استاد الدوحة
كاريكاتير

أكبرها فوز الكويت على عمان 8 - 0 في خليجي 4 .. دورات الخليج حافلة بالنتائج العريضة.. والتفوق لـ«الأزرق»

المصدر: فؤاد بن عجمية

img
  • قبل 9 شهر
  • Tue 26 December 2017
  • 10:36 AM
  • eye 448

يعدّ فوز العنابي على نظيره اليمني برباعية نظيفة ضمن منافسات المجموعة الثانية من منافسات خليجي 23، أعرض نتيجة في البطولة إلى حد الآن، وسننتظر إذا ما كانت بقية المباريات ستحمل نتائج عريضة أخرى، رغم أنه ليس من المتوقع أن نرى انتصارات ساحقة على غرار تلك التي رأيناها في دورات سابقة.

وتعتبر نتيجة 4 - 0 التي تجاوز بها المنتخب القطري منافسه اليمني، من أكثر النتائج تكرارا في دورات الخليج، حيث تحققت 19 مرة، وسبق للمنتخب القطري أن حققها مرتين قبل الدورة الحالية.

أما أكبر نتيجة في تاريخ دورات كأس الخليج العربي، فهي تلك التي شهدتها مباراة الكويت وعمان في خليجي 4 بالدوحة سنة 1976، حين تفوق الأزرق بنتيجة 8 - 0.. وبشكل عام، يحتفظ المنتخب الكويتي بأكبر قدر من النتائج العريضة في تاريخ البطولة، خصوصا في بداياتها حين كانت سيطرته شبه مطلقة.

 

أعرض نتيجتين.. في خليجي 4

منذ بداية كأس الخليج سنة 1970، وإلى حد الآن، شهدت منافسات البطولة الكثير من النتائج الثقيلة، وتبقى أكبرها فوز المنتخب الكويتي على نظيره العماني 8 - 0 يوم 31 مارس 1976 في خليجي 4 بالدوحة، وقد سجل نجم الكويت السابق جاسم يعقوب 4 أهداف في تلك المواجهة، وسجل فيصل الدخيل هدفين، وحسين محمد وفاروق إبراهيم هدفا لكل منهما.

وفي المباراة التي تلتها مباشرة ضمن البطولة ذاتها، حقق المنتخب العراقي ثاني أعرض نتيجة في تاريخ البطولة بتفوقه على المنتخب السعودي 7 - 1، لتحتفظ تلك النسخة من دورات الخليج، بأعرض نتيجتين في البطولة إلى حد يومنا هذا.

 

 

خليجي 5 والسباعيات الثلاث

إذا كانت نتيجة 8 - 0 قد تحققت مرة واحدة إلى حد الآن وهي الأعرض كما ذكرنا، والشيء ذاته بالنسبة لنتيجة 7 - 1 التي لم تتكرر بتاتا، فإن نتيجة 7 - 0 تحققت 4 مرات في بطولات كأس الخليج، 3 منها في دورة واحدة.

وفي خليجي 2 بالسعودية سنة 1972، تمكن المنتخب الكويتي من الفوز على نظيره الإماراتي بسبعة أهداف دون مقابل، قبل أن تأتي السباعيات الثلاث في خليجي 5 بالعراق سنة 1979.

ففي تلك البطولة كرر الأزرق فوزه على الإمارات بالسبعة مثلما فعل في 1972، ثم تحققت نتيجة 7 - 0 في مناسبتين إضافيتين، في مباراة السعودية وقطر، وفي مباراة المنتخب العراقي ونظيره العماني، وكان الفوز من نصيب صاحب الأرض.

 

الفوز بالستة والخمسة

الفوز بسداسية نظيفة تكرر مرتين في بطولات كأس الخليج، الأولى كانت في خليجي 3 بالكويت سنة 1974، حين فاز الأزرق الكويتي على الإمارات 6 - 0، والثانية في خليجي 19 الذي احتضنته عمان سنة 2009، وتفوق المنتخب السعودي حينها على نظيره اليمني بالستة.

وتحققت نتيجة 6 - 1 مرتين أيضا، الأولى في خليجي 10 بالكويت، بفوز الأزرق الكويتي على الإمارات، والثانية في خليجي 21 بالبحرين، وكانت في المباراة الترتيبية على المركزين الثالث والرابع، وانتهت لفائدة الكويت على حساب أصحاب الأرض.

وقد تحققت نتيجة 5 - 0 خمس مرات، آخرها في الدورة الماضية، وحققها المنتخب العماني على حساب الكويت، بينما سُجلت نتيجة 5 - 1 مرة واحدة بإمضاء البحرين على اليمن في خليجي 16 بالكويت، كما تحققت نتيجة 5 - 2 مرة واحدة أيضا، وسجلها الأزرق على حساب البحرين في خليجي 4.

 

رباعيات العنابي

نتيجة 4 - 0 التي حققها العنابي على حساب نظيره اليمني، وهي الأعرض في الدورة الحالية إلى حد الآن، تكررت 19 مرة، منها 3 للمنتخب القطري، وعدا عن نتيجة مباراة السبت الماضي، فإن العنابي فاز سابقا برباعية نظيفة على عمان في خليجي 3، وعلى الكويت في خليج 11.

وسبق للمنتخب القطري أن فاز بنتيجة 4 - 1 على حساب المنتخب العماني، وكان ذلك في خليجي 4، كما فاز العنابي على المنافس ذاته بنتيجة 4 - 2 في مناسبتين، الأولى في دورة 1990 بالكويت، والثانية في دورة 1994 بالإمارات.

التعليقات

مقالات
السابق التالي