استاد الدوحة
كاريكاتير

«الانضباط» تمنح الغرافة النقاط الثلاث أمام المرخية.. حسن الحمادي: تعميم الاتحاد بشأن اللاعب اليمني واضح.. والاستئناف حق أصيل

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 9 شهر
  • Thu 01 March 2018
  • 10:15 AM
  • eye 400

قررت لجنة الانضباط في الاتحاد القطري لكرة القدم اعتبار الغرافة فائزا بنتيجة 3 - صفر اداريا على المرخية في المباراة التي جمعت الفريقين في الجولة الثامنة عشرة من دوري نجوم QNB وانتهت على ارض الميدان بفوز المرخية 3 - 2 وذلك وفقا لمخالفة المرخية نص المادة 15 الفقرة الثالثة التي لا تجيز ادراج اكثر من خمسة لاعبين مقيمين في قائمة الفريق الاول وفريق تحت 23 عاما لتأتي العقوبة من قبل لجنة الانضباط باعتبار الغرافة فائزا بالاضافة الى الغرامة المالية وفقا للفقرة أ من المادة 61 التي تعاقب الفريق الذي يخالف نصوص مشاركة اللاعبين المقيمين بالخسارة والغرامة المالية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الاسبوعي الذي عقدته لجنة الانضباط في الاتحاد القطري أمس بمقر الاتحاد ببرج البدع برئاسة حسن الحمادي رئيس اللجنة.

 

رئيس اللجنة يؤكد اتخاذ القرار المناسب

أكد حسن الحمادي رئيس لجنة الانضباط في الاتحاد القطري لكرة القدم أن قرار اعتبار الغرافة فائزا على المرخية جاء بناء على مخالفة المرخية لوائح الاتحاد بشأن عدد اللاعبين المقيمين المسموح بادراجهم في كشف المباراة التي لعبها الفريق امام الغرافة، لافتا الى ان اللجنة اتخذت القرار المناسب في هذا الصدد وفقا للوائح الانضباط المعمول بها هذا الموسم.

وأوضح الحمادي أن تعميم الاتحاد بخصوص اللاعب اليمني واستثناء تسجيله في قائمة الفريق الاول ورفع عدد اللاعبين المقيمين المسموح بتسجيلهم الى سبعة، واضح جدا على اعتبار ان التعميم أجاز تسجيل اللاعب اليمني في كشف الفريق ليس في قائمة المباراة، مشيرا الى أن العدد المسموح به من اللاعبين المقيمين في قائمة المباريات بقي على حاله (خمسة لاعبين) ولَم يطرأ عليه أي تعديل.

وأشار الحمادي الى ان لجنة الانضباط تعاملت في القضية مع احتجاج تقدمت به ادارة الغرافة وتم طلب الاستئناس برأي المرخية في الامر وتمت مناقشته خلال الاجتماع وتم اتخاذ القرار الذي تعتقد اللجنة أنه المناسب وفقا للوائح والتعليمات التي تحكم الجميع، لافتا الى انه من حق ادارة المرخية استئناف القرار خلال عشرة ايّام من صدوره مع الالتزام بالإجراءات التي يتطلبها تقديم الاستئناف الذي هو حق اصيل.

واوضح الحمادي انه ومن خلال رد ادارة المرخية على الاحتجاج يبدو واضحا ان هناك لَبْسا في تفسير التعميم الأخير الصادر عن الاتحاد القطري لكرة القدم بشأن مشاركة اللاعب اليمني كمقيم، مشددا على ان التعميم أجاز فقط تسجيل اللاعب اليمني كمقيم في كشف الفريق الاول الذي يضم 23 لاعبا ولَم يشر الى زيادة عدد اللاعبين المقيمين المسموح بادراجهم في كشف المباراة من خمسة الى ستة لاعبين.

وحول ما اذا كانت أندية اخرى قد اقدمت على ادراج ستة لاعبين مقيمين في كشف المباراة.. اكد الحمادي ان اللجنة لم يصلها أي احتجاج بهذا الخصوص ولو وصلها امر كهذا لكانت قد تعاملت معه بذات الطريقة التي تم التعامل بها مع احتجاج الغرافة.

 

المادة 15.. الاحتجاج القانوني والقرار المتوقع

استندت لجنة الانضباط في قرارها منح الغرافة نقاط المباراة واعتبار المرخية مهزوما الى المادة 61 الفقرة ا من لوائح الانضباط التي تنص على: يعاقب النادي باعتباره مهزوما وبالغرامة المالية التي لا تزيد على 100 الف ريال اذا صدرت منه في أي مباراة مخالفة لنظام المشاركة المنصوص عليه في لوائح الاتحاد بالنسبة للفئات التالية: ا - مشاركة اللاعبين المقيمين.

ولعل المخالفة التي ارتكبها المرخية للوائح الاتحاد هي ادراج ستة لاعبين مقيمين في قائمة مباراة رسمية بما يتعارض مع المادة 15الفقرة الثالثة من لائحة اوضاع وانتقالات اللاعبين للموسم الحالي 2017 - 2018 والتي تقول نصا: عدد اللاعبين المقيمين الذين يحق لهم الانضمام الى قائمة مباريات الدرجة الأولى يجب الا يتجاوز خمسة لاعبين (5) وفقا لجميع الأحكام الواردة في هذه اللائحة ولوائح الاتحاد القطري لكرة القدم وإدارة دوري نجوم قطر الخاصة بالمسابقات و / أو أي احكام أخرى تحكم هذه المسابقة.

 

اعتبار معيذر فائزاً على الشمال

اعتبرت لجنة الانضباط في الاتحاد القطري لكرة القدم فريق الشمال مهزوما امام معيذر صفر - 3 بالاضافة الى الغرامة المالية وذلك على خلفية اشراك فريق الشمال لاعبا غير مؤهل في المباراة التي جمعت الفريقين.

واستندت لجنة الانضباط في قرارها الى المادة 55  التي تندرج تحت بند عدم الأهلية حيث تعتبر المادة الفريق مهزوما في حال اشراك لاعب غير مؤهل.

وكان فريق الشمال قد أشرك اللاعب مختار علي في مباراة معيذر في الدوري علما بأن اللاعب كان قد تعرض للطرد امام الفريق ذاته في مباراة الكأس.

وكانت لجنة الانضباط قد وجهت لفت نظر لمدرب ام صلال طلال القرقوري وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال بسبب السلوك غير الرياضي، كما أوقفت لاعب الخور كستان دي سيلفا مباراة واحدة مع الغرامة عشرة آلاف ريال بسبب السلوك المشين تجاه الحكم.

التعليقات

مقالات
السابق التالي