استاد الدوحة
كاريكاتير

الفيفا يكشف عن أجندة الكونجرس 67 بالمنامة

المصدر: عبد العزيز ابوحمر

img
  • قبل 1 سنة
  • Wed 12 April 2017
  • 11:15 PM
  • eye 694

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عن أجندة اجتماع الكونجرس رقم 67 المقرر عقده في العاصمة البحرينية المنامة وتحديدا في المركز الدولي للمعارض والمؤتمرات يومي 10 - 11 مايو 2017 المقبل. 
وسيسبق كونجرس الفيفا الاعتيادي كونجرس غير عادي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم يوم 8 مايو المقبل حيث ستجري الانتخابات المؤجلة أكثر من مرة لاختيار أعضاء الاتحاد الآسيوي بمجلس الفيفا. 
التنظيم المشترك ضمن أبرز بنود أجندة الكونجرس حيث تقدمت رسميا اتحادات أمريكا والمكسيك وكندا لاستضافة مشتركة لمونديال 2026 وذلك رغم (التباينات والتجاذبات غير الرياضية) في الوقت الراهن لكن يبدو ان الدول الثلاث توحدت لتنظيم المونديال الذي يأتي مباشرة بعد مونديال 2022 الذي تستضيفه دولة قطر. 

رفع الإيقاف عن العراق
وسيناقش كونجرس الفيفا مسألة رفع الإيقاف عن العراق والسماح بإقامة المباريات الدولية في العراق وذلك بعد الحراك الذي شهدته الفترة الماضية وزيارة الوفود من الفيفا والاتحاد الآسيوي لتقييم الأوضاع في العراق. 

أبرز التوقعات
من المتوقع أن يتم تغيير معظم رؤساء اللجان التي عرفت في السابق باسم اللجان الدائمة ومن أبرز التغييرات ستكون على لجنة التدقيق والامتثال والحوكمة إلى جانب لجنة الأخلاق. 
كما سيناقش الكونجرس الامور المتعلقة بإدخال التعديلات على النظام الأساسي للفيفا وهي التعديلات الجارية منذ فترة ليست بالقصيرة.
ومن أبرز الأمور التي سيناقشها كونجرس الفيفا الموازنة التفصيلية للعام 2018 والتي تكتسب هذه المرة أهمية كبيرة على خلفية الإعلان مطلع هذا الشهر عن تحقيق الفيفا خسائر قدرت بـ369 مليون دولار بعد ارتفاع التكاليف القانونية عقب سلسلة من فضائح الفساد.
وقال الاتحاد الدولي في بيان له، إن عام 2017 سيشهد خسارة أخرى تصل إلى 500 مليون دولار ومع ذلك، يمكن أن يتم تفسيرها جزئيا عن طريق التحول في الممارسات المحاسبية؛ ولكن حسابات 2018 يتوقع لها أن تكون مزدهرة خاصة، أنها ستتضمن عوائد البث التليفزيوني لمونديال روسيا، وهو ما يؤدي إلى توقع وصول الأرباح إلى مليار دولار.

الكونجرس الـ68
يقام كونجرس الفيفا رقم 68 العام المقبل 2018 في العاصمة الروسية موسكو. ولم يعلن الفيفا عن تاريخ محدد لإقامة الكونجرس الاعتيادي لكنه بالتأكيد سيكون قبيل انطلاقة مونديال روسيا 2018 الذي سيقام الصيف المقبل. 

أبرز ما في أجندة الكونجرس
1)    استعرض العرض المشترك لتنظيم كأس العالم 2026 المقدم من ثلاث دول هي كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.
2)    النظر في طلب رفع الإيقاف عن إقامة المباريات الدولية في العراق وهو الطلب المقدم من الاتحاد العراقي لكرة القدم.
3)    طلب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بالاعتراف رسميا بحقوق الاتحاد الفلسطيني وفق ما جاء في النظام الأساسي للفيفا. 
4)    طلب تعديل أحكام اللوائح المنظمة لتطبيق النظام الأساسي في الامور المتعلقة بأهلية اللعب للمنتخبات وهو الطلب المقدم من اتحاد كاب فيردي لكرة القدم.
5)    التعويضات المدفوعة لأعضاء مجلس الفيفا ورؤساء الاتحادات وهو المقترح الذي تقدم به الاتحاد الرواندي لكرة القدم.

كونجرس آسيا
كما ذكرنا في المقدمة، سيقام كونجرس الاتحاد الآسيوي يوم 8 مايو المقبل، حيث ستجري انتخابات مقاعد مجلس الفيفا وهي المقاعد الأربعة المتوافرة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم في مجلس الفيفا.
وسيمثل المرشحون الأربعة الناجحون في الانتخابات التي ستتم خلال انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي في البحرين في مايو المقبل قارة آسيا في مجلس الفيفا، إلى جانب الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي نائب رئيس مجلس الفيفا وعضوين من اليابان وماليزيا. وأحد الأماكن الأربعة المتوافرة في عضوية مجلس الفيفا مخصص للنساء.
وعلى المنصب النسائي ستتنافس الاسترالية مويا دود العضو السابق في اللجنة التنفيذية للفيفا ومحفوظة أختر وهي من بنجلادش والكورية الشمالية هان أون جيونج والفلسطينية سوزان شلبي.
وعلى الأماكن الثلاثة الأخرى سيتنافس تشانج جيان الأمين العام للاتحاد الصيني والكوري الجنوبي مونج جيو تشونج والشيخ أحمد الفهد آل الصباح وهو من الكويت وماريانو ارانيتا الفلبيني.
والشيخ أحمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي عضو أيضا في اللجنة الأولمبية الدولية وهو عضو حاليا في مجلس الفيفا لكن مدة العضوية تنتهي في مايو.


 

التعليقات

مقالات
السابق التالي