استاد الدوحة
كاريكاتير

"استاد الدوحة" ترصد أبرز الحالات وتقترح ترتيبا "افتراضيا" .. من المتضرر والمستفيد من أخطاء الحكام ؟

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 12 شهر
  • Wed 04 October 2017
  • 9:56 AM
  • eye 414

الدحيل إلى المركز السادس بسبب المباراة الافتتاحية أمام الملك القطراوي

 

لا شك أن أخطاء الحكام طالما كانت جزءا من لعبة كرة القدم، وستبقى كذلك، وحتى بعد أن تم اعتماد تقنية الفيديو في عدد من المسابقات الكروية في أنحاء مختلفة من العالم، فإن الجدل لم يتوقف ولا يبدو أنه سيتوقف أبدا.

 

وإذا تحدثنا عن النسخة الجديدة من دوري النجوم، نجد أن هناك الكثير من الحالات التحكيمية التي أثارت الجدل وأسالت الكثير من الحبر خلال الأيام الماضية، ومازل النقاش متواصلا بشكل يعتبره البعض جزءا من الإثارة التي يمكنها أن تعطي زخما جماهيريا إضافيا للدوري.

 

وفي هذا التقرير، لن يكون بوسعنا الوقوف على كل الحالات التحكيمية بطبيعة الحال، لأنها كثيرة، إنما سنحاول التطرق إلى أبرز ما حصل من أخطاء يعتبر كثيرون أنها أثرت تأثيرا واضحا على نتائج المباريات.. كما أننا سنعطي في ضوء ذلك جدول ترتيب افتراضيا، نعتبر فيه مجازا أن تلك الأخطاء لم تحصل !!

 

قطر والدحيل.. 3 نقاط للملك

استأثرت مباراة الدحيل وقطر ضمن الجولة الأولى للدوري بالقدر الأكبر من التعليقات والنقاشات حول أداء التحكيم، واعتبر كثيرون أن نادي قطر تعرض للظلم ولم يكن يستحق الخسارة.

 

وبالعودة إلى أهداف تلك المباراة، نجد أن المعز علي قام بدفع المدافع محمد طيبي باليد قبل أن يسجل الهدف الأول، وفي الهدف الثاني كان يوسف العربي متسللا، وفي الهدف الثالث لمس اللاعب ذاته الكرة باليد أن ترتد من الدفاع وتصطدم به وتدخل الشباك.. بالتالي يمكن القول إن النتيجة كان يجب أن تكون 2-0 لفائدة نادي قطر.

 

أما في مباراة السد والمرخية التي شهدت فوز الوافد الجديد بهدفين لهدف على أرض الملعب قبل أن يحصل السد على النقاط الثلاث بقرار إداري نتيجة إشراك المرخية صالح اليهري الموقوف، فإن الهدف الأول الذي أحرزه محمد صلاح النيل لفائدة المرخية كان فيه تسلل واضح جدا، والثاني للمرخية كان فيه شك كبير، لذلك يمكن أن نقول إن النتيجة دون اعتبار الهدف المسبوق بتسلل واضح كانت ستكون 1-1.

 

وفي الجولة الأولى أيضا شاهدنا الأوزبكي تيمور يسجل الهدف الثالث للسيلية أمام العربي وهو في حالة تسلل، لذلك سنعتبر أن المباراة انتهت 2-1 وليس 3-1.

 

الجاسم وهدف تيمور

في الجولة الثانية كانت مباراة السيلية والسد محط الأنظار خصوصا بعد أن سجل السيلية هدفا في اللحظات الأخيرة كان سينهي المباراة بالتعادل 3-3 وقد احتسبه الحكم في بداية الأمر قبل أن يلغيه بعد التشاور مع مساعده، وأظهرت اللقطات التلفزيونية أن مهاجم السيلية كان بالفعل في التسلل.. كما أظهرت الإعادات لأبرز لقطات المباراة أن قرارات الحكم عبدالرحمن الجاسم كانت في محلها عدا عن تغاضيه عن طرد حارس السد في الدقائق الأخيرة بعد أن عرقل مهاجم السيلية لكن الحكم احتسب ضربة جزاء دون أن يطرد سعد الشيب.

 

وفي مباراة الخور والأهلي، تسبب هدف مادسون في احتجاجات كبيرة حيث سدد الكرة محققا الهدف الثاني لفريقه عندما كان حارس الأهلي يطمئن على داسيلفا مهاجم الفرسان، واعتبر أكثر المتابعين أن الحكم كان عليه أن يوقف اللعب لتفادي مثل هذا الموقف.. وعلى كل حال فإن اللقطة لم تؤثر على النتيجة النهائية لأن الخور فاز 2-0، وسنعتبر أن المباراة انتهت 1-0.

 

ضربتا الجزاء.. وتسلل سيباستيان

في الجولة الثالثة طغت أحداث مباراة القمة بين الدحيل والريان على ما سواها، ووصل الأمر إلى تهديد رئيس نادي الريان بسحب لاعبيه من على أرض الملعب احتجاجا على قرارات عبدالهادي الرويلي.

 

وإذا عدنا إلى تفاصيل المباراة، نجد أن الهدف الأول من ضربة جزاء للدحيل أعلن عنها الحكم بعد إشارة من الحكم الإضافي الثاني عبدالرحمن الجاسم كان مسبوقا بتسلل على المعز علي كما أن العرقلة لم تكن واضحة.

وفي ضربة الجزاء الثانية التي جاء منها الهدف الثالث للدحيل، كان تدخل محمد جمعة على المعز علي خارج منطقة الجزاء.

كما أن هدف الريان الثاني الذي سجله سيباستيان سوريا كان مسبوقا بتسلل وبهفوة ارتكبها مهاجم الريان على مدافع الدحيل لوكاس مينديز.

 

وفي هذه الحالة يمكن القول إن النتيجة كان يجب أن تكون 3-2 لفائدة الدحيل، بما يعني أننا سنحتسب 3 نقاط لزملاء المساكني في هذا اللقاء حسب الجدول الافتراضي.

 

الجدول الافتراضي بعد الجولة الثالثة

            النقاط           فارق الأهداف

1 - السد           9              (+5)

2- أم صلال       7              (+4)

3- الريان          6              (+3)

4- السيلية          6             (+3)

5- قطر             6             (+2)

6- الدحيل           6              (+1)

7- الخور           4               (-1)

8- العربي          3               (-2)

9- الغرافة          2                (-1)

10- الأهلي         1                (-3)

11- الخريطيات   1                (-4)

12- المرخية       0               (-7)

التعليقات

مقالات
السابق التالي