استاد الدوحة
كاريكاتير

تقام على استاد خليفة الدولي.. الريان والغرافة.. مواجهة قوية بنكهة مونديالية

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 12 شهر
  • Sat 25 November 2017
  • 10:16 AM
  • eye 447

تشد مباراة الريان والغرافة الانظار اليوم ضمن مباريات الجولة التاسعة من دوري نجوم QNB وتعتبر المباراة مواجهة محلية لكنها بنكهة مونديالية كونها تقام على احد ملاعب مونديال 2022 وهو استاد خليفة الدولي الذي كان اول الملاعب التي باتت جاهزة لكأس العالم منذ العام الماضي.

مباريات الريان والغرافة لها خصوصيتها, وهنالك تاريخ كبير للفريقين حيث كان التنافس القوي والندية هما العنوان الابرز للمواجهات التي تجمع بينهما, ورغم فارق الترتيب في الموسم الحالي بين الفريقين اذ يحتل الريان المركز الثالث برصيد 21 نقطة والغرافة السابع برصيد 7 نقاط, تبقى المباراة بينهما حافلة وتعد بالكثير والمثير.

وكان الموسم الماضي قد شهد تفوقا واضحا للغرافة على الريان في مباراتي الدوري بعدما فاز الفهود في القسم الاول بنتيجة 3 - 2 وفي القسم الثاني بنتيجة 2 - 1 ليكون الغرفاوية قد حصلوا على ست نقاط من الرهيب.

 

قمة على ملعب خليفة الدولي

لقاء الريان والغرافة سيكون هو الثاني الذي يقام على استاد خليفة بالنسبة لفرق الدرجة الاولى بعد اعادة افتتاحه رسميا, حيث سبق وان استضاف الملعب نهائي كأس سمو الأمير 2017 الذي جمع بين السد والريان في شهر مايو الماضي، حيث كانت قد أقيمت عليه قبل فترة ايضا مباراة العنابي الأول والصين بالجولة الأخيرة لتصفيات مونديال روسيا 2018، لكنها المباراة الأولى في دوري النجوم التي ستقام على هذا الملعب عقب إعادة افتتاحه بعد التجديد الذي طرأ عليه.

ومن المؤكد ان اقامة اللقاء على استاد خليفة الدولي سوف تزيد من قوة المواجهة المرتقبة التي تحمل طابع الثأر من جانب الريان الذي خسر مرتين امام منافسه في دوري الموسم الماضي.

 

الريان والاستمرار في المطاردة  

يعيش الريان في الموسم الحالي حالة توهج اعادت الفريق للمنافسة على اللقب ومطاردة فريقي الدحيل والسد, ويدرك الرهيب اهمية لقاء الغرافة الذي يدخله الفريق وعينه على الاستمرار ضمن فرق المقدمة, ويعيش الفريق فترة توهج فنية عالية جعلته منافسا قويا على اللقب في وجود توليفة مميزة من اللاعبين خاصة على صعيد المنظومة الهجومية للفريق التي تمتاز بالقوة في وجود لاعبين امثال سبستيان وحمداللـه وتاباتا ومحسن متولي.

كما ان الفريق يملك ايضا عناصر جيدة في الوسط والدفاع مثل موسى هارون وفييرا ومحمد جمعة ومحمد علاء ومن خلفهم الحارس عمر باري, اضافة الى احمد عبدالمقصود والكوري الجنوبي كو في وسط الملعب, ويقف خلف هذه المجموعة المدرب الدنماركي لاودروب صاحب البصمة الواضحة والذي استقر على تشكيلة واضحة من بداية الموسم نجحت في تحقيق نتائج مقبولة حتى الان، اذ نجد ان الفريق الرياني لم يتعثر الا امام الدحيل وحقق الانتصار على السد والعربي, وكان فوزه في الجولة الماضية على فريق الاحلام مؤشرا ايضا لامكانية المواصلة بنفس النهج في حصد الانتصارات.

ويعاني الريان من بعض المشاكل الدفاعية التي تتسبب للمدرب لاودروب في بعض المشاكل خلال المباريات الماضية التي كان اخرها امام العربي حيث تلقى مرمى الفريق هدفين وكاد ان يتعرض للمزيد, كما انه سبق وان تلقى اربعة اهداف في مباراة الدحيل التي خسرها الفريق بنتيجة 3 - 4, وبالتالي فان المدرب الدنماركي سيكون مطالبا بايجاد الحلول المناسبة لهذه المشاكل خوفا من تكرارها في مباراة الغرافة في ظل وجود لاعبين يمكنهم التسجيل من انصاف الفرص.

 

تذبذب مستوى الفريق الغرفاوي

في المقابل، نجد ان فريق الغرافة لم يستقر على مستوى حتى الان ومازالت نتائج الفريق في حالة تذبذب حيث لايزال الفريق في مرحلة تجديد للدماء مع الاعتماد على عناصر شبابية تسعى لاثبات وجودها, ولكن رغم ذلك نجد ان الفريق في الكثير من المباريات اظهر شخصية قوية قد يكون لها دور في الموسم الحالي.

الفريق الغرفاوي يعتمد على مجموعة من الشباب أمثال عثمان اليهري وعمرو عبدالفتاح ومنقذ عدي وأحمد علاء مهاجم الريان السابق، وحتى اللاعبون الذين يمتلكون بعض الخبرات في الغرافة أمثال خالد عبدالرؤوف ويوسف مفتاح لا يعتبرون كباراً في السن، والخبرة الحقيقية في الغرافة ممثلة في حارس المرمى قاسم برهان وخيمنيز وفلاديمير فايس الذي غاب عن الفريق في المباراة الماضية امام السيلية بسبب الإصابة.

كما أن الغرافة في المقابل يتمتع بالحيوية وبالسرعة وباللياقة البدنية العالية، لكنه مثل الريان يعاني من ثغرات واضحة في الدفاع حيث استقبلت شباك الفريق ثلاثة اهداف في اخر مباراة جمعته مع السيلية ولم يكن فيها اداء الخط الخلفي مرضيا للمدرب وانصار الفريق.

ويعول المدرب جان فرنانديز على تميز ثنائي خط وسط الفريق لويس خيمنيز وامادو, ويقوم هذا الثنائي بدور كبير ومهم في ربط الدفاع بالهجوم حيث يمتازان بالتمريرات البينية المتقنة التي ترسل في العادة الى فلاديمير فايس او احمد علاء, وكثيرا ما نجحت تمريرات خيمنيز في اختراق دفاعات الفرق المنافسة, حيث نجد ان اللاعب يعمل على استغلال أي مساحة يمكن ان يراها ليرسل تمريراته بين المدافعين الى مهاجمي الفريق الغرفاوي.

 

جان فرنانديز: المواجهة أمام الريان ستكون قوية

شدد الفرنسي جان فرنانديز مدرب الغرافة على اهمية المباراة امام الريان, وقال المدرب في تصريحاته بالمؤتمر الصحفي: نحن على موعد مع مباراة صعبة وقوية امام الريان, سنحاول التحضير بشكل جيد لهذه المباراة خاصة اننا قادمون من هزيمة، وكان الهدف الأساسي خلال الايام الماضية هو استعادة الحماس والتركيز لمواجهة فريق قوي.

واضاف: اعتقد ان الغرافة غير مستقر على مستوى الأداء، وهذا واضح، وخضنا العديد من المباريات لم نفز بها رغم أنه كان ينقصنا شيء بسيط لحسمها، وفي العديد من المباريات لعبنا بشكل جيد وصنعنا فرصا كثيرة ولكن افتقدنا عنصر الفعالية.. فريقنا تطور بشكل كبير على عدة مستويات والآن نحن مطالبون بالعمل على الفعالية الهجومية والدفاعية.

وعن أداء المباراة على استاد خليفة الدولي، قال المدرب: ننتظر حضور الجماهير للمساندة، ولكن بشكل عام عندما يؤدي اللاعبون في هذا الملعب فهو نوع من الحافز يضاف إلى الحافز الموجود اصلاً وهو اللعب امام فريق قوي وهو الريان, واتوقع ان يعطي كل لاعب مجهودا بشكل مضاعف في المباراة لانها سوف تقام على هذا الملعب والغرافة سيلعب فيه لاول مرة بعد التجديد.

 لاودروب: نتائج الغرافة لا تعكس حقيقة مستواه

أشار مايكل لاودروب مدرب فريق الريان الى ان نتائج فريق الغرافة لا تعكس حقيقة مستواه، مؤكدا ان فريقه لابد ان يكون حذرا وعليه ان يتعامل مع المباراة القادمة امام الفهود بجدية بكل تفاصيلها, وقال المدرب في تصريحاته: سنواجه فريقا قويا يضم لاعبين جيدين مثل فلاديمير فايس، وما يؤكد كلامي ان هذا الفريق فاز علينا مرتين الموسم الماضي، لذلك علينا ان نغير هذا الوضع في المباراة القادمة.

واضاف المدرب: لعبنا على استاد خليفة نهائي كأس الأمير 2017 وبالتالي فهو ليس بغريب علينا وكانت الاجواء رائعة، وانا على يقين ان الجماهير ستلبي الدعوة للحضور الى المباراة رغم اننا لا نتوقعها بنفس العدد.

وتابع المدرب: في مباراة السد والدحيل اتمنى ألا يحصل أي منهما على ثلاث نقاط، ولكن نحن لا نريد أن نتعب انفسنا ونراهن على هذا الفريق أو ذاك، ولكن ان نركز على أنفسنا.. من الصعب جداً أن نشتت ذهننا حول مباراتين.. الاهم أن نركز على مباراتنا أمام الغرافة، والمركز الاول لا يعني شيئاً الآن، فالدوري مازال طويلاً.

وأضاف لاودروب: بالنسبة لتسجيل تاباتا100 هدف، فهو نموذج لزملائه ودائماً يسعى ليكون الأفضل فهو دائماً يأتي اول لاعب في التدريبات ويخرج آخر واحد، والجميل ان زملاءه اللاعبين الشباب يستفيدون منه.

أرقام وإحصائيات للفريقين

الريان

 

الغرافة

47

عدد المواجهات

47

11

انتصارات

21

0

انتصارات بضربات الترجيح

0

15

التعادلات

15

13

التعادلات الإيجابية

13

2

التعادلات السلبية

2

65

الأهداف

82

رودريغو تاباتا 8 اهداف

أعلى لاعب أحرز أهدافا

يونس محمود 9 اهداف

سلمان مصبح 24 مباراة

أعلى لاعب مشاركة

حامد شامي 27 مباراة

4

عدد البطولات التي التقيا فيها

4

 

 

بطاقة المباراة

الفريقان: الريان - الغرافة

المناسبة: الجولة التاسعة – دوري نجوم QNB

الملعب: استاد خليفة الدولي  

التوقيت: السادسة و10 دقائق

 

                                        باري

                 جمعة       هارون       فييرا          علاء

                            عبدالمقصود        كيو  

                    سبستيان       تاباتا          متولي

                                    حمدالـله

 

 

                                      علاء

                 اليهري         عمر     عبدالرؤوف

                              امادو     خيمنيز

              محمد عدي     المهدي       كيخادا        مفتاح

                                 برهان

التعليقات

مقالات
السابق التالي