استاد الدوحة
كاريكاتير

مؤسسة دوري النجوم تكشف عن التغييرات في جدولة القسم الثاني.. أحمد العدساني: المستجدات راعت مصلحة ممثلينا بدوري الأبطال!

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 7 شهر
  • Sun 11 February 2018
  • 8:52 AM
  • eye k

كشفت مؤسسة دوري نجوم قطر عن الإجراءات التي قامت بها إبان جدولة القسم الثاني من دوري نجوم QNB لمراعاة مشاركة الأندية القطرية الأربعة في النسخة الحالية من دوري ابطال اسيا 2018 «الدحيل والسد والريان والغرافة»، حيث اقدمت المؤسسة على استبدال جولات بأخرى في إطار سعيها لتخفيف ضغوط المباريات على الاندية المشاركة في البطولة القارية خصوصا تلك التي تحظى بندية وتنافسية كبيرة على صعيد منافسات البطولة المحلية لضمان عدم خوض احد ممثلي الكرة القطرية في دوري الأبطال مباريات ذات تنافسية عالية خلال الأسابيع التي تشهد فوارق زمنية ضيقة بين البطولة المحلية ودوري الابطال.

وأكد أحمد العدساني مدير إدارة المسابقات في مؤسسة دوري نجوم قطر أن تلك الخطوة تمت بالتنسيق مع الاندية المعنية بالمشاركة القارية قبيل إصدار جدول القسم الثاني من دوري نجوم QNB شهر ديسمبر بغرض تأمين أفضل الظروف للأندية القطرية كي يتسنى لها تسجيل حضور مشرف في دوري ابطال اسيا والذهاب بعيدا في المنافسة القارية.

 

استبدال الأسبوعين «16 و17».. و«19 و20» والاختلاف عن القسم الأول

أجرت مؤسسة دوري نجوم قطر تغييرين أحدثا تباينا في جدولة القسم الثاني عما كانت عليه الأمور في القسم الاول، حيث تم تقديم الأسبوع السابع عشر (السادس من القسم الثاني) على الأسبوع السادس عشر (الخامس من القسم الثاني) مقارنة بجدولة القسم الأول كي تسبق مباراتا القمة (السد – الريان) و(الدحيل – الغرافة) الظهور الاول للفرق الاربعة في دور المجموعات من دوري ابطال اسيا بدلا من ان تعقب القمتان المنافسة القارية ما يفرض على الفرق ضغوطا كبيرة، على اعتبار ان الفرق الأربعة ستعرف في الاسبوع الموالي من دوري نجومQNB  حسب الجدولة المعدلة مباريات أقل ندية وخصوصية عقب انتهائها من الجولة الأولى من منافسات دور المجموعات من دوري الابطال، مع الاخذ بعين الاعتبار ان الفرق الاربعة ستعاود الظهور على الواجهة القارية في الجولة الثانية يومي 19 و20 فبراير.

وبالتالي فإن الاندية القطرية الاربعة التي واجهت بعضها البعض محليا ستظهر بدوري ابطال اسيا هذا الأسبوع في الجولة الأولى من دور المجموعات قبل ان تعاود الظهور المحلي أيام 15 و16 و17 فبراير قبل ان تخوض غمار الجولة الثانية من دور مجموعات دوري الابطال يومي 19 و20 الشهر نفسه.

وبذات الطريقة تم تقديم الجولة العشرين على الجولة التاسعة عشرة حسب جدولة القسم الأول، لتشهد الجولة 19 المواجهة التي تجمع الفرق الاربعة مجددا ( السد - الدحيل) و( الريان - الغرافة) وبالتالي تسبق الجولة الثالثة من دور المجموعات لدوري الأبطال المقررة يومي 5 و 6 مارس المقبل.

 

تقديم المصلحة العامة رغم اختلال توزيع القوى

أكد احمد العدساني ان التغييرات التي اقدمت عليها مؤسسة دوري نجوم قطر على مستوى برمجة القسم الثاني من الدوري راعت مصلحة الفرق الأربعة المشاركة بدوري الابطال سعيا لتخفيف الضغوط على تلك الأندية على مستوى ندية وتنافسية المباريات التي تخوضها في الايام القليلة التي تسبق ظهورها القاري.

وفي الوقت الذي أكد فيه العدساني ان المسألة ربما اخلت ببعض التوازنات التي كانت المؤسسة قد راعتها عند جدولة مباريات الموسم بشكل عام عندما عمدت الى توزيع الأندية على ثلاثة مستويات حسب مراكزها على جدول ترتيب النسخة الماضية من الدوري.. بيد انه اشار الى ان التغييرات كانت للمصلحة العامة من اجل توفير افضل الظروف لممثلي الكرة القطرية الأربعة من اجل تسجيل حضور مميز في البطولة القارية.

واوضح العدساني ان اجراءات اخرى قامت بها المؤسسة على مستوى برمجة الدوري بحثا عن مصلحة الأندية الاربعة المشاركة قاريا، منها مسألة إقامة مباراتين في اليوم الاول من ايام منافسات الدوري (الخميس) كما جرى في الجولة السادسة عشرة عندما اقيمت القمتان الكبيرتان (الريان – السد)، ( الغرافة – الدحيل) يوم الخميس كي يتسنى للاندية الأربعة التحضير للجولة الاولى من دور المجموعات لدوري الأبطال يومي الإثنين والثلاثاء (غدا وبعد غد) وسيتكرر الأمر في الجولة التاسعة عشرة عندما تقام مباراتا (الدحيل – السد) و(الغرافة – الريان) يوم الخميس الأول من مارس.

 

انطلاقة الدوري المبكرة قد يتم بحثها

ترك احمد العدساني الباب مفتوحا امام إمكانية دراسة مسألة إطلاق منافسات النسخة الجديدة من دوري نجوم QNB بشكل مبكر طالما ان تلك الخطوة قد تخدم الفرق القطرية المتأهلة الى الدور ربع النهائي من دوري ابطال اسيا 2018 وهو الدور الذي يُلعب مع انطلاقة النسخة الجديدة من الدوري المحلي.

واوضح العدساني أن الجولات الأخيرة من دور المجموعات وكذلك الدور ثمن النهائي من البطولة القارية لن يشهدا تداخلات كبيرة مع الاجندة المحلية على اعتبار ان الدوري سينتهي في وقت مبكر وسيكون ختامه الرسمي بالمباراة الفاصلة على الهبوط التي ستقام يوم 14 ابريل، اما الموسم بشكل عام فسيختتم يوم 19 مايو بنهائي كأس سمو الأمير.

واشار العدساني الى ان نصف نهائي كأس قطر سيقام يومي 12 و13 ابريل القادم في حين سيقام النهائي يوم 21 الشهر نفسه.

     

ليست المرة الأولى

شدد أحمد العدساني على ان مسألة التباين في الجدولة بين القسمين الاول والثاني بسبب التغييرات في ترتيب أسابيع الدوري، لا تحدث للمرة الاولى فقد سبق وان تم إجراء تغييرات على برمجة مباريات القسم الثاني في النسخة الماضية من الدوري ولذات غرض مساعدة الفرق التي تشارك في البطولة القارية.

كما أوضح العدساني ان الدوري الإنجليزي الممتاز يعرف ايضا بعض التغييرات على مستوى برمجة أسابيع الدوري وفق تباين بين القسمين الاول والثاني وإن اختلفت الأغراض، على اعتبار ان التغييرات هناك تكون لأغراض تسويقية.

التعليقات

مقالات
السابق التالي