استاد الدوحة
كاريكاتير

موعد كروي مهم بين الغريمين التقليديين.. الريان والعربي في مباراة «الديربي» الجماهيري

المصدر: عبدالمجيد آيت الكزار

img
  • قبل 7 شهر
  • Fri 09 March 2018
  • 9:49 AM
  • eye 312

يلتقي الريان والعربي في مباراة «الديربي» التي ستجمع بينهما مساء اليوم على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد ضمن منافسات الجولة 20

وكانت هذه المواجهة بين الغريمين التقليديين صاحبي أكبر قاعدة جماهيرية، تشكل أحد أهم المواعيد الأكثر أهمية بالكرة القطرية خلال العقود الماضية غير أن ابتعاد العربي خاصة عن منصات التتويج منذ فترة طويلة جدا ودخوله في دوامة الصراع من أجل البقاء بدل المنافسة على الألقاب، قلل من شأنها.

ويراهن الريان على حصد النقاط الكاملة في «الديربي» من أجل تعزيز موقعه بالمركز الثالث الذي ضمن الاستمرار فيه حتى ولو تعثر في باقي مبارياته ورفع معنوياته وتحفيز ذاته استعدادا لمباراته أمام الهلال السعودي يوم الإثنين المقبل في دوري أبطال آسيا.

كما أن العربي يطمح الى الفوز من أجل مواصلة صحوته بعد فوزيه الأخيرين اللذين مكناه من الخروج من منطقة الخطر وأن يصبح على بعد خطوة من منطقة الأمان المطلق لتأكيد بقائه رسميا بعدما كان يواجه منذ بداية الموسم خطر الهبوط.

 

الرهيب بالمقدمة والأحلام بالأسفل

يحتل الريان المركز الثالث برصيد 39 نقطة جمعها من خلال 12 فوزا و3 تعادلات بينما خرج بلا نقطة من 4 مباريات وأحرز في مجموع مبارياته 47 هدفا بينما استقبل مرماه 33 هدفا.

أما العربي فيحتل المركز التاسع برصيد 18 نقطة جمعها من 4 انتصارات و6 تعادلات بينما خرج بلا نقطة من 9 مباريات وأحرز في مجموع مبارياته 23 هدفا بينما استقبل مرماه 38 هدفا.

وكانت المباراة السابقة بينهما في دوري نجوم QNB للموسم الرياضي الحالي والتي جرت ضمن منافسات الجولة 8 قد انتهت لصالح الريان عندما دك شباك العربي 4 - 2.

وسار الفريقان مجددا في اتجاهين معاكسين حيث إن الريان كان في دائرة المنافسين على لقب الدوري قبل أن يخرج منها بعدما تأخر كثيرا عن الدحيل المتصدر الذي بات قاب قوسين أو أدنى من الاحتفاظ به للموسم الثاني على التوالي منذ أن جرد منه الرهيب الذي توج به موسم 2015 - 2016.

وفي المقابل، تقهقر العربي بسبب نتائجه السلبية إلى الخلف ليتورط في الصراع من أجل البقاء وعانى فيه لمدة طويلة جدا قبل أن يتمكن من رفع حظوظه في البقاء ويصبح أخيرا قاب قوسين أو أدنى من الحصول على شهادة البقاء النهائي.

 

الصف الثاني خيار لابد منه!

يتابع الريان المنافسة على واجهتين حيث إنه بالإضافة إلى مباريات الدوري يشارك في دوري أبطال آسيا 2018, ويخوض الرهيب مباراة الديربي أمام العربي بعدما لعب خارج قواعده يوم الثلاثاء الماضي مباراته الثالثة بالبطولة القارية أمام الهلال وتعادل معه 1 - 1 محققا فيها تعادله الثالث على التوالي.

ويواجه الرهيب الطامح للتأهل إلى دور الـ16 ضغط توالي المباريات حيث إنه على موعد يوم الإثنين المقبل مع المباراة الهامة جدا أمام ضيفه الهلال بالدوحة ضمن منافسات الجولة الرابعة والتي لا خيار له فيها سوى الفوز من أجل الاقتراب من تحقيق هدفه الإستراتيجي في البطولة القارية.

ولذلك بات لزاما على الدانماركي مايكل لاودروب الاعتماد على قاعدة المداورة بإشراك اللاعبين البدلاء والشباب في مباراة اليوم من أجل إراحة أبرز لاعبيه في التشكيلة الأساسية والذين يشكلون الثوابت والركائز القوية فيها بالإضافة إلى أنه سيكون مجبرا على التخلي فيها عن خدمات لاعب الوسط دنييل غومو والمهاجم سيبستيان بسبب عقوبة الإيقاف لحصولهما على الإنذار في الجولة 19.

وعلى الرغم من أن الرهيب قد يفتقد خدمات نجومه اليوم فإنه سيرفع شعار الفوز من أجل تعويض الخسارة المذلة التي تلقاها في المباراة المحلية السابقة على يد الغرافة عندما سقط أمامه 1 - 6 والتي كانت غير متوقعة وأسهم في حدوثها أزمة المستحقات المالية المتأخرة التي يطالب بها لاعبوه إدارتهم.

 

الأحلام بمعنويات عالية

خرج العربي في ثاني مباراة قمة المهددين بالهبوط يخوضها على التوالي من أوسع الأبواب بنقاط الفوز التي أخرجته من دائرة الهبوط المباشر ورفعت أسهمه في البقاء حيث إنه كان قد فاز في الجولة 18 على الخريطيات 2 - 1 قبل أن يفوز في الجولة 19 على المرخية 3 - 1.

وبعدما أصبح العربي في وضع معنوي ونفسي قوي واستعاد الثقة المفقودة أصبحت الحوافز في فوز ثالث على التوالي متوافرة لديه من أجل تأكيد بقائه بشكل رسمي مهما كانت نتيجتا مباراتيه الأخيرتين.

ويبدو أن العربي يراهن أيضا بالإضافة إلى وضعه الحالي والذي يعد جيدا بفضل الفوزين المتتاليين في مباراة الديربي على أن الريان لن يخوضها بكامل قوته لعدم الزج بأفضل لاعبيه بالإضافة إلى إيقاف لاعبيه غومو وسيبستيان وقد لا تعني له شيئا بعدما تأكد استمراره بالمركز الثالث، ولأن التحدي الأهم بالنسبة له حاليا هو المباراة المقبلة أمام الهلال يوم الإثنين المقبل.

واستعد الأحلام للديربي بكل لاعبيه الأساسيين الذين سيعول على خدماتهم في مباراة الديربي ماعدا المدافع طلال البلوشي الذي يغيب بسبب حصوله على الإنذار الرابع في المباراة المقبلة.

 

بطاقة المباراة

الفريقان: الريانالعربي

التاريخ: 9 مارس 2018

المناسبة: الجولة 20

الملعب: جاسم بن حمد

التوقيت: الثامنة و10 دقائق

التعليقات

مقالات
السابق التالي