استاد الدوحة
كاريكاتير

إحصائيات نوعية لدوري النجوم

المصدر: عبد العزيز ابوحمر

img
  • قبل 2 سنة
  • Wed 22 February 2017
  • 11:03 PM
  • eye 841

في قراءة رقمية سريعة لدوري نجوم قطر موسم 2016 - 2017 سنكتشف من خلال المشاهد في التقرير التالي الكثير من المفارقات المثيرة بعد الجولة الـ21 من النسخة الحالية. 
وبعيدا عن الأرقام التقليدية المعروفة، سنتعرف من خلال هذه المشاهد على خفايا المسابقة التي يتصدر ترتيبها السد بفارق الأهداف عن لخويا، بينما يتقاسم أيضا قائمة الهدافين الثنائي يوسف العربي مهاجم لخويا وبغداد بونجاح مهاجم السد وكلاهما أحرز 21 هدفا وهو رقم على مسافة 6 أهداف فقط من معادلة الرقم القياسي للاعب في موسم واحد والمسجل باسم البرازيلي كليمرسون مهاجم الغرافة. 

بغداد يعيد الخماسيات لدوري النجوم
أعاد مهاجم السد بغداد بونجاح الخماسيات لدوري نجوم قطر بعد غياب 7 مواسم كاملة. فقد انتهى لقاء السد والعربي في الجولة الماضية (الـ21) بدوري النجوم بفوز السد بسبعة أهداف نظيفة تكفل فيها الجزائري الدولي بإحراز خماسية رائعة كانت الأولى منذ آخر خماسية شهدها الدوري القطري في موسم 2010 - 2011 وكان العربي أيضا الطرف السلبي فيها عندما خسر الأحلام أمام السيلية بخمسة أهداف مقابل هدفين، تسجلت جميعها، أي الأهداف الخمسة عن طريق مهاجم الشواهين السابق البوركيني موموني داجانو.
كما تأخذنا خماسية بونجاح السداوية إلى خماسية سداوية أخرى قبل 14 عاما وجاءت في لقاء السد والعربي أيضا الذي انتهى بسباعية نظيفة للزعيم ويومها تكفل المهاجم الإكوادوري الدولي السابق كارلوس تينوريو بإحراز خمسة اهداف بقميص السد. وتعد خماسية بونجاح هي الخماسية السادسة الموثقة بدوري نجوم قطر على الأقل منذ موسم 1995 - 1996. 
وغير ذلك هناك خماسية سوني أندرسون بقميص الريان في شباك الأحلام العرباوية وكان ذلك في لقاء موسم 2004 - 2005 الذي انتهى بفوز الرهيب 5 - 2، ثم خماسية يونس محمود في نفس الموسم في لقاء فريقه السابق الخور أمام الشمال وهو اللقاء الذي انتهى بفوز الفرسان آنذاك بثمانية نظيفة، ثم خماسية البرازيلي كليمرسون في موسم 2007 - 2008 في لقاء فريقه السابق الغرافة أمام الوكرة وهو اللقاء الذي انتهى بفوز الفهود على النواخذة 6 - 2. ستة لاعبين إذاً سجلوا 6 خماسيات موثقة بدوري النجوم.

متوسط عمر دوري النجوم
متوسط أعمار أندية دوري نجوم قطر موسم 2016 - 2017 هو 26 عاما و5 شهور تقريبا وهو نفس متوسط الموسم الماضي 2015 - 2016 وهو أعلى قليلا من متوسط عمر موسم 2014 - 2015 (26 عاما وشهر واحد). وهذا المتوسط هو متوسط لأعمار كل الأندية المشاركة في البطولة ويعني المتوسط الحالي (26 عاما و5 شهور) أن المسابقة (شابة). 
وإذا ما فتحنا باب المقارنة مع دوريات أخرى، وليكن الدوري السعودي على سبيل المثال سنجد أن هذا المتوسط (السعودي) يبلغ في الموسم الحالي 26 سنة و13 يوما وهو مقارب جدا لمتوسط أعمار دوري النجوم. وإذا ما خرجنا أبعد من المحيط الخليجي سنجد مثلا أن متوسط أعمار أندية البطولة (وبالطبع الذي هو متوسط أعمار لاعبيها) هو 27 عاما. أما متوسط عمر الموسم الحالي بالبريميرليج الانجليزي فهو 26 عاما وشهران.
وإذا نظرنا إلى متوسط أعمار الأندية في دوري النجوم هذا الموسم فسنجد أن لخويا هو صاحب أصغر متوسط أعمار بـ24 عاما و27 يوما، يليه السد بـ24 سنة و288. أما أكبر متوسط أعمار فهو من نصيب نواخذة الوكرة (28 سنة و17 يوما).

السداوي محمد وعد.. الأصغر
أصغر لاعب (شارك) في دوري نجوم قطر هذا الموسم هو لاعب السد محمد وعد عبدالوهاب الذي ظهر في لقاء فريقه أمام الخريطيات يوم 4 يناير 2017 وشارك 20 دقيقة وكان يبلغ من العمر وقتها 17 عاما. أما أكبر لاعب (شارك) في الدوري هذا الموسم فهو لاعب وسط الشحانية المخضرم نبيل أنور الذي تجاوز بقليل حاجز الـ40 عاما. 

معز لخويا.. أصغر من سجل
المعز علي لاعب لخويا وخريج أسباير 2015 هو أصغر لاعب (سجل) في دوري نجوم قطر هذا الموسم حتى الآن، وهو الذي سجل أول أهدافه هذا الموسم في لقاء فريقه لخويا ومعيذر بالقسم الأول وفاز لخويا برباعية نظيفة، وكان المعز يبلغ وقتها من العمر 20 عاما وشهرا. 
بيد ان هناك لاعبين اثنين آخرين سجلا في العشرين من العمر بدوري النجوم هذا الموسم وإن كانا أكبر قليلا من المعز وهما: عبدالهادي نعمان لاعب الخريطيات وعبدالرحمن مسعد لاعب الوكرة.

تشافي أكبر من سجل
أما النجم الإسباني تشافي هيرنانديز فيعد هو أكبر لاعب سجل في دوري نجوم قطر موسم 2016  -  2017 وعلى الأقل حتى بعد الجولة الـ21 من المسابقة.. وسجل تشافي في لقاء السد والوكرة في القسم الأول وهو اللقاء الذي انتهى بفوز الزعيم 3 - 1، ووقتها كان يبلغ من العمر 27 عاما وشهرا فيما يعد سيدو كيتا هو ثاني أكبر لاعب سنا سجل في البطولة وحدث ذلك في لقاء الجيش والسيلية (6 - 4) ويومها كان المالي الدولي السابق يبلغ من العمر 36 عاما و300 يوم ثم يأتي لاعب الريان رودريجو تاباتا الذي سجل أول أهدافه هذا الموسم وهو يبلغ من العمر 26 عاما و100 يوم.

من المتسبب بضربات الجزاء؟
احتسبت حتى بعد الجولة الـ21 تسعون ضربة جزاء في دوري النجوم هذا الموسم.. لكن السؤال: من أعلى اللاعبين الذين تسببوا في هذه الضربات؟.. الإجابة هي أن الاسباني ألفارو ميخيا مدافع الشحانية هو أعلى لاعب تسبب في ضربات جزاء وحدث ذلك (4 مرات) ويأتي بعده مدافع أم صلال أندرسون مارتينيز الذي تسبب في 3 ضربات جزاء ثم عدد من اللاعبين تسببوا في (ضربتين) ومن بينهم محمد عبدالله تريسور مدافع لخويا ورشيد سوماليا مدافع الغرافة وأحمد عبدالمقصود وسلطان العنزي ومصطفى جلال وعبدالرحمن أبكر ومحمد عرفة وجونزالو فييرا وجميعهم تسبب في ضربات الجزاء. 

الأعلى تسديداً وتسجيلاً
سجل الضربات الناجحة هذا الموسم 30 لاعبا أعلاهم محسن متولي لاعب الوكرة الذي تصدى لـ8 ضربات وسجلها جميعا وهو أعلى رقم مسجل حتى الآن في الموسم الحالي، يليه مواطنه المغربي يوسف العربي مهاجم لخويا الذي تصدى أيضا لسبع ضربات ناجحة ثم يأتي لاعب الغرافة السلوفاكي فلاديمير فايس الذي سجل 6 ضربات من 6 تصدى لها، ثم بعد ذلك مهاجم الأهلي مشعل عبدالله وكابتن الريان تاباتا وكلاهما سجل 5 ضربات لكن كليهما أيضا أضاع ضربة. 
1)    محسن متولي        8
2)    يوسف العربي         7
3)    فلاديمير فايس        6
4)    مشعل عبدالله        5
5)    رودريجو تاباتا        5
أما أعلى من اهدر ضربات جزاء هذا الموسم فهما الثنائي فهد خلفان مهاجم الشحانية ومهاجم السيلية المنتقل لنادي قطر بول إيفولو.. وكلاهما اضاع ضربتين، من بين الـ11 لاعبا الاخرين الذين اضاع كل منهم ضربة واحدة ليبلغ عدد اللاعبين الذين أهدروا ضربات جزاء في الموسم الحالي 2016 - 2017 حوالي 13 لاعبا.

السد ولخويا الأعلى 
تظهر الإحصائيات أن السد هو أعلى ناديا احتسبت لصالحه ضربات جزاء حيث كان نصيبه 10 ضربات (سجلت جميعها) فيما يظهر لخويا كأعلى ناد احتسب (ضده) ضربات جزاء (11 ضربة) تسجل منها 10 ضربات وضاعت لصالحه ضربة واحدة. 
أما الوكرة والغرافة فهما ثاني اعلى ناديين احتسبت لصالحهما ضربات جزاء (9 ضربات) فيما الخور يعد ثاني أعلى ناديا احتسبت ضده ضربات (10 ضربات). 

الدوسري 359
رقميا يعد سعد الدوسري حارس السد هو الأفضل من بين كل حراس أندية دوري نجوم قطر هذا الموسم، حيث شارك الدوسري في 21 مباراة (جميع مباريات السد في الموسم) وهو صاحب أعلى عدد من الشباك النظيفة (كلين شيت) بواقع 9 مباريات لم تتلق شباكه أي هدف يليه عمر باري حارس الريان (8 كلين شيت).
لكن الدوسري هو أعلى حارس في الموسم يحتفظ بشباكه نظيفة وحدث ذلك في 3 مباريات متتالية (أيضا بالنسبة لعمر باري) لكن الدوسري يتفوق في عدد الدقائق المتتالية وهي 359 دقيقة متتالية لم تتلق شباكه أي هدف ثم عمر باري 301 دقيقة ومرة ثانية في 3 مباريات.. ونعود للدوسري الذي تلقت شباكه 19 هدفا في 21 مباراة وتعرض لخمس ضربات جزاء وصد منها اثنتين. 

8 لاعبين 1890 
ثمانية لاعبين فقط من بين 353 شاركوا في دوري نجوم قطر هذا الموسم، لعبوا أساسيين وخاضوا كل مباريات أنديتهم ولعبوا 1890 دقيقة بواقع 21 مباراة في 90 دقيقة.. اي أن اللاعبين الثمانية شاركوا أساسيين ولعبوا كل المباريات بالكامل ولم يتم تغييرهم.. واللافت أن من بين اللاعبين الثمانية 5 حراس مرمى وهم: سعد الدوسري من السد، جوميس جريجوري من السيلية، أحمد سفيان حارس الخريطيات ويوسف حسن حارس الغرافة وباسل زيدان حارس معيذر.
أما اللاعبون الثلاثة الاخرون فهم: رضا شنبية لاعب الخور ودراجوس جريجوري من السيلية وجونزالو فييرا من الريان. 

أعلى نتائج الشوط الأول
شهدت مباريات دوري النجوم هذا الموسم نتيجتين هما الأعلى في (الشوط الأول)، الأولى في لقاء السيلية والجيش والذي انتهى بنتيجة 6 - 4 لصالح الجيش وكانت نتيجة الشوط الأول 5 - 1 لصالح الجيش.. أما النتيجة الثانية الأعلى في الشوط الأول فكانت بعد هذه المباراة وتحديدا في ديسمبر الماضي عندما انتهى الشوط الأول من لقاء الوكرة والسيلية بخمسة أهداف نظيفة لصالح النواخذة في اللقاء الذي انتهى بفوز الوكرة 5 - 1. 

من لاعبي الموسم الحالي
أعلى لاعب شارك في كل دوري النجوم        394 ميرغني الزين
أعلى لاعب سجل                172 سيباستيان سوريا
أعلى لاعب حقق انتصارات            167 سيباستيان سوريا
أعلى لاعب خسر                 153 ميرغني الزين
أعلى لاعب تعادل                103 مصطفى جلال


 

التعليقات

مقالات
السابق التالي