استاد الدوحة
كاريكاتير

يلعب بفرصتي الفوز أوالتعادل أمام بيرسيبوليس.. الاحتفاظ بالصدارة هدف السد المتأهل لدور الـ16

المصدر: عبدالمجيد آيت الكزار

img
  • قبل 5 شهر
  • Mon 16 April 2018
  • 9:12 AM
  • eye 325

يسعى نادي السد القطري للمحافظة على الصدارة عندما يواجه مضيفه بيرسيبوليس الإيراني مساء اليوم على استاد أزادي في طهران ضمن الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في دوري أبطال آسيا 2018.

ويتربع زعيم الأندية القطرية على صدارة المجموعةبرصيد 12 نقطة ويحتل نظيره الإيراني المركز الثاني برصيد 10 نقاط، علما بأن الفريقين كانا قد حسما في الجولة الخامسة تأهلهما إلى دور الـ16.

ويلتقي في المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة مساء اليوم أيضاً الوصل الإماراتي الذي يحتل فيها المركز الرابع والأخير برصيد خال من النقاط (0) مع ضيفه ناساف كارشي الأوزبكي الذي يحتل المركز الثالث برصيد 7 نقاط على استاد نادي الوصل في دبي.

 

الترشيحات لصالح الزعيم

يخوض السد وبيرسيبوليس صراعا على صدارة المجموعة الثالثة من المتوقع أن يكون قويا لأن كليهما يتطلع إلى إنهاء دور المجموعات بالصدارة من أجل أن يحظى بأفضلية اللعب على أرضه في مباراة الإياب بدور الـ16.

ويتوافر الزعيم على أفضلية اللعب بفرصتي الفوز أو التعادل حيث يضمن له ذلك البقاء في المركز الأول، بينما لاسبيل أمام نظيره الإيراني من أجل الارتقاء إلى الصدارة إلا الفوز.

وكانت المواجهة السابقة بينهما ضمن الجولة الثانية قد حسمها السد لصالحه 3 - 1 محققا فوزه الثاني بعدما كان قد استهل مشواره الاسيوي بالفوز خارج أرضه على الوصل 2 - 1 قبل أن يتعرض للخسارة خارج أرضه على يد ناساف كارشي 0 - 1 غير أنه سرعان ما استعاد توازنه بالفوز عليه عندما استضافه 4 - 0 ثم تابع انتصاراته على حساب الوصل 2 - 1 ليضمن رسميا العبور للدور الثاني ومواصلة مهمة المنافسة في المسابقة القارية التي بلغ ذروة النجاح فيها عامي 1989 و2011 عندما أحرز فيهما اللقب.

أما بيرسيبوليس فكان قبل سقوطه أمام مضيفه القطري قد افتتح مسيرته الاسيوية هذا العام بالفوز على ضيفه ناساف كارشي 3 - 0 قبل أن يعود إلى استعادة نغمة الانتصارات بعقر داره على حساب الوصل الإماراتي 2 - 0 ثم جدد فوزه عليه في دبي 1 - 0 وأخيرا سقط مع مضيفه ناساف كارشي بفخ التعادل السلبي.

 

الفوز حافز مهم

لأن السد سيلعب بنية الفوز لا التعادل فقط وذلك ما حرص مدربه البرتغالي جوزفالدو فيريرا على التأكيد عليه بشدة في المؤتمر الصحفي قبل المباراة، فإنه من المتوقع جدا أن يبدأ النزال الرياضي بتشكيلته الأساسية التي تضم لاعبيه المؤثرين جدا في لعبه وصناعة انتصاراته، يتقدمهم لاعب الوسط الإسباني تشافي هرنانديز والمهاجم الجزائري بغداد بونجاح الذي ينفرد بصدارة الهدافين بعد مرور خمس جولات برصيد 7 أهداف متقدما بفارق هدف على المغربي يوسف العربي مهاجم الدحيل القطري.

ولن يغيب عن صفوف الزعيم في اختباره الاسيوي الأخير قبل الانتقال إلى دور الـ16 الذي سيواجه فيه إما الأهلي السعودي وإما الجزيرة الإماراتي سوى ظهيره الأيسر الدولي عبدالكريم حسن بسبب عقوبة الإيقاف عن اللعب لمباراة واحدة بعدما تلقى البطاقة الصفراء الثانية في الجولة الماضية أمام الوصل.

كما أن الفوز على بيرسيبولبس إن تحقق هذا المساء سوف يكون حافزا مهما جدا للسد في مباراته المحلية المقبلة التي سيخوضها أمام مواطنه الريان في نصف نهائي كأس قطر 2018 التي يحمل لقبها ويشارك فيها عطفا على احتلاله المركز الثاني في الترتيب النهائي لدوري نجومQNBخلف الدحيل الذي توج باللقب في انتظار أن يبدأ المنافسة أيضا على لقب أغلى البطولات كأس الأمير 2018 التي يحمل لقبها هي الأخرى.

 

اختبار جدي وقوي

كل المعطيات الأولية تسير في اتجاه أن المباراة هذا المساء لن تكون سهلة أمام السد على اعتبار أن بيرسيبوليس الذي بسط هيمنته على الدوري الإيراني الممتاز واحتفظ بلقبه للموسم الثاني على التوالي يتوافر بدوره على لاعبين مهمين باستطاعتهم تحقيق الفارق وصناعة الفوز كما أنه يعول على عاملي الأرض والجمهور.

وقد شدد الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش في المؤتمر الصحفي قبل المباراة أمس على أن فريقه بعدما ضمن التأهل مع السد إلى الدور المقبل سيسعى إلى الإطاحة به من الصدارة ويعتليها بدلا عنه.

وأكد أنه يعرف كل شيء عن الزعيم الذي لعب ضده في الجولة الثانية معترفا في الوقت ذاته بقوته لأنه يتوافر على لاعبين جيدين، يتقدمهم تشافي ولديه الهداف بونجاح الذي سيعمل على وضع الخطة الدفاعية المناسبة لكي يحد من خطورته ويشل تحركاته الهجومية، علما بأن المهاجم الجزائري كان قد أحرز هدفين في المباراة السابقة بين الفريقين.

وسيقود مباراة اليوم بين بيرسيبوليس والسد طاقم حكام من سيرلانكي هيتي يتكون من بيريرا حكم ساحة،وجورجي بيلايا نامال مساعدا أول، وباليثا هيماتونجا مساعدا ثانيا، وجاميني نيفون روبيش حكما رابعا، وسيكون مراقب المباراة سكوتتوزيليانغ من الصين، ومراقب الحكام سرنيفاسام سورش من الهند.

 

بطاقة المباراة

الفريقان:بيرسيبوليس- السد

التاريخ: 16 ابريل 2018

المناسبة: الجولة 6 – المجموعة 3

الملعب: أزادي

التوقيت: الساعة السادسة

التعليقات

مقالات
السابق التالي