استاد الدوحة
كاريكاتير

كان بإمكانه أن يعود بالنقاط الثلاث.. الغرافة يتعادل مع الأهلي في جدة ويحافظ على المركز الثاني

المصدر: فؤاد بن عجمية

img
  • قبل 6 شهر
  • Wed 14 March 2018
  • 9:27 AM
  • eye 295

لم يتغير الوضع بتاتا في المجموعة الأولى من دوري أبطال آسيا 2018 إثر خوض منافسات الجولة الرابعة وبقي الوضع على ما كان عليه سابقا، وذلك بعد أن عاد الغرافة بنتيجة التعادل 1 - 1 من أرض مضيفه الأهلي السعودي في المباراة التي جمعت بينهما أمس على استاد مدينة الملك عبدالـله الرياضية بجدة، وتعادل تركتور سازي الإيراني مع ضيفه الجزيرة الإماراتي بالنتيجة ذاتها.

فقد رفع الأهلي السعودي رصيده إلى 8 نقاط في صدارة المجموعة، وبقي الغرافة في المركز الثاني بعد أن وصل للنقطة الخامسة، متفوقا بفارق الأهداف على الجزيرة الذي يملك هو الآخر 5 نقاط، وبقي تركتور سازي متذيلا للمجموعة برصيد نقطتين.

وفي الجولة القادمة، يستضيف ممثل الكرة القطرية نادي الجزيرة الإماراتي في الدوحة، وستكون الفرصة متاحة من أجل تحقيق فوز من شأنه أن يضع الفهود في الدور القادم بشرط فوز الأهلي أو تعادله على أرضه مع تركتور.

وكان الغرافة في مباراة الأمس قريبا جدا من العودة بالنقاط الثلاث في ظل الفرص الكثيرة التي أتيحت له، لكنه اكتفى بتسجيل هدف وحيد حققه الإيراني مهدي تارمي في الدقيقة 56 بعد عرضية متقنة من مؤيد حسن، بينما أدرك الأهلي التعادل في الدقيقة 58 عن طريق المصري مؤمن زكريا.

 

أداء غرفاوي مميز وفرص ثمينة ضائعة

المباراة انطلقت بفرصة خطيرة للأهلي عند الدقيقة الثانية أهدرها سلمان المؤشر، لكن الغرافة سرعان ما أظهر حسن استعداده واقترب كثيرا من التهديف بعد عرضية شنايدر إلى عبدالعزيز حاتم الذي سدد على القائم.

وكان من الواضح أن الخطة الغرفاوية تعتمد على محاولة خنق المنافس في منطقته وحرمانه من التدرج بالكرة بشكل سليم، وهذا ما حصل بالفعل وأدى إلى الحد من خطورة أصحاب الأرض، بينما استطاع الفهود في المقابل أن يشكّلوا تهديدا مستمرا على المرمى الأهلاوي، لكنهم أهدروا الفرصة تلو الأخرى، والأخطر دون شك هي تلك التي أتيحت للإيراني مهدي تارمي في الدقيقة 19 عندما تخطّى الحارس ولم يبق أمامه إلا مدافع وحيد في المرمى لكنه سدد الكرة جانبية.

وتولى الثلاثي شنايدر ومؤيد حسن وعبدالعزيز حاتم عملية التنشيط الهجومي بطريقة أنهكت دفاع الخصم، وكان عاصم مادبو مميزا للغاية في استعادة الكرة، كما قدّم المدافعون شوطا بلا أخطاء، عدا عن الكرة الخطيرة التي أخطأ أمادو في تقديرها عند الدقيقة 15 وكاد صالح العمري يحوّلها إلى هدف.

وشهدت نهاية الشوط لقطتين بارزتين، الأولى مقصية رائعة من تارمي مرت فوق العارضة، والثانية كرة في منطقة جزاء الغرافة راوغ فيها سلمان المؤشر الحارس قاسم برهان لكنه حاول خداع الحكم للحصول على ضربة جزاء فحصل على بطاقة صفراء، لينتهي الشوط على نتيجة التعادل السلبي.

 

تعادل إيجابي في نهاية المطاف

بداية الشوط الثاني لم تختلف كثيرا عما كان عليه الأمر في الشوط الأول، حيث واصل الغرافة عملية الضغط العالي، وأثمر ذلك أخطاء كثيرة في التمرير من جانب الأهلي.

وفي الدقيقة 56 انفرد مهدي تارمي بالمرمى لكنه تباطأ ليتدخل الدفاع وينقذ الموقف، إلا أن الكرة سرعان ما عادت للفهود، وتوغل مؤيد حسن على الجهة اليمنى ثم أرسل عرضية متقنة وجدت تارمي في طريقها فحوّلها بيسراه هدفا أول في المباراة.

وبدا أن الغرافة بهذا الهدف سيكون قادرا على التحكم في المباراة بشكل أفضل، لكن الأهلي سرعان ما انتفض وأدرك التعادل عند الدقيقة 58 برأسية مؤمن زكريا، لتعود المواجهة إلى مربع البداية.

وبعد التعادل، هدأ اللعب كثيرا من الجانبين وغابت الخطورة على المرميين، وقد تراجع أداء الفهود بشكل ملحوظ ولاح على اللاعبين أثر الإرهاق ولم يعد الفريق قادرا على القيام بالضغط العالي، كما اضطر المدرب بولنت للقيام بتغييرين، عقب تعرض تارمي وإلياس للإصابة، وأخذ مكانيهما كل من أحمد علاء ومنقذ العلي.

ومع اقتراب المباراة من نهايتها، ضغط الأهلي أملا في تحقيق الهدف الثاني، وكاد يحقق مبتغاه في الدقيقة 78، حيث سدد اليوناني فيتفا الذي دخل بديلا، كرة بيمناه اصطدمت بالقائم، وانتهت الفرصة بتسديدة من مؤمن زكريا فوق العارضة.

وفي الدقائق الأخيرة كان بإمكان الغرافة أن يخرج فائزا من خلال استغلال الهفوات الدفاعية لمنافسه، لكن ذلك لم يحدث، وفي المقابل، تلقى النجم الهولندي ويسلي شنايدر الذي قدم مباراة رائعة وتعرض للكثير من التدخلات العنيفة، بطاقة صفراء نتيجة الاحتجاج، وأعلن بعدها الحكم الكوري الجنوبي كو هيونغ جين نهاية المباراة بتعادل يعتبر إيجابيا للغرافة، رغم أنه كان بالإمكان أن يعود الفريق بالنقاط الثلاث من جدة.

 

بطاقة المباراة

الفريقان: الأهلي السعودي - الغرافة

المناسبة: الجولة الرابعة من دوري أبطال آسيا (المجموعة الأولى)

التاريخ: الثلاثاء 13 مارس 2018

الملعب: استاد مدينة الملك عبداللـه الرياضية بجدة

النتيجة: 1 - 1

الأهداف: مهدي تارمي دق 56 للغرافة.. مؤمن زكريا دق 58 للأهلي

التعليقات

مقالات
السابق التالي