استاد الدوحة
كاريكاتير

إعلان جدول القسم الأول لدوري الدرجة الثانية ودوري قطر غاز ليغ تحت 23 عام

المصدر: عبد المجيد آيت الكزار

img
  • قبل 1 سنة
  • Thu 24 August 2017
  • 12:27 AM
  • eye 739

أصدر الإتحاد القطري لكرة القدم  يوم الثلاثاء الماضي جدول مباريات القسم الأول لدوري الدرجة الثانية ودوري قطر غاز ليغ تحت 23  عاما للموسم الرياضي 2017-2018.  

وكان إتحاد الكرة قد أعلن في مايو الماضي ضمن حزمة القرارات الجديدة التي أقر تطبيقها إعتبارا من الموسم الجديد عن إلغاء دوري قطر غاز الذي كان بمثابة مسابقة مشتركة  تنافس فيها فرق الرديف لأندية دوري النجوم وأندية الدرجة الثانية، وأطلق بدلا منها دوري قطر غاز ليغ تحت 23 عاما لفرق دوري الدرجة الأولى دوري النجوم QNB وأعاد دوري الدرجة الثانية..

مسابقة مستقلة..

يعود دوري الدرجة الثانية كمسابقة مستقلة بذاتها بعد فصله عن دوري  الرديف الذي كان قد تم دمجه معه منذ الموسم الرياضي 2013-2014  لإطلاق دوري قطر غاز ليغ بمشاركة 14 فريق من فئة الرديف لأندية دوري النجوم و أربعة أندية دوري الدرجة الثانية..

وستشارك خمسة أندية فقط وهي مسيمير والشحانية والوكرة والشمال ومعيذر إعتبارا من الموسم الرياضي الجديد في منافسات دوري الدرجة الثانية الذي يتضمن ثلاثة أقسام كل واحد منها يقام في خمس جولات حيث ستجرى مباراتان في كل جولة..  

وستحتضن  ثلاثة ملاعب وهي ملعب سعود بن عبد الرحمن بالوكرة ووملعب السيلية وملعب الخور المباريات العشرة المقررة في القسم الأول.

وتنطلق مباريات القسم الأول 20 سبتمبر المقبل علي أن تنتهي في الأول من نوفمبر المقبل وكل جولة سوف تلعب المباراتان المقررة فيه يوم الأربعاء..

وسيلتقي الشحانية مع مسيمير على ملعب سعود بن عبد الرحمن والشمال مع معيذر على ملعب السيلية بالجولة الإفتتاحية في الساعة السادسة مساء.

وستقام مباراتا الجولة الثانية بنفس التوقيت يوم 20 من سبتمبر المقبل حيث يستهل الوكرة مسيرته في الدوري بمواجهة مسيمير على ملعب السيلية ويلعب الشحانية مع الشمال على ملعب الخور.

و سيتوقف دوري الدرجة الثانية بعد الجولة الثانية لمدة ثلاثة أسابيع قبل أن يستأنف نشاطه مجددا وهو التوقف الوحيد الذي سيشهده خلال القسم الأول.

وستقام كل المباريات في الجولات الثلاثة المتبقية بالقسم الأول على ملعب سعود بن عبد الرحمن حيث تلعب المباراة الأولى بالجولة في الساعة الخامسة والنصف ثم تليها المباراة الثانية في الساعة الثامنة إلا ربع.

و تبدأ الجولة الثالثة التي ستقام في  18  من أكتوبر بمباراة الوكرة مع معيذر ثم تليها مباراة الشمال مع مسيمير. أما في الجولة الرابعة فيلعب معيذر مع الشحانية في المباراة الأولى وبعدها الوكرة مع الشمال في المباراة الثانية.

وفي الجولة الخامسة والأخيرة من منافسات القسم الأول يلعب الشحانية مع الوكرة أولا ثم معيذر مع مسيمير.

قوة وإثارة

يبدو أن دوري الدرجة الثانية الجديد يوفر العدالة والمساواة والتكافؤ في الفرص  لأنديته فيما يتعلق بالمنافسة بينها على الصعود إلى دوري النجوم  QNB  أكثر من دوري قطر غاز ليغ الذي كانت تشارك فيه مع فرق الرديف لأندية دوري النجوم والذي كان عرضة لإنتقادات دائمة بسبب ضعف المنافسة فيه والتباين الشديد في مستوى جدية فرق الرديف في مبارياتها وكان يظهر ذلك جليا من خلال النتائج الكبيرة التي كانت تسجل في كل جولة  وحصيلة الأهداف الكثيرة جدا التي كانت تنتهي بها جل المباريات..

وقد كان يصعد لدوري النجوم منذ رفع عدد أنديته إلى 14 ناديا بداية من موسم 2013-202014  قبل أن يتم تقليصه إلى 12 ناديا إعتبارا من الموسم الرياضي 2017-2018 ناديان من أندية الدرجة الثانية  وكان عددها قد تقلص إلى أربعة فقط في دوري قطر غاز ليغ  علما أن نظام الصعود كان يقتضي تواجدهما ضمن الفرق صاحبة المراكز من الأول وحتى السادس، بحيث سيصعد صاحب أفضل مركز من أندية الدرجة الثانية بشرط تحقيق أحد المراكز الخمسة الأولى في الترتيب العام للمسابقة.  ويصعد أيضا  صاحب ثاني أفضل مركز من أندية الدرجة الثانية المشاركة في المسابقة مباشرة إلى دوري نجوم قطر شرط تحقيق أحد المراكز الستة الأولى في الترتيب العام للمسابقة . وفي حال عدم حصول صاحب أفضل مركز من أندية الدرجة الثانية على أحد المراكز الخمسة الأولى في الترتيب يتعين عليه لعب مباراة فاصلة مع صاحب المركز الرابع عشر في الترتيب العام لأندية  دوري نجوم قطر..

وسيصعد مباشرة صاحب المركز الأول بدروي الدرجة الثانية الذي سوف تقام منافساته في 15 جولة إلى دوري النجوم QNB بينما سيلعب الوصيف الذي سيحتل المركز الثاني مباراة فاصلة مع صاحب المركز الحادي عشر ماقبل الأخير بدوري النجوم..

وكان إتحاد الكرة قد أقر ضوابطا جديدة لتسجيل اللاعبين في قوائم الأندية  المشاركة في دوري الدرجة الثانية حيث لن يسمح للأندية بتسجيل 26 لاعبا فقط من بينهم أربعة محترفين أجانب  ( ثلاثة أجانب ولاعب آسيوي )، وثلاثة لاعبين مقيمين لا تتجاوز أعمارهم 28 عاما..

ومن المنتظر  أن تحفل مباريات دوري الدرجة الثانية في الموسم الرياضي الجديد بالقوة والإثارة ولاسيما أن الدوري الجديد سوف يشهد مشاركة ثلاثة فرق هبطت من دوري النجوم الموسم الماضي وهي الوكرة والشحانية ومعيذر التي أكدت أن هدفها هو الصعود وإستعادة مراكزها بين الكبار وهو نفس طموح الناديين الآخرين الشمال ومسيمير…

من أجل مستقبل أفضل

أصدر الإتحاد القطري لكرة القدم جدول مباريات القسم الأول من دوري قطر غاز ليغ تحت 23 عاما لأندية الدرجة الأولى في نسخته الأولى..

ويندرج الدوري الذي يطلقه إتحاد الكرة في إطار سعيه نحو ضمان فرص التنافس لللاعبين الشباب لتطوير مستوياتهم  وتوسيع قاعدة الممارسين في الأندية لضمان مستقبل  أفضل لها وللمنتخبات الوطنية..

وقد أقر إتحاد الكرة أن يسجل كل ناد 23 لاعبا في فريق تحت 23 عاما المشارك في دوري قطر غاز ليغ الجديد من بينهم ثلاثة لاعبين مقيمين،  كما يجب الاستعانة من لاعبي فئة تحت 23 عاما  للمشاركة ضمن صفوف الفريق الأول بعدد لا يقل عن لاعبين اثنين ، أو أكثر في قائمة المباراة من أندية دوري النجوم QNB والإلتزام بمشاركة لاعب واحد على الأقل طيلة فترة المباراة ، ويحق للنادي الاستعانة بثلاثة لاعبين من الفريق الأول للمشاركة ضمن صفوف فئة تحت 23 عاما.

وتبدأ منافسات القسم الأول من دوري قطر غاز ليغ للموسم الرياضي 2017-2018 يوم 18 سبتمبر المقبل بينما يسدل الستار عليها في  23 يناير المقبل، وتقام ستة مباريات في كل جولة موزعة على يومي الثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع بواقع ثلاث مباريات في اليوم الواحد..  

وستجرى المباريات على ملاعب حمد بن خليفة بنادي الأهلي وسعود بن عبد الرحمن بنادي الوكرة و الخور وعبد الله بن خليفة بنادي الدحيل وثاني بن جاسم بنادي الغرافة والشمال والسيلية وحمد الكبير بنادي العربي..

وسيشهد القسم الأول ثلاث توقفات حيث ستتوقف المنافسات بعد أول جولتين لمدة ثلاثة أسابيع قبل إقامة الجولة الثالثة، ثم بعد الجولة الخامسة لمدة ثلاثة أسابيع أيضا حتى موعد إسئناف مباريات الجولة السادسة..

أما التوقف الثالث والأطول فسيكون بعد الجولة الثامنة ويدوم لمدة خمسة أسابيع قبل أن يعود النشاط بإقامة منافسات الجولة التاسعة..

التعليقات

مقالات
السابق التالي