استاد الدوحة
كاريكاتير

الجولة العاشرة تشهد ظاهرة كونية في دوري النجوم.. كل الأندية الـ12 استقبلت أهدافاً لثاني مرة في تاريخ البطولة

المصدر: عبدالعزيز أبوحمر

img
  • قبل 10 شهر
  • Tue 05 December 2017
  • 9:02 AM
  • eye 438

الليجا الإسباني لم يشهد "صفر كلين شيت" منذ 30 عاماً!

ظاهرة "صفر كلين شيت" تشبه الظاهرة الكونية الخسوف والكسوف!

 

تماما مثل ظاهرة الخسوف والكسوف التي تحدث بين الفينة والفينة، شهدت الجولة العاشرة لدوري نجوم كيو.إن.بي ظاهرة نادرة لا تحدث كثيرا في منافسات الدوريات الكبرى، وهذه الظاهرة ببساطة هي أن يتصادف أن كل الفرق المشاركة في المسابقة (تتلقى أهدافا في ذات الجولة)، وبمعنى آخر حالة "الكلين شيت" في الجولة (صفر)!.

حدث في العاشرة

حدث ذلك في الجولة العاشرة من دوري النجوم، تلك الجولة التي شهدت تسجيل الفرق الـ12 المشاركة لـ22 هدفا، ونكرر أنها المرة الأولىليس فقط هذا الموسمالتي تشهد فيها جولة استقبال كل الفرق للأهداف، بل في مواسم كثيرة ماضية.. وهذا يعني أنه وفي الجولة العاشرة لا توجد مباراة انتهت (0 - 0) ولا توجد مباراة انتهت (1 – 0) او (2 - 0) أو ما شابه ذلك، كل الفرق استقبلت اهدافا.

إذاً، الفرق الـ12 بدءا من لخويا المتصدر وحتى العربي صاحب المركز الاخير استقبل اهدافا في الجولة العاشرة وهنا الحالة النادرة التي تتمثل في أن حالة الكلين شيت في هذه الجولة هي (صفر)، وهذا الصفر هو الظاهرة في هذه الجولة وفي البطولة بشكل عام.

متى كانت آخر مرة؟

إذاً، لو كانت هذه ظاهرة لا تحدث إلى فيما ندر.. فمتى كانت آخر مرة حدثت هذه الظاهرة في دوري النجوم؟. متى، قبل الجولة العاشرة من موسم 2017 - 2018 كانت هناك جولة وحالة الكلين شيت بها (صفر)؟.

الإجابة انه في الدوري القطري ومنذ 1995 كانت حالة الكلين شيت (صفرا) اخر مرة في موسم 2010 - 2011 أي من حوالي سبع سنوات، وحدث ذلك في الجولة الـ22 أي الأخيرة وكان عدد الفرق وقتها هو 12 فريقا (تماما مثل الدوري هذا الموسم) وشهدت هذه الجولة (صفر كلين شيت) أي أن جميع الفرق استقبلت أهدافا.

ما هو العادي؟

السؤال: ما هو الوضع الطبيعي في هذه الظاهرة؟. الوضع النمطي أو الدارج او المتكرر هو ان أي جولة في دوري النجوم يكون فيها على الأقل فريق واحد أو اثنان (ومرات 5) لا تستقبل أهدافا، هذه هي القاعدة، أما الاستثناء (أو الظاهرة) فهو ان تستقبل جميع الفرق أهدافا في ذات الجولة وبالتالي تكون الحالة (صفر كلين شيت) مثلما حدث في الجولة العاشرة من موسم 2017 - 2018 ومثلما حدث المرة الأخرى في الدوري في الجولة الـ22 من موسم 2010 - 2011.

ماذا عن الدوري الإسباني؟

ماذا عن الدوريات الأخرى؟. حتى نبرز هذه الظاهرة الكونية أو الكروية النادرة، دعونا نأخذ الدوري الإسباني كمثال لهذه الظاهرة في الدوريات الأوروبية.

من جديد: متى كانت آخر مرة شهد فيها الدوري الإسباني هذه الظاهرة النادرة؟.

تجيب الإحصائيات بأن الدوري الإسباني وعلى مدار الـ30 سنة الماضية لم يشهد هذه الظاهرة، وآخر مرة استقبل فيها جميع الأندية أهدافا (أي حالة الكلين شيت صفر) كانت في موسم 1986 - 1987 وتحديدا في الجولة الـ35 من عمر البطولة في ذلك الموسم.

لماذا الليجا الإسباني؟

المعروف أن الدوري الإسباني الذي بدأ في موسم 1928 - 1929 هو من أكثر الدوريات اهتماما بالإحصائيات والأرقام.. وفي مدينتي مدريد وبرشلونة هناك العديد من أنظمة التحليل الرقمي التي ترصد الظواهر المختلفة وتخرج من البطولة بكل الأرقام الغريبة والدقيقة.

لكن يقينا، أن هذه الأنظمة المتطورة، لم تستطع رصد هذه الظاهرة التي رصدناها هنا في الدوحة، وحقيقة ان الدوري الإسباني، بكل أنظمتهم الرقمية المبتكرة، لن يتمكن من رصد ظاهرة الكلين شيت (صفر) إذا ما حدثت من جديد في قادم جولات الموسم الحالي لليجا الإسباني أو في أي جولات مستقبلية.

التعليقات

مقالات
السابق التالي