استاد الدوحة
كاريكاتير

الاتحاد الآسيوي صادق على مستجدات توزيع مقاعد 2018 لدوري الأبطال.. زيادة مقاعد قطر المباشرة إلى ثلاثة.. والريان في دور المجموعات

المصدر: محمود الفضلي

img
  • قبل 10 شهر
  • Sat 02 December 2017
  • 10:12 AM
  • eye 503

الغرافة ينتظر نهائي كأس أوزبكستان لمعرفة منافسه في الملحق

سحب مقعدين من السعودية بسبب عدم حصول 7 أندية على التراخيص

حرمان أندية العراق ولبنان وسوريا من المشاركة بسبب المعايير

 

رفع الاتحاد الاسيوي لكرة القدم حصة قطر في النسخة المقبلة من دوري ابطال اسيا الى ثلاثة مقاعد مباشرة ومقعد تمهيدي بدلا من الحصة السابقة البالغة مقعدين مباشرين ومثلهما في الادوار التمهيدية وذلك في اعقاب المستجدات التي طرأت مؤخرا بخصوص حصول ملفات اتحادات اهلية في منطقة غرب اسيا على التراخيص التي تخول انديتها المشاركة في البطولة الاكبر للاندية على مستوى القارة خلافا الى المعايير الاخرى.

وعلى الرغم من أن توزيع مقاعد النسخة الجديدة من دوري الابطال 2018 هو ذات توزيع النسخة السابقة 2017 الذي جرى اعتماده شهر نوفمبر من العام 2016 حيث دأب الاتحاد الاسيوي على اعتماد التوزيع لنسختين متتاليتين، بيد ان المستجدات التي طرأت مؤخرا اجبرت الاتحاد الاسيوي على إعادة التوزيع بشكل جزئي خصوصا عقب فقدان الملف السعودي مقعدين (واحد مباشر وآخر تمهيدي) في النسخة المقبلة ليكتفي بمقعدين مباشرين بدلا من 3 + 1 في التوزيع الصادر شهر نوفمبر من العام 2016، وذلك في ظل عدم حصول سبعة اندية سعودية على التراخيص التي تخول لها المشاركة في دوري ابطال اسيا، وبالتالي كان لزاما على الاتحاد الاسيوي إعادة توزيع المقعد الإضافي الذي كان سيذهب لأحد الاندية العراقية عطفا على حصول الملف العراقي على مقعد مباشر للمرة الأولى، بيد ان عدم توفير معايير المشاركة وعدم توافر الرخصة التي تؤهل الاندية العراقية للمشاركة في دوري الابطال جعل الاتحاد الاسيوي يمنح قطر صاحبة المركز الرابع في تصنيف ملفات الاتحادات الاهلية في غرب القارة (شهر نوفمبر من العام 2016) المقعد الإضافي.

الريان إلى دور المجموعات مباشرة بدون ملحق

زيادة حصة قطر من المقاعد المباشرة تعني تؤهل الريان مباشرة الى دور المجموعات من النسخة المقبلة من دوري ابطال اسيا 2018 لينضم الى ناديي الدحيل بطل دوري نجوم قطر الموسم الماضي والسد بطل كأس سمو الأمير دون خوض الملحق المؤهل الى دور المجموعات، حيث حصل الريان على المقعد المباشر الثالث بصفته ثالث ترتيب النسخة الماضية من الدوري، على اعتبار ان السد الوصيف حجز مقعده المباشر بصفته بطلا لكأس الامير.

وكان الريان قد شارك في النسخة المنتهية من دوري ابطال اسيا 2017 مباشرة بصفته بطلا للدوري وخرج من دور المجموعات وحل ثالثا في المجموعة الرابعة، وستكون نسخة 2018 هي الثامنة للريان في دوري الأبطال.

 

الغرافة يلاقي فريقاً أوزبكياً في الملحق

يخوض الغرافة خامس جدول ترتيب دوري نجوم قطر الموسم الماضي ملحق دوري ابطال اسيا المؤهل مباشرة الى دور المجموعات دون ان يخوض الدور التمهيدي الثاني الذي يسبق الملحق وذلك بسبب قلة عدد الاندية المشاركة في الادوار التمهيدية بعد حرمان اندية العراق ولبنان وسوريا من المشاركة بدوري الأبطال بسبب التراخيص وإيقاف الاتحاد الكويتي.

وسيخوض الغرافة الملحق يوم 30 يناير المقبل امام الممثل الثالث لاوزبكستان على ان تقام المباراة في الدوحة، ذلك ان تصنيف الاتحاد القطري لكرة القدم افضل من تصنيف الاتحاد الاوزبكي في تقييم الاتحادات الاهلية الصادر عن الاتحاد الاسيوي يوم 26 نوفمبر من العام 2016.

الغرافة سيلاقي اما باختاكور (بصفته ثالث ترتيب الدوري الاوزبكي في حال فوز ناساف كارشي بالكأس) واما ناساف كارشي (بصفته ثاني الترتيب في حال فوز بوندكيور بلقب الكأس)، تلك الحسبة المعقدة تأتي في ظل تأهل ناساف كارشي لنهائي كأس اوزبكستان وحلوله ثاني ترتيب الدوري الاوزبكي، وحسب تعليمات الاتحاد الاسيوي فإن الغرافة سيلاقي صاحب المقعد الثالث في دوري الابطال من الاندية الاوزبكية.. فالمقعد الأول محجوز لفريق لكموتيف، في حين لم يتم تحديد المتأهل الثاني الى الان، علما بأن نهائي كأس اوزبكستان بين باختاكور وناساف سيلعب يوم الاثنين الرابع من شهر ديسمبر الجاري.

 

توزيع مقاعد غرب آسيا 2018

الدولة

النقاط في التصنيف/2016

مقاعد مباشرة

مقاعد تمهيدية

الإمارات

87.55

3

1

السعودية

84.698

2

-

إيران

78.908

3

1

قطر

78.171

3

1

أوزبكستان

56.876

1

2

الأردن

31.213

-

1

الهند

27.930

-

1

البحرين

27.353

-

1

 

·       حرمان أندية العراق، سوريا، لبنان بسبب التراخيص والكويت بسبب الإيقاف

·       سحب مقعدين من السعودية (1 + 1) بسبب التراخيص

 

جدول ملحق دوري أبطال آسيا 30 يناير (مباراة واحدة)

الفريقان

 المكان

العين الإماراتي – المالكية

العين

ذوب أهن الإيراني – ايزول الهندي

إيران

الغرافة - ممثل أوزبكستان 3

الدوحة

ممثل أوزبكستان 2 – الفيصلي الأردني

أوزبكستان

 

·       الفائز يتأهل إلى دور المجموعات

·       المباراة تقام على أرض النادي المنتمي للاتحاد الأفضل تصنيفاً

التعليقات

مقالات
السابق التالي