استاد الدوحة
كاريكاتير

العنابي الشاب ,, هل من جديد ؟

المصدر: ناصر الحربي

img
  • قبل 2 سنة
  • Sun 30 April 2017
  • 10:54 PM
  • eye 612

هل من جديد في برنامج إعداد العنابي الشاب عقب معرفة المنتخبات المنافسة له في تصفيات كأس آسيا؟ ونعني بالجديد حسن اختيار مواجهات تجريبية تتناسب ومستوى وأسلوب لعب المنتخبات الآسيوية التي سيواجهها في الاستحقاق القاري، وليس فقط التغيير في جهازه الفني كما كنا قد تناولنا الأمر من قبل وبما يتناسب مع حسن إعداد وتوظيف لاعبي المنتخب الشاب، وبما يضمن عدم تكرار ما حدث في النسخة الأخيرة لبطولة كأس آسيا التي خرج منها العنابي الشاب السابق من دور المجموعات دون ان يحقق النتائج المأمولة بسبب سوء قيادته الفنية، وتحديدا مدربه الإسباني حينها أوسكار الذي فشل في تكرار ما فعله سلفه ومواطنه سانشيز الذي قاد المنتخب بحنكة لإحراز لقب كأس آسيا 2014 لأول مرة في تاريخ الكرة القطرية وأوصله لكأس العالم 2015 في نيوزيلندا. 
ونكرر هنا التطرق للتغيير في قيادة الجهاز الفني للعنابي الشاب حتى لا يتكرر ما حدث من فشل في قادم التصفيات التي يواجه خلالها العنابي الشاب في مجموعة قوية منتخبا منافسا قويا سينافسه على صدارة المجموعة والتأهل عنها الى النهائيات بعد ان كشفت القرعة عن وقوعه مع المنتخب العراقي الذي عادة يشارك في البطولات الآسيوية بمنتخبات شباب قوية في كل نسخة للبطولة؟.
انه التساؤل الذي يفرض ذاته.. هل من جديد في برنامج إعداد العنابي الشاب عقب معرفة المنتخبات المنافسة له في تصفيات كأس آسيا؟، خصوصا وقد دخل العنابي الشاب وكل المنتخبات المنافسة في مرحلة العد التنازلي للتصفيات الآسيوية المرتقبة بعد نحو 6 أشهر من الان؟.
فهل سنشهد تجديدا نرجوه ويرجوه كل معني بالأمر، وكل متابع ومهتم ومناصر للكرة القطرية حتى لا يتكرر الإخفاق الذي حدث في النهائيات الأخيرة بالبحرين 2016 والذي كان سببه الجهاز الفني للمنتخب بعد فشله في قيادة اللاعبين لتحقيق نتائج جيدة أو حتى تسجيل حضور مُشرّف في البطولة في ظل عدم قدرته على توظيف لاعبيه بطريقة صحيحة وبما يتناسب مع امكانات اللاعبين الذين بعضهم ظل على دكة البدلاء فيما كانوا يستحقون اللعب، وبالتالي خسر المنتخب جهودهم وهو ما كنا قد تناولناه في حينه علما ان لاعبي العنابي الشاب السابق كما نعلم كمتابعين يملكون الامكانات، غير ان ما كان ينقصهم هو حسن التوظيف واستثارة كل ما يملكون من قدرات من أجل الوصول الى أفضل النتائج على الأقل المنافسة على التأهل لكأس العالم وليس الفوز باللقب.
****
حسن اختيار القيادة الفنية
وحينما نتحدث عن الجديد المرجو فالأمر يتعلق بحسن اختيار الجهاز الفني بقيادة المدرب الذي سيقود المنتخب في التصفيات المرتقبة، وكنا في (استاد الدوحة) قد طالبنا بإعطاء الفرصة للمدرب الوطني أو العربي في قيادة المنتخب على الأقل من باب التجريب أسوة بما جرى من تجريب لعدد من المدربين الأجانب الذين قادوا منتخبات الفئات السنية ولم يحققوا النتائج المرجوة بالرغم من توفر كل سبل الإعداد العالي المستوى، ونتحدث عن المدرب الوطني باعتباره الأقرب للاعبين من كل النواحي المرتبطة بحسن الإعداد وإيصال اللاعبين الى أفضل جاهزية فنية وبدنية ونفسية قبل الدخول لمعترك منافسات الاستحقاق القاري، وهنالك الكثير من النماذج المتميزة للمدربين المواطنين الذين يملكون أعلى شهادات التدريب المقرونة بالخبرات الكبيرة، وقد تطرقنا لذكرهم مرارا وتكرارا بالإضافة لعدد من المدربين العرب المتميزين، والأمر في الأول والأخير متروك للقائمين على الأمر الذين لا نشك أبدا في قدرتهم على اتخاذ القرار المناسب وبما يخدم مصلحة الكرة القطرية.
**
 قرعة التصفيات والعنابي بالمجموعة الثالثة 
أوقعت قرعة تصفيات بطولة كأس آسيا للشباب تحت 19 عاما التي جرت القرعة مؤخرا في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور العنابي الشاب في مواجهة منتخب العراق القوي ضمن المجموعة الثالثة التي ضمتهما مع منتخبي لبنان وأفغانستان.
والمقرر انطلاق التصفيات يوم 31 أكتوبر وتستمر حتى 8 نوفمبر المقبل، وتقرر ان تقام مواجهات المجموعة في الدوحة أي ان عنابي الشباب تكون امامه الفرصة السانحة لتكرار تأهله من التصفيات الى النهائيات، والمؤمل عدم تضييع هذه الفرصة السانحة.
 وكان قد جرى خلال القرعة تقسيم المنتخبات المشاركة الـ43 منتخباً من منتخبات غرب آسيا (الغرب والوسط والجنوب) وهي 22 منتخباً، ومنتخبات شرق آسيا (الشرق وآسيان) وهي 21 منتخباً على 5 مجموعات في كل منطقة.
ووفقا لنظام التصفيات، وبحسب نظام القرعة تم تقسيم فرق كل منطقة -الغرب والشرق- على 5 مستويات بحسب نتائج النسخة الماضية من البطولة التي جرت في البحرين 2016.
***
10 مجموعات و43 منتخباً
وزعت المنتخبات الآسيوية الـ43 خلال القرعة على 10 مجموعات 7 مجموعات منها ضمت في كل منها أربعة منتخبات، و3 مجموعات ضمت كل منها 5 منتخبات.
ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني في المجموعات العشر بالإضافة للمنتخب المستضيف لنهائيات البطولة الذي سيكمل عدد المنتخبات الواصلة للنهائيات وهي 16 منتخباً.
وقد أوقعت القرعة منتخب اليابان حامل اللقب في المجموعة التاسعة إلى جانب تايلاند وسنغافورة ومنغوليا، فيما وقع منتخب السعودية وصيف حامل اللقب في المجموعة الرابعة التي تضم اليمن وتركمانستان والهند.
وهنا تفاصيل توزيع المنتخبات بحسب القرعة ووفقا لتصنيف المنتخبات، ونوردها في كل مجموعة بالترتيب، بالأرقام والأحرف الانجليزية. 
مجموعات منتخبات منطقة غرب آسيا
المجموعة الأولى
 البحرينA1 
 الإماراتA2 
 عمان  A3
 نيبال    A4
 قرغيزستان (مستضيفة المجموعة) A5 
المجموعة الثانية
B1  أوزبكستان
B2  (طاجيكستان) مستضيفة المجموعة
 B3 بنغلادش
B4  سريلانكا
 B5 المالديف
المجموعة الثالثة
C1  العراق
C2  قطر (مستضيفة المجموعة)
 C3 لبنان
C4  أفغانستان
المجموعة الرابعة
D1  (السعودية) مستضيفة المجموعة
D2  اليمن
D3  تركمانستان
D4  الهند
المجموعة الخامسة
E1  إيران (مستضيفة المجموعة)
E2  فلسطين
E3  الأردن
E4  سوريا
ومجموعات منتخبات منطقة شرق آسيا:
المجموعة السادسة
 F1 كوريا الجنوبية (مستضيفة المجموعة(
F2  ماليزيا
 F3 تيمور الشرقية
F4  بروناي دار السلام
F5  إندونيسيا
المجموعة السابعة
G1  الصين
G2  ميانمار
 G3 الفلبين
G4  كمبوديا (مستضيفة المجموعة)
المجموعة الثامنة
H1  فيتنام
H2  لاوس
H3  الصين تايبيه
 H4 ماكاو
المجموعة التاسعة
I1  اليابان
I2  تايلاند
I3  سنغافورة
I4  منغوليا (مستضيفة المجموعة)
المجموعة العاشرة
J1  أستراليا
J2  كوريا الشمالية
J3  هونغ كونغ
J4  جزر شمال ماريانا
                  ************************
عنابي الشباب بالتصنيف الثاني 
الاتحاد الآسيوي لكرة القدم كان قد أعلن عن تصنيف المنتخبات الآسيوية للشباب، والذي تم بموجبه توزيع المنتخبات على المجموعات خلال قرعة بطولة تصفيات كأس آسيا للشباب تحت 19 عاما.
وقد اعتمد تصنيف الاتحاد الآسيوي على نتائج النسخة الماضة لبطولة كأس آسيا للشباب 2016 التي أُقيمت في البحرين، فيما المنتخبات التي لم تشارك في تصفيات النسخة الماضية ستكون غير مُصنفة. 
وحل العنابي الشاب – الجديد نسخة 2017 – في المستوى الثاني بالتصنيف وفقا لنتائج آخر مشاركة للعنابي الشاب السابق الذي كان قد تأهل من التصفيات إلى النهائيات بالنسخة الأخيرة للبطولة بالبحرين 2016 وخرج من دور المجموعات.
وجاء تصنيف المنتخبات لفئة الشباب لمنتخبات غرب آسيا على النحو التالي:
- المستوى الأول: السعودية (مستضيفة مجموعة في التصفيات)، إيران (مستضيفة مجموعة في التصفيات)، العراق، البحرين، أوزبكستان.
- المستوى الثاني: طاجيكستان (مستضيفة مجموعة في التصفيات)، الإمارات، قطر (مستضيفة مجموعة في التصفيات)، اليمن، فلسطين.
- المستوى الثالث: عمان، بنغلادش، لبنان، الأردن، تركمانستان.
- المستوى الرابع: سريلانكا، أفغانستان، نيبال، سوريا، الهند.
- المستوى الخامس: قرغيزستان (مستضيفة مجموعة في التصفيات)، المالديف واندونيسيا.
وبالنسبة لمنطقة شرق آسيا فكان التصنيف على النحو التالي:
- المستوى الأول: اليابان، فيتنام، كوريا الجنوبية (مستضيفة مجموعة في التصفيات)، أستراليا، الصين.
- المستوى الثاني: تايلاند، كوريا الشمالية، ميانمار، لاوس، ماليزيا.
- المستوى الثالث: تيمور الشرقية، سنغافورة، هونغ كونغ، الصين تايبيه، الفلبين.
- المستوى الرابع: ماكاو، بروناي، جزر شمال ماريانا.
- المستوى الخامس: كمبوديا (مستضيفة مجموعة في التصفيات)، إندونيسيا، منغوليا (مستضيفة مجموعة في التصفيات) تم نقل فريقين من هذا المستوى إلى المستوى الرابع خلال سحب القرعة.
 
                                *******************
 4 معسكرات ببداية الإعداد
إذا ما تطرقنا لبرنامج إعداد العنابي الشاب الجديد - نسخة 2017 – استعدادا لتصفيات كأس آسيا 2017 المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2018 المؤهلة بدورها لنهائيات كأس العالم 2019، فلقد استهل عنابي الشباب إعداده تحت قيادة المدرب البرتغالي برونو ميغيل في شهر فبراير الفائت بإقامة معسكر خارجي في البرتغال، ثم تلاه بمعسكر خارجي آخر في إسبانيا بشهر مارس الفائت قبل ان يدخل في معسكر محلي بالدوحة بداية شهر ابريل خاض خلال مواجهتين امام منتخب إنجلترا، ثم أقام معسكره الرابع وهو المعسكر الخارجي الثالث في المغرب.
وخاض المنتخب خلال معسكراته الأربعة "البرتغال وإسبانيا والدوحة والمغرب" ثماني مواجهات قوية أمام منتخبات كرواتيا وساحل العاج والمكسيك وانجلترا والمغرب. 
بداية الإعداد وخوض المواجهات الدولية الودية القوية كانت قد دُشنت في معسكر البرتغال الذي أُقيم في بداية فبراير الفائت في الفترة من الأول وحتى العاشر من فبراير الفائت بعد تسمية المدرب الجديد البرتغالي برونو ميغيل، وخاض خلاله المنتخب مواجهتين أمام منتخب كرواتيا انهاهما بتعادلين دون أهداف.
وفي معسكر إسبانيا الذي أٌقيم في الفترة من 2 وحتى 9 مارس الجاري خاض خلاله مواجهتين، الأولى أمام منتخب ساحل العاج وخسر بهدفين دون رد، وأمام منتخب المكسيك وتعادل دون أهداف وكاد يفوز لولا إضاعة ركلة الجزاء التي حصل عليها.
وفي المعسكر المحلي بالدوحة خاض عنابي الشباب مواجهتين قويتين في 24 و27 مارس الفائت أمام منتخب انجلترا خرج من الأولى بخسارة بصعوبة بهدف لهدفين وأضاع التعادل من ركلة جزاء في الدقائق الأخيرة للمواجهة، ثم خسر برباعية نظيفة في المواجهة الثانية التي لم يستطع مدربه البرتغالي برونو ميغيل إدارتها كما فعل في المواجهة الأولى.
وكان آخر معسكر خارجي للمنتخب في المملكة المغربية في الفترة من 4 وحتى 11 ابريل الجاري ولعب خلاله مواجهتين تعادل في الأولى بهدفين لمثلهما، وخسر الثانية بهدف. 

 
 

التعليقات

مقالات
السابق التالي