استاد الدوحة
كاريكاتير

يواجه قطر الطامح إلى تحسين وضعه.. البقاء بالمركز الرابع.. هدف الغرافة

المصدر: عبدالمجيد آيت الكزار

img
  • قبل 7 شهر
  • Sun 08 April 2018
  • 10:02 AM
  • eye 401

يلعب الغرافة أمام ضيفه نادي قطر في المباراة التي سيكون استاد ثاني بن جاسم مسرحا لها مساء اليوم ضمن منافسات الجولة الثانية والعشرين والأخيرة من دوري نجوم QNB للموسم الرياضي 2017 - 2018 بهدف إنهاء المسابقة في مركزه الرابع المتمسك به بقوة.

ويواجه الغرافة في مركزه الأخير بالمربع الذهبي تهديدا لايمكن تجاهله من صاحب المركز الخامس أم صلال لأنه يتساوى معه في رصيد النقاط حيث إن لكل واحد منهما 32 نقطة بيد أنه يتقدم عليه بفارق الأهداف.

وفي المقابل، فإن نادي قطر بعدما كسب أخيرا معركة البقاء التي خاضها بضراوة ضد شبح الهبوط الذي هدده طويلا ليس له من طموح في المباراة سوى تحسين موقفه في قائمة الترتيب النهائي.

وكانت المباراة التي جرت بينهما في الجولة الحادية عشرة والأخيرة بالقسم الأول على ملعب سحيم بن حمد قد انتهت بالتعادل 1 - 1.

 

الفوز.. أفضل خيار

إن أفضل نتيجة ممكنة بالنسبة للغرافة من أجل الحسم النهائي لمركزه الرابع الذي سيكون جواز مروره إلى البطولة الغالية كأس قطر 2018 ودوري أبطال آسيا العام المقبل هي الفوز حتى لايعلق مصيره في حال تعثره أمام ضيفه القطراوي على نتيجة مباراة منافسه أم صلال الذي يخوض في نفس التوقيت من مساء اليوم الأحد مباراة تعتبر منطقيا سهلة جدا وشبه ضامن لنقاطها الثلاث، إذ سيلاقي فيها المرخية الذي هبط رسميا لدوري الدرجة الثانية.

ويستفيد الغرافة في ترجيح كفته على أم صلال قبل جولة الحسم بالنسبة لكليهما من فارق أهداف مهم للغاية قوامه 7 أهداف حيث إن الفهود أحرزوا 40 هدفا بينما استقبلوا 34 هدفا فلديهم +6، أما صقور برزان فقد أحرزوا 32 هدفا بينما استقبلوا 33 هدفا فلديهم- 1.

وبما أن أم صلال يبدو مرشحا فوق العادة أمام الهابط المرخية وكل المؤشرات المنطقية تسير في اتجاه تحقيق الفوز غير أنه من الصعب جدا التوقع بأنه سيفوز بفارق أهداف يزيد على السبعة فإن فوز الغرافة على نادي قطر بأي نتيجة سيبقيه بالمربع الذهبي.

 

الفهود يتحدون الظروف السلبية

يدرك الغرافة أن مباراة اليوم مصيرية جدا بل المباراة الأهم في مسابقة الموسم الحالي لأن على ضوئها يتحدد إن كان قد نجح في تحقيق هدفه الرئيسي محليا أم أخفق فيه على الرغم من أن ظروف وأجواء الإعداد لها لم تكن مثالية بسبب إخفاقه في بلوغ دور الـ16 بدوري أبطال آسيا 2018 إثر خسارته على ملعبه أمام الجزيرة الإماراتي 2 - 3 مساء يوم الثلاثاء الماضي في الجولة الخامسة ضمن منافسات المجموعة الأولى.

وبالإضافة إلى ذلك يوجد في صفوف الفريق الغرفاوي غيابات مؤكدة ومؤثرة وبالتحديد في خط دفاعه حيث إن قائمة لاعبيه المصابين كانت قد توسعت بعدما انضم الفنزويلي روبرت كيخادا وسعيد الحاج إلى كل من المهدي علي وثامر جمال الغائبين منذ مدة طويلة.

وفي المقابل، من المتوقع مشاركة كل من لاعب الوسط الهولندي ويسلي شنايدر والمهاجم الإيراني مهدي طارمي اللذين لم يستطيعا إكمال المباراة الآسيوية يوم الثلاثاء الماضي وخرجا منها بسبب الإصابة.

ويسعى الفهود على الرغم من كل الإكراهات والمعوقات إلى البقاء بالمركز الرابع وهذا ما أكد عليه مدربهم التركي بولنت أويغون خلال المؤتمر الصحفي الخاص بتقديم مباراة هذا المساء قائلا:لا بديل أمامنا سوى الفوز على قطر لأنه سيضمن لنا الاستمرار في المربع الذهبي، وأنا أثق تماماً في قدرة لاعبي الغرافة على تحقيق ذلك وتجاوز آثار الخسارة الأخيرة أمام الجزيرة.

 

الروح الرياضية.. شعار القطراوية

بعدما ضمن نادي قطر البقاء رسميا منذ الجولة العشرين بفوزه على الخور 2 - 0 قبل أن يخسر أمام الخريطيات 2 - 3 في الجولة ما قبل الأخيرة تبدو المباراة التي سيخوضها أمام الغرافة مساء اليوم مجرد تحصيل حاصل أو شكلية من الظاهر غير أنها في الواقع لاتخلو من أهمية بالنسبة له.

فالفريق القطراوي الذي يحتل المركز التاسع برصيد 22 نقطة يمني النفس في تحسين موقفه بالترتيب النهائي، كما أنه حريص على أن يخوضها بكل جدية من أجل النزاهة والروح الرياضية لأن أم صلال معني بشكل مباشر بنتيجتها.

هذا الأمر أكده مدربه عبدالـله مبارك في المؤتمر الصحفي قبل المباراة قائلا: صحيح ان المباراة غير مؤثرة بالنسبة لنا، إلا أنها في غاية الأهمية للغرافة وكذلك منافسه أم صلال على المربع الذهبي، وبالتالي سنخوض المباراة بجدية وقوة من أجل الروح الرياضية، ولن يكون هناك أي نوع من التراخي.

ويود نادي قطر أن ينهي دوري نجوم QNBبأفضلطريقة ممكنة وفي أجواء مفرحة بعد أن عانى كثيرا منذ بدايته بسبب سوء النتائج التي جعلته من ضمن المهددين الأوائل بالهبوط غير أنه نجح في ادراك النجاة وبلوغ بر الأمان تحت إمرة مدربه الوطني عبدالـله مبارك الذي كان قد عاد للإشراف على تدريبه وقاده منذ مباراته بالجولة العاشرة بدلا من المدرب الأرجنتيني غابرييل كالديرون الذي حقق معه في 9 مباريات 4 نقاط جعلته ينزلق للمركز الأخير.

 

 بطاقة المباراة

الفريقان:الغرافة – نادي قطر

التاريخ: 8 ابريل 2018

المناسبة: الجولة 22

الملعب:ثاني بن جاسم

التوقيت: السادسة والربع

التعليقات

مقالات
السابق التالي