استاد الدوحة

الاستقرار الفني سلاح اندية دوري النجوم في الموسم المقبل 

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 6 شهر
  • Thu 08 June 2017
  • 12:48 AM
  • eye 909

سيكون الاستقرار الفني هو سلاح اندية دوري نجوم قطر في الموسم المقبل بعض ان فضلت جل الاندية الابقاء على مدربيها وعدم المجازفة بالبحث عن بديل وذلك في سبيل توفير الاستقرار الفني , وسيشهد دوري النجوم في الموسم القادم تواجدا عربيا كثيفا للمدربين بينما سيكون الحضور الاوروبي ايضا كبيرا وستغيب المدرسة اللاتينية الا في حال تعاقد الملك القطراوي مع مدرب من امريكا الجنوبية .
ونظرا لصعوبة الموسم الماضي سعت كل الاندية لترتيب اوراقها منذ وقت مبكر حيث استقر بعضها على الاستمرار مع نفس المدرب الذي قاد الفريق سابقا بينما عجلت بعض الفرق في تسمية طواقمها الفنية قبل انطلاقة الموسم بوقت كاف على غرار العربي الذي عين التونسي قيس اليعقوبي والغرافة الذي اختار الفرنسي جون فرنانديز والخور الذي تعاقد مع الفرنسي لوران بانيد والاهلي الذي استقر على التعاقد مع الاسباني خواكين كاباروس.
ونجد ان هنالك عشرة اندية حددت مدربيها حتى الان بينما يتبقى فريقا قطر والمرخية الصاعدان لدوري النجوم في انتظار ان يحددا الاسماء التي ستقودهما في الفترة القادمة , حيث كان المرخية وبشكل مفاجئ قرر عدم استمرار المدرب الايطالي سيليفو ديلبرتو رغم التاكيدات السابقة باستمراره على راس الجهاز الفني لفريق المرخية .
كاباروس الاسم الجديد 
يعتبر الاسباني خواكين كاباروس الذي تعاقد معه العميد الاهلاوي لقيادته في الموسم المقبل هو الاسم الجديد عل صعيد مدربي اندية دوري نجوم قطر , وتم التوقيع مع المدرب ليقود الفريق لموسم واحد قابل للتجديد . 
خواكين كاباروس - من مواليد 1955 - لم يسبق أن درب في الخليج من قبل، وهذه التجربة الأولى له في المنطقة بعدما كان قد درب العديد من الفرق الكبيرة في إسبانيا من بينها ريال مايوركا، وفياريال، وأشبيلية، ديبورتيفو لاكورونيا، وغيرهم من الأندية الأخرى. ويعول عليه الأهلي كثيراً في الموسم الجديد الذي يتطلع فيه الفريق لتقديم وتحقيق الأفضل، بعدما كان الفريق قد أنهى موسم دوري نجوم قطر المنتهي في المركز العاشر برصيد 27 نقطة.
 وسيقود الفريق من بداية فترة الإعداد في إطار التحضير للموسم الجديد، في الوقت الذي تسعى إدارة الأهلي بالتعاون مع المدرب الجديد لحسم عدد من الملفات في الأيام والأسابيع القادمة من بينها ملف التعاقدات والصفقات الجديدة التي ستدعم الفريق في الموسم الجديد.
ام صلال جدد لجابر 
ادارة ام صلال فضلت تجديد الثقة في المدرب محمود جابر الذي قاد الفريق بنجاح اعتبارا من منتصف الموسم وذلك بدلا عن البحث اسم جديد وتم التوقيع مع المدرب في مؤتمر صحفي بحضور رئيس النادي الشيخ حمد بن ناصر آل ثاني والشيخ تميم بن محمد آل ثاني ـ نائب رئيس النادي .  واكد رئيس نادي ام صلال على هامش حفل التوقيع مع المدرب انهم فضلوا الاستقرار الفني حيث تمنى التوفيق لمحمود جابر في مهمته مع الفريق في الموسم المقبل، وان يحقق نفس النجاح الذي حققه في الموسم المنتهي، مؤكداً ان ادارة ام صلال فضلت استمرار محمود جابر من اجل الاستقرار الفني والاداري وبعد النتائج الجيدة التي حققها المدرب مع الفريق في الموسم المنتهي.
من جانبه، اشار محمود جابر الى انه يتمنى ان يحقق المزيد من النجاحات مع الفريق، واشاد بالثقة الكبيرة التي حصل عليها من ادارة ام صلال، موضحاً انه سيعمل على استغلال فترة الاعداد من اجل تجهيز الفريق للظهور بالصورة المطلوبة في الموسم الجديد.
واضاف جابر قائلاً:" حتى نحقق المطلوب علينا ان نعمل يشكل جماعي وان تتضافر جميع الجهود، وما حققناه في الموسم الماضي كان بسبب التعاون بين الجميع سواء الادارة او اللاعبين او الجهاز الفني، ونحن قادرين على تحقيق المزيد في الموسم الجديد والذي سيكون صعباً للغاية ."
واعرب محمود جابر عن رغبته في ان يكون ام صلال من بين فرق المربع في دوري نجوم قطر للموسم المقبل، وقال انه فضل الاستمرار مع الفريق لانه ابن من ابناء نادي ام صلال، مشيراً الى ان الفريق بحاجة الى التدعيم في بعض المراكز.
موسم خامس للطرابلسي
المدرب التونسي في فريق السيلية سامي الطرابلسي اصبح اقدم المدربين في الدوري القطري وهو في طريقه ليقود الفريق للموسم الخامس على التوالي بعد ان جددت فيه ادارة الشواهين الثقة , وسيكون الطرابلسي قريبا من تحطيم الرقم القياسي المسجل في الملاعب القطرية لاطول مدرب يتولى مهمة فريق ، والمسجل باسم البوسني جمال حاجي مدرب الغرافة الأسبق والذي تولى تدريب الفهود من 1992 حتى 1997 (6 مواسم).
ويعد حاجي صاحب أطول فترة تدريبية لفريق قطري وربما خليجي وعربي، سواء في دورينا منذ انطلاقه 1973، أو في الوقت الحالي من خلال دوري النجوم، حيث لم يسبق لمدرب أن تولى تدريب فريق قطري 6 مواسم متتالية.
ورغم أن حاجي هو صاحب الرقم القياسي سواء بين المدربين الأجانب أو العرب، إلا أن الطرابلسي يعتبر حالياً صاحب الرقم القياسي للمدربين العرب (5 مواسم)، بعد أن كسر الرقم السابق المسجل باسم المغربي حسين عموتة مدرب السد الأسبق، حيث سيبدأ الطرابلسي موسمه الخامس مع السيلية، وهو ثاني مدرب يقضي كل هذه الفترة مع فريق بعد حاجي.
وكان الرقم القياسي السابق للمدربين العربي مسجلاً باسم حسين عموتة مدرب السد السابق الذي درب الزعيم 4 مواسم تقريباً حيث بدأ مشواره أول يونيو 2012 وترك الفريق في منتصف موسم 2015 وتحديداً 28 نوفمبر 2015، وقضى في قلعة عيال الذيب 3 سنوات و5 أشهر.
وجاء الطرابلسي ليحطم الرقم القياسي لعموتا حيث تعاقد رسمياً مع السيلية 9 يونيو 2013، ولا يزال مستمراً في عمله حتى الآن وسيقوده للموسم الخامس على التوالي، حيث قاده في مواسم 2014 و15 و16 و17، ويقوده إن شاء الله في موسم 2018 للموسم الخامس على التوالي، حيث أكمل الطرابلسي السنة الرابعة في الملاعب القطرية وتحديداً من يوليو 2013 وحتى الآن.
رغم طول فترة سامي الطرابلسي مع السيلية إلا أن إنجازاته أقل بكثير من إنجازات حاجي وعموتة اللذين حققا العديد من البطولات سواء لفهود الغرافة أو عيال الذيب.
أفضل إنجازات الطرابلسي هي الوصول في أول موسم له مع السيلية إلى المربع الذهبي واللعب في كأس قطر ونهائي كأس الأمير حيث حصل على لقب الوصيف بخسارته أمام السد بقيادة عموتا في المباراة النهائية.
وعلى العكس تبدو إنجازات عموتة أكثر أهمها كأس الأمير 2013 و2014، ودوري 2013 فيما حقق حاجي لقب كأس الأمير للغرافة 3 مرات متتالية 1995 و96 و97، والدوري موسم 1992.
المدربون المستمرون 
قبل انطلاقة الموسم المقبل نجد ان الرؤية اتضحت عند بعض الاندية التي استقرت على مدربيها , ونجد ان نصف اندية الدوري فضلت الابقاء على نفس مدربيها والاستمرار معهم ياتي في مقدمتهم سامي الطرابلسي(السيلية) ، والدانماركي مايكل لاودروب (الريان) والبرتغالي جوزفالدوا فيريرا (السد) والمصري محمود جابر (أم صلال) والتونسي أحمد العجلاني (الخريطيات).
وتعول هذه الاندية على مدربيها لانهم يعرفون طبيع المنافسة في الدوري وقوة الفرق , وبالتالي ستكون هذه الاندية اختصرت الطريق على نفسها اولا في توفير الاستقرار الفني للاعبيها وايضا من خلال توفير نفقاتها لان المدربين مستمرين بنفس العقود تقريبا ولن تكون هنالك عقودات جديدة قد تكلف النادي مبالغا اضافية .
معرفة هؤلاء اللاعبين بطبيعة المنافسة في الدوري قد تساعدهم بشكل كبير في تحقيق افضل النتائج بالموسم المقبل , كما ان الفرق ايضا سوف تستفيد من وجود هؤلاء المدربين في اعادة ترتيب اوراق الفريق مبكرا من خلال التعاقدات التي ستقوم باجراءها .
الاستعانة بمدربين من المنافسة 
بعض الاندية استبدلت مدربيها من خلال الاستعانة بمدربين سبق لهم العمل في دوري النجوم , ونجد ان الغرافة تعاقد مع الفرنسي جون فرنانديز مدرب الخور السابق الذي  اكمل الموسم الحالي مع الفرسان وتحول الى الفهود اعتبارا من الموسم المقبل .
وحتى الأندية التي استبدلت مدربيها استعانت بمدربين سبق لهم العمل في دوري النجوم، في مقدمتهم العربي الذي تعاقد مع التونسي قيس اليعقوبي مدرب الوكرة الهابط إلى الدرجة الثانية , بينما اختار الخور المدرب الفرنسي لوران بانيد الذي سبق له تدريب ام صلال وهو على معرفة ايضا بتفاصيل الكرة القطرية , وبالتالي لم تخرج ادارة فرسان الخور من خط البحث عن الاستقرار .
المدرب جون فرنانديز الذي وقع مع الغرافة يأمل ان يقدم الكثير مع الفريق اعتبارا من الموسم المقبل خاصة وان الفهود سيشاركون في دوري ابطال اسيا , وبالتالي ستكون المهمة كبيرة على المدرب الفرنسي الباحث عن تحقيق انجازات بعد موسمين له مع فريق الخور حقق فيها بعض النتائج الجيدة قياسيا بمستوى الفريق والامكانيات التي تتوفر له .
فريق العربي ايضا اختارت ادارته مدربا من الدوري وهو قيس اليعقوبي لتسير ايضا في خط البحث عن الاستقرار الفني بعيدا المجازفة بالتوقيع مع مدرب جديد قد يحتاج الى وقت طويل ليتأقلم على الاجواء وطبيعة المنافسة في الدوري القطري , ويعول العربي كثيرا على المدرب التونسي الذي جاءت اليه الفرصة مرة ثانية بعد مشوار غير ناجح له مع الوكرة في الموسم الماضي حيث هبط الفريق الى الدرجة الثانية .
المدرب الفرنسي لوران بانيد ايضا لايعتبر من الاسماء الجديدة على الدوري القطري لانه سبق له تدريب ام صلال وقاده للفوز بكاس الامير في العام 2008 في انجاز غير مسبوق لصقور برزان , ويسعى الخور ان يحقق نتائجا افضل مع بانيد في الموسم المقبل الذي سيكون فيه التحدي كبيرا للفريق الطامح لتحقيق نتائجا افضل بعد ان عانى من دوامة الهبوط في الموسم الحالي .
قطر والمرخية بلامدربين 
مازال فريقا قطر والمرخية لم يستقرا على تعين مدربيهما للموسم المقبل , وكان الملك القطراوي صعد الى دوري النجوم مرة اخرى على يد المدرب الوطني عبدالله مبارك , ولكن الادارة لم تجدد له للاستمرار في قيادة الفريق بالموسم المقبل , وهو مايعني البحث عن اسم جديد ليقود الفريق , وكانت هنالك تشريحات لعدة مدربين لقيادة الفريق القطراوي حيث ارتبط اسم خورخي فوساتي بالفريق ولكن الاخير نفى ان يكون هو مدرب الملك القادم .
فريق المرخية في المقابل كان قد انهى ارتباطه بالمدرب الايطالي سيليفو ديلبيرتو بشكل مفاجئ في الاسبوع الماضي , وبعد ان كان رئيس نادي المرخية مبارك النعيمي اكد في اكثر من تصريح انه مع استمرار المدرب نجد انه قرر عدم التجديد له , وبالتالي سيبحث المرخية عن مدرب جديد اعتبارا من الموسم المقبل .
 

التعليقات