استاد الدوحة
كاريكاتير

دورى ابطال اوربا يعود للواجهة من جديد 

المصدر: محمد حماده

img
  • قبل 2 سنة
  • Mon 13 February 2017
  • 11:31 PM
  • eye 605

تعود منافسات دوري أبطال أوروبا الى الواجهة بعدما أخلدت الى الراحة منذ 7 ديسمبر ولكن مع زيادة مفرطة في السخونة باعتبار أنها دخلت أدوار الإقصاء.. وفي دور الـ16 مساء الثلاثاء يحل برشلونة ضيفاً على باريس سان جرمان في مواجهتهما الأوروبية العاشرة منذ 1997 والسابعة منذ 2012، وكذلك يفعل بوروسيا دورتموند الذي انتقل الى لشبونة لمواجهة بنفيكا.. ومساء الأربعاء يلعب ريال مدريد حامل اللقب ضد نابولي، كما يلعب بايرن ميونيخ ضد أرسنال للمرة الحادية عشرة منذ العام 2000. 
يذكر أن المباريات الأربع الأخرى ستقام الثلاثاء (مانشستر سيتي – موناكو، وباير ليفركوزن – أتلتيكو مدريد) والأربعاء (بورتو – يوفنتوس، واشبيلية – ليستر سيتي) 21 و22 فبراير الجاري.

سان جرمان  -  برشلونة
استعصى على فريق العاصمة الفرنسية بلوغ الدور ربع النهائي للمسابقة في المواسم الأربعة الأخيرة (خرج مرتين أمام برشلونة ومرة واحدة أمام كل من تشلسي ومانشستر سيتي).. وسيحاول أن يشذ عن هذه القاعدة عندما يواجه برشلونة الثلاثاء المقبل في البارك دي برانس والأربعاء 8 مارس في كامب نو.
لقاء الثلاثاء سيكون العاشر بين الفريقين.. الأول في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية (مسابقة ملغاة) 1997 في روتردام وانتهى برشلونياً بهدف واحد سجله البرازيلي رونالدو بعد 38 دقيقة بركلة جزاء.. وفي ربع نهائي 94 - 95 تعادلا 1 - 1 وخسر سان جرمان في أرضه 1 - 2.. وفي ربع نهائي 2012 - 2013 تعادلا 2 - 2 و1 - 1 في باريس وبرشلونة.. وفي الدور الأول 2014 - 2015 فاز سان جرمان 3 - 2 (دافيد لويز وفيراتي وماتويدي/ميسي ونيمار) وبرشلونة 3 - 1 (ميسي ونيمار وسواريز/إبراهيموفيتش).. وفي ربع نهائي الموسم ذاته خسر سان جرمان 1 - 3 (نيمار وسواريز 2/ماتيو خطأ في مرماه) وفاز برشلونة 2 - صفر (نيمار 2).. والمحصلة 4 انتصارات للإسباني و1 للفرنسي و3 تعادلات، للأول 16 هدفاً وللثاني 11.
وبالنسبة الى سان جرمان، فقد حل ثانياً خلف أرسنال في مجموعته ضمن الدور الأول وأمام لودوغورتس وبازل بـ3 انتصارات و3 تعادلات.. بلغ دور الـ16 لكأس فرنسا وسيلعب ضد نيور في أول مارس، ونهائي كأس المحترفين حيث ينتظره موناكو في أول إبريل، ولكن جديد هذا الموسم، محلياً، أن موناكو ينافسه بقوة على بطولة الدوري ويتصدر أمامه بـ3 نقاط بعد مرور 25 جولة.
نجم سان جرمان الأول ليس إلا رأس الحربة كافاني.. حجب إبراهيموفيتش عنه اللعب في هذا المركز 3 مواسم كاملة وعندما رحل السويدي الى مانشستر يونايتد وجد الأوروغوياني بعض الصعوبة في استثمار الفرصة في البداية حيث كان يهدر كرات سهلة.. ولكن مع مرور الوقت استعاد خطورته، فسجل 33 هدفاً في 31 مباراة محلية وأوروبية (المعدل 1.08 هدف في المباراة الواحدة) منها 25 هدفاً في 23 مباراة ضمن الدوري الفرنسي (50 % من عدد أهداف الفريق) و6 أهداف في دوري الأبطال (سجل إبراهيموفيتش 50 هدفاً منها 38 في الدوري الفرنسي الموسم الماضي).. وثاني أفضل لاعب في أوروبا حالياً بعد كافاني هو ميسي (32 هدفاً في 32 مباراة والمعدل هدف واحد).. وفي دوري الأبطال ايضاً سجل كل من دي ماريا وماتويدي هدفين ولوكاس ومونييه هدفاً واحداً.
الى ذلك، ضم سان جرمان المهاجم الألماني دراكسلر خلال فترة الانتقالات الشتوية، وهو يلعب في الجناح الأيسر على غرار دي ماريا الذي فقد الكثير من بريقه هذا الموسم.. ولكن مع الواقع الجديد، ومع وجود منافس له وزنه ارتفع مستوى النجم الأرجنتيني وقد سجل هدفاً على أرض بوردو مساء الجمعة (3 - صفر) وهو الثاني له فقط هذا الموسم وأهدى الى كافاني الهدف الثاني فصارت له 6 تمريرات حاسمة.. كذلك ضم النادي كلاً من البرتغالي غيديش والأرجنتيني لو سيلسو ولكن لم يختبرا بعد (21 دقيقة لغيديش في مباراتين في الدوري المحلي).. عموماً، الثقة تجددت بالحارس الألماني تراب وسيكون اساسياً مع مونييه وماركينيوس وتياغو سيلفا، وفي الوسط فيراتي وتياغو موتا ورابيو (ماتويدي)، وفي الأمام لوكاس (دي ماريا) وكافاني ودي ماريا (دراكسلر).
ويرى قلب الدفاع تياغو موتا أن سان جرمان قادر على تخطي برشلونة، لاسيما أن المدرب أوناي إيمري يحفظ الفريق الإسباني عن ظهر قلب.. يذكر أن إيمري درب من قبل كلاً من ألميريا وفالنسيا وإشبيلية وواجه برشلونة في 23 مباراة في مختلف المسابقات فخسر 16 وتعادل في 6 وفاز في واحدة فقط: 2 - 1 في الليغا الموسم الماضي مع إشبيلية.
وبالنسبة الى برشلونة الذي يهمه الخروج بنتيجة إيجابية، ولو كانت تعادلاً، حتى يأمن شر مباراة الإياب، فلديه در شتيغن في المرمى وسيرجي روبرتو وبيكيه وأومتيتي (ماسكيرانو مصاب) وألبا في الدفاع، وراكيتيتش (توران) وبوسكتس وإينيستا (أندري غوميش) في الوسط، وميسي وسواريز ونيمار في الهجوم.. وحتى لو كان هناك خلل في الخطين الأولين فإن خط الهجوم قادر على فرض نفسه على أي خصم إذا ما كان في حالته العادية.. ميسي يتصدر لائحة الهدافين في الشامبيونزليغ وله 10 أهداف في 450 دقيقة فقط (مقابل 6 لكافاني في 540 دقيقة) كما أنه الثاني بعد سواريز في صدارة لائحة هدافي الليغا ولهما 16 و17 هدفاً على التوالي (للأوروغوياني هدفان مع 3 تمريرات حاسمة في دوري الأبطال).. أما نيمار فله هدفان في دوري الأبطال ويتصدر لائحة التمريرات الحاسمة حيث يملك 7 كما يملك في الليغا 5 أهداف.. ويعتبر توران بديلا ممتازا في المسابقة الأوروبية (4 أهداف) والمحلية (3 أهداف).
ويحتل برشلونة المركز الثاني في الليغا خلف ريال مدريد، وإذا لم يحظ باللقب فقد يعوض في كأس اسبانيا حيث بلغ مباراتها النهائية للمرة الرابعة على التوالي وسيلعب ضد ألافيس في 26 مايو المقبل في محاولة للفوز بها للمرة الثالثة على التوالي، علماً بأنه اكتسح مستضيفه ألافيس 6 - صفر مساء السبت في الجولة 22 من الليغا (سجل سواريز هدفين وكل من ميسي ونيمار وراكيتيتش هدفاً مع واحد سجله ألكسيس خطأ في مرماه).. ثأر برشلونة لخسارته أمام ألافيس 1 - 2 في الجولة الثالثة من الليغا ولكنه خسر خدمات الظهير الأيمن أليكس فيدال الذي أصيب في كاحله وسيغيب شهوراً عدة.. عموماً، في مبارياته المتنوعة الـ22 الأخيرة تعرض الفريق لخسارة واحدة وكانت أمام بلباو 1 - 2 بتاريخ 5 يناير في ذهاب دور الـ16 لكأس اسبانيا (عوّض إياباً وفاز 3 - 1) علماً بأنه فاز في 5 مباريات وخسر واحدة (امام مانشستر سيتي 1 - 3) في الدور الأول لدوري الأبطال مع 20 هدفاً.

بنفيكا - دورتموند
يتصدر بنفيكا (بطل أوروبا 1961 و1962) بطولة البرتغال أمام بورتو، كالعادة، وقد فاز في الجولة 21 على أروكا 3 - صفر (اليوناني ميتروغلو 2 والبيروفي كاريّو).. وضم الفريق الذي يدربه روي كوستا ثلاثة لاعبين محليين فقط في المباراة المذكورة بمن في ذلك البدلاء وهم اليسيو وسيميدو وبيتزي.. وضمت التشكيلة: ادرسون – سيميدو ولويزاو ولينديلوف واليسيو – كاريو وفايشا وبيتزي وزيفكوفيتش – يوناس وميتروغلو، وشارك أيضاَ جوليو سيزار وفيليبي أوغوستو وخيمينز. 
في الدور الأول من المسابقة حل بنفيكا ثانياً في مجموعته خلف نابولي بعدما فاز في مباراتين وتعادل في إثنتين وخسر إثنتين.. له 10 أهداف وعليه 10، وسجل له الأرجنتيني ادواردو سالفيو 3 أهداف مع 4 تمريرات حاسمة، كما سجل الأرجنتيني فرانكو سيرفي 2 والمحلي غيديش (انتقل الى سان جرمان في الفترة الشتوية) 2 وكل من فايشا وسيميدو هدفاً واحداً.. وتجدر الإشارة الى أن الفريق تخطى زينيت الروسي في الدور الثاني من المسابقة قبل أن يخرج من ربع النهائي على يد بايرن ميونيخ.
من جانبه، سجل دورتموند (بطل المسابقة 1997 ووصيف البطل في 2013) 21 هدفاً في الدور الأول (دور المجموعات – 6 مباريات) وهو رقم قياسي للمسابقة وهي 11 هدفاً في ملعبه و10 خارجه.. والسبب الرئيسي لهذا الرقم القياسي هو أنه هزم ليجيا وارسو البولندي 6 - صفر و8 - 4.. تصدر مجموعته السادسة بعد 4 انتصارات وتعادلين مع ريال مدريد الذي حل ثانياً بفارق نقطتين تاركاً المركزين 3 و4 لليجيا وارسو وسبورتينغ لشبونة. 
مع ذلك، فإن الفريق الألماني الذي تشغل صفوفه وجوه شابة كثيرة عرف تقهقراً غريباً في مستواه في الاسابيع الأخيرة.. فبعد فوزه على ليجيا وارسو 8 - 4 في 22 نوفمبر خسر أمام فرانكفورت 1 - 2 في الجولة 12 من البوندسليغا في 3 ديسمبر وفاز على مونشنغلادباخ 4 - 1 في الجولة 13 وتعادل 4 مرات متتالية حتى الجولة 16.. وعندما استؤنفت المسابقة المحلية في 21 يناير فاز على بريمن بصعوبة بفارق هدف 2 - 1 وتعادل وماينتس 1 - 1 وتخطى لايبزيغ بصعوبة 1 - صفر وتعادل مع ضيفه هرتا برلين 1 - 1 في الكأس وإن فاز بركلات الترجيح 3 - 2 الى أن خسر على أرض دارمشتات صاحب المركز الأخير 1 - 2 مساء السبت في الجولة 20 ليبقى في المركز الرابع مؤقتاً بفارق 15 نقطة عن بايرن ميونيخ المتصدر.. ومثل دورتموند في اللقاء الأخير: بوركي – غينتر وسقراطس وبورنيتش (18 سنة، مباراته الأولى في الدوري) – بوليشيتش وفايغل وغيريرو (كاغاوا) ودورم – مور (ديمبيليه) وأوباميانغ ورويس (شورله).
والتقى الفريقان في مسابقة 1963 - 1964 ففاز بنفيكا 2 - 1 ثم دورتموند 5 - صفر.

ريال مدريد – نابولي
يأمل الفريق الملكي ببلوغ ربع النهائي للمرة السابعة على التوالي وأن يكون أول من يحتفظ باللقب في ظل النظام الحالي للمسابقة.. وقد فاز الفريق في 28 من مبارياته الـ33 الأخيرة التي استضافها في دوري الأبطال مع 4 تعادلات وخسارة واحدة أمام شالكه 3 - 4 في دور الـ16 من الموسم قبل الماضي.
وبعد إحرازه دوري الأبطال والكأس الأوروبية السوبر وكأس العالم للأندية يمضي فريق زين الدين زيدان نحو انتزاع الليغا، وإن من دون لمعان، وقد هزم ضيفه سوسييداد 3 - 1 مساء السبت، وسجل له كريستيانو رونالدو (هدفه الـ14 هذا الموسم في الليغا)، وإيسكو ولوكاس فاسكيز، فبقي متصدراً بفارق نقطة عن برشلونة ولايزال يملك مباراتين مؤجلتين.. وللمرة الثالثة على التوالي خارج أرضه اعتمد زيدان اللعب بـ3 في قلب الدفاع (فاران وسرجيو راموس وناتشو) مع دانيلو ومارسيلو ظهيرين وكاسيميرو في الارتكاز يؤازره مودريتش وإيسكو، وفي المقدمة بن زيمة وكريستيانو رونالدو.. ولكن في الدقيقة 57 خرج دانيلو ودخل مكانه لاعب الوسط خاميس رودريغيز وصار الفريق يلعب بـ4 - 4 - 2، ثم حل لوكاس فاسكيز محل بن زيمة في الدقيقة 72. 
وحل ريال ثانياً في الدور الأول خلف دورتموند بعد 3 تعادلات و3 انتصارات وسجل 16 هدفاً (عليه 10) بواسطة بن زيمة (4 أهداف) ورونالدو وبايل وموراتا وفاران (لكل 2) ولوكاس فاسكيز وكوفاتشيتش وماركو أسنسيو (لكل 1).    
من جانبه فهي المرة الثانية في تاريخه التي يبلغ فيها نابولي الدور الثاني ولم يسبق أن تقدم الى الدور ربع النهائي.. المرة الأولى كانت في 2011 - 2012 حيث فاز ذهاباً 3 - 1 على تشلسي قبل أن يخسر 1 - 4 في لندن. 
ويحتل الفريق الإيطالي المركز الثاني في دوري بلاده مؤقتاً ولا ينافسه على هذا المركز إلا روما في حين لا ينافس أحد يوفنتوس على اللقب.. ويلعب نابولي ضد يوفنتوس في 28 الجاري في ذهاب نصف نهائي كأس إيطاليا.
وفي مباراة مبكرة من الجولة 24 فاز نابولي على جنوى السادس عشر 2 - صفر سجلهما زيلينسكي وجاكيريني مع غياب المهاجم الإسباني كاييخون بداعي الإيقاف.. ومثل الفريق: راينا – ماجيو وألبيول وكوليبالي وغلام – زيلينسكي وديوارا وهامشيك – جاكيريني ومرتينز وإينسينيي.. وسبق لالبيول وكاييخون أن شاركا ريال مدريد في إحراز كأس المسابقة صيف 2012.. ورفع نابولي رصيده الى 18 مباراة من دون خسارة وقد فاز في 12 منها.. أما هدافه الأول في الدوري فهو البلجيكي مرتينز (16 هدفاً).. اما نجم خط الوسط السلوفاكي هامشيك فله 109 أهداف مع نابولي بفارق 6 فقط خلف ماردونا صاحب الرقم القياسي للنادي الجنوبي (115 هدفاً).  
وتصدر نابولي مجموعته في نهاية الدور الأول أمام بنفيكا وبشيكتاش ودينامو كييف بعدما سجل 3 انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة، له 11 هدفاً وعليه 8.. وسجل له مرتينز (4 مع 3 حاسمة) وميليك (3 و1 حاسمة) وهامشيك (2) وكاييخون 1 و1) وغابياديني (1).
يذكر أن الفريقين التقيا في الدور الأول من مسابقة 1987 - 1988 عندما كان الهولندي ليو بينهاكر يدرب الفريق الإسباني الذي فاز 2 - صفر ذهاباً قبل أن يتعادلا 1 - 1 إياباً.. وكان ماردونا في صفوف نابولي ومواطنه المدرب الأرجنتيني أوتافيو بيانكي.

بايرن ميونيخ – أرسنال
سبق أن تقابلا 10 مرات في 5 مواسم منها 6 مرات في المواسم الثلاثة الأخيرة.. فاز بايرن 5 مرات وأرسنال ثلاث وتعادلا مرتين، للأول 17 هدفاً وللثاني 11.. البداية في الموسم 2000 - 2001 في الدور الأول حيث تعادلا 2 - 2 في لندن قبل أن يفوز بايرن 1 - صفر في ميونيخ.. وفي اللقاءين التاسع والعاشر ضمن الدور الأول أيضاً فاز أرسنال 2 - صفر وبايرن 5 - 1.. وفي المرات الثلاث الباقية التقيا في دور الـ16 فشهدت كلها تأهل بايرن، ولكن من الصعب التكهن بما ستسفر عنه المواجهة الحادية عشرة لأن كلاً من الطرفين ليس في أفضل حالاته.
ويمضي بايرن بثبات نحو إحراز بطولة البوندسليغا للمرة الخامسة على التوالي (له 49 نقطة من 20 مباراة مقابل 42 نقطة للايبزيغ الثاني و35 نقطة لأينتراخت فرانكفورت الثالث) بالرغم من عروضه العادية والتي لا تتناغم أبداً مع إمكانات لاعبيه وما كانوا يقدمونه مع المدربين السابقين هاينكيس وغوارديولا.. في الجولة 20 مثلاً السبت الماضي فاز بايرن على أرض إينغولشتات السابع عشر وقبل الأخير 2 - صفر سجلهما فيدال وروبن في الدقيقتين 90 و91 في حين تعرض لايبزيغ الثاني وفرانكفورت الثالث ودورتموند الرابع وهرتا برلين السادس للخسارة.    
الرتابة طاغية في الخطة والتشكيلة والتغييرات والتبديلات وكذلك النقص في الفاعلية حتى ان المهاجم الدولي توماس مولر لم يسجل إلا هدفاً واحداً حتى الجولة 20.. وحتى نهاية الجولة 20 سجل الفريق 45 هدفاً واهتزت شباكه 12 مرة، وفي الموسم الماضي وبعد 20 جولة كان قد سجل 50 هدفاً واهتزت شباكه 9 مرات.. وسئل المدرب الإيطالي أنشيلوتي مراراً عن السبب في ظهور الفريق بمظهر باهت فلم تكن إجاباته ومبرراته مقنعة ابداً.  
وضمن الدور الأول من الشامبيونزليغ احتل بايرن المركز الثاني في مجموعته خلف أتلتيكو مدريد بعدما فاز في 4 مباريات وخسر 2 أمام أتلتيكو صفر - 1 وروستوف الروسي 2 - 3، وسجل 14 هدفاً (اهتزت شباكه 6 مرات) عن طريق ليفاندوفسكي 5 وكيميش 3 ومولر 2 وبرنات 2 وروبن ودوغلاس كوستا 1.
وفي البريميرليغ يقدم الجميع خدمات متتالية لتشلسي لينتزع اللقب على غرار ما يحصل لبايرن في ألمانيا.. أرسنال مثلاً خسر في الجولتين 23 و24 أمام ضيفه واتفورد 1 - 2 ثم على أرض تشلسي 1 - 3 قبل أن يفوز على هال سيتي 2 - صفر مساء السبت رافعاً رصيده في المركز الثالث الى 50 نقطة من 25 مباراة مقابل 59 نقطة من 24 مباراة لتشلسي المتصدر.. وسجل التشيلي ألكسيس سانشيز الهدفين لينفرد بصدارة لائحة الهدافين وله 17 هدفاً بفارق هدف واحد أمام أقرب منافسيه.. وضمت تشكيلة المدرب أرسين فينغر كلاً من: تشيك – بللرين ومصطافي وكوسيلني وغيبس – تشامبرلين (لوكاس بيريز) وكوكلان – والكوت (النني) وأوزيل وآيوبي (ويلبيك) – سانشيز. 
واحتل أرسنال صدارة مجموعته في الدور الأول أمام سان جرمان بعدما فاز في 4 مباريات وتعادل في اثنتين وسجل 18 هدفاً (اهتزت شباكه 6 مرات) بواسطة أوزيل 4 ووالكوت ولوكاس بيريز 3 وسانشيز وجيرو 2 وتشامبرلين وشاكا وفيراتي (خطأ في مرماه) وآيوبي 1.   
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي