استاد الدوحة

مونديال 2022 خطوة لتغيير اجتماعي .. برنامج “الجيل المبهر” .. مصدر الهام لروح النجاح

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 3 شهر
  • Thu 03 August 2017
  • 2:12 AM
  • eye k

تعمل اللجنة العليا للمشاريع والإرث على الاستفادة من الإمكانات التي توفرها كرة القدم لدفع عجلة التنمية وتسريع وتيرتها داخل قطر وخارجها، ويقوم برنامج الجيل المبهر التابع للجنة العليا للمشاريع والإرث بدور رئيسي في هذا الصدد، حيث يمنح العمال، وتلاميذ المدارس، والفئات المهمشة المهارات والوسائل اللازمة لإحداث تغيير اجتماعي في مجتمعاتهم.
ومنذ تأسيسه في عام ٢٠١٠، يستند عمل الجيل المبهر على إيمان راسخ بأن التغيير يتجلى في أبهى صوره عندما يتولاه الأفراد بأنفسهم، ويهدف هذا البرنامج إلى تمكين الأشخاص لإقامة مجتمعات تتمتع بالوحدة والصحة والاستدامة عبر ثلاث مبادرات رئيسية هي: الجيل الشامل، والجيل الصحي، والجيل الصديق للبيئة

وانطلاقا من هذه المفاهيم , أشاد نجم كرة السلة ولاعب أورلاندو ماجيك بيسماك بيومبو ببرنامج “الجيل المبهر” التابع للجنة العليا للمشاريع والإرث، خلال زيارة قام بها مؤخراً إلى مخيم البقاع للاجئين في الأردن.
ويعتبر برنامج ”الجيل المبهر“،  أحد أهم مبادرات اللجنة العليا للمشاريع والإرث حيث ينشط حالياً في خمسة دول. ومنذ إطلاقه في عام 2010، استفاد منه أكثر من ثلاثين ألفاً من الشباب الذين يعانون من ظروف معيشية صعبة.

ويشرف على تنفيذ الأنشطة في الأردن شريك برنامج الجيل المبهر منظمة ”الحق في اللعب، وبصفته سفيراً جديداً لهذه المنظمة، فإن لاعب أورلاندو ماجيك بيسماك بيومبو الذي يتجاوز طوله المترين، قد حضر مؤخراً حصة تدريبية مخصصة للفتيات في المخيم. وبعد ذلك، أكد أن برنامج ”الجيل المبهر“ يترك أثراً هاماً ودائماً في المشاركين مما يحدث تغييراً كبيراً في حياتهم.

الطاقة الهائلة
وقال بيومبو، اللاعب الكنغولي الجنسية: "إن أول ما أثار إعجابي هو الطاقة الهائلة التي يتمتع بها الأطفال والمدربون. إن كرة القدم، والرياضة بشكل عام، ليست في متناول الجميع، وإن رؤية هؤلاء الفتيات الصغيرات يحصلن على فرصة المشاركة، وتشجيع بعضهن البعض، والتنافس، ولعب دور القيادة، أمر جميل جداً
أرجو أن يستمر البرنامج لأني لمست بنفسي مدى التغيير الإيجابي الذي يمكن لمثل هذه المبادرة أن تحدثه في حياة الأطفال."
وكانت أنشطة برنامج "الجيل المبهر" قد بدأت في مخيم البقعة عام 2015، من خلال تجهيز ملعب لكرة القدم، وإقامة حصص تدريبية خاصة ببرنامج "كرة القدم من أجل التنمية". وقدتم تنفيذ الملعب داخل صالة مغطاة ليسهل استخدامه من قبل الفتيات، تماشياً مع العادات الاجتماعية والثقافية المحلية.

وبقضاء بعض الوقت في الأردن، فإن بيومبو، البالغ من العمر 24 عاماً، قد تذكر تجربته الشخصية خلال فترة نشأته في إفريقيا.
وقال: "لقد شاهدت نفسي في هؤلاء الأطافال حيث ذكرتني هذه الزيارة بأن الفرص ليست متساوية بين الجميع في الحياة."

مصدر إلهام
وأضاف بيومبو: "كل ما أتمناه هو أن أكون مصدر إلهام للشباب، وأن أساهم في توعيتهم بأهمية التطور من خلال الرياضة واللعب. من خلال تجربتي الشخصية ونشأتي في الكونغو الديمقراطية من ثم تحقيق حلمي واللعب في الدوري الأمركي للمحترفين في كرة السلة أريد أن أكون ملهماً للأطفال والشباب في شتى أنحاء العالم".
أما روزا داليساندرو، مدير مشروع المسؤولية المجتمعية الدولية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، فقد أضافت: “من الرائع أن نرى المشاركين في برنامج ”الجيل المبهر“ في مخيم البقعة وقد استفادوا كثيراً من زيارة بيسماك. إن مسيرته تبرز ما يمكن إنجازه في الحياة عندما يكون لدينا حلم ونعمل بجد على تحقيقه.إن بيسماك يعي تماما قدرة الرياضة على تغيير حياة الناس. الأمر الذي يسعى إليه برنامج ”الجيل المبهر.”

التعليقات