استاد الدوحة
كاريكاتير

يسعى لمرافقة الدحيل والسد إلى دور الـ16.. طموح الغرافة الفوز والتأهل على حساب الجزيرة

المصدر: عبدالمجيد آيت الكزار

img
  • قبل 6 شهر
  • Tue 03 April 2018
  • 9:40 AM
  • eye 446

يمكن للغرافة أن يحجز رسميا مقعده في دور الـ16 بدوري أبطال آسيا إذا ما نجح في الفوز على الجزيرة الإماراتي بالمباراة التي ستجمع بينهما مساء اليوم لحساب الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الأولى التي ستشهد مباراة ثانية بين متصدرها الأهلي السعودي برصيد 8 نقاط وتركتور سازي تبريز الإيراني متذيلها برصيد نقطتين.

ولذلك يسعى الفهود الذين يحتل فريقهم المركز الثاني برصيد 5 نقاط إلى الانقضاض على هذه الفرصة الثمينة جدا وألا يضيعوها، لاسيما أن المواجهة التي تبدو صعبة جدا على الورق لأسباب عدة، أبرزها أن الفريق الجزراوي الذي يأتي خلفهم بالمركز الثالث بفارق الأهداف فقط يطمح بدوره الى الالتحاق بركب المؤهلين للدور المقبل، سيخوضها أمام جماهيره وعلى أرضه حيث إن ملعب ثاني بن جاسم سيكون مسرحا لها عندما تعطى انطلاقتها في الساعة السادسة والنصف.

 

المواجهة السادسة قارياً

يتجدد اللقاء بين الغرافة والجزيرة بعد المواجهة السابقة التي جمعت بينهما لحساب الجولة الأولى وانقاد فيها الفهود إلى الخسارة 2 - 3 قبل أن ينجحوا في التعويض واستعادة توازنهم بالجولة الثانية في ملعبهم على حساب تركتور سازي تبريز بثلاثية نظيفة.

وكان التعادل قد حسم مواجهتي الفهود مع الأهلي بالنتيجة ذاتها 1 - 1 بالدوحة لحساب الجولة الثالثة وجدة لحساب الجولة الرابعة بينما الجزيرة بعد انطلاقته الناجحة سقط أمام مضيفه الأهلي 1 - 2 قبل أن يتعادل على أرضه مع تركتور سازي بلا أهداف ثم في ضيافته 1 - 1.

وتعد مباراة مساء اليوم بين الفريقين القطري والإماراتي هي السادسة التي يلتقيان فيها بدوري أبطال آسيا ودائما في دور المجموعات وحقق الغرافة الفوز فيها 3 مرات وكان ذلك في نسخة 2010 بنتيجتي 2 - 1 و4 - 2 ونسخة 2011 التي انتهت المباراة الثانية فيها بينهما بالتعادل السلبي مقابل فوز وحيد للجزيرة في الجولة الأولى هذا العام.

ويبدو الأهلي شبه ضامن على أرضه للفوز على تركتور سازي والتأهل ولذلك يمكن للفهود بدورهم الحسم رسميا في التأهل لدور الـ16 بفوزهم على الجزيرة بهدف دون رد أو 2 - 1 أو بنتيجة أخرى ولكن بفارق هدفين لأنهم سيرفعون رصيدهم إلى 8 نقاط بينما سيتجمد رصيد منافسهم عند 5 نقاط، ولو خسروا بطهران في الجولة المقبلة وفاز الجزيرة على الأهلي ليتساوى الفريقان في رصيد النقاط «8» فإن قاعدة المواجهات المباشرة سوف ترجح كفة الفريق القطري عطفا على أنه خسر أمامه بأبوظبي 2 - 3.

 

إشكالية الإصابات الكثيرة

يطمح الغرافة الى الفوز وتخطي عقبة دور المجموعات ببلوغ دور الـ16 حتى لا تذهب مجهوداته ومجهودات إدارته التي بذلتها هذا العام سدى حيث إنها عملت على أن توفر لفريقها الإمكانيات اللازمة لعودة قوية إلى دوري أبطال آسيا بعد أن غاب عن منافساته طوال الأعوام الأربعة الماضية.

وعندما اقترب موعد الاستحقاق القاري قامت إدارة النادي بتعزيز صفوف الفهود خلال فترة الانتقالات الشتوية بمحترفين جديدين هما النجم الهولندي العالمي ويسلي شنايدر والمهاجم الإيراني مهدي طارمي وضمت أيضا لاعب الوسط المحلي الشاب عاصم مادبو بعد ايام قليلة من التعاقد مع المدرب التركي بولنت أويغون بدلا من الفرنسي جون فرنانديز الأمر الذي أسهم في تحسن مستواه ونتائجه بما في ذلك في دوري نجوم QNB الذي عاد فيه من بعيد وصار مرشحا قويا لإنهائه بالمركز الرابع ضمن المربع الذهبي الذي ستشارك أنديته في كأس قطر 2018.

ولم تكن أجواء الاستعدادات والتحضيرات لهذا الموعد المهم مثالية بالنسبة للفريق الغرفاوي حيث انها عكرتها الإصابات التي تعرض لها العديد من لاعبيه وتسببت في الغياب الرسمي لبعضهم.

فلن يتمكن من الاعتماد على خدمات مدافعيه الفنزويلي روبرت كيخادا وسعيد الحاج اللذين انضما إلى المهدي علي وثامر جمال اللذين يغيبان منذ مدة طويلة كما أن الإصابة لحقت بكل من لاعبي الارتكاز البرتغالي دييغو أمادو وعاصم مادبو والمهاجم مهدي طارمي وأثرت على استعداداتهم للمباراة.

وبالمقابل، تبدو صفوف الجزيرة الذي يقوده المدرب الهولندي هنك تين كات الذي سبق له الإشراف على أم صلال القطري شبه مكتملة حيث انه لن يغيب عنه مساء اليوم سوى مدافعه خليفة الحمادي لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية في الجولة الرابعة.

 

بطاقة المباراة

الفريقان: الغرافة (قطر) – الجزيرة (الإمارات)

التاريخ: الثلاثاء 3 ابريل 2018

المناسبة : الجولة 5 – المجموعة 1

الملعب: ثاني بن جاسم

التوقيت: السادسة والنصف

التعليقات

مقالات
السابق التالي