استاد الدوحة
كاريكاتير

أندية دوري النجوم تبدأ ترتيباتها مبكراً للموسم الجديد 

المصدر: نزار عجيب

img
  • قبل 1 سنة
  • Mon 15 May 2017
  • 12:26 AM
  • eye 689

بدأت اندية دوري النجوم ترتيباتها مبكرا لخوض معسكراتها للموسم الجديد، واختارت العديد من الفرق وجهاتها القادمة وانهت حجوزاتها في اطار سعيها لتوفير اجواء مثالية لعلمها بصعوبة الموسم المقبل الذي سيكون فيه 12 ناديا، وقبل انتهاء الموسم الحالي كان العمل الاداري متواصلا في الاندية التي انهى بعضها ايضا بعض التعاقدات مع لاعبين جدد حيث اعلن النادي العربي تعاقده مع المحترف السوري ماريك مارديكيان قادما من الجزيرة الاردني ليدعم صفوف الفريق، واكد نادي الخريطيات تعاقده مع المحترف الايفواري ابراهيما باكايوكو قادما من صفوف اولمبيك خريبكة المغربي.
وعلى صعيد المعسكرات ينتظر ان تنطلق في شهر اغسطس المقبل، ذلك بعد فترة الاعداد التي تبدأ اعتبارا من العاشر من يوليو، وستكون هنالك فترة كافية امام الفرق للاستعداد قبل انطلاق دوري النجوم في منتصف شهر سبتمبر.

اليعقوبي وفرنانديز في العربي والغرافة  
حرصت بعض الفرق على اجراء تعاقداتها مع اللاعبين او المدربين في وقت مبكر وقبل انتهاء الموسم الحالي في اطار سعيها لتوفير الاستقرار، وعلى صعيد المدربين تعاقد العربي مع التونسي قيس اليعقوبي ليقود الفريق في الموسم الجديد بعد انفصاله عن نادي الوكرة الذي هبط الى الدرجة الثانية، وجاء اختيار العربي لليعقوبي ليراهن عليه من اجل قيادة الفريق في الموسم الجديد حيث بدأ المدرب بالفعل ترتيباته مع ادارة النادي للانتهاء من كافة الملفات المتعلقة باعداد الفريق.
تعاقد العربي مع اليعقوبي لايمانه بان المدرب مازال لديه ما يقدمه وان الظروف في الوكرة ربما لم تساعده لتقديم كل ما عنده، كما ان المدرب التونسي الذي تعرف على اجواء الدوري القطري لن يكون غريبا على الفريق العرباوي وبالتالي ستكون مهمته اسهل نسبيا، كما ان التعاقد معه في وقت مبكر سيمنحه الفرصة الكافية لبناء المشروع الذي يرغب فيه من خلال اجراء تعاقدات مع اللاعبين واختيار زمان ومكان المعسكر الاعدادي الخارجي.
فريق الغرافة تعاقد ايضا مع المدرب الفرنسي جون فرنانديز قادما من الخور وذلك في اطار سعي الفهود لتوفير الاستقرار ايضا للفريق الذي انفصل عنه مدربه السابق البرتغالي بيدرو كايشينيا قبل نهاية الموسم حيث اكمل التونسي حبيب الصادق المهمة مع الفريق، ويتطلع الغرافة لان يكون فرنانديز اضافة كبيرة للفريق في الموسم المقبل حيث يطمح الفريق الى العودة لمنصات التتويج من جديد بعد طول غياب.
وقدم الفريق الغرفاوي موسما جيدا ويسعى المدرب فرنانديز لاكمال المهمة في الموسم القادم، وبعد استلامه المهمة ستكون الفرصة مواتية امامه للتحضير للموسم المقبل في احسن صورة.

أندية تبحث عن مدربين 
وعلى صعيد التعاقدات مع المدربين مازالت بعض الفرق في مرحلة الاختيار من ضمنها الاهلي الذي يبحث عن بديل للمدرب الوطني يوسف ادم الذي استقال مع نهاية مباريات دوري النجوم، ويبدو ان هنالك اكثر من اسم مرشح لقيادة العميد في المرحلة القادمة حيث ينتظر ان يتم الكشف عن المدرب الجديد قبل نهاية الموسم الحالي ربما، او قد تنتظر الادارة الاهلاوية لبعض الوقت حتى تختار المدرب المناسب الذي يكون قادرا على تحقيق طموحاتها حيث ستكون حريصة على الاختيار الصحيح خوفا من الوقوع في مطبات النتائج وعدم التوافق.
نادي الخور ايضا يبحث عن بديل للمدرب الفرنسي جون فرنانديز الذي رحل الى الغرافة، ويسعى الفرسان لاختيار اسم مناسب يستطيع تلبية طموحات الادارة والجماهير، ولن يخرج الاسم الذي سيتم اختياره من المدرسة الفرنسية بعد ان تعود الخور في السنوات الاخيرة على الاختيار من نفس المدرسة.
الملك القطراوي الذي عاد الى دوري النجوم من جديد ايضا ينتظر ان يتعاقد مع مدرب جديد خلفا للوطني عبدالله مبارك الذي صعد بالفريق ولكن يبدو من المؤكد انه لن يستمر وان مدربا جديدا سيقود الفريق في دوري النجوم، وستعمل الادارة القطراوية على اختيار اسم افضل يستطيع ان يقود الفريق بنجاح ويبني المشروع الجديد عقب العودة الى دوري الكبار بعد غياب لموسم.

الاستقرار شعار البعض
بعض فرق دوري النجوم فضلت الاستقرار على المدربين الذين تواجدوا معها في الموسم الحالي، اول الفرق التي جددت الثقة في مدربها هو الخريطيات الذي اعلن عن تجديد عقد المدرب التونسي احمد العجلاني الذي سيقود الفريق في الموسم القادم بعد نجاحه الكبير في الموسم الحالي عندما ساهم مع الفريق في الحصول على المركز السابع بجدول الترتيب، وهو الامر الذي جعل الادارة تعلن عن تجديد التعاقد معه لموسم اضافي.
وفي نفس الوقت كانت ادارة الصواعق قد جددت الثقة في المحترفين الثلاثة انور ديبا ورشيد تيبر كانين اضافة الى الاوزبكي سنجار تورسنوف، وبذلك ضمنت الادارة توفير الاستقرار الذي سيكون سلاح الفريق في الموسم القادم. 
فريق المرخية الذي صعد الى دوري النجوم ايضا فضل الاستمرار مع مدربه الايطالي سيلفيو ديلبيرتو الذي حصد افضل النتائج مع الفريق في دوري قطر غازليغ الذي انهاه الفريق المرخاوي متصدرا دون هزيمه ليحصل على المركز الاول، ويراهن فريق المرخية على مدربه الذي يعرف كل صغيرة وكبيرة، كما انه ايضا يعرف تفاصيل منافسة دوري النجوم وما تحتاج اليه من تجهيزات، ويعرف ايضا الفرق التي يقابلها خصوصا وهو يتواجد في قطر منذ سنوات وقاد العديد من الاندية، لذلك لا يعتبر غريبا عن دوري النجوم ويعرف كل صغيرة وكبيرة عن الفرق والمدربين واللاعبين ايضا.
وعلى صعيد الاندية التي جددت الثقة في مدربيها نجد السد الذي سيستمر معه البرتغالي جوزفالدو فيريرا للموسم القادم عقب النجاح الكبير للمدرب الذي قاد الفريق حتى الان للحصول على المركز الثاني في دوري النجوم والتتويج بلقب كأس قطر لاول مرة، وايضا قد يستمر مدرب الريان مايكل لاودروب في قيادة الرهيب بالموسم القادم ليكون احد الاسماء المستمرة من الموسم الحالي. 
اما المدرب جمال بلماضي فلا تبدو الصورة واضحة بخصوصه لان الموسم المقبل سيشهد تحولا في نادي لخويا الذي سيكون بمسمى نادي الدحيل، وسوف تتضح الرؤية بخصوص المدرب الذي سيقود الفريق حيث تبدو حظوظ بلماضي كبيرة في الاستمرار بالقيادة الفنية للفريق الوليد.

المعسكرات الصيفية 
وعلى صعيد المعسكرات الاعدادية الخارجية نجد ان ادارة الخريطيات قررت اختيار تونس لاقامة المعسكر الذي يسبق انطلاقة الموسم الجديد، وتم الاستقرار على إقامة المعسكر خلال الفترة من 6 إلى 30 أغسطس، وسينقسم المعسكر إلى مرحلتين، الأولى ستكون في مدينة طبرقة، والثانية في مدينة سوسة، وستكون هذه المرة الأولى التي يعسكر فيها فريق الخريطيات في تونس وجاء هذا الامر بناءً على رغبة المدرب أحمد العجلاني الذي أشاد كثيراً بالأجواء هناك خلال الفترة التي سيعسكر فيها الفريق، وسيخوض الفريق عددا من المباريات الاعدادية مع الاندية التونسية هناك خلال فترة اقامة المعسكر.
فريق الاهلي من ناحيته، اختار هولندا لاقامة المعسكر الاعدادي القادم، وسيخوض فريق الأهلي 5 مباريات ودية في معسكره الخارجي الذي سيقام بمقاطعة ميرلو الهولندية، في إطار تحضيرات وتدريبات الفريق بالمعسكر الذي سيبدأ يوم 2 أغسطس وينتهي 22 من الشهر ذاته ولمدة ثلاثة أسابيع وسيخوض فيه الفريق عدداً من التدريبات الفنية والبدنية والمباريات الودية التي لم يتم الاستقرار على أطرافها والفرق التي سيلاقيها العميد ودياً في هولندا حتى الآن.
واستقر نادي أم صلال على إقامة معسكر الإعداد الخارجي لفريق الكرة في مدينة أرنهيم الهولندية خلال الفترة من 10 إلى 27 أغسطس القادم، في إطار التحضيرات للموسم الكروي الجديد 2017 - 2018.
كما سيلعب الفريق خلال تواجده في هولندا ثلاث مباريات ودية مع بعض الفرق، وفقاً لما ذكره علي أمين مسؤل الشؤون الرياضية بنادي أم صلال.
وكان أم صلال قد أقام معسكره الخارجي في الموسمين الماضيين في هولندا، وتم الاستقرار على أن يقام المعسكر في إطار التحضير للموسم القادم في هولندا أيضاً.
وسيقوم الجهاز الفني بإعداد وتجهيز لاعبيه بالشكل المطلوب في معسكر الإعداد قبل العودة إلى الدوحة للدخول في المرحلة الأخيرة استعداداً لانطلاق دوري نجوم قطر في موسمه الجديد.
نادي الريان استقر على إقامة معسكر الإعداد الخارجي للموسم الكروي القادم 2017 - 2018 في هولندا، بعد الاتفاق على كافة التفاصيل الخاصة بالمعسكر، وفقاً لما أعلنه النادي.
وسيكون المعسكر الخارجي خلال الفترة من 20 يوليو وحتى 15 أغسطس القادم لمدة 25 يوما، وسيخوض خلاله الفريق 4 مباريات ودية كما أعلن علي سالم عفيفة رئيس جهاز الكرة بالريان الذي أشار إلى أنه تم الاتفاق على أداء الفريق 4 وديات متدرجة المستوى بشرط أن تكون كلها مع فرق خليجية التي ستعسكر في هولندا خلال الفترة التي سيتواجد فيها الريان هناك، لأن الجهاز الفني لا يرغب فى خوض مباريات ودية مع فرق هولندية في ظل الحاجة إلى اللعب مع فرق لديها ظروف تتشابه مع ظروف الريان قبل بداية الموسم الكروى الجديد.
ومن المقرر أن يسبق معسكر الإعداد الخارجي فترة التجميع بالدوحة التي سيخوض خلالها الفريق عدداً من التدريبات، بجانب الاختبارات التي سيجريها اللاعبون قبل المغادرة إلى المعسكر الخارجي في الوقت المحدد.
الجدير بالذكر أن الريان كان قد خاص خلال بعض السنوات الماضية المعسكرات الخارجية في هولندا بمناطق وأماكن مختلفة.
اما فريق المرخية الوافد الجديد لفرق دوري النجوم فتفاضل ادارته لاقامة المعسكر الخارجي في بلغاريا او هولندا، وينتظر ان يتم الاستقرار على مكان المعسكر الخارجي في الايام المقبلة وذلك وفقا لتقرير مدرب الفريق سيلفيو ديلبيرتو الذي لايزال يدرس الخيارات الافضل والانسب للفريق حتى يجني ثمار المعسكر الخارجي الذي سيكون الاساس الذي ينطلق منه الفريق الذي سيدخل تحديا كبيرا لاثبات وجوده في  الموسم المقبل.  

التعليقات

مقالات
السابق التالي