استاد الدوحة
كاريكاتير

محترفو دوري النجوم والاستعدادات للمونديال.. «ثلاثي» تلاحقه الإصابة.. وآمال البقية تتضاءل

المصدر: فؤاد بن عجمية

img
  • قبل 6 شهر
  • Fri 23 March 2018
  • 9:33 AM
  • eye 406

مع اقتراب موعد نهائيات كأس العالم التي تحتضنها روسيا الصيف القادم، تكثف المنتخبات المتأهلة تحضيراتها للبطولة من خلال خوض مباريات ودية إعدادية بمشاركة لاعبيها المحترفين في مختلف دوريات العالم.. وفي برنامج مباريات اليوم، تلتقي تونس المتأهلة كمتصدرة للمجموعة الأولى عن القارة الإفريقية مع إيران التي بلغت النهائيات في صدارة المجموعة الأولى من قارة آسيا، وهذه المباراة كان من المفترض أن تشهد مشاركة الثلاثي المحترف في الدوري القطري، يوسف المساكني ومرتضى كنجي ومهدي تارمي، غير أن الإصابة ستحرم نبيل معلول من خدمات المساكني، كما لن يتمكن كيروش من الاعتماد على مرتضى كنجي، وربما أيضا يغيب تارمي للسبب نفسه.

وإذا كانت الإصابات قد لاحقت هذا الثلاثي في فترة التوقف الدولية الحالية، فإن الأمر لا يكتسي أي خطورة فيما يتعلق بمشاركتهم في المونديال.. لكن في المقابل، هل هناك فرصة حقيقية لنرى أيا من محترفي دوري النجوم الآخرين يحجزون أماكنهم في منتخبات بلدانهم خلال الفترة القادمة، ويظهرون في كأس العالم؟.

 

المساكني يغيب.. ويحصد تتويجاً جديداً

خلال الجولة 21 من دوري نجوم قطر حقق الدحيل فوزا جديدا على حساب المرخية رغم أنه كان قد ضمن مسبقا لقب الدوري، وخلال تلك المباراة سجل النجم التونسي يوسف المساكني هدفين لكنه أحس بأوجاع، وأثبتت الفحوصات التي أجراها لاحقا تعرضه لإصابة عضلية وحاجته إلى راحة لمدة 10 أيام.

هذه الإصابة حتّمت على المساكني الغياب عن المباراتين اللتين يخوضهما نسور قرطاج أمام إيران يوم 23 مارس، وأمام كوستاريكا يوم 27 من الشهر نفسه، ضمن الاستعدادات للمونديال، لكن النجم التونسي سافر مع ذلك إلى بلاده ليحصد تتويجا جديدا يتزامن مع الفترة الرائعة التي يمر بها سواء مع الدحيل أو مع منتخب بلاده.

وحصل يوسف المساكني على جائزة أفضل لاعب كرة قدم تونسي لسنة 2017 حسب الاستفتاء الذي نظمته وكالة تونس إفريقيا للأنباء، وهو تتويج جديد من شأنه أن يحفّزه على تقديم الأفضل قبيل المشاركة الأولى له في نهائيات كأس العالم.

 

غموض حول مرتضى وتارمي

وجّه البرتغالي كارلوس كيروش مدرب منتخب إيران الدعوة لكل من مدافع السد مرتضى كنجي ومهاجم الغرافة مهدي تارمي للمشاركة في المعسكر الحالي الذي تلعب فيه إيران أمام منتخبي تونس والجزائر، وذلك بالرغم من غيابهما مؤخرا للإصابة.

وحسب الموقع الرسمي للاتحاد الإيراني، فإن مرتضى لم يستطع اللحاق بمباراة تونس وتأكد غيابه عنها، كما أن مشاركته في المباراة التالية أمام الجزائر ليست مؤكدة، وحسب الموقع نفسه، فإن الغموض يحوم حول مشاركة تارمي اليوم أمام تونس.

وكان مرتضى كنجي قد غاب عن المباريات الماضية للسد محليا وقاريا، وقد ترك غيابه تأثيرا واضحا على الفريق خصوصا في المباراة التي حسمت مصير دوري النجوم عندما خسر الزعيم أمام الدحيل 3 - 4.. ورغم الإصابة، فإن كيروش وجّه له الدعوة، مما يبرز قيمة محترف السد في التركيبة الدفاعية للمنتخب الإيراني.

كما يحتل مهدي تارمي مكانة كبيرة في صفوف منتخب بلاده، خاصة بعد الدور الكبير الذي لعبه في تصفيات المونديال وأهدافه الحاسمة التي أسهمت في بلوغ النهائيات.

وتعرض تارمي للإصابة في مباراة الغرافة والأهلي السعودي في جدة، وغاب عن مباراة الفهود في دوري النجوم أمام العربي، لكنه يتواجد في قائمة كيروش دون أن يكون من الواضح إن كان سيتمكن من الظهور في التشكيلة أم لا.

 

آمال نام تاي والعربي تتضاءل

عدا عن الثلاثي المذكور، والمرشح للظهور في نهائيات كأس العالم في حال عدم حدوث أي أمر طارئ، تتضاءل الآمال في ظهور لاعب آخر من محترفي دوري النجوم في الحدث العالمي.

وفي فترة سابقة، كان نام تاي هي مرشحا للمشاركة مع كوريا الجنوبية في المونديال، حيث تواجد مع منتخب بلاده في التصفيات عندما كان الألماني شتيليكه يشرف على تدريب كوريا الجنوبية، لكن يبدو أن المدرب شين تاي يونغ الذي تولى المهمة منذ يونيو 2017 له رأي آخر، وقد كانت آخر مرة يوجه فيها الدعوة لمحترف الدحيل، في أكتوبر 2017.. بينما كانت آخر مرة يظهر فيها محترف الريان كو ميونغ في قائمة كوريا الجنوبية منذ عام في مارس من العام الماضي خلال حقبة شتيليكه.. ومن المستبعد جدا أن يدخل أي منهما حسابات شين تاي يونغ خلال الفترة القادمة.

وفيما يتعلق بهداف الدوري يوسف العربي، ورغم تألقه اللافت مع الدحيل في دوري النجوم ودوري أبطال آسيا، ومطالبة الكثير من الفنيين والجماهير في المغرب بعودته مجددا إلى المنتخب، إلا أن المدرب هيرفي رونار لم يوجّه له الدعوة، وهو دليل على أنه لا يضعه في حساباته.. إلا في صورة حدوث تطورات غير متوقعة خلال الفترة القادمة.

التعليقات

مقالات
السابق التالي