استاد الدوحة
كاريكاتير

انتقالات شتوية باردة فى دوري النجوم 

المصدر: ناصر الحربي

img
  • قبل 2 سنة
  • Wed 08 February 2017
  • 10:40 PM
  • eye 530

لم يكن الميركاتو الشتوي ساخنا هذه المرة، بل بدا باردا كبرودة طقس الليالي الشتوية، ذلك اننا لم نشهد انتقالات متميزة على طريقة عقد صفقات مدوية لجلب محترفين اجانب تحديدا على مستوى عال من ذوي الأسماء الرنانة الذائعة الصيت الذين انتظرنا ان تجلبهم فرق دوري النجوم مع هذا الشتاء، بيد انها لم تفعل عدا من عقد صفقات مع محترفين أجانب جلهم مغمورون عقدتها بعض الفرق خصوصا منها تلك التي تعاني في آخر ترتيب الدوري ويتهددها الهبوط كمعيذر والشيحانية الثنائي القادم من دوري الثانية - قطر غازليغ -، ومعهما الفرق صاحبة النتائج السيئة كالوكرة والخريطيات أو تلك التي تعاني من تراجع نتائجها كالسيلية وأم صلال والأهلي، فيما ظلت فرق المقدمة والقريبة منها خارج حسابات الميركاتو الشتوي، في طليعتها المتصدر لخويا والوصيف السد والثالث الريان ورابعهم الجيش ومعهم الغرافة خامس الترتيب، وهذه الفرق لم تعقد صفقات جديدة مع لاعبين أجانب أو محليين عدا الجيش الذي تعاقد مع لاعبين محليين هما مجدي صديق وسياف الكربي بالإعارة من السيلية، والريان الذي عقد صفقة محلية واحدة مع مصعب خضر بالإعارة من السد، وكذلك كان الخور قد عقد صفقة محلية واحدة مع هيثم العشري لاعب الشمال السابق.
وقد اختلفت التعاقدات الجديدة مع لاعبين أجانب بين التعاقدات الكاملة وبنظام الإعارة حتى ان هنالك العديد من اللاعبين الأجانب الذين تنقلوا بين الفرق بعد اعارتهم لفرق أخرى، وأبرز هؤلاء هو المحترف التونسي المعروف ياسين شيخاوي الذي اعاره فريقه الغرافة لفريق الأهلي علما بانه ظل من بداية الموسم متوقفا عن اللعب بسبب الإصابة.
                      *****************************
صفقات لنصف فرق الدوري 
يمكن لنا تقسيم فرق دوري النجوم الـ14 فريقا الى نصفين من حيث إجراء التعاقدات مع محترفين أجانب، ذلك ان 7 فرق فقط ضمت لاعبين أجانب جدد اليها أكان من القادمين الجدد الذين يلعبون لأول مرة في الملاعب القطرية أو من الذين سبق لهم التواجد وتنقلوا بين الفرق، وهي وفقا لترتيبها في جدول الدوري حاليا مع الجولة 20 «الأهلي وأم صلال والسيلية والخريطيات والشيحانية والوكرة ومعيذر».
وفي المقابل، ظلت 7 فرق أخرى بدون تعاقدات مكتفية بمحترفيها الأجانب الذين يلعبون لها، وهي «لخويا والسد والريان والجيش والغرافة والعربي والخور»، والعربي تحديدا كان يحتاج لتعزيز صفوفه بلاعبين أجانب جدد بدلا من جل لاعبيه الأجانب الذين يلعبون له هذا الموسم، بيد انه لم يستطع بسبب منعه من التعاقدات بقرار من اتحاد الكرة القطري حتى يسوي اوضاعه المالية.
اما أبرز فرق دوري النجوم في إجراء تعاقدات مع محترفين أجانب جدد فهي فرق السيلية والخريطيات ومعيذر، وكل منها ضم ثلاثة لاعبين أجانب جدد.
ثم يأتي «الأهلي وأم صلال والشيحانية والوكرة» بضم كل منها للاعبين أجنبيين جديدين.
وإذا ما تحدثنا عن اللاعبين الأجانب الذين تنقلوا بين الفرق بعد ان تم الاستغناء عن بعضهم من قبل فرقهم السابقة، وعدم ضم البعض الآخر لقوائم فرقهم بسبب الإصابة فهم ثلاثة لاعبين، يتقدمهم الدولي التونسي السابق ياسين شيخاوي لاعب الغرافة الذي ظل مصابا قبل ان يعود بعد التعاقي ليعيره الغرافة الى الأهلي، والدولي البحريني فوزي عايش لاعب السيلية السابق الذي انتقل لفريق أم صلال بعد الاستغناء عنه من قبل السيلية، وأخيرا الايفواري ياسو القادم الجديد مع بداية الموسم لفريق الأهلي والذي انتقل لفريق معيذر.
                                         *********************
_______________________________________________
الصفقات الجديدة و17 أجنبياً
وصل عدد الصفقات على مستوى التعاقد مع المحترفين الأجانب التي تمت خلال الانتقالات الشتوية والتي أُغلق بابها يوم 31 يناير الفائت إلى 17 صفقة فقط.
وتتلخص هذه الصفقات بتعاقدات الفرق السبعة وهي الأهلي سادس الترتيب وأم صلال سابع الترتيب والسيلية تاسع الترتيب والخريطيات الحادي عشر والشيحانية الثاني عشر والوكرة الثالث عشر ومعيذر الأخير.
والسيلية والخريطيات ومعيذر هم أصحاب أكثر الصفقات مع لاعبين أجانب بعقد كل منها 3 صفقات، إذ تعاقد السيلية مع الأوزبكيين الجديدين على الملاعب القطرية عبدالخالق تيمور وسانجار شاحميدوف، والقادم الجديد الآخر الروماني فالنتين لازار واستغنى السيلية عن الثنائي الكاميروني الدولي راوول وايفولو، والدولي البحريني فوزي عايش.
اما الخريطيات فتعاقد مع الأوزبكي سنجار تورسنوف الذي سبق له اللعب لأم صلال بالموسم الفائت، والقادم الجديد الاخر المغربي البلجيكي الجنسية رشيد تيبر كانين بالإضافة لأنور ديبا الذي سبق له اللعب مع عديد فرق بدوري النجوم، وقد استغنى الخريطيات عن الثلاثي الذي تعاقد معهم مع بداية الموسم وهم الاسترالي ايريك بارتالو والكونغولي جيرمي بوكيلا والمغربي عبدالمولى برابح كما استغنى عن البرازيلي جوناتاس سيلفا الذي لعب له 3 مواجهات فقط في القسم الثاني قبل رحيله سريعا ليسجل مكانه "رشيد تيبر".
 وبدوره تعاقد معيذر مع القادمين الجديدين العراقي أحمد ياسين والياباني ساتو، ومعهما الإيفواري ياسو القادم من الأهلي بعد ان خرج من قائمته ليفوز بتوقيعه معيذر، وحل الثلاثي كبدلاء للاردني محمود زعترة والبرازيلي ويليان شوستر والكونغولي آلان ديوكو الذي تعرض للإصابة ليؤكد هداف دوري النجوم لمرتين من قبل انه يتعرض لسوء طالع غريب فكلما عاد ليلعب عادت له الإصابة مجددا.
وبالنسبة للفرق الأربعة  "أم صلال والأهلي والشيحانية والوكرة" فلقد أجرت 8 صفقات بواقع صفقتين لكل فريق.
وتلخصت هذه الصفقات بتعاقد أم صلال مع القاد الجديد السوري محمود المواس والبحريني فوزي عايش كبديلين للأردني الاخر ثائر البواب والبرازيلي اليف سانتوس.
وتعاقد الأهلي مع القادم الجديد الأرجنتيني كريستيان مايدانا، والتونسي ياسين الشيخاوي القادم من الغرافة واستغنى عن الإيفواري ويليفرد ياسو المنتقل لمعيذر وعن الكونغولي المتميز موبيلي الذي تخلى عنه لمصلحة الفريق الفرنسي "رين" ليكون أقوى صفقات دوري النجوم على مستوى انتقالات الميركاتو الشتوي نحو أوروبا.
وعزز الشيحانية صفوفه بالقادمين الجديدين الإيراني رحيم زهيوي والإيفواري أمانجوا عوضا عن الثنائي الجزائري خالد قورمي ومحمد طيايبة هداف الدوري الجزائري الموسم الفائت والذي كان التخلي عنه غريبا خصوصا وقد ظهر بمستوى متميز.
وأخير كان الوكرة قد جدد صفوفه بالبديلين القادمين الجديدين السنغالي يوسوفا مبينغي، والكونجولي برنس إيبارا، وقد حلا محل الباراغوياني بابلو زيبالوس والأورغوياني بابلو اوليفيرا.
****
بين انتقالات الصيف والشتاء
وبالمقارنة بين الميركاتو الشتوي القطري مع الميركاتو الصيفي فلقد شهد الميركاتو الصيفي 26 صفقة بزيادة 9 صفقات عن الميركاتو الشتوي، وبالتالي تأكد تماما ان أغلب فرق دوري النجوم لم تحسن اختيار محترفيها الأجانب الذين يصنعون لها الفارق والدليل تراجع نتائج أغلب الفرق ما ادى الى لجوء الفرق بعدها الى تغيير أجانبها بلاعبين جدد، على أمل ان يأتوا بها بالمأمول منهم وبالجديد المفيد، وسنرصد هنا تفاصيل الصفقات الصيفية بالمقارنة مع الشتوية.
وبالعودة لانتقالات الميركاتو الصيفي فلقد أجرت فرق دوري النجوم 26 صفقة جديدة كان نتاجها قدوم 26 لاعبا أجنبيا ضمنهم 21 من القادمين الجدد الذين لم يسبق لهم التواجد في الملاعب القطرية، فيما 3 لاعبين أجانب انتقلوا من فرق إلى أخرى هم تحديدا الكوري الجنوبي كيوكي لاعب الغرافة القادم من فريق قطر، والمغربي محسن ياجور لاعب الخور الذي لعب للأهلي وقطر بالموسم الفائت، والبرازيلي اندرسون لاعب أم صلال المُعار من الجيش والذي لعب للغرافة الموسم الفائت، ولاعب واحد سبق له اللعب بدوري النجوم من قبل وهو البحريني سيد عدنان لاعب الأهلي، ولاعب عاد إلى فريقه بعد إعارة لفريق اخر وهو تحديدا النيجيري ايزيكيل لاعب العربي الذي كان معارا لاينتراخت البلجيكي.  
ونرصد في السطور التالية الانتقالات الصيفية التي شهدت تعزيز الفرق لصفوفها بـ26 لاعبا أجنبيا مقابل 17 أجنبيا في الميركاتو الشتوي، إذ تعاقد لخويا مع لاعب واحد هو المهاجم المغربي "يوسف العربي" متصدر هدافي الدوري حاليا بعشرين هدفا، والسد مع المهاجم الجزائري الجديد "يوغرطة حمرون"، والجيش تعاقد مع المالي سيدو كيتا، والسيلية مع المهاجم الكاميروني ايفولو. 
وأم صلال مع ثلاثة لاعبين هم المدافع البرازيلي اندرسون القادم من الجيش بالإعارة، والبرازيلي الاخر"آلف هو" والأردني ثائر البواب كمحترف آسيوي.
والعربي مع 3 لاعبين هما المدافع السنغالي مصطفى سال، ولاعب الوسط "خيمنيز" التشيلي الأصل الفلسطيني الجنسية كلاعب آسيوي، كما استعاد مهاجمه النيجيري ايزيكيل الذي كان معارا لفريق اندرلخت البلجيكي.
 والخريطيات مع 3 لاعبين هم المغربي عبدالمولى برابح والكونغولي جيرمي بوكيلا والأسترالي ياني.
ومعيذر مع ثلاثة لاعبين هم الثنائي البرازيلي برونو اجيار وويليام شوستر والاوروغواني ماتيا مير الذي غيّره بالكونغولي آلان ديوكو.
والغرافة مع لاعبين هما الكوري الجنوبي كيوكي لاعب فريق قطر السابق، ومع المدافع الغاني رشيد صوماليا.
والخور مع لاعبين هما المغربي محسن ياجور مهاجم قطر السابق الذي لعب للأهلي أيضا الموسم الفائت، والكويتي "سلطان العنزي" كلاعب آسيوي.
والأهلي مع الإيفواري ياسو والبحريني سيد عدنان، والوكرة مع لاعبين هما الاورغوياني بابلو اوليفيرا والباراغوياني بابلو زيبلايس، والشيحانية مع لاعبين جزائريين هما خالد غورمي ومحمد طيايبة.
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي