استاد الدوحة
كاريكاتير

أسبوع مصيري لتشلسي.. وقمة سان جرمان - موناكو

المصدر: محمد حماده

img
  • قبل 2 سنة
  • Thu 26 January 2017
  • 12:07 AM
  • eye 539

بفارق 8 نقاط عن مانشستر سيتي توج تشلسي بطلاً للبريميرليغ 2014 - 2015 بقيادة المدرب جوزيه مورينيو، وفي حال تجاوز اختباريه التاليين بنجاح أمام المستضيف ليفربول وأرسنال الضيف الثلاثاء والسبت المقبلين فسوف يكون ذلك تمهيداً لتتويجه بطلاً للمرة السادسة في تاريخه ولكن مع مدربه الجديد أنطونيو كونتي.. وفي ذلك الموسم تصدر سرخيو أغويرو (مانشستر سيتي) لائحة الهدافين برصيد 26 هدفاً وجاء بعده هاري كين (توتنهام) ودييغو كوستا (تشلسي) وتشارلي أوستن (كوينز بارك رينجرز) وألكسيس سانشيز (أرسنال) ولهم 21 و20 و18 و16 هدفاً على التوالي.. وفي الموسم الجاري فإن الصدارة لدييغو كوستا وألكسيس سانشيز ولكل 15 هدفاً مقابل 14 لإبراهيموفيتش مهاجم مانشستر يونايتد.
ويملك تشلسي حالياً 55 نقطة من 22 مباراة بفارق 8 نقاط عن أرسنال و9 عن توتنهام و10 عن ليفربول و12 عن مانشستر سيتي و14 أمام مانشستر يونايتد.. لذا فقد يتوج باللقب ولو بشكل غير رسمي إذا ما تخطى ليفربول الرابع وأرسنال الثاني في مباراتيه المقبلتين.
في مطلع الموسم حقق تشلسي 3 انتصارات متتالية على فرق مغمورة هي وست هام وواتفورد وبيرنلي ثم تعادل مع سوانزي وسقط في الجولة الخامسة أمام ضيفه ليفربول 1 - 2 (لوفرين وهندرسون 17 و36 ثم دييغو كوستا 61).. ومثل تشلسي في تلك المباراة (4 – 2 – 3 - 1): كورتوا – ايفانوفيتش وكاهيل ودافيد لويز وأزبيليكويتا – كانتيه وماتيتش - ويليان وأوسكار وهازار – كوستا.. وفي الدقيقة 84 حل موزيس وفابريغاس وبدرو محل ويليان وماتيتش وأوسكار.. وفي الجولة السادسة كانت الخسارة الأثقل للفريق اللندني هذا الموسم وتحديداً على أرض أرسنال صفر - 3 (سانشيز ووالكوت وأوزيل في الدقائق 11 و14 و40).. ومثلت تشلسي التشكيلة ذاتها مع تغيير واحد فقط هو إشراك فابريغاس منذ البداية مكان أوسكار.. وفي الشوط الثاني خرج فابريغاس وهازار وويليان وشارك ماركوس ألونسو وباتشوايي وبدرو.. تعلم كونتي من الدرس، هو الذي قاد يوفنتوس ومنتخب إيطاليا بنجاح مع اعتماد 3 في خط الدفاع وظهيرين أقرب الى جناحين.. اعتمد منذ الجولة السابعة طريقة 3 – 4 - 3 بتواجد أزبيليكويتا وكاهيل ودافيد لويز أمام الحارس كورتوا وتواجد فيكتور موزس وألونسو في الوسط بجوار كانتيه وماتيتش، وبدرو (أو ويليان) وكوستا وهازار في الخط الأمامي (أوسكار رحل الى ناد صيني).. كرّت سبحة الانتصارات من الجولة 7 الى الجولة 19 ثم توقفت في الجولة 20 عندما خسر تشلسي على أرض توتنهام صفر - 2 قبل أن يسجل انتصارين متتاليين على ليستر سيتي وهال سيتي.. وبلغة الأهداف فمن الجولة 7 الى الجولة 22 أحرز تشلسي 34 هدفاً واهتزت شباكه 4 مرات فقط في 16 مباراة.. وما ساعد تشلسي على توسيع فارق النقاط بينه وبين منافسيه كان تذبذب مستويات هؤلاء المنافسين وقد سجلت مفاجآت عدة على حساب كل واحد منهم.
المهم أن الفريقين اللذين هزما تشلسي في الجولتين الخامسة والسادسة، أي ليفربول وأرسنال، هما خصماه الثلاثاء والسبت.
مع نهاية الجولة 22 حقق تشلسي 18 فوزاً وتعادلا واحدا و3 خسائر وجمع 55 نقطة (له 47 هدفاً وعليه 15) في حين حقق ليفربول 13 فوزاً فقط مع 6 تعادلات و3 خسائر وجمع 45 نقطة (له 51 هدفاً وعليه 27).. لاعبو المدرب الألماني يورغن كلوب يعرفون الطريق الى شباك الخصم وأحرزوا من الأهداف أكثر من أي فريق آخر (51 هدفاً مقابل 50 لأرسنال و47 لتشلسي) ولا يتقنون منع الخصم من هز شباكهم (أصيب مرماه 27 مرة مقابل 15 فقط لتشلسي الذي يملك أقوى دفاع).. ومجرد أن يكون الدفاع عادياً فهذا يعني أن المفاجأة قائمة في كل مباراة، وهذا ما يفسر خسارة ليفربول في الجولة 22 أمام ضيفه سوانزي 2 - 3 (سقطته الأولى على أرضه منذ نحو عام كامل) فصعد الفائز الى المركز السابع عشر فضلاً عن تعادليْ ليفربول في الجولتين 20 و21 مع سندرلاند 2 - 2 ومانشستر يونايتد 1 - 1.. بمعنى أن ليفربول لم يحقق أي فوز في مبارياته الثلاث الأخيرة في الدوري.. وأفضل هدافيْن في ليفربول هما السنغالي سيدو مانيه (9 أهداف) والبرازيلي فيرمينو (8 أهداف).. وضمت التشكيلة الأساسية لليفربول أمام سوانزي (4 – 3 - 3): مينيوليه – كلاين ولوفرين وكلافان وميلنر – وينالدوم وهنرسون وكان – لالانا وفيرمينو وكوتينيو.  
أما بالنسبة الى أرسنال الذي أحرز لقبه الثالث عشر والأخير في البريميرليغ عام 2004 فقد جمع نقاطه الـ47 من 14 فوزاً و5 تعادلات و3 هزائم (له 50 هدفاً وعليه 23).. ما يعني أن هجومه أميز قليلاً من تشلسي خلافاً لدفاعه.. وجاءت هزائم الفريق أمام ليفربول 3 - 4 في الجولة الثانية وايفرتون 1 - 2 ومانشستر سيتي 1 - 2 في الجولتين 16 و17.. وفي الجولة الأخيرة الـ22 عانى الفريق الأمرين قبل أن يتخطى ضيفه بيرنلي الثالث عشر 2 - 1، مع هدف للفوز جاء في الدقيقة الثامنة من الوقت بدل الضائع بركلة جزاء سددها سانشيز علماً بأن الفريق لعب بعشرة أفراد منذ الدقيقة 65 نتيجة طرد لاعب الوسط السويسري غرانيت شاكا... ويبقى على المدرب الفرنسي المخضرم أرسين فينغر أن يتجنب الخروج من إطار المنافسة على اللقب المحلي الصعب، وأن يعرف كيف يتعامل مع الاختبار الملتهب ضد بايرن ميونيخ يومي 15 فبراير و7 مارس في الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا، وتضم تشكيلته الأساسية: تشيك – غابرييل باوليستا ومصطفى وكوسيلني ومونريال – رامزي وشاكا – أيوبي (كوكلان) وأوزيل (بلرين) وسانشيز – جيرو (ويلبيك). 

سان جرمان - موناكو
اشتاق موناكو الى الألقاب باعتبار أنه توج للمرة السابعة والأخيرة عام 2000، والحاجز الأعلى أمامه يتمثل بسان جرمان الذي يتخلف عنه في المركز الثالث بفارق 3 نقاط فقط.. لذا فإن المواجهة المرتقبة بينهما الأحد المقبل في البارك دي برانس ضمن الجولة الـ22 ستحدد الى حد بعيد وجهة اللقب.
طموح موناكو مشروع بقيادة مدربه البرتغالي جارديم الذي لم يفرط بأي من لاعبيه الأساسيين منذ الصيف الماضي والذي استثمر عودة مهاجمه جرمان من نيس بعدما انتهت فترة إعارته هذا وعرف كيف يستفيد من اللاعبين الجدد كقلب الدفاع البولندي غليك والظهيرين بنجامان مندي وجبريل سيديبيه الذي أصبح دولياً فضلاً عن ارتفاع مستوى عدد من اللاعبين الشبان والمخضرمين أمثال أمبابيه وليمار وفابينيو وبرناردو سيلفا وفالكاو. 
موناكو في المركز الرابع بعد نيس وسان جرمان وسانت اتيان من حيث الصلابة الدفاعية حيث اهتزت شباكه 21 مرة في 21 جولة ولكنه الأول في فرنسا وإنكلترا وايطاليا وألمانيا واسبانيا من حيث الفاعلية الهجومية حيث سجل 64 هدفاً مقابل 35 لنيس الثاني و41 لسان جرمان الثالث.. وعلى سبيل المقارنة سجل ريال مدريد متصدر الليغا 48 هدفاً في 18 مباراة وأشبيلية الثاني 42 هدفاً وبرشلونة الثالث 51 هدفاً.. وسجل أهداف موناكو 14 لاعباً مقابل 16 لاعباً سجلوا أهداف ريال مدريد: فالكاو 12 هدفاً، وليمار وجرمان وكاريّو 7 أهداف، وبوشيليا 6 وفابينيو 5 وبرناردو سيلفا 4 وغليك وأمبابيه 3 وتراوري وباكايوكو وسيديبيه 2 وموتينيو وجيمرسون 1.. في المقابل أحرز أهداف سان جرمان (38 هدفاً) 11 لاعباً على رأسهم كافاني وله 20 هدفاً مقابل 6 للوكاس مورا و2 لفيراتي وكورزاوا وتياغو سيلفا و1 لكل من أوغوستان وخيسي ودي ماريا ودراكسلر ورابيو ومونييه.
وكان موناكو هزم سان جرمان 3 - 1 ذهاباً ضمن الجولة الثالثة (موتينيو وفابينيو وأورييه خطأ في مرماه – كافاني).. الى ذلك فهو سيواجه مانشستر سيتي في 21 فبراير و15 مارس في الدور الثاني من دوري ابطال أوروبا.. وقد لعب مساء أمس الأربعاء ضد نانسي في نصف نهائي كأس رابطة أندية المحترفين.. ومثل الفريق في مباراته الـ21 في الدوري عندما هزم لوريان 4 - صفر (4 – 4 - 2): سوباشيتش – سيديبيه وغليك وجيمرسون ومندي – برناردو سيلفا (ليمار) وفابينيو وباكايوكو (موتينيو) وبوشيليا – جرمان (أمبابيه) وفالكاو.
أما سان جرمان الذي لا يزال يحظى بثقة الكثيرين لجهة قدرته على الفوز بلقب بطل الدوري للمرة السابعة في تاريخه والخامسة على التوالي مع أنه في المركز الثالث حاليا فليس هو نفسه الذي سيطر على المسابقات المحلية في المواسم الماضية لدرجة أنه توج بطلاً للدوري 2015 - 2016 بفارق 31 نقطة عن ليون (رقم قياسي).. جاء مدرب جديد هو الإسباني إيمري ورحل هدافه الأول إبراهيموفيتش الى مانشستر يونايتد.. وإذا استطاع كافاني أن يسد الثغرة التي خلفها ابراهيموفيتش فإن مستوى أكثر من لاعب غير مستقر وعلى رأسهم دي ماريا، ثم ان التدعيمات لم تكن موفقة (خيسي وكريخوفياك وبن عرفة)، وإن وفق النادي في ضم الدولي الألماني دراكسلر من فولفسبورغ خلال فترة الانتقالات الشتوية.. عموماً، تشكيلة الفريق الأساسية تضم: تراب (أريولا) – مونييه (أورييه) وماركينيوس وتياغو سيلفا وكورزاوا (ماكسويل) – رابيو (فيراتي) وتياغو موتا وماتويدي – لوكاس مورا (دي ماريا) وكافاني ودراكسلر.. وفي غياب دراكسلر المصاب فاز سان جرمان على مستضيفه بوردو 4 - 1 مساء الثلاثاء وبلغ نهائي كأس رابطة اندية المحترفين حيث سيواجه موناكو أو نانسي مطلع أبريل في مدينة ليون.. وسجل دي ماريا هدفين وكذلك كافاني الذي أصبح مع ميسي (برشلونة) أفضل هداف في الدول الأوروبية الخمس الكبرى لهذا الموسم (28 هدفاً) مقابل 22 لليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ) و20 لأوباميانغ (دورتموند) ولاكازيت (ليون) ودجيكو (روما) و19 لإبراهيموفيتش (مانشستر يونايتد) ولويس سواريز (برشلونة).. ومنذ أن حضر كافاني الى سان جرمان في 2013 سجل 109 أهداف تماماً كالبرتغالي باوليتا.. أما الهداف التاريخي فهو إبراهيموفيتش (156 هدفاً). 
تجدر الإشارة الى أن سان جرمان سيواجه برشلونة في الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا في 14 فبراير و8 مارس.

     

التعليقات

مقالات
السابق التالي