استاد الدوحة
كاريكاتير

«مجلس الأندية القطرية».. شريك أم جماعة ضغط على الاتحادات الرياضية؟

المصدر: عبد المجيد آيت الكزار

img
  • قبل 2 سنة
  • Wed 08 March 2017
  • 10:24 PM
  • eye 591

أسفر الاجتماع التنسيقي الذي عقدته الأندية القطرية مساء أمس الأول بمقر النادي الأهلي لمناقشة العديد من المواضيع الهامة التي تخصها على جميع الأصعدة والمستويات وتدارس أوضاعها ومصالحها العامة والمشتركة، عن طرح مجموعة من المقترحات واتخاذ القرارات المناسبة لها عن مشروع تأسيس "مجلس الأندية القطرية".
وقد ترأس الاجتماع التنسيقي الشيخ أحمد بن حمد آل ثاني رئيس النادي الأهلي وحضره الشيخ جاسم بن حمد بن ناصر رئيس نادي قطر والشيخ حمد بن ناصر آل ثاني رئيس نادي أم صلال وصالح العجي رئيس نادي معيذر ومناحي الشمري رئيس نادي الشحانية ومبارك النعيمي رئيس نادي المرخية وممثلون عن باقي الأندية ماعدا ممثلي الجيش والعربي والوكرة الذين تعذر عليهم الحضور لأسباب وظروف خاصة.

لجنة تأسيسة 
شكل الاجتماع التنسيقي لجنة تأسيسية برئاسة عبداللـه عزالدين المطوع نائب رئيس نادي الريان وعضوية كل من صالح العجي رئيس نادي معيذر وحسن الملا نائب رئيس النادي الأهلي وعبداللـه غانم المهندي المدير التنفيذي لنادي الخور وعدنان العلي أمين السر العام في نادي لخويا.. ستقوم اللجنة بوضع مسودة النظام الأساسي لمجلس الأندية القطرية ويتم عرضها في الاجتماع المقبل الذي سوف تعقده الأندية في شهر ابريل القادم.
وعقدت اللجنة التأسيسة مؤتمرا صحفيا عقب انتهاء أشغال الاجتماع التنسيقي للكشف عن المحاور الرئيسية التي تمت مناقشتها خلالها وللحديث عن دورها وإلقاء الضوء على التكليف الذي أنيط بها في أفق التحضير للنظام الأساسي للكيان الرياضي الجديد الذي من المنتظر أن يرى النور قريبا "مجلس الأندية القطرية" والذي تسعى من خلاله إلى تعزيز حضورها في مركز اتخاذ القرار بما يتوافق مع مصلحة الرياضة القطرية وتعزيز دورها الفاعل في مواصلة دفع عجلة تطورها وتقدمها إلى الأمام في المرحلة المقبلة التي ستكون فيها على مواعيد كبرى مع تحديات متنوعة لاسيما دولية وعالمية.
وقد أجمع أعضاء اللجنة التأسيسة بحضور الشيخ أحمد بن حمد آل ثاني في المؤتمر الصحفي على أن "مجلس الأندية القطرية" سيعمل على الدفاع عن حقوق الأندية وصيانتها في تناغم وانسجام مع مصالح الاتحادات الرياضية.

الشيخ أحمد بن حمد: الهدف هو تفعيل دور الأندية 
توجه الشيخ أحمد بن حمد آل ثاني رئيس النادي الأهلي بالشكر إلى رؤساء الأندية وممثليها الذين لبوا الدعوة وحضروا الاجتماع التنسيقي الثاني الذي عقد بمقر نادي "العميد".
وأعلن الشيخ أحمد أن اللجنة التأسيسية سوف تقوم خلال مدة شهر بإعداد مسودة النظام الأساسي لمجلس الأندية الذي سيطرح على الأندية في اجتماعها المقبل والذي سوف تحدد كيفية تنظيمه وأهدافه وتفاصيل هيكله الإداري.
وشدد رئيس النادي الأهلي على أن الهدف من إنشاء "مجلس الأندية القطرية" هو تفعيل دور الأندية في الاتحادات الرياضية لاسيما في لعبة كرة القدم التي تعد اللعبة الأولى والقاطرة التي تجر كل باقي الألعاب الأخرى في الأندية المحلية وأن يكون لها موقف موحد في مختلف القرارات الهامة والمصيرية التي تخصها..
وأوضح الشيخ أحمد أن الأندية القطرية لو كان لديها مجلس يمثلها كلها لكان بإمكانه أن يكون له على سبيل المثال رأي عام وموحد في مسألة ضغط مباريات دوري النجوم في مراحل معينة بينما تكون فترات التوقف طويلة أحيانا حيث انه لو كان موجودا على أرض الواقع لأعطى رأيه في الأمر بما يتماشى مع مصالح الأندية واللعبة بصفة عامة عامة.
وقال أيضا أن الأندية مجتمعة داخل المجلس ستعمل من أجل خدمة المصلحة العامة للرياضة القطرية والذي يتطلب منها أن تكون على تواصل دائم مع الاتحادات المختلفة لأجل تحقيق الأهداف المشتركة.
وتابع بأن النصيب الأكبر من النقاش في الاجتماع التنسيقي كان لكرة القدم طبعا التي تواجه العديد من فرقها القطرية مشاكل وصعوبات خاصة من الناحية المادية.
وأكد الشيخ أحمد بن حمد آل ثاني في النهاية أن "مجلس الأندية القطرية" لن يقتصر في عمله على الاهتمام بكرة القدم فقط وإنما بكل الأنواع الرياضية الأخرى في اي ناد وسيعمل على الرفع من مستوى فاعلية وديناميكية الأندية وجعلها أندية أقوى وهذا سوف ينعكس بشكل إيجابي على المنتخبات القطرية في مختلف الألعاب.

المطوع: الأندية القوية تساهم في إيجاد اتحادات قوية
 أشاد عبدالله عز الدين المطوع، نائب رئيس نادي الريان ورئيس اللجنة التأسيسية لمجلس الأندية بمبادرة تكوين المجلس موضحا أن الهدف هو تفعيل دور الأندية القطرية في المحافظة على مصالحها وحفظ حقوقها.
وأضاف أنه عندما تكون الأندية قوية ومنظمة وحريصة على مصالحها فإنها تجعل عمل الاتحادات الرياضية اسهل وأيسر وتساهم في جعلها قوية مما يؤكد أن تأسيس مجلس الأندية القطرية يعد آلية مجدية ومفيدة جدا للرياضة القطرية.

العجي: إضافة إيجابية في المستقبل
 شكر صالح العجي، رئيس نادي معيذر، في المؤتمر الصحفي الشيخ أحمد بن حمد آل ثاني رئيس النادي الأهلي على استضافته للاجتماع التنسيقي الثاني للأندية معتبرا أن البادرة سوف تكون إضافة إيجابية في المستقبل.
وأوضح أن اللجنة التأسيسة شكلت لإعداد كل الأمور والمفاهيم القانونية لصياغة مجلس الأندية معبرا عن اعتزازه بالمشروع الذي من المنتظر أن يحدث خروجه الرسمي إلى حيز الوجود نقلة نوعية في عمل الأندية القطرية  قائلا ان تكوين مجلس الأندية يعد مبادرة طموحة لمراعاة مصالح الأندية القطرية وحفظ حقوقها.
وأكد أن أعضاء اللجنة سيكونون حريصين كل الحرص على وضع جميع التفاصيل الخاصة بإنشاء المجلس من أجل الفائدة التي من أجلها تم الاتفاق على إحداثه.

الشيخ حمد: إيجاد الحلول المناسبة
صرح الشيخ حمد بن ناصر آل ثاني، رئيس نادي أم صلال عقب نهاية الاجتماع التنسيقي أن تكوين مجلس الأندية القطرية سيساعد جميع الأندية على مراعاة مصالحها والدفاع عن حقوقها وسيمكنها من إيجاد الحلول المناسبة والسليمة للمشاكل التي تواجهها أثناء سير الموسم الرياضي.
وأوضح أن فكرة تأسيس مجلس الأندية القطرية ثمينة جدا ومفيدة لكل الأندية وأن الهدف الأساسي منها هو اعتماد آلية واضحة وموحدة لمواجهة العراقيل والصعوبات وكذلك المشاكل الإدارية والفنية التي تصطدم بها.
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي