استاد الدوحة
كاريكاتير

صفقات سان جيرمان لا تنتهك لوائح اللعب النظيف

المصدر: عبدالعزيز أبوحمر

img
  • قبل 1 سنة
  • Mon 04 September 2017
  • 12:07 AM
  • eye 503

النادي الباريسي بالإدارة الاحترافية تضاعفت قيمته السوقية 3 مرات من 2011 – 2017

هل من حق ملاك النادي (ضخ) أموال في ناديهم كما يشاؤون أو من خلال الرعاية؟

"استاد الدوحة" تستنتج من اللوائح نتيجة التحقيق.. بعد شهور سيفضي إلى "لاشئ"..

عندما يتعلق الأمر باللوائح، وبعيدا عن التفسيرات السفسطائية، لا يحتاج الأمر للكثير من السجال او الجدل العقيم , فيما سيجد المتعمق أكثر في موقف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) من صفقات "باريس سان جيرمان" ان اليويفا يدين نفسه بنفسه وأن إعلان اليويفا الذي صدر في الأول من سبتمبر الجاري بفتح اللجنة المعنية بمراقبة لوائح اللعب المالي النظيف تحقيق في صفقات النادي الباريسي الذي تمتلكه قطر، ما هو إلا ذر للرماد في العيون الأوروبية.

وإذا كنا هنا في "استاد الدوحة" قد فهمنا لائحة اللعب المالي النظيف جيدا - بعد قراءتها – يمكن القول أن باريس سان جيرمان لم ينتهك اي بند من لوائح اللعب المالي النظيف..

فباريس سان سان جيرمان الذي يترأسه ناصر بن غانم الخليفي، ضم البرازيلي نيمار من برشلونة في صفقة تبدو في ظاهرها خيالية (222 مليون يورو) وفي باطنها حقيقة إدانة لليويفا –، وضم الـبي.إس.جي أيضا مدافع ريال سوسيداد يوري بيرشيتشي مقابل 15 مليون يورو، وكانت الصفقة الثالثة التي أوجعت الإعلام الأوروبي وهي ضم "كيلي امبابي" – معارا – من موناكو، وهو اللاعب الذي كان يحاول برشلونة ضمه لتجد جماهيره بعض السلوى في رحيل البرازيلي نيمار.

أولا: ماذا تقول اللوائح؟

بداية لوائح اللعب المالي النظيف تعني ببساطة وفق اليويفا أن تتعادل المصروفات مع الإيرادات (نقطة التعادل أو الـ بريك إيفين بوينت) أو أن تزيد – وفق المادة 61 - المصروفات عن الإيرادات بمعدل 5 مليون يورو في السنة أي 15 مليون يورو في الفترة المالية وهي 3 سنوات ) وهذا الأمر ينطبق في أي ناد على الفريق الأول أي أنه مستثنى منه مثلا الكرة النسائية وما إلى ذلك.

وخولت اللائحة ملاك النادي او المساهمين تغطية هذا المبلغ (15 مليون يورو)، ويمكن أن تزيد هذه القيمة، ليس هذا فقط بل إن نفس المادة (61) ولكن في بند آخر خولت مالكي النادي أو المساهمين (ضخ أموال) أكثر في صورة (رعاية) من شركات مملوكة أو لها علاقة (بمالكي النادي). وهذا ايضا مخرج لائحي آخر لكن الأهم هو ما سيأتي في ثانيا.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

ثانيا: ما الذي اعتمد عليه سان جيرمان لمعادلة موازنته؟

من المتابعات في الصحف الأوروبية وبعد قراءة لائحة اللعب المالي النظيف نستطيع ان نؤكد أن موقف إدارة باريس سان جيرمان (سليم تماما) بل ويحمل من خلال إدارة ونوعية الصفقات صورة ذهنية مستقبلية أفضل للنادي خاصة على الصعيد الأوروبي.

ومن بين سطور لائحة اليويفا، بل وعلى الموقع الرسمي لليويفا وفي إطار (توضيح) هذه اللائحة نجد ان (السؤال الخامس) يقول نصا: هل من حق ملاك النادي (ضخ) أموال في ناديهم كما يشاؤون أو من خلال الرعاية؟

في الإجابة على هذا السؤال تكمن إجابتنا على سؤالنا في هذه الفقرة (ثانيا: ما الذي اعتمد عليه نادي باريس سان جيرمان لمعادلة موازنته؟)، وقد اعتمد النادي الباريسي وبالتأكيد لدى إدارته خبراء في لوائح الفيفا واليويفا على توضيح الاتحاد الأوروبي في الرد على السؤال الخامس، والذي لم تكن الإجابة عليه مطلقا بكلمة (لا) بل إن هناك نقطة جوهرية في الموضوع وهي انه لو قام ملاك أي نادي بضخ أموال في النادي (ماشرة أو من خلال رعاية) فإن اللجنة المعنية باليويفا ستدرس الأمر وتقيم ما أسمته (القيمة العادلة) وفق الأسعار السوقية.

وهنا "مربط الفرس" كما يقولون، فالحقيقة أن (القيمة السوقية) لباريس سان جيرمان تضاعفت (ثلاث مرات) في الفترة ما بين 2011 وحتى الآن، كما أن النظرة المستقبلية للنادي على صعيد الإدارة الإحترافية والتميز على صعيد المسابقات المحلية والتنافسية العالية على الصعيد الأوربي، تجعل من هذه القيمة السوقية قابلة أكبر للنمو في السنوات المقبلة وهي السنوات على الأرجح التي ستستوعب صفقة مثل امبابي مثلا لو أبرمت بشكل كامل الصيف المقبل.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 

ثالثا: لماذا وكيف يدان اليويفا في صفقة نيمار؟؟

هل اشترى باريس سان جيرمان "نيمار" بسعر مبالغ فيه؟ هل "ضارب" باريس سان جيرمان على سعر اللاعب البرازيلي؟.. كل ذلك لم يحدث، النادي الباريسي ضم اللاعب بسعره (الرسمي) المعتمد من اليويفا في عقد اللاعب مع برشلونة.

إذن لماذا كل هذه الضجة؟.. سعر اللاعب في عقده (شرط فسخ العقد 200 مليون يورو)، وهو المبلغ نفسه الذي اشترى به بارس اللاعب من برشلونة. ولذلك فإنه لو كان هناك (مبالغة) أو (إفراط) فإن الذي يسال في ذلك هو اليويفا ولوائحه الذي وضعت سقفا مفترضا لسعر اللاعب بل إن هذا السقف المفترض كان (مبالغ فيه جدا) عندما ضم برشلونة اللاعب البرازيلي.

الأمر الثاني وفيما يتعلق بصفقة امبابي فإن اللاعب معارا والقيمة التي قد يشتري بها بي.إس.جي اللاعب في الموسم المقبل (وفق بند يسمح له بذلك) هي 166 مليون يورو هو مبلغ لن يدخل في أي تقييم هذا الصيف، لان الصفقة لم تتم.

 

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 

تأكيد "استاد الدوحة" .. قراءة منطقية لما سيحدث

ووفق كل المعطيات، واللوائح تؤكد "استاد الدوحة" أن تحقيق اليويف (أولا) سيستغرق وقتا طويلا (ثانيا) لن يفضي إلى أي شئ وأقصى ما يمكن أن يذهب به بعيدا هو "لفت النظر" وهو المرحلة الأولى من العقوبات التسع المتدرجة في لوائح اللعب النظيف باليويفا والتي تنشرها أيضا "استاد الدوحة" مع هذا التقرير.

العقوبات التسع المتدرجة في لائحة اللعب المالي النظيف باليوفا

  1. لفت النظر
  2. التعنيف
  3. الغرامة
  4. خصم نقاط
  5. خصم من مستحقات النادي من المشاركة في مسابقات اليويفا
  6. منع تسجيل لاعبين جدد في مسابقات اليويفا
  7. الحد من عدد اللاعبين الذين يسمح للنادي بتسجيلهم للمشاركة في مسابقات اليويفا.
  8. الإبعاد عن المشاركة في مسابقات اليويفا سواء الجارية أو المستقبلية
  9. سحب الألقاب
  10.  

 

متى بدأ تطبيق لوائح اللعب المالي النظيف؟

كما هو معلوم فإن هذه اللوائح كانت فكرة رئيس اليويفا الأسبق ميشيل بلاتيني وقد وافق المكتب التنفيذي لليويفا على هذا الطرح في 2010 وبدأ العمل بها اعتبارا من 2011 ومنذ ذلك الحين كان يتعين على الأندية المتأهلة لمسابقات اليويفا أي البطولات القارية أن تثبت أنه قد دفعت كل مستحقات اللاعبين ومستحقاتها للاندية الأخرى وكذلك الرسوم والضرائب المحلية في الموسم المعني، وبمعنى آخر على الأندية أن تثبت تسديدها لكل ما عليها من فواتير.

ومنذ عام 2013، دخل في اللائحة تقييم (نقطة التعادل) أو المصطلح المعروف باللغة الإنجليزية (Break-even-point) وهو مصطلح محاسبي يعني أن تتعادل المصروفات مع الإيرادات، وبالتالي لا يظهر أن هناك خسارة (أو عجز) في ميزانيات الأندية الأوروبية.

وأوجد اليويفا هيئة مستقلة معنية بمراقبة هذا الأمر وهي وهي "هيئة الرقابة المالية على الأندية".. وههذه الهيئة تدرس وضع كل ناد على مدار 3 سنوات تمثل فترة الموازن المالية للاندية الأوروبية والحديث هنا دائما عن الأندية الأوروبية المشاركة في البطولات القارية التي ينظمها اليويفا. وقد اعتمد هذا النظام (أي نقطة التعادل) اعتبار من موسم 2014/2015.

واعتبارا من يونيو 2015، أجرى اليويفا بعض التحديثات على اللائحة لمعاجة بعض المعطيات ومساعدة بعض الاندية التي تواجه صعوبات اقتصادية أومالية وهو الأصل كما يقول اليويفا أو الغرض من لوائح اللعب المالي النظيف.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 

5) Are owners allowed to inject money into their club as they like or through sponsorship

If a club's owner injects money into the club through a sponsorship deal with a company to which he is related, then UEFA's competent bodies will investigate and, if necessary, adapt the calculations of the break-even result for the sponsorship revenues to the level which is appropriate ('fair value') according to market prices.

 

Under the updated regulations, any entity that, alone or in aggregate together with other entities which are linked to the same owner or government, represent more than 30% of the club's total revenues is automatically considered a related party.

التعليقات

مقالات
السابق التالي