استاد الدوحة
كاريكاتير

بداية قوية لممثلي الكرة الخليجية في الجولة الأولى لدوري أبطال آسيا 

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 2 سنة
  • Sun 26 February 2017
  • 11:27 PM
  • eye 421

سجلت الاندية الخليجية المشاركة في مرحلة دور المجموعات لدوري ابطال اسيا حضورا لافتا في الجولة الاولى التي انطلقت مبارياتها يوم الاثنين الماضي، وذهبت صدارة المجموعات الاربع لغرب اسيا لمصلحة الاندية الخليجية، حيث تصدر الاهلي الاماراتي المجموعة الاولى بفوزه على استقلال طهران، بينما ذهبت صدارة المجموعة الثانية لفريق لخويا بفضل فوزه العريض على الجزيرة الاماراتي بثلاثية 
وفي المجموعة الثالثة اعتلى الصدارة فيها فريق الاهلي السعودي بعد انتصاره على بونيودكور الاوزبكي، بينما ذهبت صدارة المجموعة الرابعة للريان الذي حقق فوزا مهما على الوحدة الاماراتي.
وستكون الجولة الثانية بمثابة محك حقيقي للفرق الخليجية التي يصطدم بعضها ببعض وستكون مباراة الهلال والريان هي الابرز في المجموعة الرابعة، وسيكون التحدي كبيرا امام الفرق التي تميزت والتي سيكون مطلوبا منها المحافظة على صدارتها.

الأهلي الإماراتي تصدر الأولى
تصدر الاهلي الاماراتي مجموعته الاولى التي تضم الى جانبه كلا من التعاون السعودي ولوكومتيف الاوزبكي واستقلال طهران الايراني، وتصدر الفريق الاماراتي المجموعة عقب فوزه على الاستقلال بهدفين مقابل هدف سجلهما محترفه ماكيتي ديوب، ويتفوق الاهلي بفارق الاهداف عن التعاون السعودي الذي يأتي في المركز الثاني بالمجموعة برصيد ثلاث نقاط ايضا بعد فوزه على لوكومتيف الاوزبكي بهدف وحيد.
اما المركز الثالث في المجموعة الاولى فكان من نصيب لوكومتيف الاوزبكي بدون رصيد من النقاط، حيث يتقدم الفريق الاوزبكي بفارق الاهداف عن الاستقلال الذي يأتي في المركز الاخير، وفي الجولة المقبلة بهذه المجموعة يلعب الاهلي امام لوكومتيف، بينما يحل التعاون ضيفا على الاستقلال في مسقط.

لخويا تصدر المجموعة الثانية 
فريق لخويا تصدر المجموعة الثانية في دوري ابطال اسيا والتي تضم الى جانبه كلا من الجزيرة الاماراتي والفتح السعودي واستقلال خوزستان الايراني، وبعد نتائج الجولة الاولى حل لخويا في المركز الاول عقب فوزه الكبير على الجزيرة الاماراتي بثلاثة اهداف دون رد، وجاء استقلال خوزستان الايراني في المركز الثاني بالمجموعة برصيد ثلاث نقاط ايضا عقب فوزه على الفتح السعودي بهدف وحيد في المباراة التي جرت في مسقط.
المركز الثالث في المجموعة الثانية كان من نصيب الفتح السعودي بفارق الاهداف عن الجزيرة الاماراتي الذي احتل المركز الاخير بدون رصيد من النقاط، وفي الجولة المقبلة يستقبل الفتح لخويا، بينما يستضيف الجزيرة استقلال خوزستان الايراني على ملعب محمد بن زايد في ابوظبي.

الأهلي السعودي تصدر الثالثة
اعتلى الاهلي السعودي صدارة المجموعة الثالثة التي تضم الى جانبه كلا من بونيودكور الاوزبكي والعين الاماراتي وذوب اهن الايراني، وبعد مباريات الجولة الاولى لدوري ابطال اسيا جاء الاهلي في المركز الاول عقب فوزه على بونيودكور الاوزبكي بهدفين دون مقابل في المباراة التي جرت على ملعب الجوهرة المشعة بجدة، بينما جاء ذوب اهن الايراني في المركز الثاني عقب تعادله مع العين الاماراتي بهدف لكل.
اما المركز الثالث في المجموعة الثالثة فكان من نصيب العين الاماراتي الذي يتخلف عن ذوب اهن الايراني بأفضلية اللعب خارج الارض وللفريق الاماراتي نقطة واحدة، وبالنسبة الى المركز الاخير في المجموعة فكان من نصيب بونيودكور، وفي الجولة المقبلة يلعب الاهلي امام ذوب اهن الايراني في ملعب السلطان قابوس بمسقط، بينما يحل العين الاماراتي ضيفا على بونيودكور الاوزبكي.

الريان تصدر المجموعة الرابعة 
فريق الريان تصدر المجموعة الرابعة التي تضم الى جانبه كلا من الوحدة الاماراتي والهلال السعودي وبيروزي الايراني، وجاء الرهيب في المركز الاول بعد نتائج الجولة الاولى من دوري ابطال اسيا عقب فوزه على الوحدة الاماراتي بهدفين مقابل هدف، ليجمع الرهيب ثلاث نقاط وضعته في الصدارة، وجاء الهلال في المركز الثاني بالمجموعة عقب تعادله امام بيروزي الايراني في مسقط بهدف لكل منهما.
اما المركز الثالث في المجموعة الرابعة فقد كان من نصيب بيروزي الايراني الذي يمتلك نقطة واحدة ويتخلف بفارق المواجهات خارج الارض من الهلال، وجاء الوحدة الاماراتي في المركز الاخير بالمجموعة بدون رصيد، وفي الجولة المقبلة يحل الريان ضيفا على الهلال في الرياض، بينما يستقبل الوحدة فريق بيروزي الايراني في العاصمة الاماراتية ابوظبي. 

العربي.. أفضل لاعب في الجولة الأولى 
اختير مهاجم لخويا يوسف العربي كأفضل لاعب في الجولة الاولى لدوري ابطال اسيا، وحصل العربي على 9.8 نقطة، بينما حل مهاجم الاهلي الاماراتي ماكيتي ديوب في المركز الثاني بـ9.7 نقطة، وجاء في المركز الثالث وانج شانجوان لاعب غوانزو الصيني بـ9.6 نقطة، بينما حل لاعب الاهلي السعودي سلمان الموشر في المركز الرابع بـ9.5 نقطة، وجاء لاعب غوانزو ليو ليشونغ في المركز الخامس بـ9.5 نقطة، بينما كان المركز السادس من نصيب لاعب غوانزو باولينيو بـ9.5 نقطة والمركز السابع للاعب ريكاردو محترف غوانزو بـ9.5 نقطة، اما لاعب لخويا يوسف المساكني فقد جاء في المركز الثامن بـ9.4 نقطة.
وكان يوسف العربي قد سجل تألقا لافتا مع فريقه لخويا في الجولة الاولى وقاد الفريق للفوز على الجزيرة الاماراتي بثلاثة نظيفة مكنته من تصدر المجموعة الثانية.
وسجل المهاجم المغربي هدفين من ضمن الاهداف الثلاثة التي فاز بها فريقه وقدم اداء عاليا للغاية جعله اللاعب الافضل في الجولة الاولى.

ستة لاعبين من الأندية الخليجية في التشكيلة المثالية 
اختير ستة لاعبين من الاندية الخليجية في التشكيلة المثالية للجولة الاولى من دوري ابطال اسيا وفق موقع الاتحاد الاسيوي، واللاعبون الذين تم اختيارهم من الاندية الخليجية هم: ياسر المسيليم وسلمان المؤشر (الاهلي السعودي) واسماعيل احمد (العين الاماراتي) ويوسف العربي (لخويا القطري) وماكيتي ديوب (الاهلي الاماراتي) وريم شانج (الوحدة الاماراتي).

طلال العبسي يمنح التعاون فوزاً تاريخياً 
حقق التعاون فوزاً تاريخياً على ضيفه لوكوموتيف الأوزبكي 1 - صفر على استاد الملك عبدالله بالقصيم في المرحلة الأولى من منافسات المجموعة الأولى لدوري أبطال آسيا.
ونجح التعاون في تحقيق فوزه الأول في أول مشاركة للفريق في دوري أبطال آسيا بعد أن حسم المواجهة بهدف نظيف سجله مدافعه طلال العبسي، ويعد هذا الهدف تاريخيا ايضا كونه الاول للفريق السعودي في ظهوره الاول بالمسابقة القارية، وكان هذا الفوز قد قابلته فرحة كبيرة من خلال الحضور الجماهيري الاكبر الذي كان في ملعب الملك عبدالله بالقصيم.

المدربة اليابانية تشان تدخل التاريخ
من خلال ظهورها في مباراة فريقها إيسترن بطل هونغ كونغ مع فريق المدرب البرازيلي فيلبي سكولاري غوانغزو إيفرغراند الصيني باتت تشان يون تينغ أول مدربة في دوري أبطال آسيا.
وكانت المدربة الشابة البالغة من العمر 28 عاماً، قد حققت شهرة عالمية واسعة بعدما قادت فريقها إلى الفوز بلقب الدوري ودرع التحدي في هونغ كونغ عام 2016. 
وباتت تشان -التي توجت بجائزة أفضل مدربة في آسيا عام 2016- أول سيدة في تاريخ اللعبة تقود أحد فرق الرجال للتتويج بلقب الدوري الممتاز.
وتسلمت تشان مهمة تدريب الفريق مطلع عام 2016 وفازت معه بلقب درع التحدي في شهر كانون الثاني/يناير 2016، ثم بعد ثلاثة أشهر تفوق الفريق على كيتشي ليتوج بلقب الدوري، وحصلت تشان على جائزة أفضل مدربة في هونغ كونغ، واختارتها شبكة بي بي سي ضمن قائمة أهم 100 امرأة عام 2016.
ودخلت تشان عالم التدريب منذ أن كانت لاعبة عام 2010، ثم عززت مهنتها بالشهادات بنيلها الماجستير في العلوم الرياضية والإدارة الصحية.
تشان عملت كمحللة بيانات في نادي بيغاسوس، قبل الانضمام إلى الجهاز الفني للفريق، وساهمت في فوز فريق الشباب تحت 18 عاماً في النادي بثلاثة ألقاب.
وعلى الرغم من حصول المدربة الشابة على أكثر من عرض للتدريب في أوروبا، إلا أنها مصممة على متابعة مسيرتها في القارة الآسيوية.
وقال الاتحاد الاسيوي في بيان: صنع دوري أبطال آسيا لكرة القدم التاريخ، عندما أصبحت تشان مدربة ايسترن أول سيدة تدرب فريقاً للرجال في مسابقة قارية لاندية النخبة.
ووقفت يوين-ينغ في مواجهة مدرب غوانغجو البرازيلي فيليبي سكولاري الذي قاد بلاده سابقا للقب كأس العالم عام 2002. 
وكانت تشان قد تحدثت للموقع الالكتروني للاتحاد الاسيوي عن شعورها قبل مواجهة سكولاري وفريقه، قائلة: لم اتخيل او اتوقع أن هذا الأمر قد يحصل لكن الآن سنلعب ضده (سكولاري)، وأنا بالتالي متحمسة واتطلع بفارق الصبر لمقابلته.

قائمة الهدافين في البطولة 
تصدر مهاجم فريق بريزبان الاسترالي براندون بوريلو قائمة هدافي البطولة برصيد 5 اهداف، وجاء بعده عشرة لاعبين في المركز الثاني برصيد هدفين لكل منهما كان من ضمنهم يوسف العربي مهاجم لخويا الذي سجل ثنائية في مرمى الجزيرة الاماراتي.
وتضم القائمة ايضا مهاجم الاهلي الاماراتي ماكيتي ديوب الذي سجل هدفين لفريقه في مرمى الاستقلال الايراني، وكان ديوب قد سجل تألقا لافتا في الجولة الاولى للبطولة بعد قيادته للاهلي وكان اللاعب الافضل في الفريق بلا منازع .
وتضم قائمة الهدافين ايضا من الفرق العربية سبستيان تيجالي لاعب الوحدة الاماراتي، ويتوقع خلال الجولات المقبلة ان تشهد المنافسة صراعا شرسا بين المهاجمين للمنافسة على لقب الهداف خاصة ان الكثير من الفرق يوجد في صفوفها عدد كبير من المهاجمين المميزين الذين يتوقع ان يسجلوا تألقا كبيرا في المنافسة.

التعليقات

مقالات
السابق التالي