونة وريال مدريد.. وقد حقق نتيجة باهتة السبت بتعادله مع ضيفه ليغانيس السادس 1 - 1 (يوفيتيتش) وغاب عن التشكيلة خورخي سامباولي التي يدربها نصري وبن يدر وفيتولو وباريخا ولم يشارك فييتو وأنزونزي إلا في مطلع الشوط الثاني.. بمعنى أن التركيز كان على مباراة ليستر باعتبار أن الفريق يحلم ببلوغ ربع النهائي للمرة الأولى منذ 1958.

أتلتيكو مدريد - ليفركوزن
ذهاباً فاز أتلتيكو مدريد على أرض الفريق الألماني 4 (ساوول نيغيز وغريزمان وغاميرو وتويس) مقابل 2 (بلعربي وسافيتش خطأ في مرماه).. وهناك فريقان فقط خسرا ذهاباً وفازا بنتيجة أعلى إياباً وتأهلا.. أياكس ضد باناثينايكوس (صفر - 1 و3 - صفر) في 1995 - 1996 والإنتر ضد بايرن ميونيخ (صفر - 1 و3 - 2) في 2010 - 2011.. ويسعى الفريق الإسباني الى بلوغ ربع النهائي للمرة الرابعة على التوالي وللمرة التاسعة في تاريخ المسابقة.. وعلى أرضه فاز في آخر 28 مباراة أوروبية وتعادل في 3 وخسر 2، ولكنه تعثر خلال 2017 ثلاث مرات داخل قواعده أمام  لاس بالماس 2 - 3 في الليغا وبرشلونة 1 - 2 (في كأس اسبانيا) و1 - 2 أيضاً (في الليغا).. ومساء السبت تخلص بصعوبة من مضيفه غرناطة الثامن عشر بهدف متأخر سجله غريزمان بعد 84 دقيقة (هدفه الـ13 في الليغا هذا الموسم) وقد غاب عن صفوفه فرناندو توريس بسبب الإصابة وكذلك غاميرو ولكن عاد اليه قلب دفاعه غودين.. ويغيب عن التشكيلة الأساسية بسبب الإيقاف الظهير الأيسر فيليبي لويس ولاعب الوسط غابي. 
كذلك يغيب عن صفوف ليفركوزن بسبب الإيقاف تشالهان أوغلو وهنريكس.. وهبط مستوى ليفركوزن كثيراً هذا الموسم حتى انه خسر 2 - 6 أمام دورتموند في 4 مارس فتمت إقالة المدرب روجر شميت وحل محله التركي تيفون كوركوت الذي سيتولى المهمة حتى آخر الموسم.. وفي مباراته الأولى مع المدرب الجديد مساء السبت تعادل ليفركوزن مع ضيفه فيردر بريمن الخامس عشر 1 - 1 (فولاند) مع ركلة جزاء أهدرها قلب دفاعه التركي الدولي عمر توبراك في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع، وهو يحتل المركز العاشر برصيد 31 نقطة من 24 مباراة فبات بعيداً كثيراً عن أحد المركزين المؤهلين لليوروبا ليغ هو الذي يشارك في دوري الأبطال باستمرار منذ 2013 - 2014.. ويأمل ليفركوزن بتحقيق المفاجأة عن طريق مهاجميه تشيتشاريتو وفولاند وبلعربي وبرانت.

موناكو - مانشستر سيتي
ينتظر أن تكون المباراة الأشد متعة.. ذهاباً كان بمقدور موناكو أن يحسم المباراة في مصلحته لأنه كان متقدماً 2 - 1 عندما احتسبت له ركلة جزاء في الدقيقة 50، بيد أن مهاجمه الكولومبي وهدافه الأول فالكاو أهدر الركلة ثم حسم السيتي اللقاء في مصلحته 5 (ستيرلينغ 26 وأغويرو 58 و71 وستونز 77 وسانيه 82) مقابل 3 (فالكاو 32 وأمبابيه 40 وفالكاو 61).
يتصدر موناكو الدوري الفرنسي بعد مرور 29 جولة أمام نيس وباريس سان جرمان والفارق 5 نقاط و6 نقاط (لعب سان جرمان مساء أمس ضد لوريان).. سجل 84 هدفاً وعليه 26 في حين سجل نيس وسان جرمان 47 و56 هدفاً فقط وعليهما 23 و19.. تغلب على بوردو 2 - 1 مساء السبت (امبابيه وموتينيو) وتمت تجربة فالكاو في آخر 25 دقيقة للتأكد من أنه جاهز للمباراة وتعافى من إصابة طفيفة.. كذلك لم يشارك لاعب الارتكاز باكايوكو إلا في آخر 8 دقائق.. كذلك بلغ نهائي كأس المحترفين وسيلعب ضد سان جرمان مطلع الشهر المقبل كما سيلعب ضد ليل في ربع نهائي كأس فرنسا في 5 منه.. ويغيب عن التشكيلة بداعي الإيقاف قلب الدفاع البولندي غليك والمرشح للعب مكانه هو الإيطالي رادجي ومع جيمرسون وسيديبيه ومندي، وفي الارتكاز باكايوكو وموتينيو، وأمامهما في الجناحين برناردو سيلفا ولومار، وفي المقدمة فالكاو وإمبابيه أو البديل جرمان.
أما مانشستر سيتي الذي يأمل ببلوغ ربع النهائي للمرة الثانية على التوالي فهو ثالث البريميرليغ، وقد تخطى عقبة ميدلزبره 2 - صفر مساء السبت في طريقه الى نصف نهائي كأس إنكلترا.. سلاحه الأمضى الهجوم طالما أن غوارديولا يدربه، وقد صرح الأخير على هامش المباراة الجديدة: إذا كان هجومنا جيداً فسيكون الدفاع جيداً أيضاً.. ويتوقع أن يلعب ضد موناكو: كاباييرو (برافو) - زاباليتا (سانيا) وأوتامندي وستونز وكليشي - دافيد سيلفا وتوريه ودي بروينه - ستيرلينغ وأغويرو ولوروا سانيه.
  
  
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي