استاد الدوحة
كاريكاتير

تفوق على منافسيه في النسخة الخامسة وبمشاركة 100 شخصية كروية متخصصة.. المعز علي.. أفضل لاعب عام 2017 في استفتاء «استاد الدوحة»

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 10 شهر
  • Tue 09 January 2018
  • 9:44 AM
  • eye 719

اختير مهاجم العنابي ونادي الدحيل المعز علي كأفضل لاعب قطري لعام 2017 في الاستفتاء السنوي الخامس الذي تقيمه جريدة «استاد الدوحة» بمشاركة 100 شخصية متخصصة في كرة القدم بين مدربين ومحللين ولاعبين حاليين وسابقين وإداريين ورجال إعلام، وسيتم تكريم اللاعب المتوج باللقب خلال حفل يقام في وقت لاحق من الشهر الجاري عقب عودة المنتخب الاولمبي الذي يشارك حاليا في نهائيات كأس اسيا تحت 23 عاما المقامة في الصين.

وتفوق المعز علي بفارق مريح عن اقرب مطارديه حارس مرمى المنتخب القطري ونادي السد سعد الدوسري، حيث جمع المعز 455 نقطة في حين جمع الدوسري 367 نقطة متقدما على لاعب وسط العنابي ونادي الدحيل كريم بوضياف الذي حل ثالثا برصيد 311 نقطة.. فيما جاء مهاجم العنابي السابق ونادي الريان سيبستيان سوريا في المركز الرابع جامعا 186 نقطة بفارق ضئيل عن مدافع المنتخب القطري ونادي السد بيدرو ميغويل الذي حل خامسا برصيد 184 نقطة.

وقدم المعز عاما مميزا سواء مع ناديه الدحيل او مع المنتخب القطري بعدما اضحى من الأعمدة الرئيسية في الفريق الوطني عقب عمليات الإحلال والتبديل التي طرأت مؤخرا وتحديدا منذ الجولتين الاخيرتين من عمر التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في روسيا 2018.. وخلف المعز بتتويجه بلقب الأفضل، لاعب الأهلي مشعل عبدالـله المتوج باللقب في الاستفتاء الرابع عام 2016، وسبقه لاعب السد حسن الهيدوس المتوج بلقب الأفضل لعامين متتاليين 2014 و2015 في حين نال نجم العربي الحالي والسد والعنابي السابق خلفان إبراهيم اللقب في الاستفتاء الاول الذي اقيم عام 2013.

 

كيف تفوق المعز على البقية وفقاً لآلية الاستفتاء؟

تضمنت الاستمارة الخاصة التي اعدتها «استاد الدوحة» للاستفتاء السنوي الخامس قائمة إرشادية من خمسة لاعبين ضمت كلا من سيبستيان سوريا، كريم بوضياف، بيدرو ميغويل، المعز علي، سعد الدوسري، حيث تُرك للمشارك في الاستفتاء اختيار اللاعبين الافضل من المركز الاول الى الخامس وفق اعتماد نظام نقطي يمنح ست نقاط للاختيار الأول وأربع نقاط للثاني وثلاث نقاط للاختيار الثالث ونقطتين للرابع ونقطة واحدة للاختيار الخامس.

المعز صاغ تفوقه من خلال تواجده الدائم في اول الاختيارات وخصوصا في الاختيار الاول وفقا لنظام النقاط، فقد جاء نجم المنتخبين الأول والاولمبي 51 مرة في الاختيار الاول جامعا 306 نقاط و23 مرة في الاختيار الثاني جامعا 92 نقطة أي بمجموع 398 نقطة من اصل 455 نقطة جمعها في الاستفتاء بشكل عام، ما مهد طريق التتوج عبر الابتعاد بفارق كبير عن صاحب المركز الثاني حارس مرمى العنابي والسد سعد الشيب الذي جمع 367 نقطة.

ويبدو واضحا ان التوافق على اسم المعز جاء كبيرا بعدما جاء كخيار اول بما يزيد  على نصف المصوتين مقارنة بما حصل عليه منافسه المباشر سعد الشيب الذي جاء كاختيار اول 25 مرة.

 

سعد الدوسري.. انفرد بالوصافة

حظي سعد الدوسري حارس مرمى السد بدعم كبير من المصوتين ما مكنه من الانفراد بالمركز الثاني في الاستفتاء في إشارة واضحة الى العمل الكبير الذي قدمه اللاعب في الموسم الحالي بعدما كان الأميز والابرز بين حراس المرمى وأسهم بشكل كبير فيما حققه عيال الذيب من تتويج خصوصا على مستوى كأس الامير، خلافا الى حفاظه على توهجه في النصف الأول من الموسم الحالي (النصف الثاني من العام المنتهي 2017).

الشيب جمع 367 نقطة جاءت نتاج تواجده كخيار اول في التصويت بواقع 25 مرة منحته 150 نقطة فيما جاء الشيب في الاختيار الثاني بواقع 32 مرة حاصدا 128 نقطة متفوقا على كل منافسيه في هذا الاختيار بمن فيهم المعز علي المتوج بلقب الافضل الذي جاء في الاختيار الثاني بواقع 23 مرة.

وحصل الشيب على 54 نقطة نظير اختياره ثالثا 18 مرة و26 نقطة لاختياره ثالثا 13 مرة و9 نقاط مقابل اختياره خامسا 9 مرات.. ليبتعد سعد بفارق مريح عن أقرب مطارديه كريم بوضياف الذي جمع 311 نقطة.

 

بوضياف.. نافس بقوة

نافس نجم العنابي والدحيل كريم بوضياف بشراسة على الوصافة التي حسمت اخيرا لصالح سعد الشيب بفارق 56 نقطة صاغها هذا الأخير نظير تواجده كخيار ثان بواقع 32 مرة.. بوضياف الذي ظل بالمناسبة حاضرا في أغلب الاستفتاءات السابقة نظير ما يقدمه من مستوى مميز وثابت تقريبا سواء مع العنابي او مع ناديه الدحيل، جمع 311 نقطة هي نتاج اختياره اول 17 مرة أسهمت في حصوله على 102 نقطة ومثلها في الاختيار الثالث أسهمت في حصوله على 68 نقطة.

بوضياف حصد اكبر عدد ممكن من الاصوات في الاختيار الثالث بواقع 38 مرة أسهمت في الحصول على 114 نقطة في حين حل في الاختيار الرابع عشر مرات وفي الاختيار الخامس 7 مرات.

 

سيبستيان وبيدرو.. الصراع الأقوى

احتدم الصراع على المركزين الرابع والخامس من الاستفتاء بين نجم العنابي السابق والريان سيبستيان سوريا ومدافع المنتخب القطري ونادي السد بيدرو ميغويل.. فالفارق بين اللاعبين كان ضئيلا جدا ولصالح سيبستيان الذي حل رابعا جامعا 186 نقطة بفارق نقطتين فقط عن بيدرو الذي جمع 184 نقطة.

سيبستيان جاء اربع مرات في الاختيار الأول و13 مرة في الاختيار الثاني ومثلها في الاختيار الثالث و22 مرة في الاختيار الرابع و27 مرة في الاختيار الخامس، ولم يكن بيدرو ببعيد عن هذه الارقام حيث جاء ثلاث مرات اول و11 مرة ثانيا و14 مرة ثالثا و27 مرة رابعا و26 مرة خامسا، ويبدو ان سيبستيان استفاد من اختياره اول 4 مرات متفوقا على بيدرو الذي اختير اول ثلاث مرات خلافا الى تفوقه في اختيارين في المركز الثاني عن بيدرو.

 

مدربو الدوري.. وبوضياف في الواجهة

شارك في الاستفتاء احد عشر مدربا كانوا قد قادوا اندية دوري نجوم QNB  هذا الموسم.. واللافت ان ستة منهم اختاروا كريم بوضياف في المقام الاول ليكون الافضل، من بينهم احمد العجلاني مدرب الخريطيات، وجان فرنانديز مدرب الغرافة السابق ويوسف آدم مدرب المرخية ومحمود جابر مدرب ام صلال ولوكا بوناسيتش مدرب العربي، بالإضافة الى لطفي الرويسي مساعد مدرب العربي.. فيما اختار ثلاثة آخرين بيدرو في الاختيار الأول وهم خواكين كاباروس مدرب الأهلي وجوزفالدو فيريرا مدرب السد وناصيف البياوي مدرب الخور.. في حين وضع ثلاثة مدربين المعز في الاختيار الثاني وهم يوسف ادم وجان فرنانديز واحمد العجلاني.

سامي الطرابلسي مدرب السيلية اختار المعز كأول، اما عبداللـه مبارك مدرب قطر فاختار سعد الشيب كأول.. اما المدربون المحليون من خارج دوري النجوم فانقسموا بين المعز وسعد الشيب ليكون احدهما في الاختيار الاول لكن جلهم وضع الاثنين في الاختيارين الأول والثاني على غرار عبيد جمعة وعبدالقادر المغيصيب وسعيد المسند.

 

مقارنة بين اختيارات لاودروب وفيريرا

رشح جوزفالدو فيريرا مدرب السد لاعبه بيدرو ليكون الأفضل ووضعه في الاختيار الاول في حين وضع سعد الدوسري في الاختيار الثاني.. فيريرا اعتبر ان بوضياف هو ثالث أفضل لاعب في العام في حين اختار المعز رابعا وسيبستيان خامسا.. اما لاودروب مدرب الريان فقد جاء برودريغو تاباتا من خارج القائمة ووضعه في الاختيار الاول ثم وضع كريم بوضياف ثانيا وسيبستيان ثالثا وعاد مدرب الريان للخروج عن قائمة الترشيحات ووضع الهيدوس في المركز الرابع والمعز علي في المركز الخامس.

 

اختيارات تشافي والمساكني ونذير بلحاج

وافقت اختيارات اللاعبين النتائج النهائية للاستفتاء بعدما رشح جلهم اللاعبين الثلاثة الذين فازوا في النهاية.. تشافي والمساكني انتصرا لزملائهما.. حيث رشح تشافي بيدرو اولا ثم سعد الدوسري ثانيا، في حين اختار المساكني بوضياف اولا ثم المعز ثانيا.

نذير بلحاج لاعب السد السابق والسيلية الحالي اختار بوضياف اولا ثم المعز علي ثانيا.. اما حارس مرمى الخريطيات احمد سفيان فقد اختار سعد الدوسري كأفضل لاعب، فيما سيطر المعز على الاختيارات الأولى لتصويت جل اللاعبين على غرار مجدي صديق ومحمد عمر ويوسف حسن محمد سلام.

 

المجلس منقسم.. وراعيه رشح الدوسري

رشح الإعلامي خالد جاسم مقدم برنامج المجلس سعد الدوسري كأفضل لاعب في العام.. ولم يضع خالد جاسم أي خيارات اخرى غير الدوسري في التصويت.. وبالمقابل انقسم المحللون في المجلس بين المعز علي وكريم بوضياف والحديث هنا طبعا عن الاختيار الأول في التصويت.

عادل الملا وعادل السليمي وحسن العتيبي وعبدالعزيز حسن رشحوا المعز اولا ليكون اللاعب الافضل في العام في حين رشح كل من احمد الرواس وخالد الفضلي وعبدالـله العامري كريم بوضياف ليكون الأفضل، في حين خرج بشار عبدالـله عن القائمة واختار حسن الهيدوس ليكون الافضل.. اما نجم الكرة الكويتية السابق ومحلل قنوات بي ان سبورتس سعد الحوطي فقد رشح المعز علي ليكون الأفضل في العام ليمضي خلف ترشيحات جل الزملاء الإعلاميين العاملين في القناة والمشاركين في الاستفتاء والذين رشحوا المعز ليكون الافضل.

 

الإداريون والإعلاميون بين المعز والدوسري

يبدو واضحا ان ترشيحات الإداريين العاملين في الاندية القطرية قد انقسمت بين المعز وسعد الدوسري حيث تواجد اللاعبان في جل الاستمارات المخصصة للترشيح وإن كانت نسبة حصول المعز على الترشح كأول اكبر حيث حظي اللاعب بعديد الاصوات على غرار رئيس نادي الخور ونائب رئيس نادي المرخية ورؤساء اجهزة أندية الغرافة والسيلية والخريطيات وقطر.. وبالمقابل حصد الدوسري عددا من الأصوات على غرار نائب رئيس النادي العربي ورئيس جهاز الكرة في المرخية في حين اختار جل الإداريين سعد الدوسري ثانيا.

وعلى ذات المنوال سار الإعلاميون الذين انقسموا ايضا بين المعز والدوسري بعدما تواجد اللاعبان في جل الاختيارات الأولى لرجال الصحافة والإعلام ولكن بشكل تنافسي بدا اكبر مما كانت عليه الأمور بين الإداريين على اعتبار ان الاصوات تقريبا انتصفت بين اللاعبين على مستوى الاختيار اولا في حين وصلت نسبة تواجد اللاعبين معا الى اكثر من 95% من اصل عدد الاستمارات المخصصة للإعلاميين في الاستفتاء.

التعليقات

مقالات
السابق التالي