استاد الدوحة
كاريكاتير

من المتضرر من صيانة ملعب "السد" في هذا التوقيت الخاطئ؟

المصدر: عبدالعزيز أبوحمر

img
  • قبل 1 سنة
  • Thu 31 August 2017
  • 12:11 AM
  • eye k

سيستهل نادي السد موسمه الجديد في الدوري القطري وهو لا يلعب في ملعبه على الأقل في أول جولتين من دوري نجوم كيو.إن.بي بمسماه الجديد موسم 2017 / 2018 والذي سينطلق منتصف شهر سبتمبر.

والمعروف أن ملعب السد يستضيف أيضا مباريات نادي الريان انتظارا للإنتهاء من استاد أحمد بن علي والذي سيكون ضمن ملاعب كأس العالم 2022، البطولة التي تأتي لمنطقة الشرق الأوسط لأول مرة عبر بوابة دولة قطر.

ونعود للشان المحلي، وتحديدا لموضوعنا في هذا التقرير، حيث يخضع ملعب جاسم بنادي السد لصيانة ليس واضحا ما إذا كانت اعتيادية أو دورية أو طارئة، لان توقيت هذه الصيانة المتعارض مع انطلاقة الموسم الجديد، يؤدي إلى التكهنات أو الاستنتاجات أو على أقل التقديرات، الكثير من التخمينات.

ومن بين هذه التخمينات أن الصيانة تأخرت بسبب استضافة الملعب الشهير الملقب بملعب البطولات بسبب استضافة مباريات التصفيات المؤهلة للبطولة الآسيوية للمنتخبات تحت 23 سنة وهي التصفيات التي استضافاتها الدوحة الشهر الماضي.. وإذا كان الأمر كذلك فإن السد يصبح أكبر المتضررين من عدم إجراء أعمال الصيانة في موعد لا يتضارب مع انطلاقة الموسم.

عودة مع الجولة الثالثة

من المحتمل أن يصبح جاهزا بعد الجولة الثانية من دوري نجوم قطر وهو ما يعني أن السد سيلعب الجولتين الأولتين خارج ملعبه وكذلك الحال بالنسبة للريان الذي سيصبح ملعب جاسم بن حمد هو الملعب الرسمي له في الموسم الجديد مثلما كان عليه الحال في الموسم الماضي.

48 مباراة

استضاف ملعب جاسم بن حمد 48 مباراة تقريبا في الـ 12 شهرا الماضية ما بين مباريات دولية للمنتخب الوطني الأول في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم وكذلك مباريات ودية دولية وبين بطولات محلية مثل الدوري القطري وكاس الأمير وكاس قطر وكاس السوبر (العام الماضي) ومباريات قارية في دوري ابطال آسيا.

وكما هو معلوم فإن ملعب جاسم بن حمد كان الملعب الرسمي للسد والريان في البطولات المحلية وكذلك في البطولات المحلية والقارية بالنسبة لنادي الريان الذي خاض 3 مباريات في دوري أبطال أسيا على ملعب البطولات.

وسيكون ملعب السد أيضا هو الملعب الرسمي للسد والريان في الموسم المقبل بما في ذلك مشاركة السد بالطبع في دوري أبطال أسيا 2018 وكذلك المشاركة المحتملة للريان في ذات البطولة.

 

المباريات التي استضافها ملعب جاسم بن حمد في الـ12 شهرا الأخيرة

الدوري القطري                             26 مباراة

دوري أبطال أسيا                            3 مباريات

كأس قطر                                     3 مباريات

الشيخ جاسم (2016)                        1 مباراة

كأس الأمير                                   4 مباريات

التصفيات المؤهلة لكأس العالم             8 مباريات

تصفيات تحت 23 سنة                      3 مباراة

المباريات النهائية

واستمرارا للحديث عن ملعب السد الذي تم تجديده بالشكل الحالي في 2005 وتم تزويده بنظام التبريد (رسميا) مع انطلاقة موسم 2010/ 2011 عندما استقبل المباراة الافتتاحية في ذلك الموسم بين السد والريان وهي المباراة التي تم برمجتها خصيصا تزامنا مع زيارة فريق التفتيش التابع للفيفا وكان ذلك في إطار ملف قطر لاستضافة مونديال 2022 وقبل تصويت الناجح والمستحق من قبل أعضاء المكتب التنفيذي للفيفا لهذه الاستضافة.

ومع مطلع الألفية الجديدة استضاف ملعب جاسم بن حمد 15 مباراة نهائية في عدد من البطولات المختلفة وهي:

كاس ولي العهد                  3 نهائيات

نهائي غرب آسيا  2014        1

كأس الخليج 2004               1

دورة الألعاب الاسيوية 2006  1

الألعاب العربية 2011          1

السوبر الإيطالي                 2

كأس الامير                       2

كأس قطر                         2

السوبر القطري                  1

البطولة العربية 2001          1

التعليقات

مقالات
السابق التالي