استاد الدوحة
كاريكاتير

استقالة «الفهد» تخيم على أجواء كونجرس الآسيوي 

المصدر: عبد العزيز ابوحمر

img
  • قبل 2 سنة
  • Sun 07 May 2017
  • 11:45 PM
  • eye 659

ينطلق صباح اليوم بفندق الفورسيزون في العاصمة البحرينية المنامة كونجرس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 2017 والذي سيشهد انتخابات لاختيار أعضاء آسيا في مجلس الفيفا وهي الانتخابات التي تأجلت أكثر من مرة منذ الكونجرس الذي أقيم في نهاية سبتمبر الماضي في مدينة جوا الهندية. 
وتشهد المنامة نشاطا كرويا كبيرا في ظل إقامة كونجرس الاتحاد الآسيوي يوم 8 وفي اليوم التالي كونجرس الاتحاد الإفريقي الذي سيشهد أيضا انتخابات لاستكمال أعضاء المكتب التنفيذي للكاف ثم اجتماع مجلس الفيفا يوم 10 مايو ثم كونجرس الفيفا الـ67 يوم 11 من ذات الشهر. 
وفيما يتعلق بكونجرس الاتحاد الآسيوي، وعلى الرغم من التكتم الشديد وتحاشي الحديث عن الأمر، إلا أن انسحاب الشيخ أحمد الفهد من الانتخابات قبل أسبوع تقريبا واستقالته من كل المناصب الكروية يلقي بظلال كثيفة على الكونجرس، بينما أصبحت الانتخابات (الرجالية) تحصيل حاصل حيث يوجد الآن 3 مرشحين يتنافسون على 3 مقاعد في مجلس الفيفا وستجري الانتخابات بشكل نمطي وإجرائي على الأرجح. 

استقالة الفهد
كان الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح قد أقدم الأسبوع الماضي على الاستقالة من جميع مناصبه الكروية في الاتحاد الآسيوي والفيفا بعد يوم واحد من نفيه بشدة أن يكون قد ارتكب أي مخالفات أو ضلوعه في التآمر في قضية رئيس اتحاد غوام الذي أدين أمام القضاء الأميركي بتلقي رشوة من أشخاص، من بينهم كويتيون. لكن الفهد استقال وقال إن ذلك حتى يرفع الحرج عن الفيفا والاتحاد الآسيوي. 


انتخابات نمطية هادئة
ستقام انتخابات مجلس الفيفا عن آسيا اليوم 8 مايو وستجري هذه الانتخابات على المقاعد الأربعة المتوافرة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم في مجلس الفيفا، ثلاثة رجال وسيدة. 
ويتبقى ثلاثة مرشحين رجال (بعد انسحاب الفهد) وسيدة أي أربعة مقاعد في الانتخابات لاستكمال حصة آسيا في مجلس الفيفا عن قارة آسيا إلى جانب الأعضاء الحاليين في مجلس الفيفا عن قارة آسيا وهم: الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي نائب رئيس مجلس الفيفا والياباني كوزو تاشيما، والماليزي عبدالـله بن السطان أحمد شاه.
وستكتمل بإجراء هذه الانتخابات حصة آسيا في مجلس الفيفا المكونة من 7 أعضاء، من بينهم سيدة. 
وبعد انسحاب الفهد، يتبقى المرشحون الثلاثة وهم: تشانج جيان الأمين العام للاتحاد الصيني والكوري الجنوبي مونج جيو تشونج وماريانو ارانيتا الفلبيني وهؤلاء ستجري بينهم الانتخابات على ثلاثة مقاعد ومن المتوقع بالطبع أن يفوزوا جميعا ما لم يكن هناك مفاجآت تبدو غير واردة. 
أما المقعد النسائي فسيتنافس عليه الاسترالية مويا دود العضو السابق في اللجنة التنفيذية للفيفا ومحفوظة أختر وهي من بنجلاديش والكورية الشمالية هان أون جيونج والفلسطينية سوزان شلبي.

أجندة الآسيوي
في البداية، سيحضر جياني إنفانتينو رئيس الفيفا اجتماع كونجرس الاتحاد الآسيوي وسيلقي كلمة أمام أعضاء الاتحاد الآسيوي بعد الكلمة الافتتاحية للكونجرس التي سيلقيها الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. 
وتتضمن أجندة كونجرس الاتحاد الآسيوي 21 بندا، من بينها البنود الإجرائية والشكلية والنمطية وأبرز ما فيها كما ذكرنا هو البند رقم 20 الذي يتضمن الانتخابات، أي انتخاب 3 أعضاء لمجلس الفيفا وهو الأمر الذي حسم باستقالة الفهد وكذلك انتخاب العضو الرابع عن آسيا بمجلس الفيفا من السيدات وهو الذي يتنافس فيه أربع سيدات آسيويات، إلى جانب انتخاب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي عن شرق آسيا وهي فترة استكمالية من 2017 - 2019. 
أما باقي بنود أجندة كونجرس الآسيوي فتتضمن الموافقة على إجراء تعديلات على النظام الأساسي للاتحاد الآسيوي وتقرير الأمين العام وتقارير بعض اللجان والموافقة على الموازنة لعامي 2017 و2018 والتقارير المالية وقوائم الحسابات إلى جانب انتخاب عضو في لجنة الأخلاق وانتخاب رئيس ونائب رئيس وأعضاء لجنة الرقابة على التسجيل وذلك عن الفترة من 2017 و2019. 
كما سيتم انتخاب رئيس جديد لدائرة النزاهة عن الفترة ما بين عامي 2017 - 2021 وذلك بعد موافقة المكتب التنفيذي. 

اتفاقية مع الكونكاكاف
يوقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اتفاقية تعاون وشراكة مع اتحاد الكونكاكاف (اتحاد شمال ووسط أمريكا والكاريبي) وذلك في مؤتمر صحفي سينعقد يوم غد الثلاثاء عند الساعة الثانية عشرة ظهرا في فندق الفورسيزون وهو مقر كونجرس الاتحاد الآسيوي. 

وفد قطري رفيع
ويمثل قطر في كونجرسي الاتحاد الآسيوي والفيفا وفد رفيع المستوى برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس اتحاد الكرة، وقد وصل الوفد القطري إلى البحرين يوم أمس الأحد.. وسيترأس الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد وفد الاتحاد في الاجتماعات القارية والدولية، ويضم الوفد سعود المهندي نائب رئيس الاتحادين القطري والآسيوي، وهاني بلان عضو الاتحاد.
ويشارك وفد اتحاد الكرة في كونجرس الفيفا السابع والستين والذي يُعقد يوم الخميس برئاسة السويسري جياني إنفانتينو لاعتماد القرار الأهم والمتضمن المصادقة على توزيع مقاعد المنتخبات المشاركة بنهائيات كأس العالم 2026م بين القارات الست.

الاتحاد الخليجي حاضراً
يترأس الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، وهو أيضا رئيس الاتحاد الخليجي لكرة القدم، يوم غد الثلاثاء اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الخليجي والذي يعقد على هامش الاجتماعات القارية والدولية.
ويناقش اجتماع عمومية الاتحاد الخليجي عدداً من القضايا الهامة أبرزها توصية لجنة المسابقات بإقامة خليجي 23 بالدوحة بنظام المجموعتين في حال استمر الإيقاف الدولي للمنتخب الكويتي، وعدم اللجوء إلى اللعب بنظام دوري من دور واحد حسب اللائحة نظراً لاقتصار المشاركة على 7 منتخبات.  

كونجرس الكاف
 وسينعقد غدا الثلاثاء كونجرس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وهو الكونجرس الأول بعد رحيل الكاميروني عيسى حياتو رئيس الكاف السابق والذي خسر في الانتخابات مؤخرا أمام أحمد أحمد من مدغشقر. 
وسيتم إجراء انتخابات على أحد المقاعد التي تأجلت من كونجرس الكاف السابق وهي انتخابات أحد أعضاء المكتب التنفيذي وهو ما يسمى بالمقعد الحر الذي يتنافس فيه الثنائي، المصري هاني أبوريدة والتونسي طارق البوشماوي علما بأن الثنائي عضوان حاليا بمجلس الفيفا عن أفريقيا، وسيفوز أحدهما بعضوية المكتب التنفيذي للكاف. 

مجلس الفيفا الأربعاء
ينعقد مجلس الفيفا يوم الأربعاء بالرئيس جياني إنفانتينو رئيس الفيفا ومن المتوقع أن تكون المرة الأولى التي يتم ذلك بكامل هيئته نظرا لغياب أربعة أعضاء عن قارة آسيا عن كل الاجتماعات السابقة للمجلس المؤلف من 37 عضوا.
وسيتم انتخاب الأعضاء الأربعة الآسيويين بمجلس الفيفا اليوم الإثنين على أن يلحقوا بأول اجتماع لمجلس الفيفا يوم الأربعاء. 
ومن المتوقع أن يناقش رئيس وأعضاء مجلس الفيفا بنود وأجندة كونجرس الفيفا الـ67 الذي سينعقد يوم الخميس المقبل وأبرز ما فيه سيكون تحديد اعتماد القرار الأهم والمتضمن المصادقة على توزيع مقاعد المنتخبات المشاركة بنهائيات كأس العالم 2026م بين القارات الست. 
ويتألف مجلس الفيفا من 37 عضو (الرئيس + 36 عضوا) حسب المادة 33، الفقرة 1 من النظام الأساسي للفيفا، وتتمثل الاتحادات القارية بهذا العدد وفق المادة 33، الفقرة 4 من النظام الأساسي للفيفا كما يلي:

اتحاد أمريكا الجنوبية                 نائب رئيس و4 أعضاء
الاتحاد الآسيوي                                نائب رئيس و6 أعضاء
الاتحاد الأوروبي اليويفا                        3 نواب و6 أعضاء
الاتحاد الإفريقي                 نائب و6 أعضاء
الكونكاكاف                                     نائب و4 أعضاء
أوقيانيا                                          نائب وعضوين اثنين
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي