استاد الدوحة
كاريكاتير

«شغب اللاعبين» أبرز ظواهر دوري النجوم في الموسم الحالي 

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 2 سنة
  • Sun 29 January 2017
  • 10:53 PM
  • eye 561


يسجل دوري النجوم في الموسم الحالي معدلا عاليا من احداث العنف داخل الملعب تحولت الى شغب وخروج لبعض اللاعبين عن النص، وشهدت مباريات عديدة احداثا وتداخلات بين اللاعبين اضطرت لجنة الانضباط لاصدار قرارات صارمة وعقوبات رادعة، وشهدت مباريات ام صلال والريان والجيش والعربي ولخويا والوكرة والخور والشحانية وام صلال والجيش الكثير من الملاسنات والتدخلات بين اللاعبين.
ونظرا لان الموسم الحالي استثنائي في ظل قرار هبوط اربعة فرق الى الدرجة الثانية نجد ان التوتر كان مصاحبا للكثير من المباريات وكانت الحساسية موجودة وهي التي تطورت في بعض الاحيان لتتحول الى معركة داخل الملعب بين اللاعبين.
هذه الاحداث قابلتها عقوبات صارمة ومشدّدة تجاه عدد من الإداريين واللاعبين، ولم تتوقف العقوبات الإدارية والمالية الصارمة عند حد الأحداث التي ظهرت أمام أعين الجميع في المباريات، لكنها امتدت إلى أحداث أخرى لم تكن ظاهرة ووقعت أيضاً عقوبات قوية على من تسبّب فيها بعد انتهاء المباريات.
العقوبات التي صدرت من لجنة الانضباط في الموسم الحالي تعد هي الاولى التي تصدر بهذا الكم الكبير في ظل الاحداث المتلاحقة بالمباريات والتي جعلت اللجنة في بعض الاحيان تجتمع مرتين في الاسبوع.

أحداث ام صلال والريان 
مباراة ام صلال والريان التي جرت لحساب الجولة الخامسة عشرة من دوري النجوم شهدت احداثا مؤسفة كان نتيجتها طرد اربعة لاعبين من الفريقين هما محترف الريان كاسيرس واللاعب عبدالكريم سالم العلي ومن ام صلال محمود المواس وساغبو.
وكانت تلك الاحداث بداية لانطلاقة شرارة الشغب بين اللاعبين في مباريات دوري النجوم خصوصا انها شهدت بطاقات حمراء وعراكا بين اللاعبين وصل في النهاية الى هذه القرارات الكبيرة التي أفقدت الفريقين عناصر مهمة واساسية، وكانت عقوبة كاسيرس هي الابرز حيث تقرر ايقافه أربع مباريات (إيقاف انضباطي عن جميع مسابقات الاتحاد) وتغريمه 50 ألف ريال، نتيجة افتعاله العراك والتسبّب في الصراع أثناء المباراة استناداً للمادة 47 - 4 من لائحة الانضباط، وإيقاف عبدالكريم سالم العلي أربع مباريات (إيقاف انضباطي عن جميع مسابقات الاتحاد) وغرامة مالية 40 ألف ريال نتيجة الاعتداء على المنافس استناداً للمادة 47 - 3 من لائحة الانضباط.
وفي نفس المباراة كانت اللجنة قد اوقفت السوري محمود المواس لاعب أم صلال ثلاث مباريات (إيقاف انضباطي عن جميع مسابقات الاتحاد) وغرامة مالية 30 ألف ريال نتيجة عدم التزامه بمبادئ السلوك والروح الرياضية أثناء المباراة استناداً للمادتين 44 و9 من لائحة الانضباط، (تم تخفيفها بعد ذلك لمباراتين من قبل لجنة الاستئناف)، كما تم إيقاف ساغبو مباراتين (إيقاف انضباطي عن جميع مسابقات الاتحاد) وتغريمه مالياً 30 ألف ريال، نتيجة افتعاله العراك والتسبّب في الصراع أثناء المباراة استناداً للمادة 47 - 4 من لائحة الانضباط.

مباراة الجيش والعربي 
في لقاء الجيش والعربي الذي اقيم في نفس الجولة الخامسة عشرة من الدوري كانت هنالك احداث تصدرها طرد لاعبي فريق الجيش علي سند النعيمي ومحمد احمد الجابري وفيفان كواسي من العربي، وبعد تلك الاحداث اصدرت لجنة الانضباط قراراتها الصارمة.
وقرّرت اللجنة إيقاف 3 من لاعبي الجيش هم رومارينهو الذي لم يحصل على بطاقة حمراء خلال المباراة، وتقرّر إيقافه مباراتين (إيقاف انضباطي عن جميع مسابقات الاتحاد) وغرامة مالية 30 ألف ريال، وذلك نتيجة عدم التزامه بمبادئ السلوك والروح الرياضية استناداً للمادتين 9 و44 من لائحة الانضباط، وإيقاف علي سند النعيمي ثلاثة أسابيع من تاريخ المباراة (إيقاف انضباطي عن جميع مسابقات الاتحاد)، وغرامة مالية 30 ألف ريال، نتيجة تلفّظه بألفاظ مسيئة للحكم المساعد الإضافي الثاني استناداً للمادة 48 – 4.. وإيقاف محمد أحمد الجابري مباراتين (إيقاف انضباطي عن جميع مسابقات الاتحاد)، وغرامة مالية 10 آلاف ريال، نتيجة تلفّظه بألفاظ مسيئة تجاه المنافس استناداً للمادة 47 - 7 من لائحة الانضباط.

شيكو أبرز الموقوفين 
محترف لخويا شيكو فلوريس طالته اقسى عقوبة في الموسم الحالي بعد ان تم ايقافه لخمس مباريات نتيجة الاحداث التي شهدتها مباراة لخويا والوكرة في الجولة قبل الماضية، وكانت تلك الاحداث هي الابرز بعد ان تواصل فيها شغب اللاعبين وكان العراك حاضرا داخل ارضية الملعب في ظل احداث ساخنة تواصل بموجبها الخروج عن النص من بعض اللاعبين.
وجاءت عقوبة فلوريس 5 مباريات (إيقاف انضباطي بمسابقة دوري نجوم قطر مع عدم السماح له بالمشاركة في أي مسابقة أثناء فترة إيقافه)، وتغريمه مبلغا وقدره 50 ألف ريال قطري نتيجة اعتدائه البدني على المنافس وذلك استناداً للمادة 47 – 1 - 6 من لائحة الانضباط، ولم تتوقف خسائر فريق لخويا عند هذا الحد بل تم ايقاف ايضا علي حسن عفيف مباراتين، بالإضافة إلى الإيقاف التلقائي مباراة واحدة، ليصبح إجمالي مباريات الإيقاف ثلاث مباريات، (إيقاف انضباطي بمسابقة دوري نجوم قطر مع عدم السماح له بالمشاركة في أي مسابقة أثناء فترة إيقافه)، وتغريمه مبلغا وقدره 20 ألف ريال، نتيجة إتيانه بسلوك مشين باستخدامه القوة المفرطة تجاه المنافس في غير حالة التنافس على الكرة داخل الملعب وذلك استناداً للمادة 47 - 1 - 3 من لائحة الانضباط.
كما قررت لجنة الانضباط إيقاف لاعب لخويا إسماعيل محمد مباراتين (إيقاف انضباطي بمسابقة دوري نجوم قطر مع عدم السماح له بالمشاركة في أي مسابقة أثناء فترة إيقافه)، وتغريمه مبلغا وقدره 20 ألف ريال، نتيجة إتيانه بسلوك مشين باستخدامه القوة المفرطة تجاه المنافس في غير حالة التنافس على الكرة داخل ميدان اللعب وذلك استناداً للمادة 47 - 1 - 3 من لائحة الانضباط.
تلك الاحداث ايضا التي استمرت في المباراة كان نتيجتها ايقاف لاعب الوكرة محسن متولي مباراتين (إيقاف انضباطي بمسابقة دوري نجوم قطر مع عدم السماح له بالمشاركة في أي مسابقة أثناء فترة إيقافه)، وتغريمه مبلغا وقدره 20 ألف ريال نتيجة افتعاله العراك والتسبب في الصراع أثناء المباراة، وذلك استناداً للمادة 47 - 1 - 4 من لائحة الانضباط.

طرد ألفا سانتوس 
مباراة ام صلال والجيش شهدت ايضا بعض الاحداث تمثلت في طرد محترف صقور برزان الفا سانتوس بعد ضربه لاعب وسط الجيش محمد عبدالرب بدون كرة من خلال (نطحه) في الرأس، ولم يتردد حكم المباراة في اشهار البطاقة الحمراء للاعب الذي خرج عن النص من خلال ما قام به.
وكانت مواجهة ام صلال والجيش قد شهدت ايضا ملاسنات بين لاعبي الفريقين بعد تسجيل الجيش لهدف التعادل، وكان محمد عبدالرب لاعب الجيش قد قام بمخالفة واضحة مع لاعب من ام صلال دون ان يحتسب الحكم مخالفة وفي الوقت الذي كان فيه لاعب الصقور ساقطا على ارضية الملعب استمر لاعبو الجيش في اللعب دون ايقاف الكرة لعلاجه ونتج عنها تسجيل هدف التعادل وهو ما جعل لاعب ام صلال هلال محمد يحتج على قائد فريق الجيش سيدو كيتا بشدة ويتهمه بعدم احترام مبادئ اللعب النظيف، لكن تلك الواقعة انتهت دون اشهار أي بطاقات حمراء وتم اخمادها في حينها.

إيقاف الإداريين 
الاحداث المتلاحقة في الموسم الحالي لم تتوقف على عقوبات اللاعبين فقط بل امتدت للاداريين حيث صدرت عقوبات في حق رؤساء بعض الاجهزة بالفرق حيث تم توجيه إنذار إلى صلاح الملا رئيس جهاز الكرة بالعربي ومنعه من دخول غرفة الملابس والجلوس على مقاعد البدلاء لمدة شهرين، وتغريمه مالياً 30 ألف ريال، وتسليم تصريح دخول الملعب الخاص به لمؤسسة دوري نجوم قطر، وذلك استناداً للمادتين 44 و9 من لائحة لجنة الانضباط.
وتم توقيع العقوبة على رئيس جهاز الكرة بالعربي بسبب الخروج عن الروح الرياضية والألفاظ التي وجّهها لحكم مباراة فريقه مع الجيش، كما طالت العقوبة في الموسم الحالي رئيس جهاز الكرة في نادي الخور حمد دسمال بعد احداث لقاء الخور والشحانية.
ويبدو من خلال تلك العقوبات والقرارات ان اتحاد الكرة ولجانه عازمان على أن يضربا بيد من حديد مع أي مخالفات مرتكبة من بعض أطراف منظومة العمل.

أخطاء التحكيم 
اخطاء التحكيم المتكررة في الموسم الحالي أسهمت بشكل او بآخر في بعض المباريات في ايجاد حالة من الفوضى لان العديد من القرارات لم تكن موفقة من قبل الحكام الذين أسهموا بشكل او باخر في وقوع بعض الاخطاء، واحتجت الكثير من الاندية في الموسم الحالي على قرارات التحكيم التي لم تكن موفقة.
وكانت هنالك العديد من الحالات تستحق التدخل واصدار قرار بحقها في الملعب من قبل الحكام ولكن لم يحدث هذا الشيء لتضطر لجنة الانضباط للتدخل واتخاذ قرار بشأنها كما حدث في مباراة لخويا والوكرة التي تم فيها ايقاف كل من شيكو فلوريس واسماعيل محمد رغم ان الحكم لم يشهر لهما البطاقة الحمراء في المباراة، وكذلك تم ايضا ايقاف لاعب الوكرة محسن متولي رغم ان الحكم لم يصدر بحقه بطاقة حمراء في المباراة.
وفي لقاء الجيش والعربي كانت لجنة الانضباط ايضا قد فرضت عقوبة على المهاجم البرازيلي رومارينهو رغم انه لم يصدر بحقه بطاقة حمراء من قبل الحكم، وهو ما يشير الى غياب القرار الصحيح من قبل بعض الحكام الذين كان يفترض ان يحسموا هذه الفوضى من خلال اصدار قرارات قوية وصارمة تمنع اللاعبين من تكرار هذه الاحداث وافتعال المشاكل في ارضية الملعب مما يسهم في حالة الشغب التي عمت بعض المباريات في دوري النجوم في ظاهرة غريبة قد تتطور في المستقبل اذا لم يتم التصدي لها وايقافها بحزم وقرارات حتى لا تتكرر الحوادث من قبل بعض اللاعبين وخاصة المحترفين الاجانب الذين اصبحوا يفتعلون الفوضى اكثر من غيرهم.

 

التعليقات

مقالات
السابق التالي