استاد الدوحة
كاريكاتير

السد والعربي في « ديربي » الكرة القطرية

المصدر: عبدالمجيد الكزاز

img
  • قبل 1 سنة
  • Fri 20 October 2017
  • 10:09 AM
  • eye 448

سيكون السد على موعد مع العربي مساء اليوم  في مباراة « الديربي »  ضمن منافسات الجولة الخامسة  من دوري نجوم قQNB على ملعب حمد الكبير

ويؤكد السد أنه مرشح قوي للتتويج بلقب البطولة وبالتالي فإنه يتطلع إلى مواصلة بدايته الصحيحة هذا الموسم  بعدما حقق العلامة الكاملة بأربعة إنتصارات متتالية صبت في رصيده 12 نقطة بالمركز الثاني بفارق الأهداف فقط خلف الدحيل..

أما العربي فقد تلقى ثلاث هزائم بينما لم يتذوق طعم الإنتصار سوى مرة واحدة ولذلك فهو يحتل المركز التاسع وبات قاب قوسين أو أدنى من منطقة الهبوط حيث أته لايتقدم على الخريطيات صاحب المركز العاشر والأهلي صاحب المركز الحادي عشر سوى بنقطتين وعن المرخية صاحب المركز الثاني عشر الأخير بثلاث نقاط.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++.

لاقياس مع الفوارق الكبيرة

يسير الغريمان التقليديان السد والعربي في  إتجاهين معاكسين كليا حيث أن الزعيم يحلق مع الدحيل في الصدارة المشتركة بينهما مع أفضلية للدحيل الذي يتقدم فيها بفارق الأهداف بينما يعاني الأحلام الأمرين ويواصل النسج على نفس منوال الإخفاق كما هو الشأن منذ عدة مواسم

ويتطلع السد إلى حصد فوزه الخامس على التوالي في إنتظار أي تعثر محتمل للدحيل الذي سيلعب مباراة صعبة أمام أم صلال الذي يحتل المركز الثالث برصيد ١٠ نقاط للإنفراد بالصدارة.

وكان الزعيم قد إستهل دوري نجوم QNB بخسارة مفاجئة أمام المرخية بهدف مقابل هدفين قبل أن تمنحه لجنة الإنضباط النقاط الثلاثة وتعتبره فائزا بثلاثية نظيفة لأن المرخية أشرك لاعبا لم يكن مؤهلا قانونيا للعب المباراة.

وتابع الفريق السداوي سلسلة إنتصاراته بتخطي كل من السيلية بثلاثة أهداف مقابل هدفين والغرافة بهدفين مقابل هدف ونادي قطر بثلاثة أهداف مقابل هدف..

أما العربي فقد بدأ يخيب الآمال منذ أول جولة وكشف عن ضعف في تركيبته البشرية وقصور فني في تدبير وتسيير المواجهات التي خاضها حيث أنه خسر أمام كل من السيلية بهدف مقابل ثلاثة أهداف والدحيل بهدفين نظيفين قبل أن يفوز على نادي قطر بهدفين مقابل هدف إلا أنه عاد إلى عاداته القديمة وسقط سقوطا مذلا أمام أم صلال بهدف مقابل أربعة أهداف.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++.

 

المنطق يرجح كفة الزعيم

تصب الترشيحات من الناحية المنطقية في صالح السد الذي ينعم بالإستقرار الفني والبشري عكس العربي الذي  يعرف تقلبات مستمرة مع  بداية كل موسم بسبب تغيير جهازه الفني ولاعبيه ولاسيما محترفيه الأجانب..

ويشرف المدرب البرتغالي جوزفالدو فيريرا على الزعيم منذ نوفمبر عام 2015  كما أنه لم يفرط في أي لاعب من محترفيه الأجانب يتقدمهم  لاعب الوسط الإسباني تشافي هيرنانديز الذي يقوده للموسم الثالث على التوالي منذ أن إنتقل إليه قادما من برشلونة الإسباني بالإضافة إلى المدافع الإيراني مرتضى كنجي ولاعب الوسط الهجومي يوغرطة حمرون اللذين إنضما إليه الموسم الماضي والمهاجم الجزائري بغداد بونجاح الذي بدأ مسيرته الفعلية مع فريقه القطري منذ فبراير 2016.

أما النادي العربي فقد واصل تغيير مدربيه أكثر من مرة في الموسم الواحد وبدأ هذا الموسم مع المدرب التونسي قيس اليعقوبي ولكن من المتوقع جدا ألا يطول به المقام داخل جدران القلعة العرباوية بسبب النتائج الضعيفة التي يحصل عليها علما أنه لم يكن مرحبا به كثيرا من طرف الأنصار والمحبين بسبب تجربته الفاشلة مع الوكرة الموسم الماضي والتي إنتهت بقيادة الموج الأزرق للهبوط إلى الدرجة الثانية، وليس من المستبعد جدا أنه إذا تعرض إلى خسارة جديدة على يد السد اليوم قد تكون القاضية وتتسبب في إقالته من مهامه..

كما أنه غير عقد محترفيه الأجانب بالكامل حيث ضم المدافعين التونسي عمار الجمل والعراقي سعد ناطق ولاعب الوسط البرازيلي دييغر جارديل والمهاجم السوري مارديك مارديكيان بالإضافة إلى أنه ضم عدة لاعبين محليين جدد أبرزهم خلفان إبراهيم الذي أنطلق في السد نحو بلوغ مراتب النجومية محليا وقاريا.

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++.

 

مواجهة خاصة 

يشكل الديربي مواجهة خاصة بالنسبة لبعض اللاعبين  في الفريقين معا حيث أنهم سيلعبون ضد الفريق الذي دافعوا في السابق عن ألوانه يتقدمهم خلفان إبراهيم الذي تألق في السد وفرض فيه نفسه كأحد المواهب الكبيرة جدا في الكرتين المحلية والقارية وساهم في قيادته إلى العديد من الألقاب المحلية واحراز دوري أبطال آسيا والمركز الثالث في كأس العالم للأندية عام 2011 قبل أن ينضم في فترة الإنتقالات الصيفية الماضية إلى العربي..

وسار على نفس النهج الظهير الأيمن حامد إسماعيل المنضم حديثا للعربي الذي كان قد إنطلق منه للعب في الريان والسد قبل أن يعود بعد عدة مواسم إلى فريقه الأصلي.

بالمقابل كان السد قد ضم  لصفوفه في الإنتقالات الصيفية الأخيرة نجم العربي اللاعب خوخي بوعلام بعد أن بدأت مسيرته في العربي وقاد خطي الدفاع والوسط فيه لعدة مواسم..

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++.

 

البطاقة الفنية

التاريخ20  أكتوبر 2017

الفريقان: العربي والسد 

المناسبة : الجولة 5

الملعب : حمد الكبير 

التوقيت: س 7 و35 د مساء

التعليقات

مقالات
السابق التالي