استاد الدوحة
كاريكاتير

الاتحاد يعرض الرزنامة على الأندية قبل إقرارها رسمياً .. وختام مبكر للدوري .. السوبر في الأول من أغسطس..والدوري ينطلق 3 الشهر نفسه

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 7 شهر
  • Thu 26 April 2018
  • 9:31 AM
  • eye 481

عقد مسؤولو المسابقات في الاتحاد القطري لكرة القدم ومؤسسة دوري نجوم قطر أمس اجتماعاً مع ممثلي الاندية في مقر الاتحاد ببرج البدع لمناقشة رزنامة الموسم المقبل 2018 - 2019 والمواعيد المقترحة للبطولات المدرجة على اجندة الاتحاد للموسم المقبل.

وترأس الاجتماع أحمد العدساني عضو لجنة المسابقات في الاتحاد ومدير إدارة المسابقات في مؤسسة دوري نجوم قطر الذي قدم شرحاً وافياً عن المسودة النهائية للموسم الجديد الذي سيعرف انطلاقة مبكرة مطلع اغسطس المقبل لإفساح المجال امام المنتخب القطري الاول في التحضير للاستحقاقين الكبيرين المدرجين على اجندة الموسم سواء نهائيات كأس اسيا التي ستقام في الإمارات بدءا من الخامس من شهر يناير المقبل وكذلك كوبا اميركا التي ستبدأ يوم 14 يوليو العام المقبل 2019، خلافا الى مراعاة مشاركة الأندية القطرية في الأدوار المتقدمة من النسخة الحالية من دوري أبطال اسيا 2018 بدءاً من الدور ربع النهائي الذي سيلعب ذهاباً يومي 27 و28 اغسطس وإياباً يومي 17 و18 سبتمبر.

وأكد العدساني ان البرمجة راعت مصلحة المنتخبات الوطنية والاندية المشاركة خارجياً حيث تمت مناقشة إدارة المنتخبات والاندية الأربعة التي ستشارك في البطولة الاسيوية ومن ثم الأندية الأخرى قبل إتمام المسودة النهائية للرزنامة التي سيتم اعتمادها رسميا من قبل الاتحاد بعد وضع اللمسات الأخيرة وفقا للاجتماعات التي عقدها الاتحاد مع الجهات المعنية.

 

ثلاث جولات دوري في أغسطس.. والرابعة مطلع سبتمبر

تنطلق منافسات الموسم الكروي الجديد 2018 - 2019 بمباراة كأس الشيخ جاسم «كأس السوبر» التي ستجمع بطل النسخة المنتهية من دوري نجوم QNB وبطل النسخة الحالية من كأس الأمير والتي ستقام يوم الاول من اغسطس المقبل، في حين تنطلق منافسات النسخة الجديدة من الدوري اعتباراً من الثالث من الشهر نفسه على ان تقام المباريات على ثلاثة ايام على أن يلعب طرفا مباراة السوبر مباراتيهما في الدوري يوم الخامس من اغسطس (اليوم الأخير من الاسبوع الأول للدوري).

وستقام ثلاث جولات متتالية من عمر الدوري (الأسبوع الثاني يوم 10 اغسطس والثالث يوم 17 الشهر نفسه) قبل ان تتوقف المنافسات لفترة قصيرة على ان تستكمل بالأسبوع الرابع الذي سينطلق يوم 31 اغسطس لإفساح المجال لخوض ذهاب الدور ربع النهائي من دوري الابطال يومي 27 و28 اغسطس على ان تلعب الفرق المتأهلة قاريا الاسبوع الرابع من الدوري في اليوم الأخير والمقرر يوم الثاني من سبتمبر، فيما تستكمل منافسات الدوري بالأسبوع الخامس بدءاً من يوم 14 سبتمبر بدون مشاركة الأندية المتأهلة قاريا التي ستخوض اياب الدور ربع النهائي يومي 17 و18 سبتمبر، حيث تم تأمين مواعيد محددة على الاجندة للمباريات التي سيتم تأجيلها للفرق التي تشارك في الادوار المتقدمة من دوري الأبطال وصولا الى المباراة النهائية.

وسيعرف النصف الاول من الموسم خوض ست عشرة جولة من الدوري حيث تختتم منافسات الجولة 16 يوم 15 ديسمبر المقبل قبل اطول فترة توقف في الموسم والتي تمتد منذ الثامن عشر من شهر ديسمبر وحتى السابع من فبراير والمتضمنة نهائيات كأس اسيا 2019 في الإمارات..على ان تختتم منافسات الدوري بشكل مبكر أواخر شهر مارس المقبل.

 

نهائي كأس قطر 18 إبريل..ونهائي كأس الأمير 11 مايو

يشهد النصف الثاني من الموسم أريحية كبيرة على مستوى البرمجة المحلية حيث ستقام ثلاث جولات من الدوري في شهر فبراير وثلاث جولات في مارس الذي ستعرف أواخره ختام منافسات الدوري فيما تنطلق منافسات كأس الأمير بالمرحلة الأولى يوم الأول من إبريل فيما تقام خلال الشهر نفسه المراحل الثلاث الأخرى من البطولة الغالية على ان يقام نصف النهائي يومي 2 و3 مايو والنهائي يوم 11 مايو.

اما كأس قطر فستقام في وقت مبكر حيث تلعب مباراتا نصف النهائي يومي الرابع والخامس من إبريل وتقام المباراة النهائية 18 إبريل حيث تمت مراعاة توفير فواصل زمنية مناسبة للأندية القطرية المشاركة في النسخة المقبلة من دوري أبطال اسيا 2019 دون الضغط الذي عاشته الفرق في النسخة الحالية من البطولة القارية بالتداخل مع المنافسات المحلية سواء الدوري او البطولات الاخرى..فيما تقرر أن تقام المباراة الفاصلة على مقعد دوري نجوم QNB يوم السادس من إبريل.

 

5 توقفات عنابية تحضيراً لآسيا وكوبا أميركا

يشهد الموسم المقبل 5 توقفات من اجل افساح المجال امام العنابي في التحضير لبطولتي كأس اسيا وكوبا اميركا..وتندرج جل تلك التوقفات تحت الاجندة الدولية التي يقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

التوقف الأول سيكون خلال الفترة من 3 - 11 سبتمبر المقبل وسيخوض خلاله العنابي معسكراً اوروبيا، فيما سيكون التوقف الثاني خلال الفترة من 8 – 16 اكتوبر ويتضمن اختبارات ودية عنابية، منها مواجهة المنتخب السويسري، فيما سيكون التوقف الثالث خلال الفترة من 12 – 20 نوفمبر.

أما التوقف الرابع فسيكون قبل وخلال بطولة كأس اسيا المقررة من الخامس من يناير وحتى الأول من فبراير، فيما ستبدأ فترة التوقف من 18 ديسمبر وتستمر حتى ما بعد نهاية البطولة، حيث سيستأنف الدوري يوم 7 فبراير وتتزامن تلك الفترة مع التوقف الشتوي الاعتيادي للدوري.

اما التوقف الخامس والأخير فسيكون خلال الفترة ما بين 18 – 26 مارس المقبل والذي سيتضمن مباريات ودية تحضيرا لكوبا اميركا التي ستقام خلال الفترة من 14 يونيو وحتى 7 يوليو..علماً بأن الموسم المحلي سينتهي يوم 11 مايو بالمباراة النهائية لكأس الامير حيث سيدخل العنابي عقبها فترة التحضير للبطولة التي يشارك بها المنتخب القطري للمرة الاولى.

واوضح العدساني ان فترات التوقف ستعرف إقامة منافسات كأس QSL التي ستشهد نظاما جديدا بإضافة مرحلة جديدة (ربع النهائي) وفق إمكانية توزيع الاندية الـ12 المشاركة في البطولة على ثلاث مجموعات بتأهل افضل ناديين يحتلان المركز الثالث الى الدور الموالي رفقة اول وثاني كل مجموعة، ويهدف هذا الأمر الى زيادة عدد المباريات وفقا للمعايير القارية التي تتطلب خوض كل فريق 26 مباراة في الموسم الواحد.

 

الذهاب والإياب من الأسبوع الخامس

أوضح العدساني أن الاسابيع الأربعة الاولى من النسخة المقبلة للدوري والتي ستلعب خلال شهر اغسطس ستقام بنظام التجمع بحكم انها ستلعب على استادي خليفة وجاسم بن حمد اللذين يتوافران على تقنية التبريد، في حين سيبدأ تطبيق مبدأ الذهاب والإياب بخصوص الملاعب بدءاً من الاسبوع الخامس على أن يتم توفير آلية معينة للمباريات التي لعبت في البداية لتأمين العدالة بين الاندية في احقيتها باللعب على ملاعبها.

وشدد العدساني على انه سيتم تطبيق نظام المداورة بين إقامة المباريات على الملعبين على مدى الاسابيع الاربعة من الدوري كي يتم توفير فواصل زمنية كافية حتى لا تتاثر أرضية الملعبين بضغط مباريات الدوري.

التعليقات

مقالات
السابق التالي