استاد الدوحة
كاريكاتير

6 هدافين ينفردون بلقب «مستر هاتريك».. يتقدمهم «العربي»

المصدر: ناصر الحربي

img
  • قبل 2 سنة
  • Wed 08 March 2017
  • 10:16 PM
  • eye 706

تظل الأهداف هي ذروة سنام المتعة الكروية التي تستمتع بها الجماهير الكروية العاشقة للسحر الكروي أكانت تلك الحاضرة للملاعب والعاشقة لمتابعة الفن الكروي فوق المعشبات الخضراء أو تلك التي تفضل بطقوسها الخاصة مشاهدة المنافسات الكروية عبر شاشات التلفزة.
إنها الأهداف التي تتفرد بها لعبة الجماهير "كرة القدم" وتميزها عن غيرها من الرياضات بفضل هذا السحر الكروي الفريد من نوعه، وبالتالي هم الهدافون وحدهم بأهدافهم الرائعة يظلون محط الأنظار والاهتمام خصوصا أولئك الذين يسجلون الأهداف الكثيرة التي اُصطلح على تسميتها بالهاتريك أو الثلاثيات وما زاد عليها يُطلق عليها سوبر وميغا ودبل هاتريك، والهاتريك هي كلمة انجليزية الأصل تقول المصادر ومنها قاموس أوكسفورد الإنجليزي بأن أول استعمال للكلمة كان في العام 1878 ويعود للاعب انجليزي في رياضة الكريكيت اسمه ستيفنسون قام بتحية خاصة على طريقته برفع قبعته بعد تسجيله ثلاث نقاط متتالية في مواجهة دولية بين انجلترا وفرنسا فقيل حينها بالانجليزية هاتريك. Hattrick  من كلمتي "هات – تريك" Hat - Trick والتي تعني رفع القبعة، ليكون الوصف بعدها متداولا، وتتحدث مصادر أخرى عن ان أول استعمال للعبارة كان في العام 1858 حينما قام روم لايت لاعب فريق برمنغهام برفع قبعته احتراما لملكة بريطانيا فيكتوريا آنذاك بعد مواجهة بين فريقه وشيفيلد في نهائي كأس انجلترا سجل خلالها ثلاثة أهداف 
وهدافو الهاتريك تحديدا أو أصحاب الثلاثيات وما زاد عليها من أهداف عادة يظلون تحت الأنظار وتسلط عليهم الأضواء، تماما كما يحدث لدينا في الملاعب القطرية التي تحفل بالعديد من أصحاب الأهداف الثلاثية – الهاتريك -، والذين يتفردون بتسجيل الثلاثيات، وفي مقدمتهم ثلاثة لاعبين يتصدرون قائمة الهدافين بدوري النجوم وهم المهاجم المغربي يوسف العربي نجم فريق لخويا متصدر فرق دوري النجوم حتى الجولة 23 قبل ثلاث جولات من النهاية، والمهاجم الجزائري بغداد بونجاح نجم فريق السد وصيف متصدر الهدافين، وثالثهما رودريغو تاباتا نجم فريق الريان ولاعب العنابي.
والرقم – عدد هدافي الهاتريك - مرشح للزيادة في ظل وجود ثلاث جولات حاسمات هي الجولات الثلاث الأخيرة للدوري التي من المتوقع ان تشهد الكثير من الأهداف، وبالتالي لابد من وجود أهداف ثلاثية جديدة خصوصا وسط التنافس بين فرق النصف الأول للدوري على صدارة الترتيب والحلول في مراكز متقدمة أو التنافس بين أغلب الفرق التي تتمركز في النصف الثاني الأدنى من جدول الترتيب على البقاء وعدم الهبوط.
                             

نجوم الهاتريك وتقسيماتها ومصطلحاتها
الأكيد ان من يشعل المنافسة ليس غير ذلك التنافس الذي يجري تحديدا بين هدافي الفرق على قيادة فرقهم للانتصارات جنبا الى جنب مع زيادة رصيدهم من الأهداف بغية تصدر الهدافين والفوز بجائزة أفضل هداف البالغة قيمتها 100 الف دولار، علاوة على تحقيق إنجاز لقب الهداف كقيمة كبيرة، حيث يتسابق عليه كل اللاعبين ليس في دورينا فقط ولكن في كل دوريات العالم وفي مقدمتها الدوريات الشهيرة – الإسباني والإنجليزي والإيطالي والألماني والفرنسي -، والأقرب لنيل لقب الهداف وكذا الفوز بلقب سيد الثلاثيات – مستر هاتريك – في دورينا هو المغربي يوسف العربي متصدر الهدافين وأيضا صاحب أكثر الثلاثيات كما سيتضح من رصدنا هنا الذي خصصناه للهدافين من أصحاب الثلاثيات التي يسعى لتسجيلها كل اللاعبين وخصوصا النجوم الهدافين الذين بالمناسبة يجري تكريمهم في البطولات العالمية الشهيرة، إذ لا يقتصر الأمر فقط على تكريم الهدافين الذين يفوزون بلقب هدافي الدوريات والبطولات الأخرى، بل على الذين يتفردون بتسجيل الهاتريك والسوبر هاتريك – 4 أهداف  أو 4 أجوال – ولا ضير هنا من عدم تعريب الكلمة وتكرار القول "هاتريك" فنحن أصلا في كرة القدم التي قوانينها عالمية وانجليزية المنشأ خصوصا ان كلمة جول الإنجليزية منتشرة وذائعة الصيت في كرة القدم التي باتت حقا لغة أو ثقافة عالمية.
ولا بأس هنا من رصد لتسميات الأهداف أو الأجوال والكرة أجوال على طريقة المعلق المصري الشهير الراحل – محمد لطيف – صاحب عبارة - الكرة أجوان -، فالتسميات كما يجري تداولها للأهداف التي تزيد على الثلاثيات والرباعيات، فالرباعيات هي السوبر هاتريك، والخماسيات تُسمى الميغا هاتريك – 5 أهداف –، والستة أهداف يُطلق عليها – دبل هاتريك – اما ما زاد على ذلك فيمكن ان يطلق عليها – مور هاتريك – وهي تسمية خاصة بنا في "استاد الدوحة"..! أما التسعة أهداف فيُطلق عليها "تريبل هاتريك" أو ثلاث ثلاثيات.
                           


تفرد لـ6 هدافين من 5 فرق
وبالأرقام والاحصائيات وحتى ما قبل ثلاث جولات على نهاية منافسات دوري النجوم فلقد رصدنا تفرد وتميز "6 هدافين" من نوعية هؤلاء الهدافين "نجوم الهاتريك" أو كما يُطلق عليهم على مستوى الاعلام في العالم وأوروبا تحديدا "مستر هاتريك" وينتمي هؤلاء الستة إلى 5 فرق من بين الـ14 فريقا التي تمثل فرق الدوري، وهناك أكثر من هداف من فريق لخويا، والفرق الخمسة هي تحديدا "لخويا والسد والريان والجيش والوكرة".
واللاعبون هم تواليا بحسب عدد الثلاثيات المُسجلة: يوسف العربي هداف لخويا، وتاباتا هداف الريان، وبغداد بونجاح هداف السد، ورومارينهو لاعب الجيش، وماهر يوسف لاعب الوكرة.
وبلغة الأرقام التي تتحدث هنالك فريقان سُجل في مرمى كل منهما "ثلاثيتين" هما "الشيحانية والعربي" مع الفارق في تسجيل ثلاثية وخماسية في مرمى العربي، فيما سُجلت ثلاثية مرة واحدة في مرمى كل من الوكرة والريان والغرافة وأم صلال والسيلية والخور.
****
ثلاثيتنا لتاباتا هداف الموسم الفائت 
بالرغم من تأخر هداف الموسم الفائت "تاباتا" قائد وهداف الريان في قائمة الهدافين هذا الموسم باحتلاله المركز الثالث بعد المغربي يوسف العربي نجم لخويا، وبغداد بونجاح نجم السد، إذ يتأخر بفارق 8 أهداف عن يوسف العربي المتصدر، و5 أهداف عن الوصيف بونجاح إلا انه استطاع مجاراتهما من خلال تسجيله للهاتريك الثاني له هذا الموسم خلال اخر مواجهة لفريقه أمام الوكرة التي قاد خلالها فريقه للفوز برباعية نظيفة بأهدافه الثلاثة.
 وكان نجم الجماهير الريانية الأول قد سجل الهاتريك الأول في مواجهة الشيحانية في مفتتح جولات الدوري، وبالتالي بات "رودريغو تاباتا" لاعب العنابي الجديد هو ثاني لاعب هذا الموسم يسجل الهاتريك مرتين -ثلاثة أهداف دفعة واحدة- في دوري النجوم هذا الموسم بعد يوسف العربي لاعب لخويا متصدر هدافي دوري النجوم الذي سبق تاباتا في تسجيل 2 هاتريك وبات لديه 3 هاتريك.
وبالطبع لا يمكن إغفال مهاجم وهداف السد "بغداد بونجاح" ثاني قائمة هدافي الدوري حتى الجولة 23، والذي بالرغم من انه سجل ثلاثية واحدة إلا انه يتفوق على العربي وتاباتا في تسجيل -5 أهداف دفعة واحدة- أو كما يُطلق عليها -ميغا هاتريك-.
****
3 ثلاثيات للعربي متصدر الهدافين 
في رصد للهدافين الذين يتفردون بتسجيل الهاتريك يتقدم القائمة يوسف العربي نجم لخويا ومتصدر الهدافين بثلاثة هاتريك كان قد سجلها في مرمى العربي بالجولة الخامسة، ومرمى الشيحانية بالجولة 13، ومرمى الخور بالجولة 19.
 ثم في الترتيب الثاني تاباتا نجم الريان باثنين هاتريك سجلهما في مرمى الشيحانية بالجولة الأولى للدوري، وبالجولة الأخيرة الـ23 بمرمى الوكرة.
وفي المركز الثالث أربعة لاعبين بهاتريك واحد هم: بغداد بونجاح هداف السد وسجلها في مرمى الريان بالجولة 10، والكوري الجنوبي "نام تاي هي" نجم لخويا الذي سجل ثلاثية في مرمى الغرافة بالجولة الثانية، والبرازيلي "رومارينهو" لاعب الجيش الذي سجل ثلاثية في مرمى أم صلال بالجولة الخامسة، وماهر يوسف لاعب الوكرة الذي سجل الهاتريك في مرمى السيلية بالجولة الـ13.
هذا وعلى صعيد المنافسة على لقب الهداف، يتصدر الهدافين المغربي يوسف العربي لاعب لخويا صاحب الـ24 هدفا، والجزائري بغداد بونجاح لاعب السد بـ21 هدفا، ورودريغو تاباتا بـ 16 هدفا.
ثم بالمركز الرابع يأتي الأوزبكي رشيدوف لاعب الجيش بـ14 هدفا، وخامساً البرازيلي رومارينهو لاعب الجيش أيضاً بـ13 هدفا.. والكوري الجنوبي نام تاي هي لاعب لخويا سادسا بـ12 هدفا، فالنجم الإسباني سيرغيو غارسيا لاعب الريان بمعية الإيفواري يانيك ساغبو لاعب أم صلال بالمركز السابع بـ11 هدفا.
 ثم 5 لاعبين يشتركون بالمركز الثامن بـ10 أهداف وهم ثنائي العربي خيمنيز والقطري خوخي بوعلام والقطري مشعل عبدالله لاعب الأهلي والسلوفاكي فلاديمير فايس والمغربي محسن متولي.
ويأتي صانع الألعاب النجم الإسباني الشهير تشافي هيرنانديز تاسعا بـ9 أهداف، وفي المركز العاشر بـ8 أهداف يبرز الكونغولي موبيلي ندومي لاعب الأهلي السابق المنتقل الى فريق رين الفرنسي بالميركاتو الشتوي الأخير. 

***
تفاصيل تسجيل الهاتريك حتى الجولة الـ23 بدوري النجوم

الترتيب   اللاعب      الجنسية    الفريق   عدد الثلاثيات   المواجهات       رقم الجولة     ملاحظة
1/     يوسف العربي   مغربي    لخويا     3       امام العربي 7 - 0      5
                                     أمام الشيحانية 10 - 0   13
                                     أمام الخور 4 - 1      19
2/      تاباتا       قطري      الريان    2        أمام الشيحانية 3 - 0     1 
                                          أمام الوكرة 4 - 0      23
3/    بغداد بونجاح   جزائري      السد    1        أمام الريان 5 - 0       10    سجل خماسية بمرمى                                                                 العربي بالجولة 21
4/    نايم تاي هي   كوري جنوبي   لخويا    1         أمام الغرافة 5 - 4      2 
5/     رومارينهو    برازيلي      الجيش   1         أمام أم صلال 4 - 2     5
6/    ماهر يوسف   قطري       الوكرة    1        أمام السيلية 5 - 1      13

التعليقات

مقالات
السابق التالي