استاد الدوحة
كاريكاتير

كرواتيا تصعد للنهائي وتحول حلم إنكلترا إلى كابوس

img
  • قبل 5 شهر
  • Thu 12 July 2018
  • 10:04 AM
  • eye 372

باتت كرواتيا على بعد فوز واحد من تحقيق حلم جماهيرها بإحراز كأس العالم، بعد فوزها على إنجلترا 2 - 1 مساء امس الأربعاء، على ملعب «لوجنيكي» في نصف النهائي.

وأحرز كيران تريبير هدف إنكلترا في الدقيقة الخامسة، وعادل إيفان بيريسيتش النتيجة لكرواتيا في الدقيقة 68، وسجل ماريو ماندزوكيتش هدف الفوز القاتل في الدقيقة 109، لتنتهي أحلام الإنكليز في الظفر باللقب الثاني في تاريخهم، ويصعد الكروات للنهائي للمرة الأولى.

وتلعب كرواتيا في المباراة النهائية مع المنتخب الفرنسي الذي كان قد فاز 1 - 0، على بلجيكا مساء الثلاثاء.

ولم يجر مدرب منتخب انكلترا جاريث ساوثجيت أي تعديلات على تشكيلته الأساسية التي تغلّبت على السويد 2 - 0 في ربع النهائي، وجدّد ثقته بالمهاجم رحيم سترلينج ليلعب إلى جانب هدّاف البطولة حتّى الآن هاري كين.

من ناحيته، أجرى مدرب المنتخب الكرواتي زلاتكو داليتش تغييرا واحدا على تشكيلته الأساسية التي تخطّت روسيا بركلات الترجيح في ربع النهائي، حيث شارك لاعب الوسط مارسيلو بروزوفيتش مكان أندري كراماريتش.

 

الإنكليز يتقدمون من كرة ثابتة

تقدمت إنكلترا مبكّرا في الدقيقة الخامسة بعدما احتسبت لها ركلة حرة من على بعد 20 ياردة، نفّذها تريبير على طريقة الدولي الإنكليزي السابق دافيد بيكام من فوق الحائط، نحو الزاوية العليا اليسرى بمرمى حارس كرواتيا دانييل سوباسيتش.

ومن ركلة ركنية في الدقيقة 15، ارتقى الإنكليزي هاري ماجواير برأسه للكرة لكنّه وجّهها ضعيفة بجانب المرمى.

ورّد المنتخب الكرواتي في الدقيقة 19 بتسديدة ضعيفة من إيفان بيريسيتش لم تشكّل خطورة. 

وواصل بيريسيتش محاولاته وهذه المرة سدّد فوق العارضة بالدقيقة 23، وانفرد كين بالمرمى الكرواتي لكن سوباسيتش تصدّى لمحاولته قبل أن ترتد الكرة إليه ويسدد في القائم بالدقيقة 29.

وسدّد الكرواتي أنتي ريبيتش في مكان وقوف الحارس الإنكليزي جوردان بيكفورد بالدقيقة 31، وأهدر الإنكليزي جيسي لينجارد فرصة خطيرة لمنتخب بلاده في الدقيقة 35، عندما تلقّى كرة من ديلي ألي في وضع مواجه للمرمى، قبل أن يسدّد دون تركيز بجانب القائم الأيسر.

 

مسلسل الفرص الضائعة يتواصل.. ولكن!

جاءت أولى فرص الشوط الثاني بالدقيقة 56 بعدما وصلت كرة من سترلينج إلى لينجارد الذي سدد في قدم المدافع دوماجوي فيدا.

وسدّد الكرواتي إيفان راكيتيش كرة قوية وضع مدافع إنكلترا كايل ووكر جسده أمامها، لكن التعادل تحقّق في الدقيقة 68، بعدما رفع سيمي فيرساليكو كرة من اليمين ارتقى لها بيريسيتش بقدمه فوق ووكر، ووضعها على يمين الحارس بيكفورد.

وكاد الكروات يسجّلون هدف التقدّم في الدقيقة 70 عبر بيريسيتش الذي وصلته الكرة إثر خطأ دفاعي ليسدّد من الناحية اليسرى في القائم الأيسر للمرمى الإنكليزي.

 

بدائل وترقب وهدف حاسم

دخل ماركوس راشفورد في تشكيلة إنكلترا بدلا من سترلينج، واخترق لينجارد من الناحية اليمنى قبل أن يسدد كرة نحو قائم المرمى البعيد لم تلق متابعا.

ووصلت تمريرة طويلة من بروزوفيتش إلى ماريو ماندزوكيتش الذي سدّد من داخل منطقة الجزاء لكن بيكفورد تصدّى لمحاولته في الدقيقة 82، وذهبت رأسية من كين بعيدة عن المرمى الكرواتي في الوقت بدل الضائع.

ودخل داني روز بدلا من أشلي يونج قبل بداية الشوط الإضافي الأوّل، وأرغمت الإصابة الظهير الأيسر الكرواتي إيفان سترينيتش على الخروج من الملعب ودخل مكانه جوسيب بيفاريتش.

واقتربت انكلترا من استعادة التقدّم في الدقيقة 99 برأسية من جون ستونز أبعدها فيرساليكو من على خط المرمى.

وبعد مرور 4 دقائق على الشوط الإضافي الثاني، وصلت الكرة إلى ماندزوكيتش داخل منطقة الجزاء اثر رأسية من بيريسيتش، فوضعها بثقة في الشباك.

وضغط الإنكليز فيما تبقى من وقت لكن دون أن يتمكّنوا من معادلة النتيجة، حيث لعبوا بعشرة لاعبين بعد إصابة تريبير.

التعليقات

مقالات
السابق التالي