استاد الدوحة
كاريكاتير

ديربي قطر الـ12 بملعب جاسم بن حمد.. الزعيم السداوي لملاحقة الصدارة والعربي للابتعاد عن شبح الهبوط

المصدر: عبدالعزيز أبوحمر

img
  • قبل 9 شهر
  • Sat 17 February 2018
  • 9:44 AM
  • eye 411

لن تكون مواجهة يسيرة للضيوف على الأرجح عندما تنطلق صافرة ديربي قطر بين السد والعربي مساء اليوم السبت بملعب جاسم بن حمد بنادي السد في منافسات الجولة الـ17 لدوري نجوم كيو.إن.بي موسم 2017 - 2018.

السد المنتشي بالفوز القاري الكبير على الوصل الإماراتي في عقر داره لن يتنازل عن نقاط المباراة الثالثة وهو يلعب على ملعبه ويسعى لملاحقة القمة وعودة الفارق في النقاط إلى اثنتين فقط مع الدحيل المتصدر.

وفي المقابل، فإن العربي ليس أمامه في وضعيته الصعبة بالمركز قبل الأخير من خيار كما قال مدربه الكرواتي لوكا إلا الفوز وتحقيق النقاط الثلاث.

السد يحتل المركز الثاني برصيد 40 نقطة وبفارق 5 نقاط عن الدحيل الذي فاز في نفس الجولة على أم صلال، بينما يحتل العربي المركز الـ11 وقبل الأخير برصيد 12 نقطة وبفارق 4 نقاط فقط عن صاحب المركز الأخير.

 

 

هنا الفريقان

من المؤمل أن يدفع المدرب البرتغالي جوزفالدو فيريرا بلاعبه العائد بقوة بغداد بونجاح أساسيا وهو الذي أحرز هدفين كبديل في لقاء الوصل في دوري أبطال آسيا. وفي كل الأحوال فإن تشكيلة السد شبه ثابتة والصفوف مكتملة باستثناء يوغرطة حمرون الذي سيغيب عن اللقاء.

وقد اختتم السد تدريباته مساء امس الجمعة وشهد التدريب الأخير نزول الجهاز الفني بقيادة فيريرا بالحمل التدريبي وبعدها دخل الفريق في معسكر مغلق.

واختار فيريرا قائمة ضمت 18 لاعبا هم: سعد الدوسري, مشعل برشم, ياسر أبوبكر, بيدرو ميجيل, بغداد بونجاح, تشافي, مرتضى كنجي, بهاء الليثي, حامد إسماعيل, حسن الهيدوس, علي أسد, علي فريدون, عبدالكريم حسن, أكرم عفيف, مصعب خضر, سالم الهاجري, حسن أحمد, أحمد سهيل.

وفي المقابل، يسعى الجهاز الفني للعربي لتجهيز لاعب الوسط الدولي أحمد فتحي لمواجهة السد بعد غياب اللاعب عن المشاركة مع الفريق في المباراة الأخيرة بسبب الإصابة التي تعرض لها في لقاء أم صلال بالأسبوع الخامس عشر، ومن المتوقع أن يلحق اللاعب بالمباراة.

واختتم العربي تدريباته وتحضيراته لمواجهة السد حيث يأمل الجهاز الفني بقيادة لوكا في استعادة النتائج الإيجابية وذلك بعد الهزيمة برباعية من الأهلي في الأسبوع السادس عشر والتي جمدت رصيد الفريق عند 12 نقطة في المركز الحادي عشر وقبل الأخير وهو ما يضع العربي في موقف صعب.

 

لقاء القسم الأول

انتهى لقاء القسم الأول بين الفريقين بفوز السد 3 - 1 وهو اللقاء الذي أقيم في ملعب حمد الكبير بالنادي العربي ويومها لم يجد السد أي صعوبة في الفوز بنقاط المباراة الثلاث بثلاثة أهداف احرزها بيدرو وبغداد بونجاح وعلي أسد.

 

بطاقة المباراة

الفريقان: السد - العربي

التاريخ: السبت 17 فبراير 2018

المناسبة: الجولة الـ17

الملعب: جاسم بن حمد بنادي السد

التوقيت: السادسة و55 دقيقة مساء

 

أرقام الفريقين في الموسم

يتفوق بالتأكيد السد على العربي هذا الموسم وأرقام الفريقين بالموسم الحالي حتى الآن توضح ذلك بجلاء.

السد                        العربي

16      المباريات        16

1        لم يسجل         4

6        كلين شيت       2

13      فوز               2

2        هزيمة            8

1        تعادل             6

0        تعادل ايجابي    5

1        تعادل سلبي      1

45      اهداف له        17

16      أهداف عليه     31

 

صافرة الجاسم بالتخصص

يقود الحكم الدولي عبدالرحمن الجاسم ديربي قطر 2018 بين السد والعربي واللافت أن ذات الحكم هو من قاد ديربي قطر القسم الأول من الموسم الحالي والذي انتهى بفوز السد 3 - 1 كما ذكرنا.

 

فيريرا: ديربي قطر سيكون مواجهة مفتوحة

أكد البرتغالي جوزفالدو فيريرا المدير الفني لفريق السد أن العربي يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة مثل السد وتوقع ان تكون المباراة مفتوحة ويصعب التكهن بنتيجتها.

وقال فيريرا: احترم العربي كثيراً، مدرباً ولاعبين، وهو ديربي قطر ودائماً يشهد مفاجآت، ولذلك لن نحكم على العربي بما شاهدناه في المباريات السابقة وعلينا ان نقدم أفضل ما لدينا ولا نسمح للمنافس بالفوز على حسابنا.

وأضاف: مهمتنا صعبة، فنحن نلعب كل ثلاثة أيام بين الدوري ودوري أبطال آسيا وهذا الوضع سيجعلنا مضطرين الى اللجوء الى سياسة التدوير بين اللاعبين.

وبالنسبة لمناداة البعض بمنح اللاعب حسن الهيدوس راحة خلال المباراة المقبلة، قال فيريرا بأن حسن الهيدوس ليس وحده الذي يحتاج الى الراحة، فهناك 10 لاعبين آخرين يحتاجونها، والمهمة صعبة ولكنها ليست مستحيلة، وما يجعلني مطمئناً الحافز الكبير لدى اللاعبين الذين يسعون لحصد لقب الدوري والمنافسة على لقب دوري الأبطال، وهذا الأمر ليس مستحيلاً، فالسد سبق له ان فاز باللقب الاسيوي من قبل.

 

لوكا: لا بديل عن الفوز

من جانبه، قال الكرواتي لوكا بوناسيتش مدرب الأحلام بأن العربي ليس أمامه بديل عن الفوز لتصويب موقفه الحرج، مشيرا إلى انه وبعد مباراة الأهلي في الجولة الماضية كان لابد من العمل لاعادة الثقة للاعبين، خاصة ان نتيجتها لم تكن عادلة، والآن امام السد ليس أمامنا من خيار سوى اللعب للفوز، رغم قناعتهم بان السد فريق كبير، لأن الوضع ازداد سوءاً في جدول الترتيب.

واشار لوكا إلى أن فريقه استعد لمواجهة السد وهو فريق يعيش حالة معنوية عالية بعد فوزه في دوري أبطال آسيا خارج أرضه في الإمارات على الوصل، وبالتالي ستكون المواجهة صعبة جداً عليهم.

 وأضاف: اللاعبون الموجودون في الفريق يفرضون علينا اللعب بتشكيل 3 – 5 - 2، والفريق ظل يؤدي بمستوى جيد بهذا التشكيل خلال 4 مواجهات، ونتيجة المباراة الاخيرة لا تعني ان الطريقة التي نلعب بها سيئة لانها كانت استثناء، واداء الفريق حتى في تلك المباراة كان جيداً، وقد سددنا كثيراً والنتيجة لا تعكس الاداء الذي قدمناه، والخسارة بأربعة أهداف تعتبر قاسية.

 

ديربي قطر بملعب جاسم بن حمد

من يقول بأن الأرقام لا تمثل الكثير، فليعلم هذه الأرقام قبل (ديربي قطر الـ12) بين السد والعربي على ملعب جاسم بن حمد.. السد فاز 9 مرات والعربي فاز مرة واحدة بهدفين نظيفين أحرزهما كابوري، وهذه كانت المباراة الوحيدة التي لم يستقبل فيها العربي أهدافا من السد في ديربي قطر على ملعب البطولات، حتى  المباراة الوحيدة التي انتهت بالتعادل كانت النتيجة 3 - 3.

وأحرز السد في ديربي قطر بملعب جاسم بن حمد 34 هدفا في 11 مباراة، بينما لم يحرز العربي إلا 11 هدفا، ولذلك كله فإن التاريخ يقول بأن المباراة ستشهد أهدافا بكل تأكيد وأن النتيجة ستكون لصالح التاريخ مع كل الحق للعربي أن يعيد 25 فبراير 2011 عندما فاز على السد بهدفين على ذات الملعب.

السد    (ملعب جاسم بن حمد)   العربي

11      ديربي قطر         11

9        فوز               1

1        تعادل             1

34      أهداف            10

4        كلين شيت       1

التعليقات

مقالات
السابق التالي