استاد الدوحة
كاريكاتير

هل تلعب الخبرة دوراً؟.. ماذا فعل السد والدحيل في دور المجموعات والـ16 للبطولة القارية؟

المصدر: عبدالعزيز أبوحمر

img
  • قبل 3 اسبوع
  • Mon 05 August 2019
  • 5:53 AM
  • eye 118

تنتظر الجماهير القطرية والخليجية والعربية اللقاء الهام الذي سيجمع غداً الثلاثاء الدحيل مع السد في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال آسيا 2019 بملعب الجنوب المونديالي في منطقة الوكرة.

وخاض الفريقان بنجاح دور المجموعات وتأهل كل منهما عن مجموعته إلى هذا الدور، لتوقع القرعة الفريقين القطريين الكبيرين وجهاً لوجه في أول الأدوار الإقصائية وهو دور الـ16.

«استاد الدوحة» ألقت نظرة على مواجهات الفريقين، كل على حدة، في دور المجموعات ودور الـ16 على مدار تاريخ البطولة، في محاولة للكشف عن بعض المعطيات الرقمية لكلا الفريقين، وكانت النتيجة باختصار، أن هناك أفضلية رقمية للطوفان، لكن التاريخ ينصف الزعيم كونه فاز بلقبين في البطولة القارية.

 

الدحيل والسد و58 مباراة

رغم أن عمر الدحيل لم يكمل بعد عقداً من الزمن، إلا أن الفريق أصبح قوة كروية، بحصده جميع الألقاب المحلية، ولم يتبق للدحيل سوى الالتقاء مع الألقاب القارية، وها هو الطوفان يحاول من جديد في النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا 2019.

وعلى سبيل المثال، فإن الواقع الرقمي للدحيل في دور المجموعات ودور الـ16 يظهر أفضلية نسبية على السد، فالدحيل خاض 58 مباراة في الدورين معاً في دوري أبطال آسيا، حقق الفوز في 30 مباراة، أي بنسبة فوز  بلغت 52 % مقابل 46 % للسد الذي خاض 77 مباراة في دور المجموعات ودور الـ16، فاز السد في 32 مباراة، أي بنسبة 46 %.

 

تمرس وخبرة

تظهر أرقام «استاد الدوحة» أن الفريقين، الدحيل والسد، يحظيان بخبرات كبيرة على المستوى القاري، خاصة السد الذي يشارك في البطولة من الثمانينيات، وحصد اللقب مرتين كما ذكرنا، فهل تلعب الخبرة دورها.. أم أن الدحيل لديه أيضاً من التمرس ما يكفي لحسم الموقعة التي تعتبر مباراته قبل لقاء العودة بعد أسبوع في ملعب جاسم بن حمد؟.

 

استعراض رقمي لمباريات السد والدحيل في دور المجموعات والـ16

السد                                           الدحيل

77    مباريات المجموعات والـ16          58

32            فوز                            30

46 %         نسبة الفوز                     52 %

22            تعادلات                        15

23            هزيمة                         13

108           أهداف له                      94

96            أهداف عليه                    68

التعليقات

مقالات
السابق التالي