استاد الدوحة
كاريكاتير

الفاصلة والهبوط والمربع على صفيح ساخن والمادة 7 تفض الاشتباك.. الجولة 21.. الحسم أم التأجيل؟!

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 6 شهر
  • Fri 16 March 2018
  • 9:48 AM
  • eye 370

ستكون الاضواء خلال الجولة الحادية والعشرين قبل الاخيرة من دوري نجوم QNB مسلطة على صراعي المربع والهبوط بعدما تم حسم لقب البطولة لصالح الدحيل منذ الجولة الماضية بسقوط السد الوصيف امام ام صلال وفوز الدحيل البطل على الخريطيات، وقد ارتأى الاتحاد القطري لكرة القدم اقامة مباريات الجولة الست في ذات التوقيت حفاظا على خصوصية المنافسة سواء في الهبوط والفاصلة او في المربع الذهبي.

صراع المربع مازال على اشده بفارق النقطة الوحيدة التي تفصل الغرافة عن ام صلال، في حين خرج السيلية من السباق بعدما تعرض للخسارة في الجولة الماضية امام الغرافة أحد المنافسين المباشرين، ولن ينفع الشواهين الانتصار في الجولتين المقبلتين لتجسير فارق النقاط السبع عن الفهود، في حين أبقى الصقور على كل آمال اللحاق بالغرافة بالفوز الثمين الذي سجلوه على عيال الذيب.

وفي القاع مازالت الامور لم تحسم ايضا وإن كان المنطق يؤكد أن الصراع أضحى مباشرا بين الخريطيات والمرخية بخوض احدهما فاصلة البقاء امام الوكرة الذي حسم مركزه الثاني بدوري الدرجة الثانية، في حين سيكون مصير الفريق الآخر الهبوط المباشر حسب تعليمات الاتحاد القطري لكرة القدم.

 

جولة ساخنة من صراع الفاصلة

جولة جديدة من صراع المرخية والخريطيات ستعرفها الجولة الحادية والعشرون عندما يلاقي الاول الدحيل المتوج باللقب، فيما يستقبل الثاني فريق قطر الذي ضمن مركزه في الأضواء، حيث يدرك الفريقان ان ما تبقى لهما وفقا للمنطق هو درء الهبوط المباشر وكسب جولة اخرى بخوض المباراة الفاصلة.

الأفضلية الى الآن تبقى للخريطيات بفارق النقطة، بيد ان ذلك لا يعني ان الصواعق في مأمن، وبالتالي فإن الانتصار سيكون مطلبا إما للحفاظ على ذات الفارق او حسم الأمور رسميا في حال خسارة المرخية امام الدحيل، على اعتبار ان الفارق سيصل حينها الى اربع نقاط من على بعد جولة اخيرة، الامر الذي يعني هبوط المرخية رسميا، في حين سيكون المرخية امام فرصة تأجيل الامور الى الجولة الأخيرة بالانتصار ولم لا الدفع بالخريطيات الى المركز الأخير في حال تعثر الصواعق امام الملك بالخسارة او التعادل، في حين ان أي نتيجة متشابهة للفريقين ستبقي الأمور على حالها.

 

الخور يسعى للفوز على السد للخروج من الحسابات

سيبحث الخور عن الخروج بنتيجة إيجابية امام السد من اجل الخروج اولا من حسابات الهبوط بشكل كلي باعتباره مازال طرفا في المعادلة جراء فارق النقاط الخمس عن الخريطيات والنقاط الست عن المرخية.. فالنقطة قد تكفيه للابتعاد عن حسابات الهبوط المباشر بالوصول الى النقطة 19 وهو السقف الذي لا يمكن للمرخية الوصول اليه، في حين ان الانتصار سيجعله يخرج من حسابات الفاصلة ايضا.

خسارة الخور وفوز الخريطيات والمرخية قد يفتح الباب امام حسابات معقدة في الجولة الأخيرة بإمكانية دخول الخور حسابات جادة للهبوط الى الدرجة الثانية في حال تعرضه للخسارة في الجولة الأخيرة وتكرار فوز المرخية والخريطيات حيث سيصل رصيد الصواعق انذاك الى النقطة 19 في حين سيتساوى المرخية والخور بالنقاط ما يعني اللجوء الى فارق الاهداف حسب الفقرة «و» من المادة 7 من لائحة دوري نجوم QNB للموسم الحالي.

 

الغرافة وأم صلال.. في مواجهة العربي والريان

جولة جديدة في صراع غير مباشر بين الغرافة صاحب المركز الرابع حاليا برصيد 32 نقطة وام صلال الخامس برصيد 31 نقطة عندما يلاقيان العربي والريان تواليا في مواجهتين تقبلان كل الاحتمالات، اولها الحسم النهائي بالنسبة للفهود في حال فوزهم على العربي وخسارة الصقور امام الرهيب حيث سيصبح الفارق حينها اربع نقاط على بعد جولة أخيرة.

في حين سيتعين على ام صلال الفوز على الريان لإبقاء الأمور على حالها في حال فوز الغرافة على العربي او تجسير فارق النقطة واحتلال المركز الرابع في حال تعثر الغرافة سواء بالخسارة او حتى بالتعادل، في حين ان تشابه نتيجتي الفريقين سيبقي الامور على حالها وتأجيل الحسم الى الجولة الأخيرة التي سيلتقي فيها الغرافة مع قطر وام صلال مع المرخية لحسم الامور وتحديد الطرف الرابع الذي سيخوض منافسات كأس قطر وسيكسب الأفضلية بكأس الأمير عبر الظهور في مراحل متقدمة من البطولة الغالية.

وثمة إمكانية ان يتساوى الغرافة وام صلال بالنقاط مع نهاية الجولة الأخيرة من عمر الدوري وحينها سيتم اللجوء الى الفقرة «و» من المادة 7 لفض الاشتباك بين الفريقين دون خوض مباراة فاصلة على اعتبار ان تعليمات دوري نجوم QNB تفضل إقامة المباراة الفاصلة في حال تساوي فريقين على المركز الأول فقط.

 

فوارق الأهداف هي الحاسمة حسب المادة 7

تشير تعليمات الاتحاد القطري لكرة القدم حسب لائحة دوري نجوم QNB للموسم الحالي 2017 - 2018 الى ان حسم المراكز على سلم ترتيب الدوري يتم باللجوء الى فارق الاهداف في حين ان مسألة تحديد البطل هي الأمر الوحيد الذي يتم عبر مواجهة فاصلة تجمع بين الفريقين المتساويين في النقاط على المركز الاول.

الفقرة «و» من المادة السابعة من لائحة دوري نجوم QNB تقول نصاً: في حال حصول تعادل في مجموع النقاط في كل الحالات (باستثناء المركز الأول) فسيتم تطبيق المعايير التالية تباعاً حتى يتم كسر التعادل:

1 - فارق الاهداف في جميع المباريات.

2 - العدد الأكبر من الأهداف المسجلة في جميع المباريات.

3 - فارق الأهداف في مباريات الفرق المعنية (المواجهات المباشرة) مع عدم احتساب الهدف خارج الارض بهدفين.

4 - أكبر عدد مرات الفوز في جميع المباريات السابقة.

5 - نيل اقل عدد من البطاقات الملونة الصفراء والحمراء.

6 - اجراء قرعة بين الفرق المتساوية.

التعليقات

مقالات
السابق التالي