استاد الدوحة
كاريكاتير

من يقتفي أثر الدحيل والسد والغرافة أبطال الموسم المنقضي؟.. بموسم جديد مرتقب.. مواهب الأندية تبدأ صراع منافسات دوريات الفئات

المصدر: استاد الدوحة

img
  • قبل 2 اسبوع
  • Sat 08 September 2018
  • 10:02 AM
  • eye 160

في موسم جديد مرتقب لفرق الفئات السنية، تدخل الأندية القطرية في منافسات خاصة تستعرض من خلالها ما تملكه من مواهب، وتتنافس على الفوز بأفضل النتائج والتتويج بألقاب البطولات المختلفة، وفي مقدمتها ألقاب بطولات الدوريات لفرق الدرجتين الأولى والثانية التي تعد أهم البطولات نظرا لما يترتب على نتائجها من مصير الهبوط والصعود بين الدرجتين الأولى والثانية، وكذا تحقيق انجاز التواجد فوق منصات التتويج بالنسبة للفرق صاحبة مراكز المقدمة.

وستدشن فرق فئات الأندية القطرية مواجهاتها في بطولات الموسم الجديد 2018 - 2019 مطلع هذا الأسبوع من خلال منافسات دوريات المراحل العمرية الخمس – الواعدين تحت 13 عاما، والأمل تحت 14 عاما، والأشبال تحت 15 عاما، والناشئين تحت 17 عاما، والشباب تحت 19 عاما-.

ووفقا لقرعة بطولات الدوريات الخمسة، فانطلقت أولا منافسات الجولة الأولى لدوريي - الناشئين والشباب لفرق الدرجة الأولى- يوم امس الجمعة 7 سبتمبر الجاري، ثم تليها اليوم السبت 8 سبتمبر الجاري منافسات دوريات الفئات الأدنى - الواعدين والأمل والأشبال-.

وبالنسبة لدوريات فرق الدرجة الثانية فستكون بداية المنافسات اليوم السبت 8 سبتمبر الجاري.

 

منافسات ساخنة وتصنيف للأندية

ستستمر منافسات دوريات الفئات الخمسة على التنظيم ذاته الذي سارت عليه بالموسم المنقضي الأخير 2017 – 2018، إذ من حيث شكل المنافسات ستبقى المنافسات بطريقة تصنيفية بين فرق الـ18 ناديا بحيث تقام دوريات «الواعدين والأمل والأشبال والناشئين» على شكل دوري عام بين فرق أندية الدرجتين الأولى والثانية، كلُّ على حدة، فيما دوري الشباب تشترك فرق أندية الدرجتين الأولى والثانية في منافسات الدوري العام ذاته دون تصنيف إلى درجتين.

وتجري دوريات «الناشئين والأشبال والأمل والواعدين» لفرق أندية الدرجة الأولى وهي عشرة فرق من مرحلتي ذهاب وإياب، بينما دوري الشباب الذي يجمع فرق الدرجتين الأولى والثانية الـ18 فريقا فيجري من مرحلة واحدة، ذهاب فقط.

أما دوريات فرق أندية الدرجة الثانية الستة -الواعدين والأمل والأشبال والناشئين- فتجري على ثلاث مراحل نظرا لقلة عدد الفرق - 6 فرق في كل دوري-.

 

نقاط التفوق.. وهبوط وصعود

وفقا للائحة مسابقات الفئات السنية ستكون منافسات الدوريات الأربعة الأدنى «المُصنّفة»- الناشئين والأشبال والأمل والواعدين - هي المعنية بتقييم الأندية، إذ سيتم اعتماد ترتيب الأندية في نهاية الموسم بحسب نتائج الفرق، ووفقا لنقاط التفوق التي يحصل عليها كل ناد خلال منافسات الدوريات الأربعة فقط، وسيهبط النادي صاحب المركز الأخير في ترتيب أندية الدرجة الأولى إلى الدرجة الثانية، وبالمقابل سيتأهل النادي صاحب المركز الأول في ترتيب أندية الدرجة الثانية إلى مصاف أندية الدرجة الأولى.

وللتذكير، فلقد شهد الموسم المنقضي الأخير هبوط نادي أم صلال الى الدرجة الثانية بعد تراجع نتائج فرقه وتقهقره إلى ذيل ترتيب أندية الدرجة الأولى، وصعد بدلا منه نادي معيذر إلى مصاف أندية الدرجة الأولى بفضل نتائج فرقه التي جعلته يتقدم إلى قمة ترتيب أندية الدرجة الثانية.

 

من يخلف الدحيل والسد والغرافة؟

مع انطلاق دوريات الفئات السنية بالموسم الجديد يضع تساؤل كبير نفسه على طاولة نقاش المهتمين والمعنيين بالأمر، مفاده: من يخلف أبطال الموسم المنقضي الأخير الذين سيطروا على ألقاب دوريات الموسم وهم تحديدا فرق أندية الدحيل والسد والغرافة؟، إذ تفوقت فرق الأندية الثلاثة على نظيراتها من الأندية الأخرى واستحوذت على ألقاب الدوريات الخمسة، وتحديدا كانت فرق أشبال وأمل وواعدي الدحيل قد نالت ألقاب دوريات الدرجة الأولى، كما نال فريق ناشئي السد لقب دوري الدرجة الأولى، وكذلك فعل فريق شباب الغرافة الفائز بدوري فرق الدرجتين الأولى والثانية.

وعلى مستوى دوريات الدرجة الثانية، سيطرت فرق نادي معيذر على ألقاب دوريات الواعدين والأمل والناشئين، ونال فريق أشبال الخور لقب الدوري.

 

صراع هدافي الفئات.. يتجدّد

في ظل صراع فرق الأندية على ألقاب الدوريات يدور صراع آخر بين مواهب الأندية على التتويج بلقب الهداف في كل دوري من الدوريات الخمسة، والأمر يحدث في كل موسم، فمن مِن اللاعبين الموهوبين سينال التكريم المستحق على تميزه كهداف بالموسم الجديد كما حدث بالمواسم الفائتة؟، وآخرها بالموسم الفائت حينما جرى تكريم هدافي دوريات الفئات الذين تألقوا في صدارة الهدافين، وهم: لاعب الغرافة علي العمري هداف دوري الشباب برصيد 20 هدفا.. ولاعب العربي صقر ناصر الهتمي هداف دوري الناشئين برصيد 31 هدفا.. ولاعب الوكرة محمد خالد حسن هداف دوري الأشبال برصيد 25 هدفا.. ولاعب الدحيل عبدالحميد السباعي هداف دوري الأمل برصيد 31 هدفا.. ولاعب الأهلي عبدالرحمن الشرشني هداف دوري الواعدين برصيد 27 هدفا.

التعليقات

مقالات
السابق التالي