استاد الدوحة
كاريكاتير

عبدالله مبارك : سأعتزل التدريب مؤقتاً لو فشلت في إعادة الفريق للدرجة الأولى

المصدر: طارق العتريس

img
  • قبل 1 اسبوع
  • Sun 16 April 2017
  • 11:19 PM
  • eye 85

يعيش فريق قطر ومدربه ولاعبوه اجواء غير طبيعية في الايام القليلة السابقة بسبب الجدل الدائر حول المباراة الفاصلة ومطالبات مسؤوليه بصعود الفريق مباشرة لدوري النجوم، وهي الاجواء التي يحاول مدرب الفريق عبدالله مبارك ابعاد اللاعبين عنها قبل لقاء الاربعاء المقرر امام فريق الشحانية. 
وقبل ساعات قليلة من الاجتماع التشاوري المقرر مساء اليوم لادارة النادي مع اعضاء الجمعية العمومية والذي سيتحدد فيه هل سيخوض فريق قطر المواجهة امام الشحانية ام لا، التقت "استاد الدوحة" الكابتن عبداللـه مبارك مدرب فريق قطر في حوار استثنائي اجاب فيه عن كل التساؤلات ووضع من خلاله النقاط فوق الحروف، حيث اكد انه لو قررت الادارة الانسحاب من الفاصة فانه لن يكون امامه سوى الالتزام ولا حول له ولا قوة. واكد عبداللـه مبارك انه يحرص يوميا على ابعاد الفريق عن الاجواء الخارجية للتركيز في لقاء الشحانية، واكد ايضا انه ليس مسؤولا عن عدم صعود قطر مباشرة لدوري المحترفين لانه تسلم المهمة في منتصف الموسم، واكد ايضا انه سيعتزل التدريب لفترة مؤقتة لو فشل في مهمته مع نادي قطر، وتوقع ردة فعل قوية لفريق الشحانية بعدما تلقى طوق النجاة بعد اعلان هبوطه رسميا للدرجة الثانية. 

يأتي هذا الحوار وسط اجواء مشحونة بسبب الخلاف بين النادي واتحاد الكرة حول اقامة المباراة الفاصلة. 
وسؤالي هل تعتقد ان هذه الاجواء انعكست على استعدادات فريقكم للمباراة المصيرية؟
الاجواء بشكل عام موجودة واللاعبون يعيشونها من خلال وسائل الاعلام ووسائل التواصل واصبحت حديث المجالس ولكن بوجود رئيس الجهاز علي المناعي دائما يجتمع باللاعبين ويحثهم على التركيز فقط في المباراة الفاصلة داخل الملعب، ولهذا فاننا حرصنا خلال الايام السابقة على الاجتماع مع اللاعبين قبل التدريب في محاضرة نظرية سريعة حول بعض النواحي التكتيكية من اجل الحفاظ على تركيز الفريق ككل.
وكيف تتصدى كمدير فني صاحب خبرة لهذه التحديات الكبيرة من اجل عزل اللاعبين بعيدا عن هذه المؤثرات؟
المسألة سهلة جدا ولكن يوميا أجتمع مع لاعبينا قبل التدريب للحفاظ على تركيزهم باستمرار في المباراة القادمة واقدم دائما شرحا فنيا كما اركز ايضا على النواحي النفسية والذهنية من اجل تهيئة اللاعبين وهي اشياء لا تنفصل عن الجوانب التكتيكية بعيدا عن الضغوط.
عندما يسألك اللاعبون حول امكانية لعب المباراة الفاصلة هل ستقام ام لا بماذا ترد عليهم؟
تركيزنا من البداية على فريق الشحانية ونستعد ونتدرب يوميا وطوينا صفحة الفريق رقم 12 وتحولت استعداداتنا كلها لمواجهة الفريق رقم 11 ونشاهد السيديهات وأتناقش دائما مع الجهاز الفني المساعد المسؤول عن فريق الشحانية وايضا النقاش مع اللاعبين على البورد "السبورة " او عن طريق التطبيق داخل الملعب.
ولكن الجمهور القطراوي يسأل: هل الفريق جاهز لخوض الفاصلة والرد على المشككين فوق ارضية الملعب في رأيك؟
صحيح ان هناك حالة اهتزاز على مستوى الثقة بعد نتائج فريقنا مع المرخية والخسارة امام مسيمير في كأس الامير ولكن اداءنا في المباريات الودية سواء بالدوحة او في معسكر الامارات كان جيدا ولعبنا مباريات قوية مع الشارقة والظفرة وحتا والفتح السعودي وقدمنا مستوى فنيا ممتازا ولكني ارى ان لاعبينا لم يقدموا كل قدراتهم وبما يتناسب مع خبراتهم وأتصور انه ستكون لهم ردة فعل كبيرة في المباراة الفاصلة، ولكن لابد ان نكون ايضا واقعيين فانني أؤكد ان الشحانية اجهز بدنيا وتنافسيا عطفا على احتكاكه في دوري المحترفين بفرق ذات مستويات عالية وسنحاول تعويض هذه النواحي.
كيف سيتم تعويضها من وجهة نظرك؟
سنركز اكثرعلى تطبيق بعض الجمل التكتيكية ومن خلال التنظيم الجيد للفريق ككل داخل الملعب وتهيئة اللاعبين نفسيا وذهنيا، مع ادارة المباراة تكتيكيا بشكل جيد.
ولكن هناك حالة من عدم الرضا من جانب جمهور قطر الذين يرون ان الحالة الفنية للفريق تثير بعض القلق؟
الجمهور القطراوي معه حق ولكني اقول لهم ان المستوى الذي يقدمه الفريق جيد ولا غبار عليه وقد شاهدت انت شخصيا المباراة الودية مع الشارقة الاماراتي بالدوحة وكذلك مع الفتح السعودي ورغم ذلك لم يؤد الفريق بالصورة المطلوبة امام المرخية وامام مسيمير في كأس الامير وربما يكون السبب الضغوط التي يعاني منها اللاعبون ولكن امام الشحانية سيكون الفريق مختلفا واكثر تنظيما. 
ولكن النتائج السلبية بعيدا عن الاداء حتى ولو في المباريات الودية فانها تؤثر سلبيا على معنويات اللاعبين؟
ارى ان النتائج في الوديات ليست مقياسا ولكننا لعبنا مباريات قوية في غازليج مثل الغرافة بوجود عدد كبير من لاعبيه الاساسيين والمحترفين الاجانب وحققنا الفوز بنتيجة كبيرة وايضا امام الريان، وككل سجلنا قرابة 35 هدفا ولم يدخل مرمانا سوى هدفين منذ ان توليت المهمة وفقط ما كنا نحتاجه استمرار الاحتكاك القوي.
لماذا لم تفكر في لعب مباراة ودية قبل لقاء الشحانية القادم لتجربة الطريقة والخطة وبعض الجمل التكتيكية التي ستعتمد عليها؟ 
لان الوقت ضيق للغاية ولذلك فضلت الاكتفاء بالتدريبات والتقسيمة اليومية لتفادي الاصابات والارهاق البدني.
ما رأيك في الآراء التي ترى ان فريق قطر سيواجه صعوبة كبيرة لكي يعود الى دوري المحترفين في الموسم القادم؟
اتصور ان الكل ادى عمله بداية من الادارة التي لم تقصر ووفرت معسكرات داخلية وخارجية ولعبنا مباريات ودية وأدينا العمل وتبقى الكرة في ملعب اللاعبين بعد غد الاربعاء وستكون هناك تعليمات يجب على اللاعبين تنفيذها وستكون مباراة بين 11 لاعبا امام 11 لاعبا ويجب ان يكون هناك اصرار وقتال من اجل الفوز، لان التكتيك لن يفيد بدون الاصرار على الفوز.
ما رأيك في فريق الشحانية؟
فريق "زين" ويقاتل ويلعب كرة جماعية ولديه لاعبون مؤثرون ويتميزون بالسرعة وقد شاهدت مباراتهم مع العربي وكيف نجحوا في تحويل تأخرهم الى فوز 4 - 2، ولديهم ردة فعل قوية وشاهدتهم مع الاهلي والخور والوكرة ووجدت انه فريق لديه القدرة على العودة ولديهم حافز كبير.
ما هو اخطر ما يميز فريق الشحانية في رأيك؟
اهم ما يميز فريق الشحانية الروح المعنوية العالية الان عند لاعبيه.
ما هي توقعاتك للمواجهة معه؟
أتوقع ان المباراة ستكون مغلقة تكتيكيا، خوفا من الخسارة وستكون كأنها نهائي كؤؤس واتمنى ان نشاهد مباراة جميلة ويكون الفوز من نصيبنا والفرصة متساوية بنسبة 50 % لكل فريق والاصرار والقتال هو ما يصنع الفارق.
كيف يستفيد فريق قطر من خبراته الكبيرة في المواجهة؟
بالتأكيد ستكون هذه اهم نواحي القوة عندنا وهي القيادة داخل الملعب، ولدينا رفيق حليش بخبرته الكبيرة ومحمد عمر وايفولو كمهاجم وطلال لديه دور كبير في صناعة الفارق.
كابتن عبدالـله.. هل تعتقد ان ثمة فارقا بين اللعب في المباراة الفاصلة بين الخور او الشحانية او أي فريق اخر برأيك؟
بالتأكيد من الناحية النفسية والذهنية، لان مواجهة الخور وهو مهدد بالهبوط سيختلف كثيرا عن مواجهة فريق الشحانية الذي تم اعلان هبوطه وعاش لاعبوه حالة نفسية ليست جيدة ثم عاد ليخوض المباراة الفاصلة واسترد معها لاعبوه الامل بعدما حصلوا على طوق النجاة ولهذا اتصور ان فريق الشحانية سيبذل اقصى ما عنده من مجهود بدني ونفسي وذهني من اجل التمسك بالفرصة ولذا اتوقع ردة فعل قوية من فريق الشحانية ونحن ايضا ستكون ردة فعلنا قوية.
بخبرتك الخاصة بتصعيد الفرق التي دربتها من الدرجة الثانية مثل الاهلي كما دربت السيلية في دوري النجوم وحاليا فريق قطر...
قاطعني ليضيف بقوله: وايضا دربت نادي لخويا في الدرجة الثانية وكنت احد المؤسسين للفريق الحالي بعدد كبير من عناصره التي دربتها في الدرجة الثانية امثال خالد مفتاح وكريم بوضيف ولويس مارتن ومحمد رزاق وتريسور ودامي تراوري، وبعد صعود الفريق لدوري النجوم توليت تدريب فريق الرديف.
هل تشعر بأن حقك "مهضوم" اعلاميا؟
بالعكس، فالحمد لله فاني مازلت اتواصل بشكل دائم مع المسؤولين في نادي لخويا وهم يتواصلون معي وبخاصة الاخ خليفة خميس نائب رئيس النادي وهنأته بفوز الفريق بلقب الدوري الخامس وهو ايضا يهنئني لانه يعتبرني واحدا من ابناء نادي لخويا ومن مؤسسي الفريق مع المدرب جمال بلماضي، وعلاقتي جيدة مع الاداريين امثال عبدالناصر العبيدلي ووليد بخيت القطراوي الاصل.
اعود واسألك ما هي اسباب عدم حسم فريق قطر عودته الى دوري النجوم بالبطاقة المباشرة التي ظفر بها فريق المرخية؟ 
في الحقيقة لقد تسلمت المهمة مع فريق قطر قبل اقل من 4 شهور تقريبا، لاني بدأت العمل اعتبارا من 25 ديسمبر ولم اعرف بالتحديد ماذا حدث قبل ذلك للفريق، ولكني فزت في 7 مباريات بدوري غازليج وتعادلت مع المرخية والفوز فيها لن يكون حاسما للدوري، ومستوى الفريق تطور بشهادة الجميع، وكما قلت سابقا لم يدخل في مرمانا سوى هدفين فقط وسجلنا 35 هدفا.
هل تعتقد انك لو بدأت عملك مع فريق قطر من بداية الموسم لكان الفريق في وضع افضل وكان بامكانه حسم عودته لدوري النجوم مباشرة؟
بالتأكيد فان أي مدرب يبدأ عمله مع أي فريق من بداية الموسم سيكون في وضعية افضل، لانه سيكون مسؤولا عن اشياء كثيرة من فترة الاعداد والتحضير للموسم واختيار اللاعبين وخوض مباريات ودية قوية، ورغم اني لم اتلق أي عرض للتدريب من بدايته في الموسم ولكني كنت اتمنى ذلك، لان الظروف والحسابات كانت بالتأكيد ستتغير للافضل.
هل تعتقد ان الاستغناء عن عدد كبير من اللاعبين الكبار اصحاب الخبرة كان له انعكاس سلبي على مستوى فريق قطر خلال مشاركته في دوري غازليج هذا الموسم؟ 
والله، الموجودون فيهم الخير بصراحة ولديهم الخبرة امثال محمد عمر وفضل عمر والدياني وايضا محمد سالم وهناك لاعبون شباب على مستوى جيد امثال عزيز وعلي عوض وغيرهما وكلهم لعبوا من قبل في دوري المحترفين، فالفريق لديه الامكانيات ولكن كان ينقصه فقط الاحتكاك القوي.
ولكن البعض يرى ان عملية الاحلال والتبديل حدثت في توقيت خاطئ وبشكل حاد وليس بالتدريج وكان يجب الحفاظ على قوام الفريق بدون تغيير كبير؟
عندما اتيت وجدت هؤلاء اللاعبين الموجودين وعملية الاحلال والتبديل هي من سياسة النادي وهم الادرى واصحاب القرار وهم من يختارون اللاعبين.
هل لو بدأت الموسم من بدايته لكنت اوصيت بالتعاقد مع عدد اخر من اللاعبين؟
لكل حدث حديث ولكن الفريق حاليا يملك لاعبين بمستوى جيد بصراحة ولديهم الامكانيات.
اخير وبصراحة، لو تمت مناقشة فكرة الانسحاب من المباراة الفاصلة فماذا تقول؟
ليس عندي رأي اقوله ولكن ما اؤكده انه لو لم يحالفني التوفيق في الفوز بالمباراة الفاصلة سأنسحب واتوقف عن التدريب لمدة سنة، لاني اعتبر نفسي قد فشلت في المهمة التي تم تكليفي بها. 
ماذا لو اتخذت ادارة النادي قرارا بعدم اللعب في المباراة الفاصلة فماذا سيكون موقفك؟
ما علي سوى الالتزام بقرار الادارة. 

التعليقات

مقالات
السابق التالي