استاد الدوحة
كاريكاتير

الفوز قاسم مشترك بين الفريقين.. الخريطيات الساعي للبقاء يتحدى الغرافة المتطلع للمربع

المصدر: عبدالمجيد آيت الكزار

img
  • قبل 7 شهر
  • Fri 16 February 2018
  • 9:31 AM
  • eye 380

يلتقي الغرافة والخريطيات في الساعة السادسة وخمس وخمسين دقيقة مساء اليوم الجمعة على ملعب ثاني بن جاسم ضمن منافسات الجولة السابعة عشرة من دوري نجوم QNB بقاسم مشترك، حيث يطمح كل واحد منهما الى الفوز وحصد النقاط الثلاث لتعزيز حظوظه في تحقيق هدفه الذي ينافس منذ بداية الموسم من أجل تحقيقه.

ويتشبث الغرافة بآماله في مواصلة المنافسة على الصعود إلى المركز الرابع من أجل الدخول إلى المربع الذهبي لنيل شرف المشاركة في كأس قطر التي يتنافس على لقبها الغالي الفرق الأربعة الأولى في مسابقة الدوري.

أما الخريطيات فيصارع من أجل انتشال نفسه والخروج من دوامة الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية التي يتورط فيها ويسعى نحو ضمان البقاء.

 

الفهود يرغبون في العودة لسكة الانتصارات

يحتل الغرافة المركز السادس برصيد 20 نقطة حصل عليها من تحقيقه 5 انتصارات و5 تعادلات بينما تعرض إلى 6 هزائم.

وسيحاول الغرافة تحقيق الفوز على حساب الخريطيات من أجل أن يضرب عدة عصافير بحجر واحد وهي استعادة نغمة الانتصارات لتعويض خسارته أمام المتصدر الدحيل 1 - 5 في الجولة الماضية، واستئناف مهمته في تضييق الخناق على السيلية الذي يتشبث بالمركز الرابع وأم صلال صاحب المركز الخامس واللذين يتقدمان عليه بفارق 4 نقاط.

كما يمني الفريق الغرفاوي النفس في رد اعتباره من الخريطيات الذي كان قد ألحق به خسارة ثقيلة بحصة 1 - 4 ضمن منافسات الجولة الخامسة.

ويستقبل الغرافة نظيره الخريطيات بعد أربعة أيام من خسارته أمام الجزيرة الإماراتي 2 - 3 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى بدوري أبطال آسيا 2018 وقبل ثلاثة أيام من استقباله تركتور سازي تبريز الإيراني في الجولة الثانية.

ولذلك فإنه سيبحث عن تحقيق الفوز هذا المساء من أجل رفع المعنويات واستعادة الثقة قبل مباراته الآسيوية المقبلة التي لا خيار له فيها سوى حصد نقاطها الثلاث من أجل المحافظة على حظوظه في تخطي دور المجموعات بنجاح للتأهل إلى دور الـ16.

وعلى الرغم من أهمية مواجهة الخريطيات بالنسبة للغرافة والتي يتوقع ألا تكون اختبارا سهلا بالنسبة له عطفا على أن الصواعق يدركون أن الخسارة ستعقد مهمتهم في البقاء، ستعرف تشكيلة الفهود بعض التغييرات حسبما كان قد صرح به مدربه التركي بولنت أويغون في المؤتمر الصحفي الخاص بتقديم مباريات الجولة السابعة عشرة، حيث قال إنه لن يعتمد فيها على خدمات بعض لاعبيه الأساسيين وسيريحهم لالتقاط أنفاسهم.

 

الصواعق يراهنون على مواصلة نتائجهم الإيجابية

يحتل الخريطيات المركز العاشر برصيد 13 نقطة جمعها من 3 انتصارات و4 تعادلات بينما خرج خاوي الوفاض من 9 مباريات لم يحقق فيها أي نقطة.

ويأمل الصواعق تحقيق فوزه الثاني على التوالي وتحقيق نتيجته الإيجابية الثالثة على التوالي بعدما كان قد فرض التعادل على السيلية صاحب المركز الرابع 2 - 2 في الجولة الخامسة عشرة وتخطى عقبة المرخية 3 - 2.

ويسير الخريطيات في خط تصاعدي منذ أن تولى المدرب السوري ياسر السباعي قيادة جهازه الفني عقب إقالة المدرب التونسي أحمد العجلاني بعد الخسارة أمام الخور 0 - 2 في منافسات الجولة الرابعة عشرة.

ونجح الصواعق بفضل النقاط الأربع التي حصدها في المباراتين الأخيرتين في الخروج من المنطقة الرسمية للهبوط ليستقر بالمركز العاشر الذي يعتبر آخر مركز في الدوري يضمن البقاء المباشر فيه حيث إنه يتقدم بنقطة على العربي صاحب المركز الحادي عشر الذي سيخوض صاحبه المباراة الفاصلة أمام المحتل للمركز الثاني في دوري الدرجة الثانية وبفارق 5 نقاط عن المرخية الذي يحتل المركز الثاني عشر والأخير المؤدي إلى الهبوط المباشر.

ويتطلع الصواعق إلى الاستفادة من الآثار الإيجابية للفوز على المرخية في محاولة انتزاع نتيجة إيجابية من الغرافة لمتابعة صعوده من منطقة المهددين بالهبوط وقطع خطوة جديدة في مسار البقاء الذي يكافح بلا هوادة من أجل تحقيقه رغم إمكانياته البشرية المحدودة.

فالخريطيات يعتبر من الفرق الصغيرة في الدوري التي لا تمكنها إمكانياتها المادية من منافسة الفرق الكبيرة في استقطاب وجلب أفضل اللاعبين ولاسيما المحليين.

لذلك يعول الجهاز الفني على إمكانيات وخبرة محترفيه الأجانب في قيادة لاعبيه المحليين ويبرز منهم صانع الألعاب المغربي أنور ديبا الذي يملك خبرة طويلة بالدوري القطري ومواطنه المهاجم رشيد تيبركانين الذي يفرض نفسه هدافا لفريقه حيث أحرز له 10 أهداف من مجموع الأهداف الـ22 التي أحرزها فريقه منذ بداية الموسم.

 

بطاقة المباراة

الفريقان: الغرافة - الخريطيات 

التاريخ: 16 فبراير 2018

المناسبة: الجولة 17 من دوري نجوم QNB

الملعب: ثاني بن جاسم 

التوقيت: السادسة و55 دقيقة 

التعليقات

مقالات
السابق التالي