استاد الدوحة
كاريكاتير

قبل انطلاق نصف نهائي «خليجي 23».. الالتزام الخططي.. هل سيكون كلمة السر؟

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 9 شهر
  • Tue 02 January 2018
  • 9:59 AM
  • eye 575

مع اكتمال عقد المنتخبات الاربعة المتأهلة الى الدور نصف النهائي لمنافسات كأس الخليج الثالثة والعشرين التي تستضيفها الكويت خلال الفترة الحالية، وتستمر حتى الخامس من الشهر الجاري، بتأهل كل من منتخبات عمان والامارات من المجموعة الاولى والعراق والبحرين من المجموعة الثانية، ربما تتوارد العديد من الاسئلة حول أحقية تلك المنتخبات في التأهل وكيفية حسمها للبطاقات الاربع على الرغم من المنافسة القوية في المجموعتين حتى الجولة الاخيرة من الدور الاول، التي تم وضع النقاط على الحروف خلالها خاصة ان الانظار كلها ستكون على مواجهتي نصف النهائي بين العراق والامارات من جهة وعمان والبحرين من جهة اخرى.

 

منتخب عمان.. تسلح بالروح والتكتيك

الهولندي بيم فيربيك مدرب المنتخب العماني نجح في ايجاد التوليفة المناسبة لتحقيق المطلوب، وهو التأهل في صدارة المجموعة الاولى على الرغم من تأزم موقف ابناء السلطنة في الجولة الاولى بتلقي خسارة امام المنتخب الاماراتي بهدف للاشيء، ما جسّد المقولة «رب ضارة نافعة»، حيث ابعدت تلك الخسارة الضغوط عن اللاعبين والجهاز الفني بشكل كبير على الرغم من الهجوم الاعلامي على المدرب عقب المواجهة.

ويحسب للهولندي بيم فيربيك اعادة ترتيب الاوراق والتركيز في كل مباراة على حدة، خاصة مباراته امام الازرق التي حسمها بالشكل المطلوب من خلال اداء تكتيكي واعداد نفسي للاعبيه لتخطي الدعم الجماهيري الكبير للاعبي المنتخب الكويتي ليحقق الاحمر العماني الفوز الاول بالبطولة، ما جدد اماله للمنافسة على احدى بطاقتي التأهل.

وصولاً الى اللقاء الاخير امام المنتخب السعودي فظهر المنتخب العماني بشكل افضل متسلحاً بالروح القتالية العالية والالتزام التكتيكي من اللاعبين بتعليمات المدرب الخبير وبقيادة المميز احمد مبارك «كانو» داخل الملعب.

 

«الأبيض» يحقق المطلوب.. ولكن !!

نبقى في المجموعة الاولى، حيث نجح الابيض الاماراتي بقيادة المخضرم البيرتو زاكيروني في تحقيق التأهل ولو جاء على حساب المستوى الفني الذي لم يقدمه لاعبو المنتخب بقيادة النجم عمر عبدالرحمن بالشكل المطلوب، وهو ما وضع العديد من علامات الاستفهام لدى عشاق الابيض.

زاكيروني تعلل بعودة العديد من عناصر القوة من لاعبيه من اصابات مؤثرة الا انه اشاد ايضاً بالتزام لاعبيه، مؤكداً ان المنتخب الاماراتي مازال بحاجة لمزيد من الوقت لابداء الانسجام المطلوب والتأقلم مع خططه الفنية.

الابيض الذي اكتفى باحراز هدف وحيد في ثلاث مواجهات على الرغم من وجود اكثر من اسم من المهاجمين الهدافين، في مقدمتهم علي مبخوت واسماعيل الحمادي واحمد خليل، الا ان الطابع الدفاعي الايطالي ربما سيكون الغالب على اداء المنتخب، الذي احتفظ بشباكه خالية من الاهداف مع نهاية الدور الاول، وهو الامر المفضل على ما يبدو للجهاز الفني.. فهل يستمر ذلك الامر في الادوار النهائية خاصة في ظل مواجهة المنتخب العراقي صاحب اعلى المعدلات التهديفية في البطولة؟.

 

العراق والضغط العالي وروح التحدي

المدرب العراقي باسم قاسم عمد الى تطبيق اسلوب الضغط العالي وتضييق المساحات على منافسيه في الدور الاول، ما خلّف تحقيقه الفوز في لقاءين وتعادلا وحيدا ليتصدر ترتيب المجموعة الثانية عن جدارة واستحقاق.

لاعبو العراق ابدوا روحاً قتالية مميزة وأداءً متصاعدا من مباراة لأخرى في الدور الاول، حيث اكتفى بالتعادل مع البحرين ومن ثم قلب تأخره بهدف الى فوز بهدفين مقابل هدف على العنابي، وبالتالي فوز مريح على المنتخب اليمني في ظل اداء هجومي قوي متناغم مع التزام اللاعبين بأداء الادوار الدفاعية بشكل دقيق، مستغلاً في ذلك الجاهزية البدنية للاعبيه، بالاضافة الى العامل الفني المميز لأسود الرافدين.

 

«الأحمر» يتقدم بثبات

المنتخب البحريني نجح في تحقيق المعادلة الصعبة من خلال خطف بطاقة التأهل من حامل اللقب المنتخب القطري بإدراك التعادل في الوقت المطلوب خلال مواجهتهما الاخيرة بالدور الاول.

المدرب التشيكي ميروسلاف سكوب فرض اسلوبه وشخصيته على اداء اللاعبين، ما وضح بجلاء في اللقاء الاخير امام العنابي، حيث التزم اللاعبون بالاداء الدفاعي المنظم وتضييق المساحات على لاعبي المنتخب القطري الذي يمتلك العديد من الادوات الهجومية الكفيلة بقلب الكفة لمصلحته في أي وقت الا ان صلابة الدفاعات البحرينية مع الهجوم المضاد المحسوب والمركز كانا صاحبي القول الفصل مع نهاية اللقاء.

الاحمر ربما يكون قد بدأ طريقه لحصد اللقب الاول في تاريخه على النحو المطلوب، حيث انه نجح نظرياً في تحقيق الاصعب من خلال اخراج حامل اللقب في لقاء يبقى الاصعب للأحمر على مدار البطولة في ظل مقارنة امكانات المنتخب القطري ببقية المنافسين بشكل كبير.

التعليقات

مقالات
السابق التالي