استاد الدوحة
كاريكاتير

الفوز هدفهما المشترك مساء اليوم.. الخريطيات والوكرة في تحدي المباراة الفاصلة

المصدر: عبدالمجيد آيت الكزار

img
  • قبل 5 شهر
  • Sat 14 April 2018
  • 9:30 AM
  • eye 395

يكتمل مساء اليوم عقد الأندية الـ12 التي ستكون على خط انطلاق دوري نجومQNBللموسم الرياضي 2018 - 2019 عقب إجراء المباراة الفاصلة بين الخريطيات والوكرة على استاد حمد بن خليفة بالنادي الأهلي.

ويخوض الفريقان اختبار الفاصلة لأول مرة في مسيرتهما الرياضية بشعار الفوز وهي تعد بالنسبة لهما فرصة ثانية من أجل التواجد بدوري الأضواء المقبل.

وكان الخريطيات قد احتل المركز الحادي عشر ما قبل الأخير في دوري نجومQNB بينما احتل الوكرة المركز الثاني في دوري الدرجة الثانية خلال الموسم الجاري.

 

فرصة ثانية للاستدراك

لابد من فائز في المباراة الفاصلة التي ستعطى انطلاقتها في الساعة السادسة وعشرين دقيقة مساء اليوم السبت بين الخريطيات والوكرة والتي ينص نظامها على أنه في حال انتهاء وقتها الأصلي بالتعادل سيخوض الفريقان شوطين إضافيين مدة كل واحد منهما 15 دقيقة ثم في حال انتهائهما بالتعادل سيتم الحسم عبر ركلات الترجيح لتحديد هوية الفائز الذي سيشارك في دوري نجوم QNBالموسم المقبل.

ومن البديهي أن الفريقين يتحليان بالتفاؤل والحذر حيث إن كل واحد منهما يتوق إلى حسم النزال المرتقب لصالحه بالفوز بيد أنه في الوقت ذاته متخوف من الإخفاقفي مباراة الموسم بالنسبة له وإهدار الفرصة الاستدراكية التي أتيحت له للدفاع المشروع عن حظوظه في اللعب بدوري نجومQNB.

وماكان الخريطيات ليتواجد اليوم بهذا الوضع المقلق ويرهن بقاءه بدوري الأضواءبضرورة الفوز في المباراة الفاصلة لو أنه كان قد تمكن من تحقيق مركز أفضل من المركز الحادي عشر ماقبل الأخير الذي احتله برصيد 16 نقطة متأخرا بفارق 6 نقاط عن نادي قطر الذي احتل المركز العاشر والأخير في منطقة البقاء.

أما الوكرة فقد كان يطمح قبل انطلاق دوري الدرجة الثانية هذا الموسم بعد هبوطه إليه لأن يكون في مقدمة المتنافسين على الصعود من أجل تحقيق عودة سريعة بين الكبار غير أنه تعثر طويلا وعندما استعاد توازنه وبدأ يحسن نتائجه وجد أن الشحانية قد ابتعد في الصدارة بمسافة شاسعة عنه ولم يتمكن من منعه من نيل بطاقة الصعود المباشر ليكتفى بالوصافة خلفه برصيد 18 نقطة متأخرا عنه بفارق 10 نقاط.

 

الترشيحات ترجح كفة الصواعق

ترجح الترشيحات كفة الخريطيات في المباراة الفاصلة نظرا للتفاوت والتباين في المستوى التنافسي بين دوري نجوم QNB ودوري الدرجة الثانية والاختلاف في الإمكانيات الفنية والبشرية والمادية بين أنديتهما.

فالخريطيات يبدو أكثر جاهزية عطفا على أنه خاض عدد مباريات أكبر (22 مباراة) وواجه أندية قوية احتك بها لاعبوه رغم الهزائم الكثيرة التي تعرض لها بينما الوكرة لعب عدد مباريات أقل (12 مباراة) في مسابقة تقل فيها درجة التنافس.

كما أن إمكانيات اللاعبين المحليين والمحترفين الأجانب خاصة تعطي الأرجحية للصواعق على الموج الأزرق بالإضافة إلى أن تاريخ المباريات الفاصلة التي تم اعتماد نظام العمل بها لأول مرة موسم 2008 - 2009 يرجح بشكل واضح جدا كفة أندية دوري النجوم على أندية دوري الدرجة الثانية.

وكانت المباريات الفاصلة الخمس الأولى قد آلت نتائجها لصالح أندية دوري النجوم حيث فاز السيلية على مسيمير 2 - 0 موسم 2008 - 2009 والسيلية على الأهلي 1 - 0 موسم 2009 - 2010 والأهلي على الشمال موسم 2010 - 2011 وأم صلال على معيذر 1 - 0 موسم 2011 - 2012 والعربي على معيذر 2 - 1 موسم 2012 - 2013.

وعندما استؤنف العمل بنظام المباراة الفاصلة الموسم الماضي 2016 - 2017 بعد أن توقف في المواسم الثلاثة التي قبله حالف التوفيق فيها فريق الدرجة الثانية نادي قطر الذي تمكن من الفوز على الشحانية من دوري النجوم 1 - 0.

 

تفاؤل مشوب بالحذر

يقع على عاتق السوري ياسر السباعي الذي يقود الخريطيات والإسباني ماركيز لوبيز الذي يقود الوكرة مسؤولية جسيمة حيث إن كليهما تعلق عليه الآمال الكبيرة في قيادة فريقه إلى الفوز لضمان تواجده بدوري نجومQNB الموسم المقبل.

وكان السباعي قد تولى مهمة الإشراف على الصواعق بدلا من المدرب التونسي أحمد العجلاني الذي أقيل في نهاية منافسات الجولة الرابعة عشرة بسبب سوء النتائج بينما تولى ماركيز لوبيز قيادة الموج الأزرق بدلا من المدرب المحلي حسن الشيب بعد انتهاء الجولة العاشرة.

المدربان معا اتفقا في المؤتمر الصحفي الخاص بتقديم المباراة الفاصلة على أنها مباراة الموسم بالنسبة لهما ولذلك ففريقاهما جاهزان من كل النواحي وعلى جميع الأصعدة لخوضها وبذل المجهودات اللازمة من أجل الفوز بها غير أنهما أكدا أيضا على ضرورة الحذر والحيطة.

وسيحاول كل مدرب الاعتماد على الأوراق الرابحة التي لديه من لاعبين محليين ومحترفين أجانب من أجل حسم المواجهة التي سيديرها طاقم تحكيم أردني دولي يقوده حكم الساحة أدهم مخادمة، ويعاونه مواطناه الحكم المساعد الأول أحمد الرويلي والحكم المساعد الثاني محمد الخلف بينما سيكون الحكم الرابع حمد العجي، والحكم الإضافي الأول سعود العذبة، والحكم الإضافي الثاني عبدالـله العذبة.

 

بطاقة المباراة

الفريقان:الخريطيات- الوكرة

التاريخ: 14 إبريل 2018

المناسبة: المباراة الفاصلة لدوري نجوم QNB

الملعب: حمد بن خليفة

التوقيت:السادسة و20 دقيقة

التعليقات

مقالات
السابق التالي