استاد الدوحة

أوكوتشا: نيمار أكثر لاعب يشبهني

المصدر: الفيفا

img
  • قبل 2 شهر
  • Mon 07 August 2017
  • 12:18 PM
  • eye k

يُعتبر النيجيري جي جي أوكوتشا ربما أحد أكثر اللاعبين موهبة في تاريخ القارة السمراء. حيث كان هذا المراوغ البارع إحدى ركائز الجيل الذهبي لكتيبة النسور التي فازت بالميدالية الذهبية الأوليمبية في أتلانتا 1996، بالإضافة إلى مشاركته في ثلاث نسخ من كأس العالم FIFA بين عامي 1994 و2002.

وبالتالي ليس هناك ربما أفضل منه للتحدث عن اللاعبين الموهوبين في الوقت الراهن. تحدّث جي جي لموقع FIFA.com عن جوائز The Best لكرة القدم من FIFA، والشروط اللازمة للوصول إلى هذا المستوى الكبير ومرشحيه لرفع الجائزة يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول في لندن.

أنت تمثل ذلك النوع من اللاعبين الذين كانوا يتألقون ويستمتعون داخل الملعب. هل هذا يكفي للفوز بجائزة The Best لكرة القدم من FIFA؟

جي جي أوكوتشا: من يريد أن يكون الأفضل، أو ضمن النخبة، يحتاج إلى أكثر من ذلك. يجب التحلي بالتركيز والعمل الجاد والإستمرارية، لأن الموهبة الطبيعية لن تكون كافية للوصول إلى ذلك المستوى. إذا فهمت ذلك، وكانت لديك الموهبة الكافية، يمكنك المنافسة بقوة.

هل هناك لاعب يُشبه أوكوتشا اليوم؟

أكثر لاعب يشبهني في أسلوب لعبي هو نيمار. لأنني كنت ألعب ببهجة، ويمكن للمرء أن يرى أنه يشعر بالشيء نفسه ويستمتع باللعب. فهو لا يلعب من أجله، بل يلعب للفريق وليس فقط للترفيه عن الجماهير. يستخدم موهبته ومهارته في خدمة الفريق.

أوكوتشا في مسابقات FIFA

المباريات: 38 - الأهداف: 6

كأس العالم FIFA: ثلاث مشاركات (الولايات المتحدة الأمريكية 1994، فرنسا 1998 وكوريا الجنوبية/اليابان 2002)

كأس القارات FIFA: مشاركة واحدة (المملكة العربية السعودية 1995)

الألعاب الأوليمبية: مشاركة واحدة (أتلانتا 1996، الميدالية الذهبية)

هل سيأخذ أحد المشعل من كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي في المستقبل؟

نعم، أعتقد أنه من سيفعل ذلك. لقد هيمن ميسي وكريستيانو على عالم المستديرة الساحرة لفترة طويلة، والآن بحكم طبيعة كرة القدم، يجب على أحدهم أن يحمل المشعل. أعتقد أن نيمار لديه فرصة كبيرة لخلافتهما.

في السنوات العشر الأخيرة تناوب كريستيانو وميسي على رفع الجائزة. هل تميل شخصياً إلى أحد النجمين؟

أعلم أنني يجب أن أكون دبلوماسياً، ولكن حتى مع العلم أنه لدي العديد من الأصدقاء البرتغاليين، فأنا أميل إلى ميسي. إنه موهبة أكثر طبيعية من كريستيانو. رونالدو لاعب رائع، وواحد من أفضل اللاعبين الذين رأيتهم في حياتي، ولكنه لم يكن محظوظاً في هذا الجيل لأنه عاصر ميسي ويجب أن يتقاسم معه المجد.

في الختام، هل يمكنك ذكر اسم لاعب أفريقي يملك حظوظاً ليكون ضمن أفضل ثلاثة لاعبين في العالم؟

حالياً من الصعب ذكر اسم لاعب أفريقي مرشح. عندما نتحدّث على النخبة العالمية، لا نعتقد أننا جيّدون بما يكفي للمنافسة. يجب علينا تغيير هذه العقلية، وبعد ذلك يمكن أن ننتج لاعباً في مستوى هؤلاء.

التعليقات